إعراب سورة البقرة من آية 1- 25 الربع الأول

إعراب "الم" الآية الأولى سورة البقرة:

«الم» حروف مقطعة لا محل لها من الإعراب أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه ألم.


إعراب أية 2 من سورة البقرة "ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين"

«ذلِكَ» ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب. 
«الْكِتابُ» بدل من اسم الإشارة مرفوع وعلامة رفعه ألضمة ، وكذلك ويجوز إعرابه خبرا لاسم الإشارة. 
«لا رَيْبَ» لا نافية للجنس تعمل عمل إن فتنصب المبتدأ وترفع الخبر. 
ريب اسم ليس مبني على الفتح في محل نصب.
 «فِيهِ» في حرف جر، والضمير الهاء ضمير مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره حاصل ، وجملة لا ريب فيه خبر لاسم الإشارة. 
«هُدىً» خبر ثان لاسم الإشارة مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة.

«لِلْمُتَّقِينَ» اللام حرف جر، والمتقين اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل هدى.



إعراب آية 3 سورة البقرة - الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون.


«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للمتقين. 
«يُؤْمِنُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والضمير الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
 «بِالْغَيْبِ» الباء حرف جر، والغيب اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يؤمنون، وجملة «يُؤْمِنُونَ» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. 
«يُقِيمُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية يؤمنون معطوفة على جملة بالغيب. 
«الصَّلاةَ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 «وَمِمَّا» الواو حرف عطف، ومن حرف جر ، ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر من.
 «رَزَقْناهُمْ» رزق فعل ماض مبني على السكون ، نا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به ، والميم للجمع، والعائد محذوف وهو المفعول الثاني ، والتقدير في غير القرآن الكريم مما رزقناهم إياه، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. 
«يُنْفِقُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.



إعراب آية 4 سورة البقرة -  والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالاخرة هم يوقنون.

«وَالَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للمتقين، وهو معطوف على الاسم الموصول قبله.
 «يُؤْمِنُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية يؤمنون صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
 «بِما» الباء حرف جر ، ما اسم موصول مبني في محل جر بحرف الجر الباء. 
«أُنْزِلَ» فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح ، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على ما.

«إِلَيْكَ» إلى حرف جر، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنزل ، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
 «وَما أُنْزِلَ» الواو حرف عطف، ما اسم موصول مبني في محل جر، أنزل فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة الفعلية أنزل صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
 «مِنْ قَبْلِكَ» من حرف جر قبل اسم مجرور وعلامة جره الكسرة والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة وهما متعلقان بالفعل أنزل.

«وَبِالْآخِرَةِ» الباء حرف جر، الآخرة اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يوقنون.
 «هُمْ» ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، والجملة الاسمية بالآخرة هم معطوفة على جملة يؤمنون. 
«يُوقِنُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون ، والضمير الواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية يوقنون في محل رفع خبر للمبتدأ هم.





إعراب آية 5 سورة البقرة - أولئك على هدى من ربهم وأوليئك هم المفلحون.

«أُولئِكَ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب.
 «عَلى هُدىً» على حرف ، هدى اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر ، والتقدير في غير القرآن الكريم أولئك سائرون على هدى. 
«مِنْ رَبِّهِمْ» من حرف جر، ربهم اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لهدى ، والتقدير في غير القرآن الكريم هدى نازل ، وجملة أولئك استئنافية لا محل لها من الإعراب.
 «وَأُولئِكَ» الواو حرف عطف ، أولئك اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
 «هُمُ» ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ ثان. 
«الْمُفْلِحُونَ» خبر المبتدا الثان مرفوع وعلامة رفعه ألواو لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة الاسمية هم المفلحون في محل رفع خبر للمبتدأ أولئك.


إعراب أية 6 سورة البقرة "إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون.



«الكفر» الجحود والنكران. «سَواءٌ» مصدر بمعنى الاستمرار لهذا لا يثنى ولا يجمع ، نقول هما سواء وهم سواء فإذا أريد لفظ المثنى قيل سيّان وفي الجمع سواسية على غير القياس. «غِشاوَةٌ» غطاء وزنها فعالة. «خَتَمَ» طبع وقيل الختم التغطية.


إعراب إن الذين كفروا:
«إِنَّ» حرف يشبه الفعل حرف توكيد مبني لا محل له من الإعراب. 
«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم إن.
 «كَفَرُوا» فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية "كفروا" صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.


إعراب سواء عليهم أأنذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون: 
 «سَواءٌ» خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه ألضمة. «عَلَيْهِمْ» على حرف جر، والضمير هم ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بسواء. 
«أَأَنْذَرْتَهُمْ» الهمزة للاستفهام ، أنذرتهم فعل ماض مبني على السكون لإتصالة بالضمير التاء، والناس ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والهواء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به ، والميم لجمع الذكور ، والهمزة والفعل بعدها في تأويل مصدر في محل رفع مبتدأ ، والتقدير في غير القرآن الكريم إنذارك وعدمه سواء عليهم.



 
«أَمْ» حرف عطف. «لَمْ» حرف نفي وقلب وجزم. «تُنْذِرْهُمْ» فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به والميم لجمع الذكور ، والجملة الفعلية "تنذرهم" معطوفة على جملة أنذرتهم.
 «لا يُؤْمِنُونَ» لا نافية ، يؤمنون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية "يؤمنون" استئنافية أو حالية.



إعراب أية 7 سورة البقرة - ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم:


«خَتَمَ» فعل ماض مبني على الفتح .
«اللَّهِ» اسم الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 «عَلى قُلُوبِهِمْ» على حرف جر، قلوبهم اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بختم.

إعراب على سمعهم وعلى أبصارهم:
«وَعَلى سَمْعِهِمْ» الواو عاطفة ، وعلى حرف جر، سمعهم اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة، وعلى سمعهم معطوف على ما قبله.
«وَعَلى أَبْصارِهِمْ» الواو استئنافية ، على حرف جر ، أبصارهم اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة، وعلى أبصارهم متعلقان بمحذوف خبر مقدم.

أعراب غشاوة ولهم عذاب عظيم:
 «غِشاوَةٌ» مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
«وَلَهُمْ» الواو عاطفة ، اللام حرف جر، والضمير هم ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور لهم متعلقان بمحذوف خبر.
 «عَذابٌ» مبتداء مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ألضمة. «عَظِيمٌ» صفة مرفوعة وعلامة رفعها ألضمة. والجملتان معطوفتان.


إعراب أية 8 سورة البقرة - ومن الناس من يقول آمنا بالله واليوم الآخر وما هم بمؤمنين.



تفسير ومعنى يخادعون الله ومعنى مرض القلب.
«النَّاسِ» اسم جمع لا مفرد له من لفظه ، أصله الأناس حذفت همزته للتخفيف. «يُخادِعُونَ» الخداع إظهار المرء غير ما في نفسه. «مرض القلب» ضعفه وميله عن الحق.


إعراب ومن الناس من يقول آمنا بالله واليوم الآخر وما هم بمؤمنين - سورة البقرة. 
«وَمِنَ النَّاسِ» الواو استئنافية، من حرف جر، الناس اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم. 
«مِنَ» اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر.
 «يَقُولُ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. 
«آمَنَّا» فعل ماض مبني على السكون لإتصالة بنا الفاعلين ، ونا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. 
«بِاللَّهِ» الباء حرف جر،واسم الجلالة مجرور بالباء وهما متعلقان بالفعل آمنا ، وجملة آمنا مقول القول في محل نصب مفعول به. 
«وَبِالْيَوْمِ» الباء حرف جر، واليوم اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور معطوفان على باللّه. 
«الْآخِرِ» صفة اليوم مجرورة وعلامة جرها الكسرة.
 «وَما هُمْ» الواوحالية ، ما نافية تعمل عمل ليس ، هم ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع اسمها.

«بِمُؤْمِنِينَ» الباء حرف جر للتأكيد ، مؤمنين اسم مجرور لفظا منصوب محلا في محل رفع خبر ما ، والجملة في محل نصب حال.



إعراب أية 9 سورة البقرة - يخادعون الله والذين أمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون .

«يُخادِعُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. 
«اللَّهَ»اسم الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة مستأنفة وقيل حالية.
 «وَالَّذِينَ» الواو عاطفة ، الذين اسم موصول معطوف على اللّه. 
«آمَنُوا» فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة صلة موصول لا محل لها من الإعراب. 


إعراب وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون.
«وَما» الواو حالية ، ما نافية ، «يَخْدَعُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والضمير ألواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
 «إِلَّا» أداة حصر ، «أَنْفُسَهُمْ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والهاء ضمير مبني في محل جر بالإضافة ، والميم للجمع. 
«وَما يَشْعُرُونَ» الواو استئنافية ، ما نافية ، وجملة يشعرون استئنافية لا محل لها.



أعراب أية 10 سورة البقرة - في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب اليم بما كانوا يكذبون.

«فِي قُلُوبِهِمْ» في حرف جر، قلوبهم اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة، والضمير الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه والجار والمجرور متعلقان بالخبر .
 «مَرَضٌ» مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، «فَزادَهُمُ» الفاء حرف عطف ، زاد فعل ماض مبني على الفتح، والهاء ضمير مبني في محل نصب مفعول به أول «اللَّهُ» اسم الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 «مَرَضاً» مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، والجملة معطوفة. 


إعراب ولهم عذاب اليم بما كانوا يكذبون.
«وَلَهُمْ» الواو عاطفة أو استئنافية ، لهم اللام حرف جر، هم ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور وشبه الجملة "لهم" خبر المبتدأ «عَذابٌ» مبتدأ مؤخر ، «أَلِيمٌ» صفة عذاب مرفوع والجملة معطوفة أو استئنافية.

«بِما» الباء حرف جر ، ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر متعلقان بأليم ، ويجوز أن تعرب ما موصوفة أو مصدرية.
 «كانُوا» كان فعل ماض ناقص مبني على الضم ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع اسمها. 
«يَكْذِبُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة في محل نصب خبر كانوا ، وجملة كانوا يكذبون صلة الموصول.



أعراب أية 11 سورة البقرة - واذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون


معنى وتفسير الفساد في الأرض ومعنى كلمة السفهاء.
«الفساد في الأرض» إثارة الحروب. «السفه» سخافة العقل ، والسفيه الجاهل.


إعراب وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الإرض.
«وَإِذا» الواو استئنافية ، وإذا ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه منصوب بجوابه.
«قِيلَ» فعل ماض مبني على الفتح مبني للمجهول ، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
 و«لَهُمْ» اللام حرف جر، والضمير هم ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قيل ، وجملة قيل في محل جر بالإضافة.
«لا تُفْسِدُوا» لا ناهية جازمة ، تفسدوا فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
«فِي الْأَرْضِ» في حرف جر، الأرض اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلقان بالفعل تفسدوا ، وجملة لا تفسدوا في محل نصب مقول القول.


إعراب قالوا إنما نحن مصلحون.
 «قالُوا» فعل ماض مبني على الفتح، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة جواب شرط غير جازم.
 «إِنَّما» كافة ومكفوفة ، «نَحْنُ» ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ ، «مُصْلِحُونَ» خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة في محل نصب مقول القول.


إعراب أية 12 سورة البقرة -  ألا إنهم هم المفسدون ولا يشعرون.

«أَلا» حرف تنبيه واستفتاح ، «إِنَّهُمْ هُمُ» إن حرف مشبه بالفعل والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب اسمها ، والميم لجمع الذكور.
 هم ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، «الْمُفْسِدُونَ» خبر مرفوع وعلامةرفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة الاسمية "هم المفسدون" في محل رفع خبر إن ، ويجوز إعراب هم ضمير فصل لا محل له من الإعراب، والمفسدون خبر إن.
«وَلكِنْ» الواو حرف عطف، لكن حرف استدراك لا محل له.
 «لا يَشْعُرُونَ» لا نافية ، يشعرون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل فاعل.


أعراب أية 13سورة البقرة - وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء الا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون.



إعراب وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس.
«وَإِذا قِيلَ لَهُمْ» وَإِذا» الواو استئنافية ، وإذا ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه منصوب بجوابه.
«قِيلَ» فعل ماض مبني على الفتح مبني للمجهول ، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
 و«لَهُمْ» اللام حرف جر، والضمير هم ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قيل ، وجملة قيل في محل جر بالإضافة.

. «آمِنُوا» فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة في محل نصب مقول القول.
«كَما» الكاف حرف جر ، ما مصدرية. 
«آمَنَ» فعل ماض مبني على الفتح، وما المصدرية والفعل في تأويل مصدر في محل جر بالكاف ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف واقع حالا أو مفعولا مطلقا ، والتقدير آمنوا إيمانا كإيمان الناس ... «النَّاسُ» فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة .


إعراب قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء.
«قالُوا» فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع وفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم.
 «أَنُؤْمِنُ» الهمزة للاستفهام ، نؤمن فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن «كَما» الكاف حرف جر، وما مصدرية. 
«آمَنَ السُّفَهاءُ» فعل ماض مبني على الفتح، السفهاء فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة

.
 إعراب أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهاءُ وَلكِنْ لا يَعْلَمُونَ. 
«أَلا» حرف تنبيه واستفتاح ، «إِنَّهُمْ هُمُ» إن حرف مشبه بالفعل والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب اسمها ، والميم لجمع الذكور.
 هم ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، السفهاء خبر مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، «وَلكِنْ» الواو حرف عطف، لكن حرف استدراك لا محل له.
 «لا يَعلمون» لا نافية ، يعلمون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل فاعل ، والجملة معطوفة، وجملة أنؤمن في محل نصب مقول القول.



أعراب أية 14 سورة البقرة - وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا أمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزءون.



إعراب وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا.
«وَإِذا» معطوفة على ما قبلها ، «لَقُوا» فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية "لقوا" في محل جر بالإضافة.
 «الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب مفعول به. «آمَنُوا» فعل ماضي مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. «قالُوا» فعل ماضي مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم. 
«آمَنَّا» فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين ، و«نا» الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية في محل نصب مقول القول.


إعراب وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزءون.
. «وَإِذا» الواو حرف عطف، إذا معطوفة على ما قبلها.
«خَلَوْا» فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة منعا لالتقاء الساكنين ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية "خلوا" في محل جر بالإضافة. 
«إِلى شَياطِينِهِمْ» إلى حرف جر، شيطانيهم اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل خلوا ، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة ، والميم علامة جمع الذكور.
 «قالُوا» فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعله، والجملة الفعلية "قالوا" لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم.
 «إِنَّا» إن حرف مشبه بالفعل ، نا ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن، «مَعَكُمْ» مع ظرف مكان متعلق بخبر محذوف لأن والتقدير في غير القرآن الكريم إنا كافرون معكم.
 والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة ، والميم لجمع الذكور، وجملة «إِنَّا مَعَكُمْ» في محل نصب مقول القول.
«إِنَّما» كافة ومكفوفة.
«نَحْنُ» ضمير رفع منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ ، «مُسْتَهْزِؤُنَ» خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب ، ويجوز إعرابها تأكيدا لجملة «إِنَّا مَعَكُمْ» أو بدلا منها.




إعراب أية 15 سورة البقرة -  الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون.

«اللَّهُ» اسم الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، «يَسْتَهْزِئُ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو يعود على اللّه ، والجملة خبر المبتدأ .
 «بِهِمْ» الباء حرف جر، والضمير هم ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل بيستهزئ، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. 
«وَيَمُدُّهُمْ» الواو حرف عطف، يمد فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، والميم علامة جمع الذكور ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على اللّه.
 «فِي طُغْيانِهِمْ» في حرف جر، طغيانهم اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة. 
«يَعْمَهُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة في محل نصب حال من الضمير المنصوب في يمدهم.


 

أعراب أية 16سورة البقرة - ولئك الذين أشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين.

تفسير ومعنى طغيانهم يعمهون ، واشتروا الضلالة بالهدى.
«طغى طغيانا» جاوز الحد. «يَعْمَهُونَ» العمه التردد والتحير وخطأ الرأي ، «اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ» استبدلوها ، «الهدى» الإيمان.

إعراب أولئك الذين أشتروا الضلالة بالهدى.
«أُولئِكَ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب. 
«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها من الإعراب. 
«اشْتَرَوُا» فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة. والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
 «الضَّلالَةَ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. «بِالْهُدى » الباء حرف جر، الهدي اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل اشتروا، و الجملة صلة الموصول.


إعراب فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين.
 «فَما» الفاء حرف عطف، و ما نافية.
 «رَبِحَتْ» ربح فعل ماضي مبني على الفتح لإتصالة بتاء التأنيث، والتاء للتأنيث.
 «تِجارَتُهُمْ» فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة ، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة والميم للجمع، والجملة الفعلية معطوفة على جملة الصلة اشتروا.
«وَما» الواو حرف عطف، وما نافية.
 «كانُوا» كان فعل ماض ناقص مبني على الفتح، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع اسم كان.
 «مُهْتَدِينَ» خبر كان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة معطوفة على ما قبلها.



أعراب أية 17 من سورة البقرة - مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما آضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون.



معنى وتفسير مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما آضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم .
«المثل» بفتح الميم والثاء اسم موغل في الإبهام بمعنى شبه وشبيه «الَّذِينَ» لفظه مفرد ومعناه جمع لهذا قال تعالى «ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ ...» «اسْتَوْقَدَ» أوقد. أضاء يستعمل متعديا ولازما. «صُمٌّ» جمع أصم هو من لا يسمع. «بُكْمٌ» جمع أبكم وهو الأخرس. «عُمْيٌ» جمع أعمى.


إعراب مثلهم كمثل الذي استوقد نارا.
«مَثَلُهُمْ» مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ألضمة ، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
«كَمَثَلِ» الكاف حرف جر، ومثل اسم مجرور بالكاف وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر.
 «الَّذِي» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
 «اسْتَوْقَدَ» فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى الذي.
 «ناراً» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وجملة استوقد صلة الموصول لا محل لها من الإعراب، وجملة مثلهم استئنافية لا محل لها من الإعراب.


إعراب فأما آضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون.
 «فَلَمَّا» الفاء استئنافية لما ظرف بمعنى حين. «أَضاءَتْ» فعل ماض مبني على الفتح لإتصالة بتاء التأنيث، والتاء للتأنيث والفاعل ضمير مستتر تقديره هي يعود إلى النار.
 «ما حَوْلَهُ» ما اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به، حوله ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة متعلق بمحذوف صلة ما.
 وقال بعضهم إن أضاء فعل لازم وما زائدة أي أضاءت حوله ، والجملة ابتدائية على هذا القول أو مضاف إليه على القول بظرفية ما.

«ذَهَبَ» فعل ماض مبني على الفتح. «اللَّهُ» اسم الجلالة فاعل مرفوع.
 «بِنُورِهِمْ» الباء حرف جر، نورهم اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب. 
«وَتَرَكَهُمْ» فعل ماض مبني على الفتح، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول، والميم لجمع الذكور، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة معطوفة بالواو. 
«فِي ظُلُماتٍ» في حرف جر، ظلمات اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بمفعول به ثان محذوف. 
«لا يُبْصِرُونَ» لا نافية، يبصرون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية "لا يبصرون" في محل نصب حال من الضمير الواقع مفعولا به.




إعراب أية 18من سورة البقرة - صم بكم عمي فهم لا يرجعون سورة البقرة.

«صُمٌّ» خبر أول لمبتدأ محذوف تقديره هم صم مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.

 «بُكْمٌ» خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه ألضمة. 

«عُمْيٌ» خبر ثالث مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.

والجمل الثلاث استئنافية.

 «فَهُمْ» الفاء حرف عطف ، هم ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. 

«لا يَرْجِعُونَ» لا ناهية، يرجعون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال التي والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. 

والجملة الفعلية " يرجعون " في محل رفع خبر هم. والجملة الاسمية فهم معطوفة.


 

إعراب أية 19 من سورة البقرة - أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيط بالكافرين . سورة البقرة.

معنى صيب وفعلها.
«الصيب» المطر وأصلها صيوب. فعلها صاب يصوب.

«أَوْ كَصَيِّبٍ» أو حرف عطف، الكاف حرف جر، وصيب اسم مجرور بالكاف وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور معطوفان على كمثل.
 «مِنَ السَّماءِ» من حرف جر، السماء اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بصفة لصيب التقدير في غير القرآن الكريم صيب نازل. 
«فِيهِ» في حرف جر، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم لظلمات.
«ظُلُماتٌ» مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ألضمة ، والجملة في محل جر صفة ثانية لصيب.
«وَرَعْدٌ» الواو حرف عطف، رعد اسم معطوف على ظلمات مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، «وَبَرْقٌ» الواو حرف عطف، برق اسم معطوف على ظلمات آيضا مرفوع وعلامة رفعه ألضمة. 
«يَجْعَلُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
«أَصابِعَهُمْ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 «فِي آذانِهِمْ» في حرف جر، آذانهم اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يجعلون ، وهما في محل نصب مفعول به ثان.
«مِنَ الصَّواعِقِ» من حرف جر ، الصواعق اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يجعلون.
 «حَذَرَ» مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف.
«الْمَوْتِ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
«وَاللَّهُ» الواو استئنافية ، اللّه اسم الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
«مُحِيطٌ» خبر مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
«بِالْكافِرِينَ» الباء حرف جر، الكافرين اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر ،والجار والمجرور متعلقان بالخبر ، والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب.


أعراب أية 20 من سورة البقرة - يكاد البرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه.


أعراب يكاد البرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه وإذا اظلم عليهم قاموا ولو شاء الله لذهب بسمعهم وابصارهم إن الله على كل شيء قدير . سورة البقرة.
«يَكادُ» فعل مضارع ناقص، «الْبَرْقُ» اسم يكاد مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
«يَخْطَفُ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على البرق، والجملة الفعلية يكاد في محل نصب خبر للفعل الناقص يكاد.
«أَبْصارَهُمْ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة الفعلية يكاد البرق مستأنفة. 
«أَضاءَ» مصدر في محل جر بالإضافة. 
«لَهُمْ» اللام حرف جر ، والضمير الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل وجملة أضاء صلة موصول حرفي لا محل لها من الإعراب.
 «مَشَوْا» فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة منعا لالتقاء الساكنين ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. «فِيهِ» في حرف جر، والضمير الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل مشوا. 
«وَإِذا» الواو حرف عطف، وإذا ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه منصوب بجوابه. 
«أَظْلَمَ» فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على البرق والجملة في محل جر بالإضافة. «عَلَيْهِمْ» على حرف جر، والضمير هم ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرورمتعلقان بالفعل اظلم. «قامُوا» فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع وفاعل، والجملة لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم.
 «وَلَوْ» الواو حرف عطف، لو حرف امتناع لامتناع.
 «شاءَ اللَّهُ» فعل ماض مبني على الفتح، واسم الجلالة فاعل مرفوع على التعظيم، وجملة شاء ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
 «لَذَهَبَ» اللام واقعة في جواب الشرط, ذهب فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى اللّه. «بِسَمْعِهِمْ» الباء حرف جر، سمعهم اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ذهب. «وَأَبْصارِهِمْ» الواو حرف عطف ، أبصارهم اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة.
«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل، «اللَّهُ» اسم الجلالة اسم إن منصوب على التعظيم.
«عَلى كُلِّ» على حرف جر، كل اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة ، والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل المؤخر قدير.
«شَيْ ءٍ» مضاف إليه. «قَدِيرٌ» خبر مرفوع بالضمة. وجملة لذهب جواب شرط غير جازم لا محل لها.
و جملة إن اللّه كذلك لا محل لها لأنها جملة تعليلية.

«كُلَّما» كل مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة، ما مصدرية وتؤول مع الفعل الماضي.



 أعراب أية 21 من سورة البقرة - يا أيها الناس أعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم.




إعراب يا أيها الناس أعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون . سورة البقرة.
«أنداد» جمع ند وهو المثل. «يا» حرف نداء. «أي» نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب على النداء. «و ها» حرف تنبيه.
 «النَّاسُ» بدل من أي مرفوع على اللفظ وعلامة رفعه ألضمة. «اعْبُدُوا» فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. «رَبَّكُمُ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
 «الَّذِي» اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة.
 «خَلَقَكُمْ» خلق فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به والميم لجمع الذكور.
«وَالَّذِينَ» الواو حرف عطف، الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب معطوف على الضمير الكاف في الفعل خلقكم التقدير في غير القرآن الكريم وخلق الذين. وجملة خلقكم صلة الموصول.
«مِنْ قَبْلِكُمْ» من حرف جر، قبلكم اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة ، التقدير وخلق الذين عاشوا من قبلكم. 
«لَعَلَّكُمْ» لعل حرف مشبه بالفعل، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب اسم إن، والميم علامة جمع الذكور. «تَتَّقُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر لعل ، وجملة لعلكم تتقون تعليلية ، وأجاز بعضهم الحالية.


 أعراب أية رقم 22 من سورة البقرة -  الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناءا وانزل من السماء فيه فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله إندادا وانتم تعلمون.

«الَّذِي» اسم موصول مبني في محل نصب صفة لربكم. «جَعَلَ» فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. «لَكُمُ» اللام حرف جر، وكم ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل جعل. «الْأَرْضَ» مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة. «فِراشاً» مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة. وجملة جعل صلة الموصول لا محل لها من الإعراب ويجوز إعراب فراشا حال إذا كانت جعل بمعنى صيّر.
«وَالسَّماءَ بِناءً» الواو حرف عطف، السماء اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة، بناء معطوف على الأرض منصوب وعلامة نصبه الفتحة. «وَأَنْزَلَ» الواو حرف عطف، أنزل فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. «مِنَ السَّماءِ» من حرف جر، السماء اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنزل. «ماءً» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. «فَأَخْرَجَ» الفاء حرف عطف، أخرج فعل ماض مبني على الفتح ، والفعل الماضي معطوف على أنزل.
«بِهِ» الباء حرف جر، والضمير الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أخرج. «مِنَ الثَّمَراتِ» من حرف جر، الثمرات اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أخرج ، أو بمحذوف حال من رزق. «رِزْقاً» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. «لَكُمُ» اللام حرف حر، والضمير كم ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لرزق وعلقت من الثمرات بمحذوف حال لأنه كان في الأصل صفة.
«فَلا» الفاء حرف عطف على جواز عطف الإنشاء على الخبر. لا ناهية جازمة. «تَجْعَلُوا» فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمة حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. والجملة الفعلية تجعلوا جواب شرط غير جازم. «لِلَّهِ» اللام حرف واسم الجلالة مجرور على التعظيم، وهمامتعلقان بحال من أندادا أو بالفعل تجعلوا. «أَنْداداً» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. وجملة الشرط المقدر مستأنفة لا محل لها.
«وَأَنْتُمْ» الواو حالية. أنتم ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. «تَعْلَمُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. والجملة خبر المبتدأ أنتم والجملة الاسمية في محل نصب حال.



إعراب أية 23 سورة البقرة - وان كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وأدعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين - سورة البقرة.



وإن حرف مشبه بالفعل كنتم فعل ماض ناقص مبني في محل جزم فعل الشرط ، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع اسمها. والجملة استئنافية. «فِي رَيْبٍ» في حرف جر، ريب اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كان. «مِمَّا» أصلها من ما ، من حرف جر، ما اسم موصول مبني في محل جر اسم مجرور.والجار والمجرور متعلقان بالفعل ريب المصدر «نَزَّلْنا» فعل ماض مبني على السكون لإتصالة بنا الفاعلين ونا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. 

«عَلى عَبْدِنا» على حرف جر، عندنا اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة، والضمير نا ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه، والجار والمجرورمتعلقان بالفعل نزلنا وعائده محذوف تقديره نزلناه.

 «فَأْتُوا» الفاء رابطة لجواب الشرط. أتوا فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة في محل جزم جواب الشرط.

«بِسُورَةٍ» الباء حرف جر، سورة اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل فأتوا.

«مِنْ مِثْلِهِ» من حرف جر، مثله اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لسورة.

«وَادْعُوا» فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، شُهَداءَكُمْ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة،والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه ، والميم لجمع الذكور.

«مِنْ دُونِ» من حرف جر، جون اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ادعوا أو بمحذوف حال من شهداءكم التقدير في غير القرآن الكريم منفردين عن اللّه.

«اللَّهِ» اسم الجلالة مضاف إليه. «إِنْ كُنْتُمْ» كنتم فعل ماض ناقص مبني في محل جزم فعل الشرط ، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع اسمها. والجملة استئنافية، صادِقِينَ» خبر كان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم. وجواب الشرط محذوف تقديره فأتوا بها .


إعراب أية 24 فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت الكافرين.




اعراب فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت الكافرين. سورة البقرة.

«فَإِنْ» الفاء استئنافية ، «إن» شرطية. «لَمْ تَفْعَلُوا» لم أداة جزم، تفعلوا فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

«وَلَنْ» الواو اعتراضية ، لن حرف ناصب. «تَفْعَلُوا» فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

 «فَاتَّقُوا» الفاء رابطة لجواب الشرط ، اتقوا فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. والجملة في محل جزم جواب الشرط. «النَّارَ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

«الَّتِي» اسم موصول مبني في محل نصب صفة. «وَقُودُهَا» مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
«النَّاسُ» خبر مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 «وَالْحِجارَةُ» الواو حرف عطف، الحجارة اسم معطوف على الناس مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
«أُعِدَّتْ» فعل ماض مبني للمجهول ، والتاء للتأنيث ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هي.
«لِلْكافِرِينَ» اللام حرف جر، الكافرين اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أعدت.

و الجملة في محل نصب حال من النار ، وقيل مستأنفة.





أعراب أية 25 من سورة البقرة -  وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هذا الذي رزقنا من قبل واتوا به متشابها ولهم فيها أزواجا مطهرة وهم فيها خالدون.



«وَبَشِّرِ» الواو حرف عطف ، بشر فعل أمر مبني على السكون وحرك بالكسر منعا لالتقاء الساكنين ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. «الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به. «آمَنُوا» فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. «وَعَمِلُوا» فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. 


«الصَّالِحاتِ» مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم. «أَنَّ» حرف مشبه بالفعل. «لَهُمْ» اللام حرف جر، والضمير هم ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بخبر أن المحذوف. «جَنَّاتٍ» اسم أن منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.



«تَجْرِي» فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل. «مِنْ تَحْتِهَا» من حرف جر، تحتها اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، والضمير الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه، والجار والمجرور متعلقان بالفعل تجري.
«الْأَنْهارُ» فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة والجملة الفعلية تجري في محل نصب صفة لجنات، وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف جر محذوف ... «كُلَّما» كل مفعول فيه ظرف زمان ما مصدرية. «رُزِقُوا» فعل ماض مبني للمجهول ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل. والجملة لا محل لها من الإعراب صلة موصول حرفي. «مِنْها» من حرف جر، والضمير الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل رزقوا.



«مِنْ ثَمَرَةٍ» من حرف جر، ثمرة اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، اولجار والمجرور بدل من قوله «مِنْها». وما والفعل رزقوا بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالإضافة. «رِزْقاً» مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة،والمفعول الأول نائب فاعل في الفعل رزقوا.


«قالُوا» فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة جواب شرط لا محل لها من الإعراب.
«هذَا» الهاء للتنبيه ، ذا اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ «الَّذِي» اسم موصول مبني في محل رفع خبر، والجملة الاسمية في محل نصب مقول القول.
«رُزِقْنا» فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون لإتصالة بنا الفاعلين ، ونا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل، وجملة رزقنا صلة الموصول لا محل لها، والعائد محذوف تقديره رزقناه.


«مِنْ قَبْلُ» من حرف جر ، قبل ظرف مبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل رزقنا، «وَأُتُوا» الواو استئنافية، أتوا فعل ماض مبني للمجهول والواو ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل.


«بِهِ» الباء حرف جر، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما، «مُتَشابِهاً» حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة، وجملة أتوا مستأنفة.


«وَلَهُمْ» الواو حرف عطف، اللام حرف جر، والضمير هم ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم، «فِيها» في حرف جر، والضمير الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم. «أَزْواجٌ» مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، «مُطَهَّرَةٌ» صفة لأزواج مرفوعة وعلامة رفعها ألضمة، والجملة معطوفة، «وَهُمْ» الواو حرف عطف، هم ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ. «فِيها» في حرف جر، والضمير الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالخبر خالدون، «خالِدُونَ» خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والجملة الاسمية هم فيها خالدون معطوفه.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -