الفرق بين التشبيه والاستعارة والكناية والمجاز المرسل

الفرق بين التشبيه والاستعارة والكناية والمجاز المرسل في اللغة العربية

الفرق بين التشبيه والاستعارةوالكناية والمجازالمرسل
الفرق بين التشبيه والاستعارة والكناية والمجازالمرسل

ما الفرق بين التشبيه والاستعارة والكناية والمجاز المرسل

الفرق بين التشبيه والاستعارة والكناية والمجاز المرسل، من علوم البيان التشبيه، الفرق بين التشبيه والاستعارة، كيف نفرق بين التشبيه والاستعارة والكناية والمجاز المرسل.


أنواع علوم البلاغة 

تنقسم علوم البلاغة إلى ثلاثة أقسام وهي بالتفصيل.

1- علم البيان 

موضوعاته ( التشبيه وأنواعه - الاستعارة وأنواعها - الكناية - المجاز المرسل وعلاقاته )


2- علم البديع 

من موضوعاته ( الجناس - الطباق - المقابلة - السجع - التورية - الازدواج .....  


3- علم المعاني 

من موضوعاته ( تراكيب الجمل والأساليب كالأسلوب الخبري والإنشائي - التوكيد الفصل والوصل .

كيف نستطيع أن نفرق بين موضوعات علم البيان التشبيه والاستعانة والكناية والمجاز المرسل                 


أنواع علم البيان 

1- التشبيه : أنت نجم – أنت كالنجم – أنت كالنجم رفعة وضياء


2- من علوم البيان الاستعارة 

          أ- " والصبح إذا تنفس " المقصود الإنسان لأن التنفس لازم من لوازم الإنسان                        

          ب- احذر سيفاً بين فكّيك . المقصود ( اللسان )


3- من علوم البيان الكناية 

أنت كثير الرماد . المقصود الكرم    


4- من علوم البيان المجاز المرسل 

 وينزل لكم من السماء رزقاً " غافر 13  

            المقصود المطر  


الاستنتاج :   

       *- الأنواع السابقة من التصوير الفني يدرسها ( علم البيان ) 

       *- ويفهم كل نوع منها بقرائن لفظية أو معنوية تفهم من السياق    

       *- تأمل الأمثلة السابقة ولاحظ الفرق بين الأنواع البيانية الأربعة من خلال السياق         

 


أولاً - التشبيه

  1.      *- أركان التشبيه أربعة ( المشبه - المشبه به - أداة التشبيه - وجه الشبه وهو الصفة المشتركة بينهما )
  2.      *- التشبيه له ركنان أساسيان هما ( المشبه والمشبه به ) دائماً موجودان
  3.      *- العلاقة بين أنت والنجم علاقة مشابهة
  4.      *- تجمع بينهما صفة أو صفات مشتركة وتسمى ( وجه الشبه )
  5.      *- تربط بينهما أداة التشبيه ( الكاف – كأنّ – يشابه وغيرها ... )
  6.      *- أداة التشبيه ووجه الشبه ممكن حذفهما وجودهما غير أساسي     
  7.      *- ذكر المشبه ( أنت ) والمشبه به ( نجم ) أي طرفا التشبيه موجودان     


 ثانياً - الاستعارة 

     أ- *- العلاقة بين الصبح والإنسان علاقة مشابهة أي مشبه ومشبه به ولكن :

       *- المشبه ( الصبح ) والمشبه به ( الإنسان ) فماذا تلاحظ ؟

          نلاحظ حذف المشبه به الإنسان ودل عليه صفة من صفاته وهي التنفس 

       *- نوع مثل هذه الصورة البيانية ( استعارة مكنية )   

  ب- ( سيفاً ) ليس المقصود المعنى الحقيقي للسيف لأنّ ذلك مستحيل

       *- إنما المقصود معنى آخر مجازي أي ليس حقيقي وهو ( اللسان )

     * - العلاقة بين اللسان والسيف علاقة مشابهة  

     *- المشبه ( اللسان ) و المشبه به ( سيفاً ) ونلاحظ هنا حذف المشبه وإبقاء المشبه به

     *- نوع الصورة البيانية ( استعارة تصريحية ) يجب حذف المشبه والتصريح بالمشبه به  


فائدة : الفرق بين الاستعارة المكنية والتصريحية   

      1- المكنية يُحذف المشبه به ويدل عليه لازم من لوازمه أو صفة من صفاته

       2- التصريحية يُحذف المشبه ولا يدل عليه شيء           


الكناية 

   لاحظ المثال الثالث :

   * - يتحدث عن شخص يشعل النار كثيراً ولكن هذا المعنى الحقيقي ليس المراد فقط   

       إنما المقصود معنى آخر مجازي هو : صفة الكرم  

   *- العلاقة بين ( كثير الرماد ) والمقصود ( الكرم ) علاقة تلازم  

         أي علاقة غير المشابهة تختلف عن التشبيه والاستعارة  

   *- ما معنى ( التلازم ) : المعنى المقصود لا يمنع من إرادة المعنى الأصلي الحقيقي   

فائدة : 

  1- في التشبيه والاستعارة العلاقة بين الطرفين ( الحقيقي والمجازي ) أو المشبه والمشبه به

             هي علاقة مشابهة

       *- وتجمع بينهما صفة أو صفات مشتركة وتسمى وجه الشبه     

       *- والمعنى الحقيقي للمشبه به مستحيل حصوله في الجملة

         - أنت نجم : المعنى الحقيقي للنجم غير مراد  

         - والصبح إذا تنفس : المعنى الحقيقي للتنفس غير مراد  

 2- بينما المعنى الحقيقي في الكناية أيضاً مراد بجانب المعنى المجازي المقصود  

           - ( كثير الرماد ) مُراد بجانب المعنى المجازي المقصود ( الكرم )  


رابعاً المجاز المرسل          

      *- ( رزقاً ) المقصود معنى آخر مجازي وهو المطر 

    *- ما العلاقة بين المعنى الحقيقي ( الرزق ) وبين المعنى المجازي ( المطر )   

    *- هي علاقة ( المسببية ) لأن الرزق مسبب عن المطر وهو( المذكور في الجملة )   

    

 علاقات المجاز المرسل

 متعددة تفهم من السياق منها ( المسببية – السببية – المحليّة -

        الحالّيّة - الجزئية الكلية – اعتبار ما كان – اعتبار ما سيكون )           

فائدة : الفرق بين الكناية والمجاز المرسل  

     *- الكناية تقدم المعنى بألفاظ حقيقية 

      *- أمّا المجاز فالمعنى الحقيقي غير مراد وهو هنا نزول الرزق من السماء     

                          

سر الجمال :

   التشبيه والاستعارة         

      أ- التشخيص : إذا كان المشبه غير عاقل والمشبه به إنسان ( وليس العكس )

            - " والصبح إذا تنفس "   

    ب- التجسيم : المشبه معنوي والمشبه به محسوس  

           " الله وليّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور "  

             المشبه معنوي محذوف ( الكفر ) والمشبه به محسوس ( الظلمات )

           المشبه الإسلام ( محذوف ) والمشبه به ( النور )


 استعارة تصريحية


            - ليل الغربة : شبه الغربة ( معنوي ) بالليل ( محسوس ) 

تشبيه بليغ  

    ج- التوضيح : المشبه ( محسوس ) والمشبه به أيضاً ( محسوس ) 

           - ( والعلم في شهب الأرماح لامعة ) شبه الأرماح بالشهب تشبيه بليغ

           - أنت نجم في رفعة وضياء    



المجاز العقلي

2- الكناية 

 الكناية تكسب المعنى جمالاً وقوة لأنها تقدم المعنى مصحوباً بالدليل            

3- المجاز المرسل 

سر جمال المجاز المرسل ( الإيجاز وإعمال الفكر ).

المصدر:

https://ar.et3lom.com

التشبيه التمثيلي

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -