فوائد المياه الغازية لا تعد ولا تحصى

يحظى شرب المياه الغازية بشعبية كبيرة بين كثير من الناس، لدرجة أن البعض يفضل شرب المياه الغازية على المياه المعدنية، ولكن هل تعرف فوائد المياه الغازية؟ هذا ما سنقدمه لكم في هذا المقال.
 
فوائد وأضرار المياه الغازية

المياه الغازية بديل صحي للمياه الفوارة والعصائر الصناعية والمشروبات الرياضية لاحتوائها على العديد من المعادن المضافة، فما هي الفوائد الصحية للمياه الغازية؟ هل هناك أي مخاطر محتملة عندما تبدأ بشربه؟ تابعنا لمعرفة المزيد.

فوائد المياه الغازية لا تعد ولا تحصى


تعرف على أشهر فوائد المياه الغازية:

1. تحسين الهضم حيث يساعد الماء الغازي على تنظيف الحلق، ويحسن القدرة على البلع، ويحفز الأعصاب اللازمة للأكل، وبالتالي يعزز الهضم. ولاحتوائه على الكبريتات والمغنيسيوم، فيمكنه التقليل من أعراض عسر الهضم.

كما أن له تأثير إيجابي على حركة الأمعاء، وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الإمساك وعسر الهضم وآلام المعدة.

2. يحسن صحة القلب :

من الفوائد المحتملة لشرب المياه الغازية أنه قد يحدث إنه يدعم صحة القلب عن طريق تقليل الالتهابات، وزيادة الكوليسترول الجيد، وخفض الكوليسترول السيئ، وخفض نسبة السكر في الدم، كما أنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وخاصة عند النساء بعد سن اليأس ؛ لأن المياه الغازية تحتوي على الصوديوم والمغنيسيوم. ونحتاج إلى أبحاث إضافية للتأكد من صحة هذه الفائدة.

مقالات قد تعجبك: فوائد وأضرار الريد بول

3. يعزز صحة العظام : تحتوي المياه الغازية على معادن ضرورية لبناء العظام، وهي: الكالسيوم والمغنيسيوم، وكلاهما يلعب دورًا مهمًا في تقوية صحة العظام. والكالسيوم الموجود في المياه الغازية يمتصه الجسم بسهولة أكبر من الكالسيوم الموجود في الحليب.

4. ترطيب جسمك : شرب المياه الغازية يساعد في الحفاظ على جسمك رطب، وبالتالي الحد من الإجهاد التأكسدي، خاصة أثناء التمرين، ويساعد على منع الجفاف، وبالتالي تقليل جفاف الفم، والتعب، والصداع.


مقالات قد تعجبك: الفوائد الصحية لفاكهة التنين

فوائد المياه الغازية للتخسيس

تتميز المياه الغازية باحتوائها على ثاني أكسيد الكربون وهو ما يكسبها شكلها الفقاعي. في ما يلي، سننظر في فوائد المياه الغازية لفقدان الوزن.

تحتوي المياه الغازية على العديد من الفوائد المحتملة لفقدان الوزن، بما في ذلك:

1- بدائل صحية للمشروبات الغازية: من فوائد المياه الغازية لفقدان الوزن التقليل من تناول المشروبات الغازية، حيث تساعد المياه الغازية على إشباع الرغبة في تناول المشروبات الغازية، مما يزيد من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل السمنة و داء السكري من النوع

2- الترطيب وإرواء العطش غالبًا ما يتم الخلط بين الجوع والعطش. نظرًا لأن المناطق المسؤولة عن ترجمة الجوع هي نفس المناطق المسؤولة عن ترجمة العطش، فإن إحدى فوائد المياه الغازية لفقدان الوزن هي المساعدة في القضاء على الجوع عن طريق ترطيب الجسم.

تختلف المياه الغازية عن المياه العادية، فهي ذات مذاق لذيذ وقوام فوار يزيد من الاستهلاك. يعتبر الماء مهمًا جدًا للرياضيين، الذين قد يفقدون حوالي 6-10٪ من ماء الجسم أثناء التمرين، وهو ما يكفي لإحداث أعراض الجفاف.

3- تحفيز الشبع: إن تحفيز الشبع من فوائد المياه الغازية لفقدان الوزن، خاصة للأشخاص الذين يشعرون بالجوع لفترة طويلة، لأن المياه الغازية تقلل من معدل إفراغ المعدة وتزيد من وقت الطعام. المعدة، وبالتالي تقليل الإفراط في تناول الطعام.

4- تنظيم مستويات الكوليسترول والسكر في الدم من فوائد المياه الغازية لفقدان الوزن تنظيم مستويات الكوليسترول والسكر في الدم. تعمل المياه الغازية على خفض مستويات الكوليسترول العام والضار (LDL) ورفع مستويات الكوليسترول الجيد (HDL). يمكن أن يؤدي المغنيسيوم الموجود في المياه الغازية أيضًا إلى خفض مستويات الجلوكوز في الدم.

مقالات قد تعجبك: هل الخيار فاكهة أم خضار؟ 

أضرار المياه الغازية


تعرف على أبرز الأضرار المحتملة عند شرب أنواع معينة من المياه الغازية:

1- تسوس الأسنان: تحتوي بعض المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكر و المحليات الصناعية. وثاني أكسيد الكربون وبعض الحمضيات مثل حمض الستريك، والذي قد يؤثر على طبقة المينا.

2- الغازات والانتفاخ: يمكن للكربونات الموجودة في المياه الغازية أن تسبب الغازات والانتفاخ لدى بعض الأشخاص، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى تفاقم أعراض مرض الجزر المعدي المريئي. لذلك يوصى بالتوقف عن شرب الماء العادي.


3- للأشخاص المصابون متلازمة القولون العصبي : تجنب الماء والمشروبات الغازية

4- يسبب ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم ؛ لأن بعض أنواع المياه الغازية تحتوي على الصوديوم.

5- زيادة مستويات هرمون الجريلين، وهو الهرمون الذي يسبب الجوع.

أظهرت الدراسات أن شرب المياه الغازية يمكن أن يزيد من مستويات الجريلين، مما قد يؤدي إلى الشعور بالجوع والإفراط في الأكل. بشكل دوري، هذا يزيد الجوع.

مقالات قد تعجبك: فوائد الشاي الأخضر بالليمون 

بعد التعرف على فوائد ومضار الصودا، إليك بعض النصائح المهمة:

* يوصى بقراءة ملصقات الطعام قبل شرب الصودا بدون سكر أو محليات صناعية أو إضافات مثل: الكثير من الصوديوم والكافيين وحمض الستريك، لذلك يجب على الأشخاص المهتمين بالوزن أن يكونوا حذرين وأن يشربوا الصودا دون أي إضافات.
يعاني بعض الأشخاص من صعوبة في شرب الماء العادي، وتعتبر المشروبات الغازية خيارًا جيدًا لأنها توفر المزيد من الماء والسعرات الحرارية.

* يمكن إضافة بعض الفواكه والخضروات الصحية، إلى الصودا لفائدة الفيتامينات والمعادن، فهي بديل صحي للمشروبات المحلاة بالسكر، ومن أبرز النكهات التي يمكن إضافتها: إضافة شرائح قليلة من الخيار أو الحمضيات. أو أضف القليل من العصير الطبيعي مثل الرمان. أو اضف بعض أوراق النعناع. أو ضع بعض العنب البري أو الفراولة. أو أضف بعض البطيخ أو قطع المانجو.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -