📁 آخر الأخبار

شرح التشبيه التمثيلي - أمثلة على التشبيه التمثيلي

شرح التشبيه التمثيلي


التشبيه التمثيلي - أمثلة على التشبيه التمثيلي
التشبيه التمثيلي - شرح التشبيه التمثيلي

التشبيه التمثيلي

التشبيه التمثيلي , تعريف التشبية التمثيلي, أمثلة على التشبيه التمثيلي, التشبيه التمثيلي في القرآن الكريم, التشبيه التمثيلي في الشعر العربي, النسبية التمثيلي شرح مفصل

تعريف التشبيه التمثيلي

التشبيه التمثيلي هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة.

أمثلة على التشبيه التمثيلي

1- قال تعالى :{ مثلُ الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبَّةٍ أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم.

 



  • المشبه : الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ويخلفهم الله الأجر الجزيل المضاعف .
  • المشبه به : الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة .
  • وجه الشبه : دفع القليل والحصول من وراء ذلك على الكثير . أقرأ ايضا ما هم علوم البلاغة وما المقصود بهم 



أمثلة على التشبيه التمثيلي من الشعر

2- قال بشار بن برد :
كأنَّ مُثارَ النقع فوقَ رؤسِنا*** وأسيافَنَا ليلٌ تهاوى كواكبُهُ.
  1. المشبه : الغبار المثار في معمعة القتال يثيرها الجنود من راجل وفارس ، والسيوف اللامعة بأيدي المقاتلين وهي تسقط على رقاب الأعداء .
  2. المشبه به : ليل دامس الظلام تتهاوى فيه أجرام سماوية لامعة تخطف الأبصار .
  3. وجه الشبه : سقوط الشيء اللامع في جوانب شيء مظلم وتظهر الحركة فيها .

التشبيه التمثيلي في أشعار المتنبي

3- قال المتنبي يصف جيشا لسيف الدولة :
يهزُّ الجيشَ حوَلكَ جانبيهِ*** كما نفضتْ جناحيها العقابُ.
  • المشبه : الجيش المكون من ميمنة وميسرة يتحركان على جانبي سيف الدولة وفق أوامره يضطربان وفق تضاريس الأرض.
  • المشبه به : العقاب الذي يملك جناحين قويين يتحركان بكل قوة ومرونة وفق حاجة العقاب يمينا ويسارا .
  • وجه الشبه: القوة والعظمة والقدرة على السيطرة والتحكم لتحقيق الهدف المنشود . أقرأ ايضا ما هو أسلوب القصر وأمثلة توضيحية وشرح بالتفصيل


القران الكريم والتشبية التمثيلي

4-قال تعالى: } إِنَّمَا مَثَلُ الحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنْ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأنعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ{.


  • المشبه: حال الدنيا في سرعة تقضيها وانقراض نعيمها بعد الإقبال.
  • المشبه به: حال النبات في جفافه وذهابه حُطاما بعدما التف وتكاثف وزيّن الأرض بخضرته.
  • وجه الشبه: صورة شيء مبهج يبعث الأمل في النفوس في أوّل أمره ثم لا يلبث أن يظهر في حال تدعو إلى اليأس والقنوط.


5- قال تعالى: }اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما وفي الآخرة عذاب شديد ومغفرة من الله ورضوان وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور. 
  1. المشبه: حال الحياة الدنيا في مسرّاتها وسرعة تقضّيها.
  2. المشبه به: حال مطر أنبتت زرعا فنما وقوي وأعجب به الزرّاع ثم أصابته آفة فيبس واصفرّ وتفتّت.
  3. وجه الشبه: صورة شيء يعجب الناظرين في أوّل أمره ثم لا يلبث أن تزول نضارته ويسوء حاله. شرح تام لعلم البيان تعريفه موضوعاته 

أمثلة على التشبيه التمثيلي في القرآن الكريم


6- قال تعالى: } والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب ( 39 ) أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور {
  • المشبه: صورة أعمال غير المؤمنين من حيث إنها تظهر جميلة خيّرة، ولكنّها في الحقيقة حابطة لا ثواب فيها.
  • المشبه به: حال السراب بفلاة يظنه الظمآن ماء فيذهب إليه فلا يجده شيئا.
  • وجه الشبه: صورة الشيء يخدع منظره ويسوء مَخْبَرُهُ.



التشبيه التمثيلي في الشعر الحديث

7- قال ابن الرومي:
ما أنس لا أنس خبازا مررت به ***يدحو الرقاقة وشك اللمح بالبصر
ما بين رؤيتها في كفه كرة***وبين رؤيتها قوراء كالقمر
إلا بمقدار ما تنداح دائرة ***في صفحة الماء ترمي فيه بالحجر.
  • المشبه:حال عجينة الرّقاقة في يد الخبّاز؛ تكون في أول أمرها كرة صغيرة ثم تنبسط وتستدير بسرعة.
  • المشبه به: حال دائرة في الماء ناشئة من إلقاء حجر فيه؛ تكون في أول أمرها صغيرة ثم تنداح سريعا.
  • وجه الشبه: صورة شيء يبدو في أول أمره صغيرا مستديرا ثم يأخذ في الاتساع والانبساط وشيكا.



التشبيه التمثيلي في أشعار ابن الرومي

8- وقال ابن الرومي:
أوّل بدء المشيب واحدةٌ ***تشعلُ ما جاورت من الشّعر
مثل الحريق العظيم تبدؤه ***أول صولٍ صغيرةُ الشّرر
  • المشبه: حال الشيب يبتدئ بشعرة تؤثّر فيما جاورها من الشعر الأسود فتشيبه جميعا.
  • المشبه به:حال الحريق العظيم تبدؤه شرارة صغيرة.
  • وجه الشبه:صورة شيء صغير يبدو أولا ثم لا يلبث أن ينتج أمرا عظيما خطيرا.
نلاحظ أن وجه الشبه في الأمثلة السابقة صورة منتزعة من عدة أشياء.


أَمْثِلَةٌ متنوعة عَلَى التَّشْبِيهِ التَّمْثِيلِيّ


قالَ اللهُ تعالى:((مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا...)).الجمعة/٥.
  1. المُشَبَّه : شبه الذين حملوا التوراة ولم يعملوا بها.
  2. المُشَبَّه به: شبههم بالحمار الذي يحمل كتبآ نافعة ولا ينتفع بها.
  3. الأداة:الكاف.
  4. وجه الشّبه: هيئة من يحمل أشياء نافعة ولا ينتفع بها.


أمثلة مشروحة على التشبيه التمثيلي من القرآن الكريم.

قوله تعالى:((اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللهِ وَرِضْوَانٌ...)).





  • المُشَبَّه:صورة حال الدنيا في مسرّاتها وسرعة انتهائها،كأنها طيف، وهي حياة لعب ولهو وزينة ومباهاة بالأحساب والأنساب.
  • المُشَبَّه به:صورة مطر أنبت زرعا،فنما حتى صار يبهج النفس..ثم أصابته آفة،فاصفر،ثم صار شجرا يابسا،ثم طعاما لاينفع.
  • الاداة:الكاف.
  • وجه الشبه:صورة شيء يعجب الناظر ثم لايلبث أن تزول نضارته.


التشبيه التمثيلي استخراج التشبيه التمثيلي في القرآن الكريم

قوله تعالى:((وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَآءً حَتَّى إِذَا جَآءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَهُ اللهُ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ...)).النور/٣٩.
  • المُشَبَّه:صورة أعمال غير المؤمنين، من حيث أنها تظهر جميلة، ولكنها في الحقيقة باطلة ولاثواب عليها.
  • المُشَبَّه به:حال السراب بفلاة،يظنه الظمآن ماء،فيذهب إليه،فلا يجده شيئا.
  • وجه الشبه:صورة الشيء الذي يحسن منظره،ويسوء مخبره..








الفرقُ بَينَ التّشبيهِ التّمثيليّ،والضّمنيّ

  1.  ٠١إن التّشبيهَ التمثيليّ يكونُ فيهِ 
 
قَالَ الله تعالى : 
((مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلُةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ وَاللهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَآءُ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)).البقرة/٢٦١.


 نجد _هنا_ أن :
  • المشبَّه هو حال من ينفق قليلًا في سبيل الله.
  • أمّا المشبَّه به فهو حال من زرع حبة فأنبتت هذه الحبة سبع سنابل..
  • أمّا وجه الشّبه فهو صورة توضح أن من يعمل قليلًا فيجني من ثمار عمله الكثير، وإن وجه الشّبه قد انتُزِع من أمور كثيرة منها الحبّة وإنباتها سبع سنابل بالإضافة إلى أن في كل سنبلة مائة حبة. أقرأ ايضا الفرق بين التشبيه والكناية والاستعارة والمجاز

٠٢أمّا التشبيه الضّمني:
فلا نستطيع أن نضع فيه المشبَّه والمشبَّه به في صورة من صور التشبيه الشائعة، بل يظهر معناهما في السياق والمعنى،بالإضافة إلى التركيب، وإنّ هذا القسم من التشبيه يأتي ليوضح أنّ الحكم المضاف إلى المشبَّه ممكن.


 مثال: 
قَوْل أبي تمّام:
“لا تنكري عطَل الكريم من الغنى … السيل حرب للمكان العالي”، 


فيريد الشّاعر ضمنيًّا أن يقول للفتاة التي يخاطبها أن لا تنكري خلوّ الرجل الكريم من الغني، فإنّ هذا ليس غريبًا، وإنّ قمم الجبال لا يستقر فيها ماء السيل، ونجد أن هنا تشبيه ضمني ولو أراد أن يوضح الصورة بأسلوب تشبيهي معروف لقال:

 
إن الرجل الكريم المحروم الغني يشبه قمة الجبل وقد خلت من ماء السيل، ولكن لم يذكر الشّاعر هذا التّشبيه صراحة،بل حاول إيصال الفكرة باستخدام التشبيه الضمني، وقد أتى بجملة مستقلة تتضمن هذا المعنى.


٠٣التّشبيه التمثيلي هو مِن أقسام التشبيه بالنظر إلى وجه الشبه

أمّا التّشبيه الضمني فهو من أقسام التّشبيه من حيث ذِكر الأركان وحذفها.
وهنا نجدُ أنّ الفرقً بينمها واضح حيث أن الأوّل_وهو التشبيه التّمثيلي_تُذكَر فيه أركان التشبيه على طريقة واضحة،وبمعنى ظاهر دون الثّاني الذي لا يتم ذِكر التّشبيه فيه،مع العِلم أنّ وجه الشّبه في هذين النوعين من التّشبيه يُفهم من أمور وكلام وليس بلفظ خاص.


أمثلة على التّشبيه الضّمني والتشبيه التّمثيلي


أ٠ أمثلة على التشبيه الضّمني: 

قَوْل أبي فراس الحمداني: 
“سيذكرني قومي إذا جد جدهم .. وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر”، 
وهنا يريد الشّاعر أن يقول:
إنَّ قومَهُ سيطلبونَهُ عندما تشتدُّ الأهوالُ عليهم،ولكنّهم لن يجدوه، ولا عجب في ذلك حيث أنّ البدرَ يُفتَقَدُ ويُطلَبُ عندما يشتدُّ الظلام. 


ونستنتجُ مِن هذا الكلام بأنَّهُ يوحي قد تضمّن تشبيهًا غيرَ مُصرَّحٍ به، فقدْ قامَ الشّاعرُ بتشبيه حالهِ ضمنيًّا،وقدْ قامَ قومُهُ بذِكرِه،ولكنّهم لمْ يجدوه، فهوَ بحالِ البدرِ يُطلَبُ عندما يشتدُّ الظلام، فهوَ لمْ يُصرِّحْ بهذا التّشبيهِ بشكلٍ صريح،بل تمّ إيراده في جملة مستقلّة،وضمَّنهُ هذا المعنى في صورةِ برهان.


التشبيه التمثيلي في شعر البحتري

قَوْل البحتري: 
“ضحوك إلى الأبطال وهو يروعهم .. وللسيف حد حين يسطو ورونق”، وهنا نجدُ أنّ البحتريّ لمْ يصرِّحْ بالتّشبيه،ولمْ يكنْ واضحًا،فيقول:


إنَّ حالَ الممدوحِ يضحكُ في غيرِ مبالاةٍ عندما يلتقي بالشجعان، ويفزعهم ببأسهِ وَسَطْوَتِهِ الّتي تشبهُ حالَ السّيفِ عندَ الضّرب،فلهُ رونقٌ وفتكٌ، ولكنّهُ عبّرَ عنْ ذلكَ بشكلٍ ضِمنيّ. اقرا ايضا تعريف التشبيه وفوائدة



ب٠أمثلة على التّشبيه التّمثيليّ في أشعار عبدالله بن المعتز

قَوْل عبد الله بن المعتزّ: 
“اصبر على مضض الحسود فإن صبرك قاتله .. فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكل”، 


  • فالمشبّه_هنا_ هو صورة الحسود إذا صبرت عليه وعلى حسده.
  • أمّا المشبّه به فهو صورة النار عندما تحرق الحطب وتأكله،وعندما لا تجد شيئًا تحرقه فهي تحرقُ بعضها بعضًا.
  • وجه الشّبه:هو صورة شيء يترك فلا يلحق الأذى بغيره بل بنفسه.

التشبيه التمثيلي في شعر بشار بن برد

قال الشّاعر بشار بن برد: 
“كأن منار النقع فوق رؤوسنا .. وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه” 
وهنا نجدُ أنَّ
  • المشبّه:هو الغبارُ المُثارُ في معمعةِ القتالِ الّتي تثيرُها كثرة الحركة.
  • والمشبّه به:هو الليل الدامس الظلام الذي تتهاوى فيه الأجرام السماويّة اللامعة التي تخطف الأبصار.
  • أمّا وجه الوجه فهو صور متعددة تجمع(صورة الظلام والإشراق واللمعان)....



شرح درس التشبيه التمثيلي



شرح درس التشبيه التمثيلي
شرح درس التشبيه التمثيلي

تعريف التشبيه التمثيلى 

التشبيه التمثيلي هو ما كان وجه الشبه فيه صورة منتزعة من أمرين, أو أمور, ولآ يشترط في التشبيه التمثيلي ان يكون وجه الشبه مركبا سواء كان التَشبيه التمثيلي حسيا, او التَشبيه التمثيلي عقليا, او التَشبيه التمثيلي حقيقيا, او التشبيه التمثيلي غير حقيقي.




ما هي أركان التشبيه التمثيلي

والتشبيه التمثيلي له اربعه اركان هي:
  1. المشبه: وهو الجزء الاول من التشبيه التمثيلي.
  2. المُشبه به: هو الركن الثاني من التشبيه التمثيلي.
  3. وجه الشبه. الشئ المشترك بين المشبه و المشبه به, وهو صورة منتزعة من الاثنين معا. 
  4. أداة التشبيه. هي التي تربط المشبه ب المشبه به.

أنواع تشبيه التمثيل/ أقسام التشبيه التمثيلي

التشبيه التمثيلي له صورتين:
الأول: أن يكون  التشبيه التمثيلي في أول الكلام, فهو تشبيه موجود صورة بكثرة في القُران, نحو قوله تعالى في الاية السابقة: مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله.

الثانية: أن ياتي التشبيه التمثيلي بعد إكتمال المعنى, ليفيد الحكم في بيان المعاني ال متعددة بشكل أكثر وايضا إيضاحه وتقريرة, فهنا تم تشبيه البرهان الذي تثبت به الدعوى.
من اقوال لبيد:
وما المال والأهلون إلا ودائع// ولا بد يوما ان ترد الودائع.


التشبيه التمثيلي أمثلة

قول الشاعر:
وتراه في ظلم الوغى فتخاله//قمرا يكر على الرجال بكوكب.

وقال آخر.
وكأن الهلال نون لجين// غرقت في صحيفة زرقاء.

وقول الشاعر:
ولاحت الشمس تحاكي عند مطلعها // مرآة تبردت في كف مرتعش.  



التشبيه التمثيلي في القرآن الكريم

قال الله تَعالى بسم الله الرحمن الرحيم: مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم.

جماليات التشبيه التمثيلي في القرآن الكريم

  • فالمشبه: تشبيه حال من ينفق قليلا في سبيل الله.
  • والمشبه به: صورة منتزعة من حال من بذر حبة فأنبتت بقدرة الله سبع سنابل.
  • وجه الشبه: صورة من يعمل قليلا فيجني من ثمار عمله الشيئ الكثير, وجه الشبه منتزع من تشبيه عدة أمور, حبة, سبع سنابل, كون مئة حبة في كل سنبلة. نوعه ال تشبيه التمثيلي.


التشبيه التمثيلي في الحَديث النبوي

من صُور التشبيه التمثيلي في الحَديث النبوِي:

قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم:
(مثل المؤمن الذي يقرأ القُران كمثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القاآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو ومثل المنافق الذي يقرأ القُرآن مثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرُآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر). صُور التشبيه التمثيلي في الصحيحين.

َفهو تشبيه تمثيل لأنه منتزع من اشياء تشبيه آشياء مركبة : وجه الشبه من معنى المشبه والمشبه به الريح والطعم . 

استخراج التشبيه التمثيلي في الحديث النبوي الشريف. 

  • فالمؤمن قارئ القُرآن: حلو الطعم, وهذا أمر قاصر، إذ الإيمان قاصر على العبد، رائحته طيبة، لأن قراءة القُرآن لها عدد كبير من المنافع المعروفة التي تعود إلى السامع, فيصير القارئ بمنزلة ناشر الريح الطيب فيمن حوله، والرائحة تتعدى دون مباشرة، بخلاف الطعم فإنه لا يتعدى إلا بمباشرة المطعوم, وهذا النوع من أعلى درجات الانتفاع من التشبيه التمثيلي في اللغة العربية. أقرأ ايضا: ما هو أسلوب القصر
  • أما المؤمن الذي لا يقرأ القُرآن: فنفعه قاصر على نفسه، فالإيمان قد أطاب طعمه، ولكن لا ريح طيب له يجده من حوله.
  • وأما المنافق الذي يقرأ القُرآن: فَهو يبث ريحا طيبة فيمن حوله، وإن كان مر الطعم، فتصل بركة قرآنه إلى المستوى الذي سوف يجعل من حوله يشعرون به، وإن لم يستفد هو منها، لخبث جوهره.

وفي الذيل: المنافق الذي لا يقرأ القران، فلا طعم في نفسه، ولا نجد ريح يقدمها لغيره، فحاله كاملة خالية من الجمال كحال من وصفه أبو الطيب المتنبي بقوله :
لا خيل عندك تهديها ولا مال *** فليسعد النطق إن لم يسعد الحال. تعرف على علم البيان هو علم يعرف به أحوال الشئ بطرق متعددة



وفي الحديث سبر وتقسيم عقلي بديع استوفى أصناف الناس في هذا الباب .

تماما كالسبر والتقسيم في حديث: (إنما الدنيا لأربعة نفر:
عبد رزقه الله مالا وعلما فَهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل .
وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فَهو صادق النية يقول لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فَهو بنيته فأجرهما َسواء .
وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما فهَو يخبط في ماله بغير علم لا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فهذا باخبث المنازل.
وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فَهو يقول لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فَهو بنيته فوزرهما سَواء).

والحديث عند أحمد، رحمه الله، فِي "مسنده"، والترمذي، رحمه الله، فِي "جامعه" من حديث أبي كبشة الأنماري رضي الله عنه.
المصدر:
تعليقات