علوم البلاغة - خلاصة البلاغة

علوم البلاغة 


تعريف البلاغة

(البلاغة): هي التعبير عن المعنى الجليل بعبارة فصيحة تلائم الموقف الذي تقال فيه و الأشخاص الذين يوجه إليهم التعبير 


تعريف الفصاحة

  • (الفصاحة) : هي مراعاة اختيار اللفظ موافقا للقياس الصرفي والنحوي بعيدا عن التعقيد اللفظي و المعنوي 

حيث التزام اللفظ بالقياس الصرفي وعدم التنافر بين حروف اللفظ كقول امرئ القيس : 

(غدائرها مستشزرات إلى العلا )

فهنا تعقيد لفظي لتنافر الحروف 

وكقولك : 

(أرسل الحاكم ألسنته) 

فهنا تعقيد معنوي ؛ لأنّ الجواسيس يشار لهم بالعيون وليس الألسنة لتحقيق الفائدة المعنوية لعلاقة المجاز المرسل 


لماذا ندرس البلاغة ؟ 

لتذوق جمال اللغة ونحكم بها على مواطن التميّز والقصور في العمل الأدبي 


(التعبير نوعان) :

التعبير الحقيقي في البلاغة                                                    

الذي تستخدم الألفاظ في معانيها الحقيقية 

(الفتاة جميلة) (دعت الأم أبناءها ) (عبر الجنود القناة) 

(هذا رجل بخيل ) (ألقى الخطيب خطبة) 


التعبير المجازي في البلاغة

الذي تستخدم فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية 

(الفتاة قمر ) (دعت مصر أبناءها) (عبر الأسود القناة) 

(هذا رجل لايمد يده في جيبه) (ألقى الخطيب كلمة) 


بناء العمل الأدبي

يقوم على أساسين : 

(الفكرة) : وهي موضوع العمل الأدبي 

(العاطفة): شعور الأديب لإخراج العمل الأدبي 

وينسج بينهما الأديب باستخدام الألفاظ الموحية والصور الجزئية البلاغية من تشبيه واستعارة وكذلك استخدام الصور الكلية وذلك من خلال رسم تلك الصور باستخدام الألفاظ التي تتمثل في (الصوت/اللون /الحركة ) للتعبير عن ما يسمى ب

  • (التجربة_الشعرية) مع استخدام الموسيقى الملائمة للعاطفة من نوعين من الموسيقى 

( خارجية) : من وحدة الوزن للبحر الشعري و القافية الموحدة الملائمة للعاطفة وكذلك استخدام المحسنات اللفظية من جناس وحسن تقسيم وتصريع 

(داخلية) : من استخدام للألفاظ الموحية للعاطفة وترابط الأفكار وتسلسلها  


علوم البلاغة الثلاثة


علم البيان / علم البديع / علم المعاني

علم البيان

هو العلم الذي يهتم بجانب التصوير و إيحاءاته و علاقات الألفاظ ببعضها 


أقسام علم البيان

التشبيه/الاستعارة/الكناية/المجاز

(التشبيه) هو المشاركة بين شيئين في صفة مشتركة

 

أركان التشبيه

(المشبه / المشبه به / أداة التشبيه / وجه الشبه) 

 (الفتاة كالقمر في الجمال )


أقسام التشبيه

  1. (تشبية مفصل) : محمد كالأسد في الشجاعة 
  2. (تشبية مجمل). : محمد كالأسد / محمد أسد في الشجاعة 
  3. (تشبية بليغ). : محمد أسد
  4. (تشبية تمثيلي): قتال محمد في المعركة كاقتناص الأسد 
  5.                     لفريسته 
  6. (تشبية ضمني) : حجاب الفتاة ليس بمقصّ عنك فالسماء  

                        ترجى حين تحتجب (ينتهي بحكمة)


الاستعارة

(الاستعارة) : هي تشبيه بليغ حذف أحد ركنيه إما 

                المشبه فصارت تصريحية 

                وإما المشبه به فصارت مكنية 

                (الفتاة قمر ) =(تشبيه بليغ) 

                (قابلت قمرا) = تصريحية) 

               (الفتاة تنير غياهب حياتي)=( مكنية ) 


 الكناية 

هو لفظ أطلق و يراد به لازم معناه مع جواز 

                  إرادة المعنى الأصلي 


(الرجل يشار إليه بالبنان) = (كناية عن صفة الشهرة ) 


(ما أجمل ركوب الريح !!) = (كناية عن موصوف الطائرة) 


(التفوق يرافق محمد ). = (كناية عن نسبة التفوق لمحمد ) 


المجاز

(مجاز عقلي) : وهو إسناد أمر لغير فاعله 

           (بنى عمرو بن العاص مصر ) 


(مجاز مرسل) : كلمة استعملت في غير ما وضعت له لعلاقة 

            غير المشابهة 

(ألقى الخطيب كلمة) (كلمة ) مجاز مرسل علاقته جزئية 


(حكمت المحكمة) : (المحكمة) مجاز مرسل علاقته محلية


(شربت البن) : (البن) مجاز مرسل علاقته ما كان 


(أوقدت نارا) : (نار) مجاز مرسل علاقته ما سيكون 


(أبي له أياد عليّ): (أياد) مجاز مرسل علاقته سببية 


(إن الأبرار لفي نعيم) : (نعيم) مجاز مرسل علاقته حالية 


علم البديع

هو العلم الذي يهتم بالمحسنات البديعية 


(اللفظية ) : 

1(الجناس ) : (يقيني بالله يقيني) / (اليوم نوم ) 


2(تصريع ) : السيف أصدق أنباء من (الكتب) 

                 في حده الحد بين الجد و(اللعب) 


3(حسن تقسيم) : (فالناس هذا حظه مال وذاعلم وذاك مكارم الأخلاق) في الشعر فقط 

       (متفرد بصبابتي ؛ متفرد بكآبتي ؛ متفرد بعنائي)


4(اقتباس ) : (عليك بالصبر فإنّ مع العسر يسرا) 


5(سجع) : ( حضر هارون الرشيد ذو العمر المديد ) 


6(الازدواج ) : (حب الخير معروف ) و(بغض الشر مألوف) 

                    في النثر فقط 

(معنوية)  


1(طباق) : ( أحب الخير لا الشر )بين كلمتين  


2(مقابلة) : (أحب الوفاء وأكره الخيانة) بين الجمل 


3(تورية) : ( لقد انتهت أزمة سكر) (ضربة شمس)

             كلمة لها معنيان أحدهما قريب والآخر بعيد 


4(مراعاة النظير ) : ( ما أجمل السماء و الشمس و النجوم!! )  

                 اجتماع كلمات تجمعها صلة في مجال واحد 


علم المعاني

  وهو يختصّ بالتراكيب و الأساليب 

(الأساليب نوعان) 


(خبرية) : تفيد التقرير و التوكيد  


1(محمد ناجح ) = (ابتدائي ) 


2(إنّ محمد ناجح) = (طلبي) 


3(إن محمد لناجح ) = (إنكاري ) 


(إنشائية طلبية ) : لاإثارة الذهن وجذب الانتباه 


1(ذاكر دروسك) = ( أمر ) 


2(لاتهمل واجباتك ) = (نهي ) 


3(هل من مهمل هنا؟) = استفهام) 


4(يا طالب العلم ) = (نداء ) 


5(ليت الشباب يعود يوما ) = (تمن) 


(إنشائية غير طلبية): لاثارة الذهن وجذب الانتباه 


1(والله لأذاكرنّ) = (قسم) 


2(نعم العمل الكفاح) = (مدح) 


3(بئس القول الزور). = ( ذم ) 


4(ما أجمل السماء !). = (تعجب) 


5(عسى الطب أن يتقدم ) = (رجاء) 


6(كم من كتب زاخرة ) = ( كم الخبرية) 


(الخبرية لفظا الإنشائية معنى) : تفيد الدعاء 

(وقاك الله يا وطني ) (جزاك الله خيرا ) 


(الإيجاز) : أداء المعنى الكثير باللفظ القليل 

قال تعالى : ( كلوا واشربوا ولا تسرفوا ) 


والإيجاز نوعان : 


١ إيجاز القصر : مثل (العلم نور ) 


٢ إيجاز الحذف : مثل ( اقرءوا .....دائما )  


(الإطناب) : زيادة اللفظ عن المعنى لتحقيق الفائدة 


قال تعالى : (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى) 


قال تعالى: (تنزل الملائكة والروح فيها)


وهناك الإطناب للاحتراس والاعتراض  


مثل قول خير الأنام -صلى الله عليه وسلّم-

"المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف وفي كل خير"

فهنا إطناب للاحتراس لبيان الخير يصيب كل مؤمن وإن تميّز المؤمن القوي بمزية أكثر 


وهناك الإطناب بالتذييل 


وذلك بحكمة يختم بها البيت الشعري لتذييله 


كقول المتنبي : 


ما كل ما يتمناه المرء يدركه.   

   تجري الرياح بما لم تشتهي السفن (للتذييل)


(القصر ) وذلك للتأكيد على المعنى 


قال تعالى : (وما محمد إلا رسول ) 


قال تعالى : (إنما يخشى الله من عباده العلماء )  


قال تعالى :(فأمّا اليتيم فلا تقهر) بتقديم المفعول به (اليتيم)


قال تعالى : (هو الله في السماوات وفي الأرض) 

          بتعريف الطرفين (المبتدأ ..هو) 

                  (الخبر .. اسم الجلال الله)



https://www.et3lom.com/2022/01/blog-post_05.html



المصدر:

https://ar.et3lom.com

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -