ما الفرق بين النقود الرقمية والنقود الإلكترونية؟

ما الفرق بين النقود الرقمية والنقود الإلكترونية؟
ما الفرق بين النقود الرقمية والنقود الإلكترونية؟

 ما الفرق بين النقود الرقمية والنقود الإلكترونية؟

ما هي النقود الرقمية أو النقود المشفرة؟

ما الفرق بين النقود الرقمية والنقود الإلكترونية؟, الفرق بين النقود الافتراضية والنقود الالكترونية, النقود الافتراضية والنقود الالكترونية, الفرق بين العملات الافتراضية والعملات المشفرة, ما هي النقود المشفرة أو النقود الرقمية

ما الفرق بين النقود الافتراضية والنقود الالكترونية

النقود الرقمية هي أموال لا نملكها ماديًا ونديرها في العالم الرقمي وموجودة علي الإنترنت فقط. جوهر النقود الرقمية هو نفسه النقود المادية ، باستثناء أنها لا تستخدم في شكل مادي. وأحدثت النقود الرقمية تغييرات مهمة في اقتصاد البلدان اليوم.

تم استخدام النسخة الرقمية من العملات الشائعة في البلدان لفترة طويلة. على سبيل المثال ، لا تمثل النقود المادية في أمريكا سوى عُشر أموال البلاد ، ويتم الاحتفاظ بمعظم رأس مال الشعب والحكومة في شكل إلكتروني في ودائع بنكية مختلفة.

وفي الماضي ، كانت النقود الرقمية مقصورة على العملات الورقية والعملات المدعومة من البنوك والتي تسمى الخدمات الإلكترونية ، ولكن لبعض الوقت الآن ، شقت العملات المشفرة طريقها إلى العملات الرقمية وطرق التداول.

وعلى الرغم من أن هذين الشكلين من النقود رقمي ولا يتم تقديمهما في شكل مادي ، إلا أن هناك اختلافات كبيرة بينهما. إذا كنت تريد معرفة المزيد عن النقود الرقمية وأشكالها المختلفة ، فلا تفوت المزيد من القراءة.

ما هي النقود الإلكترونية؟

قبل أن نتحدث عن النقود الإلكترونية ، نحتاج إلى معرفة العملة الورقية أو النقود الورقية. بعبارات بسيطة ، النقود الورقية هي عملة تحدد قيمتها الحكومة التي تصدر العملة. (مثل الجنيه المصري أو الدولار الأمريكي) النقود الإلزامية هي عكس نقود السلع ، وهي النقود التي يتم دعم قيمتها بأصل مثل الذهب أو الفضة.

ويتم دعم قيمة النقود الإلكترونية بالعملة الورقية. باختصار ، النقود الإلكترونية هي عملة ورقية أصبحت إلكترونية وعلى الإنترنت. وقيمة النقود الإلكترونية هي نفس العملة الورقية. وتقوم النقود الإلكترونية بتخزين العملات الورقية رقميًا حتى يتم تحويلها إلى شكل مادي (على سبيل المثال باستخدام ماكينة الصراف الآلي).

10 دول من بينها دول عربية ممنوع تداول العملات الرقمية المشفرة فيها


تعتبر النقود الإلكترونية أيضًا قانونية وقابلة للقياس بطبيعتها ، مثل عملاتها المادية الداعمة ، وتدعم جميع الشركات ومقدمي الخدمات تقريبًا في الدولة هذا النوع من الدفع.

يمكن تصنيف النقود الإلكترونية إلى فئتين رئيسيتين:

النقود الافتراضية والنقود الالكترونية أو النقود الرقمية والنقود المشفرة يمكن تصنيفها إلى قسمين هنا:

1- النقود الإلكترونية الصعبة

تعتبر معاملات النقود الإلكترونية صعبة عندما يتم استخدام الأموال في معاملات غير قابلة للاسترداد. وتتمتع هذه المعاملات بأمان عالٍ وعادة ما تتم من خلال البنوك.  العملات الرقمية الجديدة احدث 8 مشاريع جديدة للاستثمار

2-النقود الإلكترونية اللينة

تُستخدم النقود الإلكترونية المرنة في المعاملات القابلة للعكس أو المرنة. ويمكن للمستخدمين في هذا النوع من المعاملات إدارة أصولهم حتى بعد معالجة الدفع. وتتضمن هذه الإدارة إلغاء المعاملة وتغيير السعر وأشياء أخرى. وعادة ما يمكن إجراء هذه التغييرات لفترة قصيرة فقط بعد المعاملة. تشمل بعض الخدمات التي تقدم هذا النوع من الخدمات مثل باي بال PayPal وبطاقات الائتمان وغيرها.

بالمقارنة مع النقود المادية ، تستفيد النقود الإلكترونية من مزايا مختلفة ، مثل تاريخ المعاملات ، وهي سريعة ويمكن إجراؤها في أي وقت ، وحل مشاكل النقود المادية المزيفة والأمن المشدد. ولكن من ناحية أخرى ، لديها مشاكل أيضًا. على سبيل المثال ، نظرًا لأن النقود الإلكترونية مرتبطة مباشرة بالبنك ، فقد تواجه تأخيرات في بعض التحويلات حسب الشروط. كما أن مشاكل القرصنة والاختراق والاحتيال عبر الإنترنت من الأمور الأخرى التي قد تكون إشكالية لأصحاب النقود الإلكترونية.

ولكن لعدة سنوات ، دخل نوع جديد من النقود الرقمية ، يسمى العملات المشفرة أو العملات الرقمية ، إلى فئة فرعية من النقود الرقمية ، والتي لها مزايا مختلفة على النقود الإلكترونية. ولكن كيف تختلف العملات المشفرة عن النقود الإلكترونية؟ 

كيفية شراء وبيع العملات الرقمية؟ تدوال العملات المشفرة

ما هي النقود المشفرة أو النقود الرقمية؟

ما هي العملة الرقمية أو العملة المشفرة؟

العملات المشفرة ، مثل النقود الإلكترونية ، لا توجد في شكل مادي وتعمل على منصة رقمية. إذن ما الذي يميز العملة الرقمية عن النقود الإلكترونية في البلدان؟

يتمثل الاختلاف الكبير بين العملة الرقمية والنقود الإلكترونية في أنها لا تأخذ شكلاً ماديًا أبدًا. وإذا كنت من مستخدمي النقود الإلكترونية ، فيمكنك بسهولة الذهاب إلى ماكينة الصراف الآلي والحصول على رصيدك المصرفي الورقي في شكل مادي. ولكن لا يمكنك أبدًا تلقي أصول عملتك الرقمية في شكل مادي. وتبقى العملات الرقمية إلى الأبد في الشبكة الرقمية وعلي الإنترنت ولا يتم تداولها إلا من خلال منصات تداول العملات الرقمية.



مميزات النقود المشفرة أو النقود الافتراضية

تسمح العملات المشفرة ، مثل النقود الإلكترونية ، لمستخدميها بتحويل الأموال بسهولة وإجراء المدفوعات باستخدام جهاز محمول واتصال بالإنترنت.  ما هو تعدين العملات الرقمية؟ التعرف على مفهوم وطريقة العمل

ومن النقاط المهمة التي يمكن ذكرها حول العملات المشفرة ، وهي أن النقود الرقمية، لا تشرف عليها أي حكومة أو بنك على هذه العملات. وعلى الرغم من أن هذا يزيد من أمان المعاملات مقارنة بالأموال الإلكترونية ويجعل من المستحيل الغش في المدفوعات التي تتم ، فهذا يعني أنه بالإضافة إلى التقلبات العالية في أسعار هذه العملات المشفرة ، فهي ليست قانونية في العديد من البلدان والمتاجر والشركات لا تقبل هذه العملات لتقديم خدماتهم.


عمل النقود الرقمية أو النقود الالكترونيه

تعمل العملات الرقمية من خلال شبكات لامركزية تعتمد على تقنية "بلوك تشين - blockchain". بطريقة بسيطة ، تقوم البلوك تشين بــ تخزين المعلومات وصيانتها ، لمستخدمي العملات المشفرة وبتسجيل معاملاتهم مباشرة ومن خلال استبعاد الوسطاء.

وعلى الرغم من أنه لا يمكن استخدام العملات الرقمية في شكل مادي ، فمن الممكن تحويل العملات المشفرة إلى عملات ورقية باستخدام العديد من البورصات والشركات التي تقدم خدماتها في جميع أنحاء العالم ثم استخدامها لشراء المنتجات أو تلقي الخدمات.

تتمتع العملات المشفرة بجميع الميزات الإيجابية للنقود الإلكترونية كما أنها حلت أيضًا معظم مشاكل النقود الإلكترونية. ولكن كما قيل ، تتمثل إحدى المشكلات المهمة والاختلاف حول العملات المشفرة في عدم وجود إشراف حكومي وبنك عليها. قضية مفيدة للاستثمار والربح من التقلبات التي تم إنشاؤها في العملات المشفرة للسبب المذكور في العملات المشفرة ، ومن ناحية ، جعلت من الصعب استخدام العملات المشفرة في الحياة اليومية. لهذا السبب تحاول الحكومات إطلاق نوع خاص من العملات المشفرة يسمى العملات الرقمية للبنك المركزي أو عملات البنوك المركزية الرقمية ، وهي عملة قد تكون مستقبل اقتصادات البلدان وبديلاً قابلاً للتطبيق للنقود الإلكترونية.

ما هي العملات الرقمية للبنك المركزي أو CBDC ؟

العملة الرقمية للبنك المركزي هي عملة رقمية يتم إنشاؤها وإدارتها من قبل البنك المركزي للبلد. وإذا أردنا شرح ذلك بطريقة بسيطة ، افترض أن البيتكوين كان يديره البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ويحظى بالدعم الكامل من حكومة الولايات المتحدة ، فهنا نستطيع أن نقول عملة البيتكوين عملة مركزية ، لأن هناك رقابة وأشراف عليها ، ولكنها في الحقيقة  عكس ذلك فهي عملة لامركزية أي لا يديرها أحد أو يتحكم بها أحد مثل البنوك ، أو المؤسسات ، أو منظمات حكومية.

وفي الوقت الحالي ، لم يطلق أي بنك عملته الرقمية الخاصة به ، ولكن جميع البنوك المركزية تقريبًا أجرت أبحاثًا في هذا الصدد أو بدأت في عملية إنشائها. على سبيل المثال ، في أمريكا ، يعمل البنك الاحتياطي الفيدرالي على هذا النوع من العملات بالتعاون مع فريق التكنولوجيا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في مشروع يسمى هاميلتون. بالإضافة إلى تحديد كيفية عمل العملة الرقمية الأمريكية والأدوات اللازمة ، من المفترض أن ينشر مشروع هاملتون الأوراق البحثية ويشارك رمزها للحصول على المساعدة من النشطاء الآخرين. ومع ذلك ، فإن هذا المشروع في مراحله الأولى ووفقًا للمعلومات المنشورة ، فإن العملة الرقمية الأمريكية بعيدة المنال حاليًا.

كيف تعمل العملة الرقمية للبنك المركزي؟

على الرغم من عدم توفر عملة رقمية للبنك المركزي حاليًا ، إلا أنه تم تحديد آليتها. لنفترض أن الولايات المتحدة ، بإصدار الدولار الرقمي ، كشفت النقاب عن العملة الرقمية لبنكها المركزي ، الدولار الرقمي. هذه العملة ليس لها فرق في القيمة من الدولار المادي. إذا أعطاك شخص ما 100 دولار رقمي ، فسيكون لديك 100 دولار في حسابك لا يمكن لأحد أن يستردها منك.

الفرق بين هذه العملة الرقمية الحكومية والطريقة القديمة للنقود الإلكترونية هو عدم وجود معاملات ميسرة فيها. على سبيل المثال ، إذا قام شخص ما بإيداع الأموال لك عن طريق  باي بال PayPal ، فسيتم عرض هذه الأموال في حسابك ، ولكن الأموال المعروضة لم تنتقل بعد بين البنوك (معاملة ميسرة بالأموال الإلكترونية) ، ولهذا السبب قد لا تكتمل المعاملة والدفع قد يقوم الحزب بإعادة الأموال قبل أن تصل إليك. وإذا لم تكن هذه المشكلة موجودة بالنسبة للعملة الرقمية للبنك المركزي ، مثل العملات المشفرة ، وتتم المعاملات على الفور في بيئة آمنة ، فلا توجد إمكانية لإلغائها وعمليات الاحتيال ذات الصلة.

كما أدركت الآن ، فإن أهم سبب لإنشاء عملة مشفرة حكومية هو تحويل الأموال الإلكترونية إلى عملة رقمية واكتساب طبيعة قانونية إلى جانب استخدام خدماتها. وهذا يعني أنه يجب على جميع المشغلين الاقتصاديين قبولها كعملة قانونية. ويمكن للأشخاص استخدام العملة الرقمية للبنك المركزي لأداء معاملاتهم اليومية ، ودفع ضرائبهم ، وتسوية ديونهم ، أو إذا لزم الأمر ، تحصل البنوك على إذن للتعويض عن الأضرار والديون. والسحب من العملة الرقمية للبنك المركزي .

تتمثل إحدى مشكلات الدفع بالعملات الرقمية اللامركزية مقارنة بالنقود الإلكترونية في أنه بالإضافة إلى الضرائب وأرباح البائع ، يضطر المستخدمون إلى دفع رسوم اعتمادًا على العملة الرقمية المرغوبة. كما حلت العملة الرقمية للبنك المركزي هذه المشكلة ، ومثل النقود المادية ، تلغي هذه الرسوم الإضافية.

تعد الصين من الدول التي حققت تقدمًا كبيرًا في مجال العملة الرقمية لبنكها المركزي. سمح المخطط ، الذي تم تنفيذه في العديد من المدن الصينية ، للناس بدفع رسوم للمشاركة في يانصيب للعملة الرقمية لبنكهم المركزي ، والتي تسمى Digital Yuan. ويمكن للفائزين في هذا اليانصيب شراء عناصر مختلفة من خلال الذهاب إلى المتاجر وتقديم القسيمة.

في الوقت الحالي ، توسعت هذه الخطة ، وتقوم الصين والإمارات العربية المتحدة بإنشاء شبكة باستخدام بلوك تشين والعملة الرقمية للبنك المركزي لإجراء المعاملات المالية العالمية.

تأثير العملات الرقمية حول العالم / النقود الرقمية

تأثير العملات المشفرة حول العالم

على الرغم من المزايا المختلفة للعملة الرقمية للبنك المركزي ، في المستقبل ، قد يحل هذا النوع من العملات محل النقود المادية والإلكترونية للبلدان تمامًا ، ولكن يظل هناك طريق طويل لنقطعه حتى التنفيذ الكامل لهذه العملة. حتى في الوقت الذي تكافح فيه الحكومات لبناء عملتها الرقمية الخاصة بها بشكل أسرع ، ويستخدم الناس في جميع أنحاء العالم العملات المشفرة اللامركزية ويتبنونها.

العملات التي أصبحت خيارًا مناسبًا للاستثمار والتجارة وكذلك الحفاظ على خصوصية الأصول وأمنها.

النقاط المشتركة للعملات الرقمية اللامركزية والعملات الرقمية للبنك المركزي وسبب تفوقها على النقود الإلكترونية


النقاط المشتركة للعملات الرقمية اللامركزية والعملات الرقمية

من النقاط المشتركة للعملات الرقمية اللامركزية والعملات الرقمية سرعة عالية في الدفع: 

باستخدام العملة الرقمية ، يمكن للمستخدمين تحويل الأموال التي يريدونها بسرعة إلى أي مكان على هذا الكوكب ، وهي مسألة قد تستغرق بضعة أيام باستخدام المؤسسات المالية. وهذه المدفوعات في الخارج سريعة أيضًا ولا تخضع لقيود النقود الإلكترونية في الخارج.


من النقاط المشتركة للعملات الرقمية اللامركزية والعملات الرقمية إجراء تحويلات دولية بتكلفة أقل:

 من المكلف للغاية إجراء المعاملات الدولية بالطرق المادية والإلكترونية. ويعني نقل الأموال من بلد إلى آخر واستخدام تبادلات مختلفة ودفع رسوم باهظة لتحويل العملات. مشكلة حلت العملات الرقمية.



من النقاط المشتركة للعملات الرقمية اللامركزية والعملات الرقمية الوصول على مدار 24 ساعة في كل يوم من أيام الأسبوع: 

عادةً ما تستغرق التحويلات المالية المصرفية في أيام العطلات وعطلات نهاية الأسبوع وساعات العمل الخارجية وقتًا أطول لأن البنوك مغلقة وغير قادرة على معالجة المعاملات. ويشمل هذا التأخير أيضًا التحويلات المالية الإلكترونية. ويمكن إجراء المعاملات العملات الرقمية بسرعة وفي أي وقت بسبب عدم الاعتماد على البنوك.



من النقاط المشتركة للعملات الرقمية اللامركزية والعملات الرقمية دعم الأشخاص الذين ليس لديهم حساب مصرفي: 

يوجد في كل بلد العديد من الأشخاص الذين ليس لديهم حساب مصرفي. وهي قضية تجبرهم على دفع رسوم باهظة مقابل معاملات مختلفة. وإذا أنشأت البلدان العملة الرقمية لبنكها المركزي ، يمكن لجميع الأشخاص ، بغض النظر عن حساباتهم المصرفية ، الوصول إلى أموالهم ودفع فواتيرهم أو فواتير أخرى دون الحاجة إلى مبلغ إضافي.



من النقاط المشتركة للعملات الرقمية اللامركزية والعملات الرقمية مدفوعات أسهل وأكثر كفاءة للحكومات والأفراد:

إذا قدم بلد ما عملته الرقمية للبنك المركزي ، فيمكنه بسهولة إجراء مدفوعات مختلفة ، بما في ذلك الفواتير والضرائب والمساعدات المالية للأشخاص المحتاجين ، على عكس المال. إلكترونيًا ، ليست هناك حاجة لتصنيف الأشخاص الذين لديهم معلومات شخصية للتتبع والفحص.

وأيضًا ، باستخدام العملات المشفرة ، يمكن للأشخاص سداد مدفوعاتهم بسهولة دون المرور بالإجراءات الإدارية القديمة.

الأسباب التي تجعل العملة الرقمية اللامركزية ليست خيارًا مناسبًا للنقود الإلكترونية والعملات الرقمية للبنك المركزي هي الخيار الأخير


الأسباب التي تجعل العملة الرقمية اللامركزية ليست خيارًا مناسبًا للنقود الإلكترونية والعملات الرقمية

الأسباب التي تجعل العملة الرقمية اللامركزية ليست خيارًا مناسبًا للنقود الإلكترونية والعملات الرقمية هناك العديد من العملات الرقمية في السوق: 

تعتبر شعبية سوق العملات الرقمية وازدحامها خاليًا من العيوب. وتم إنشاء العديد من العملات وعرضها على منصة بلوك تشين ، ولكل منها خصائصها الخاصة. هذه المشكلة تجعل من الصعب على المستخدمين العاديين التعرف على العملات الصحيحة والمناسبة بسبب نقص الدعم الوطني.



من الأسباب التي تجعل العملة الرقمية اللامركزية ليست خيارًا مناسبًا للنقود الإلكترونية والعملات الرقمية يتطلب استخدام العملات الرقمية الدراسة والتعلم للعمل معها: 

العملات الرقمية لها تعقيداتها الخاصة. من كيفية تخزينها في محافظ إلى رسوم مختلفة ، وكذلك طرق تحويلها أو استخدامها في المعاملات ، ويحتاجون إلى الدراسة والتعلم. من أجل استخدام العملات الرقمية على نطاق واسع ، يحتاج النظام إلى التبسيط.



من الأسباب التي تجعل العملة الرقمية اللامركزية ليست خيارًا مناسبًا للنقود الإلكترونية والعملات الرقمية يمكن أن تكون معاملات بلوك تشين باهظة الثمن: 

تستخدم العملات المشفرة تقنية البلوك التشين لإجراء معادلات تحقق معقدة وتسجيل المعاملات. ويمكن أن نقول أن إجراء هذه المعاملات يستهلك الكثير من الكهرباء ويزيد من تكلفة المعاملات. وهي مشكلة ربما لا تشارك فيها العملات الرقمية للبنك المركزي بسبب استكمال العمليات المطلوبة من قبل البنك نفسه ، ولكن هذه العملات غير متوفرة حاليًا.



من الأسباب التي تجعل العملة الرقمية اللامركزية ليست خيارًا مناسبًا للنقود الإلكترونية والعملات الرقمية ان العملات المشفرة متقلبة للغاية: 

يمكن أن يتغير سعر وقيمة العملات المشفرة فجأة. وهذه هي القضية الأكثر أهمية التي جعلت الشركات تتردد في استخدامها في معاملاتها. لأن العملة غير المستقرة تخلق مخاطر عالية للأعمال. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن هذه الابتكارات كانت سببًا للعديد من الأشخاص للاستثمار في العملات المشفرة. والعملات الرقمية للبنك المركزي لن يكون لها هذه التغييرات بسبب التقييم على أساس العملة الورقية.

خلاصة الفرق بين النقود الرقمية والنقود الإلكترونية؟

بالنظر إلى الاختلافات الكبيرة بين العملات الرقمية اللامركزية والعملات الرقمية للبنك المركزي ، فمن غير المرجح أن تتشكل عملة رقمية تنافسية بين هذين الاثنين ؛ لأن لكل منها استخدام منفصل. وتحاول العملات الرقمية اللامركزية توفير حل جديد للدفع والاستثمار في مكان آمن ومجهول الهوية ، بينما تحاول الحكومات توفير حل جديد لاستبدال النقود الإلكترونية من خلال بناء العملة الرقمية لبنكها المركزي على أساس العملة الورقية للدولة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -