9 فوائد صحية عظيمة للتين الشوكي: تعرف عليها

الفوائد الصحية لفاكهة التين الشوكي

التين الشوكي
أو ما يسميه البعض (البرشومي) أو (الإجاض)، كلها أسماء للفاكهة الرائعة التي نأكلها في فصل الصيف، تلك الفاكهة التي تنمو على حواف نباتات الصبار.


يختلف لون ثمرة التين الشوكي تبعاً لنوعها ودرجة نضجها، فهناك تين شوكي لونه أصفر، وآخر لونه وردي محمر، وآخر لونه أخضر.. إلخ.


ثمرة التين الشوكي تتميز بانتشارها في جميع أرجاء العالم، فهي تتواجد في أفريقيا، وأوروبا، وأستراليا، ويكثر تواجدها في دول أمريكا الشمالية والجنوبية، حيث أنها الموطن الرئيسي للصبار.

تضم ثمرة البرشومي مجموعة مذهلة من العناصر الغذائية، فهي تحتوي على أهم المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والنحاس، وتحتوي أيضاً على الفيتامينات بكميات كبيرة كفيتامين بي وفيتامين سي، وتحتوي كذلك على الألياف بكميات مناسبة.


هذه العناصر الغذائية المفيدة هي ما أكسبت ثمرة التين الشوكي فوائدها الصحية العالية وجعلتها حائط صد ضد كثير من الأمراض، يقدم لكم موقع إتعلم أبرز فوائد التين الشوكي في ما يلي:

1- فوائد التين الشوكي كمعزز للمناعة

تناول البرشومي يلعب دوراً كبيراً في تخليص الجسم من السموم، وكمضاد للأكسدة ويرجع ذلك لمحتواه العالي من فيتامين E وفيتامين C، خصوصاً فيتامين C الذي يتميز بتأثيره الكبير كمضاد للأكسدة.

ثمرة الإجاض الواحدة تضم 1/3 احتياجات الجسم اليومية من فيتامين C الذي يتميز بدوره في تقوية أداء الجهاز المناعي، وزيادة إنتاج كرات الدم البيضاء، وتحفيز نمو نسيج العظام وتشكيل العضلات.

2- فوائد التين الشوكي في تسهيل عملية الهضم

كباقي الفاكهة والخضروات، تضم فاكهه التين الشوكي نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي عن طريق تسهيل مرور الغذاء المأكول من خلال أعضاء الهضم. فتمنع حدوث الإمساك وتقضي على انتفاخ البطن والقرح المعدية.

3- فوائد التين الشوكي كمقوي للعظام والأسنان

يتميز التين الشوكي بمقاومته لمشاكل العظام ،فهو يحمي من هشاشة العظام ويقويها، وكذلك يقضي على مشاكل الأسنان ويعمل على تقويتها، والسبب وراء ذلك يرجع لاحتواءه على كمية عالية من عنصر الكالسيوم.

4. فوائد التين الشوكي في تقوية عضلة القلب

يحمي البرشومي من الأمراض القلبية وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية، وهو خافض جيد لضغط الدم بسبب غناه بعنصر البوتاسيوم، ومنشط للدورة الدموية، ويعمل على تقليل الضغط على القلب والأوعية الدموية.

يقلل الإجاض من نسبة الكولسترول المضر في الجسم لما يحتويه من كميات كبيرة ألياف غذائية.

5. فوائد التين الشوكي في الحماية من السرطان

يضم البرشومي -كباقي الفواكهة الشوكية- مجموعة هامة من المركبات التي أثبتت فاعلية كبيرة في الوقاية من السرطان مثل مركب البوليفينيول والبيتالين والفلافونويد.

هذه المركبات الهامة تقضي على الجذور الحرة التي تدمر الخلايا وتسبب الأمراض الخطيرة مثل الزهايمر والشيخوخة، بالإضافة للدور التي تقدمه كمضادة للأكسدة.

واُكتشف مؤخراً أن البرشومي يثبط من نمو الأورام، هذا الاكتشاف توصل إليه مجموعة من العلماء الأمريكيين أجروا تجاربهم على الفئران، ولا زالت التجارب جارية حتى الآن بهدف التعرف على مزيد من خصائص الإجاض.

مقالات قد تعجبك: 
البطيخ أو الدلاع له فوائد صحية عظيمة: تعرف عليها

6. فوائد التين الشوكي في وقاية الجلد

الإجاض يحتوي على مضادات تأكسد تعمل على وقاية الجلد، وتقوي النظر، وتحمي من أمراض الشيخوخة، وتحسن أداء الدماغ وتقويه، وتعالج الرؤية الضبابية.

يضم البرشومي كميات كبيرة من فيتامين هــ والبيتا كاروتين اللذان يقدمان فوائد عديدة للعين والجلد، ولهما دور في زيادة وتقوية النشاط الذهني.

7. فوائد التين الشوكي للرجيم وحرق الدهون

يساعد البرشومي في التخسيس وتقليل وزن الجسم، والحفاظ على شكل الجسم رشيق وصحي؛ وذلك بسبب سعراته الحرارية المنخفضة، وارتفاع محتواه من الألياف، واحتوائه على الدهون المشبعة بكمية مناسبة.

اقرأ أيضا عن أغنى وأندر الفواكه حول العالم 

8.فوائد التين الشوكي كمضاد للالتهاب 

تناول الإجاض يخفف الالتهابات والآلام لما يحتويه من معادن مفيدة ومركبات تعمل كمضادات أكسدة. 

ومنذ القدم استخدم الإنسان الصبار وثماره في التداوي وتخفيف الآلام، فكان يتم هرس الصبار ووضعه على موضع الالتهابات أو موضع لدغة الحشرة في الجسم وسرعان ما كان يأتي مفعوله وينجح في تسكين الألم.

9. فوائد التين الشوكي في تعزيز صحة الكبد

بدأ استخدام البرشومي في علاج أمراض الكبد منذ مئات السنين وحتى الآن، فهو يقضي على الإلتهاب والإجهاد التأكسدي اللذان يصيبا الكبد بالمشاكل المرضية، كما يقضي على مرض الكبد الدهني.  

كانت هذه أبرز فوائد التين الشوكي الصحية، ونتمني أن ينال المقال إعجاب السادة الزوار. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -