أسـلـوب القـصـر 

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شرح درس اسلوب للاستاذ مصطفى خميس

تعريف القصر:

القصر هو تخصيص شيء بشيء آخر بطريق مخصوص.


طرق القصر:

1- النفي والاستثناء ويكون المقصور عليه ما بعد أداة الاستثناء.

2- إنما، ويكون المقصور عليه مؤخراً وجوبا.

3- العطف بلا، أو بل، أو لكن:

- إن كان العطف بلا كان المقصور عليه مقابلا لما بعدها (أي المعطوف عليه).

- وإن كان العطف ببل أو لكن كان المقصور عليه ما بعدهما (أي المعطوف).

4- تقديم ما حقّه التأخير، ويكون المقصور عليه هو المقدّم.



أنواع القصر باعتبار طرفيه:


1- للقصر طرفان هما: مقصورو مقصور عليه.

2- ينقسم القصر باعتبار طرفيه إلى قسمين:

- قصر صفة على موصوف.

- قصُر موصوف على صفة.

تنبيه: للتمييز بسهولة بين المقصور والمقصور عليه يكفي أن نحول القصر إلى طريقة النفي والاستثناء ويكون المقصور عليه بعد إلا أو غير أو سوى.

مثال:ما محمد مريض بل مسافر.ما محمد إلا مسافر.



أنواع القصر باعتبار الحقيقة والواقع:

قصر حقيقي

1- قصر حقيقيّ: عندما يختصّ المقصور بالمقصورِ عليه بحسبِ الحقيقةِ والواقع، فلا يتعدَّاهُ إلى غيره أصلا،مثال:لا إله إلاّ الله.


قصر إضافي

2- قصر إضافيّ : عندما يختصّ المقصور بالمقصور عليهِ بحسب الإضافة والنسبة إلى شيء آخر معين، لا لجميعِ ما عداه،مثال: ما مفدي زكريا إلا شاعر.(أقصد قصر الشعر على مفدي بالنسبة لشخص غيره كأحمد شوقي مثلا فهو شاعر وكاتب،ولا أقصد أنه لا يوجد شاعر غيره.)


أنواع القصر الإضافي:

قصر إفراد

1- قصر إفراد: إذا كان المخاطب يظن أن في المقصور عليه صفتين فأفردت له واحدة مثال: مفدي زكريا شاعر لا كاتب.

- إذا كان المخاطب يظن أن مفدي شاعر وكاتب فأنا صححت له خطأه بإفراد صفة من منهما فأثبتها ونفيت الأخرى.


قصر قلب

2- قصر قلب : إذا كان المخاطب يظن أن في المقصور عليه صفة فقلبت له اعتقاده، مثال: مفدي زكريا شاعر لا كاتب.

- إذا كان المخاطب يظن أن مفدي كاتب فأنا صححت له خطأه بنفي الصفة التي أخطأ فيها وإثبات صفة أخرى تقابلها.



قصر تعيين

3- قصر تعيين : إذا كان المخاطب مترددا بين صفتين فعينت له واحدة صحيحة ونفيت الأخرى، مثال: مفدي زكريا شاعر لا كاتب.


أمثلة على أسلوب القصر

1- لا ينجح إلا التلميذ المجتهد.   

2- ما مفدي زكريا إلا شاعر.

3- إنما الدنيا لعب ولهو. 

4- خالد طبيب لا ممرض. 

5- ما خالد ممرض بل طبيب.

6- ما خالد ممرض لكن طبيب.

7- على قومها جنت براقش.




مواضع القصر :

تقع أداة القصر بين عنصرين من العناصر الأصلية أو بين عنصر أساسي وعنصر متمم.


من مواضع وقوع أداة القصر (إلا):

1- بين المبتدأ والخبر،مثال :ما أنت إلا كاذب.

2- بين الفعل والفاعل،مثال: ما سافر إلا أبوك.

3- بين الفاعل والمفعول به،مثال: ما كرّمنا إلا عاملا.

4- بينَ المفعولين،مثال: ما أعطى الأب ابنه إلا دينارين.

5- بين الحال وصاحبها: ما عاد مريضا إلا خالد .

مواضع المقصور عليه:

1- الأصل أن يؤخر المقصور عليه عنِ المقصورِ في الحصر، بحيثُ يقعُ بعدَ أداتهِإ إلا أو غير أو سوى.

2- يؤخّر المقصور عليه غالبا عن المقصور عند استعمال إنما،مثال:إنما الناجح عمر.

3- يؤخّر المقصور عليه عن المقصور عند استعمال لا ويأتي قبلها،مثال: خالد قاض لا محام.

4- يؤخّر المقصور عليه عن المقصور عند استعمال بل ولكن ويأتي بعدهما،مثال: ما خالد محام بل قاض. ما خالد محام لكن قاض.


ملاحظات على أسلوب القصر:

1- القصر من الإيجاز لأن الجملة فيه تقوم مقام جملتين: واحدة مثبتة والثانية منفية.

2 - (إنما) تفيد إثبات للشيء والنفي عن غيره دفعة واحدة.(يعني لا يمكن تحويل الجملة إلى جملتين)

مثال:إنما أنا طالب علم.

3- العطفِ بلا يفيد الإثبات أوّلا والنفي ثانيا (يمكن تحويل الجملة إلى جملتين)

مثال:ما حضر محمد بل أخوه. (ماحضر محمد.حضر أخوه)

4- العطفِ ببل ولكن يفيد النفي أوّلا والإثبات ثانيا 

5 -ـ يشترطُ في كلّ منْ (بل) و(لكنْ):

- أنْ تسبقا بنفي أو نهي

- وأن يكون المعطوف بهما مفردا (لا هو جملة ولا شبه جملة)

- وأنْ لا تقترن (لكن) بالواو

6- ويشترط في (لا) :

- أنْ تسبق بإثبات

- وأن يكون معطوفها مفردا


أبعاد ودلالات إسلوب القصر:

قال تعالى: { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}

الاختصاص،الاهتمام،دلالة التوحيد،التعظيم: تنبيه العابد على أنّ المعبود هو الله،فلا يتكاسل في تعظيمه،الحصر

تنبيهات على أسلوب القصر:

يمكن أن تستعمل (لا) و(بل) و(لكن) في قصر الإفراد أو القلب أو التعيين وذلك إذا أمكن الجمع بين المعطوف والمعطوف عليه.

شربت شايا لا قهوة .

ما شربت قهوة بل شايا. 

ما شربت قهوة بل شايا. 

 قصر إفراد لمن كان يظن أني شربت شايا وقهوة.

 قصر تعيين لمن كان مترددا بين شربي للشاي وشربي للقهوة.

 قصر قلب لمن كان يظن أني شربت القهوة.

إذا لم يمكن الجمع بينهما فالقصر قصر قلب أو تعيين.

محمد في الدار لا في المسجد.

ما محمد في المسجد بل في الدار.

ما محمد في المسجد لكن في الدار.


أسئلة على باب القصر:


الأسئلة: وضِّح نوع القصر، وطريقه في الأمثلة الآتية:


(أ) قال تعالى: ﴿ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ ﴾ [النساء: 171].


(ب) قال تعالى: ﴿ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ﴾ [البقرة: 284].


(ج) لا إله إلا الله.


(د) قال تعالى: ﴿ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَكْذِبُونَ ﴾ [يس: 15].


(هـ) على الله توكلنا.


(و) عند الامتحان يكرم المرء أو يهان.


(ز) ليس اليتيم الذي قد مات والده = بل اليتيم يتيم العلم والأدب


(ح) ليس عار بأن يقال فقير = إنما العار أن يقال بخيل


(ط) إن الجديدين في طول اختلافهما = لا يفسُدانِ، ولكن يفسد الناس


(ى) سيذكرني قومي إذا جدَّ جِدُّهم = وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر


 


اسلوب القصر.


(أ) قصر إضافي باعتبار الواقع، موصوف على صفة باعتبار المقصور، إفراد باعتبار المخاطب، وطريقه "إنما".


(ب) قصر حقيقي، صفة على موصوف، وطريقه التقديم.


(ج) قصر حقيقي، صفة على موصوف، وطريقه النفي والاستثناء.


(د) قصر إضافي، موصوف على صفة إفراد، وطريقه النفي والاستثناء.


(هـ) قصر إضافي، صفة على موصوف، وطريقه التقديم.


(و) قصر إضافي، صفة على موصوف، وطريقه التقديم.


(ز) قصر إضافي، صفة على موصوف، وطريقه العطف بـ: "بل".


(ح) قصر إضافي، موصوف على صفة، وطريقه "إنما".


(ط) قصر إضافي، صفة على موصوف، وطريقه العطف بـ: "لكن".


(ي) قصر إضافي، موصوف على صفة، وطريقه: تقديم الجار و المجرور

https://www.et3lom.com/2021/12/palace-style.html




الفرق بين التشبيه والاستعارة

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -