هل الخيار فاكهة أم خضار؟

الكثير من الجدل حول الخيار، ذلك الغذاء الأخضر الشهير الذي لا يكاد يخلو منه بيت في الوطن العربي، هل هو من الفواكه أم من الخضروات؟ 

هل الخيار خضار أم فاكهة

كبرنا وترعرعنا ونحن نظن أن الخيار من الخضروات،  وبالنسبة لنا فهذه المعلومة حقيقة لا تقبل الشك، فهل ما تربينا عليه هو الصواب أم أنه كان محض خرافة؟   

تابع السطور التالية لتعرف الجواب.

إن معرفة نوع الأطعمة أيها نباتي وأيها فاكهة يمكن أن يمثل تحديًا كبيرًا بالنسبة للبعض. معظم الناس يطبقون أسلوب معروف لتصنيف الطعام لفاكهه أو خضروات، فإذا كان الطعام مالحًا، يصنفونه على أنه من الخضروات ،بينما إذا كان حُلواً ، فيتم تصنيفه من ضمن الفواكه. ومؤخراً الخيار أصبح يثير الجدل واختلف الناس حوله، فريق يقول أنه من الخضروات، وآخر يقول أنه فاكهه. فيا ترى أيهما على صواب؟

الخيار غذاء يُزرع في جميع أنحاء العالم. قلة من الناس الذين يجهلونه، فهو ذائع الصيت بشكله الأسطواني المحدب من الجانبين وبلونه الأخضر الجميل. 

هل الخيار فاكهة أم خضار؟


قبل تحديد ماهية الخيار، من المهم فهم الفرق بين الفاكهة والخضروات. الخضار هو الأجزاء الصالحة للأكل من النبات والتي يمكن أن تشمل الأوراق والسيقان والجذور والزهور. تصرح Elina Baravantes، اخصائية التغذية الشهيرة التي تختص في دراسة مأكولات البحر المتوسط ومؤلفة كتاب عن حمية البحر المتوسط للمبتدئين: "الفواكة عبارة عن المبيض الناضج للنبات المزهر".

فلأيهما ينتمي الخيار بالضبط؟ أخصائيو التغذية لديهم الجواب لك!

يعتبر الخيار مصدرًا رائعًا للعناصر الغذائية الصحية ، ويمكن اعتبار أنه يحتل مكانًا وسطًا بين الخضار والفواكه. على الرغم من أن الخيار يستخدم في الغالب كخضروات ، إلا أنه يصنف أحيانًا على أنه فاكهة.

الخيار في الواقع ليس نباتًا ، ولكنه نوع من الفاكهة ينتمي إلى عائلة نبات اليقطين. ويتعامل معظم الناس مع الخيار كخضار لأنه يُستخدم بشكل أساسي في تصنيع العديد من الأطعمة والسلطات ، وبالتالي فهم لا يفهمون تمامًا سبب تصنيف الخيار كفاكهة.

يقول خبراء التغذية إن الخيار من الناحية الفنية ثمرة لأنه ينمو من زهرة نبات الخيار وفيه بذور. لكن عندما يتعلق الأمر بالطهي ، فيُشار إلى الخيار على أنه خضروات.

ويبقى الخيار في أعين معظم الناس إن لم يكن جميعهم كأحد أنواع الخضروات. ومهما حاولت التوضيح بالنسبة لهم لهم تظل الخضروات هي الفئة التي ينتمي لها الخيار.

مقالات ذات صلة: فوائد الشاي الأخضر بالليمون

فوائد الخيار لصحة الجسم


هناك الكثير من الأسباب التي تجعلك تضيف الخيار إلى نظامك الغذائي. فمن فوائده:

* أنه شديدة الترطيب. في الواقع، الخيار عبارة عن 96٪ ماء.

* يحتوي الخيار على كمية صغيرة من الألياف التي تساعد في صحة الأمعاء وتمنع الإمساك.

* يعد الخيار مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم وهو أمر مهم لصحة العظام وتجلط الدم.

* الخيار غذاء يحتوي على بيتا كاروتين ، وهو عنصر مهم لصحة العين.

* يعتبر الخيار طريقة رائعة لإشباع الجوع بين الوجبات، فهو جيد كوجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية، ولكن ليس كغذاء مثالي لتناوله كوجبة رئيسية.

اقرأ أيضاً عن: فوائد التين الشوكي الصحية

* الخيارغني بفيتامين ج (الضروري لتعزيز المناعة).

* الخيار غني بالماغنيسيوم الذي يحسن أداء الأعصاب والعضلات. تضم الخيارة الواحدة حوالي 40 ملج من المغنيسيوم، و10 ملج من فيتامين ج.

* يعتبر الخيارهو خالي من السعرات الحرارية تقريبًا. 5٪ من مكوناته تتكون من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون. هذا يجعل الخيار طريقة رائعة لتقليل السعرات الحرارية دون الشعور بالحرمان.

* يستخدام الخيار بشكل شائع في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة.

* الخيار له فائدة كبيرة لمعالجة للعيون المرهقة. فيمكن وضع شرائح الخيار على العين لبضع دقائق ، مما يساعد على تقليل التورم ويعطي مظهرًا أفضل. 

مقالات ذات صلة: أغرب وأغلى أنواع الفواكه

* يمكنك الخيار يمكن استخدامه كأساس للمقبلات بدلاً من الخبز ، على سبيل المثال ، استخدام شرائح سميكة من الخيار وتغطيتها ببعض السلمون المدخن أو التونة أو الجبن للحصول على مقبلات خفيفة ولذيذة.

* يزدهر أكل الخيار في رمضان. فرمضان شهر يستمتع به كثير من الناس لأنه يتضمن الامتناع عن شرب الماء. فترة الصيام سهلة لمن يأكل الخيار أثناء السحور ، وكذلك لمن يعاني من العطش الدائم.

مقالات ذات صلة: فوائد البطيخ أو الدلاع

* الخيار مفيد جدًا في مكافحة رائحة الفم الكريهة. كثير من الناس يعانون من هذه المشكلة ويجدونها محرجة. قطع شريحة رقيقة من الخيار وضعها في فمك. ثم يتم إغلاق الفم وإبقائها في ظاخلة لمدة ثلاثين ثانية فقط. بعد ذلك الوقت ، يمكن إخراج من الفم والتخلص منه. هذا سوف يساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة.

* للاستفادة القصوى من الفيتامينات الموجودة في الخيار ، مثل فيتامين C و B والمعادن المختلفة ، يجب عليك تناول الخيار دون إزالة قشره.

* كما أن الخيار مفيد للبشرة وغالبًا ما يستخدم للعناية بها وترطيبها.

* للخيار استعمالات كثيرة ويمكن إضافته إلى الكثير من الأكلات للحصول على أكل لذيذ وشهي.

* يلعب الخيار دورًا مهمًا في علاج مشاكل الشعر خاصةً عندما يتعلق الأمر بمنتجات العناية بالشعر.

بعد حسم الجدل المثار حول الخيار والإجابة على سؤال هل الخيار فاكهة أم خضار؟ ، انتظرونا في مقال قادم الوقت لنجيب على تساؤل آخر يشغل بال الكثيرين، ويثار حوله جدل ليس أقل من الجدل المثار حول الخيار ، هذا التساؤل هو: هل الطماطم من الخضار أو الفاكهة؟.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -