إعراب و تفسير سورة البقرة كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرآ الوصية للوالدين والاقربين بالمعروف

إعراب كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ 



إعراب كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ
إعراب و تفسير سورة البقرة كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرآ الوصية للوالدين والاقربين بالمعروف


تفسير سورة البقرة

إعراب كتب عليكم إذا حَضر  أحدكم الموت إن تَرَك  خيرآ الوصية للوالدين والاقربين بالمعروف

تفسير سورة البقرة
  • ⬤ كُتِبَ عَلَيْكُمْ: كُتبَ : فعل ماض مبني للمجهول. نائب فاعل كتب وقيل مبني على الفتح.
  •  عليكم: عَلَيْكُمُ جار ومجرور متعلق بكتب والميم علامة جمع الذكور.


  • ⬤ إِذا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ: إذا: هنا لحكاية الحال فلا يراد بها المستقبل وهي ظرف زمان بمعنى «حين» مبني على السكون متعلق بكتب.
  •  حضر: فعل ماض مبني على الفتح.
  •  أحدكم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مقدم.
  •  الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة.
  •  والميم: علامة جمع الذكور.
  •  الموت: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  •  وجملة «حَضَرَ أَحَدَكُمُ الموتُ » في محل جر مضاف إليه لوقوعها بعد «إِذا» الظرفية.
  •  أما جملة «إِذا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ» فمحلها النصب لأنها حال.


اعراب قوله تعالى كتب عليكم إذا حضر احدكم الموت ان ترك خيرا الوصية للوالدين والاقربين بالمعروف حقا على المتقين   

  • ⬤ إِنْ تَرَكَ خَيْراً: إن: حرف شرط جازم.
  •  ترك: فعل ماض مبني على الفتح.
  •  وفاعله: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو والفعل «تَرَكَ» في محل جزم لأنه فعل الشرط.
  •  خيراً : خيرًا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المنونة أي مالا.


  • ⬤ الوصيَّةُ  لِلْوالِدَيْنِ: الْوَصِيَّةُ : نائب فاعل للفعل «كُتِبَ» مرفوع بالضمة.
  •  للوالدين: جار ومجرور متعلق بالوصية وعلامة جر الاسم الياء لأنه مثنى.
  •  والنون: عوض عن التنوين والحركة في الاسم المفرد.


  • ⬤ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ: الواو: حرف عطف.
  •  الاقربين: معطوف على «الوالدين» مجرور مثله بالياء لانه جمع مذكر سالم والنون: عوض عن التنوين والحركة في الاسم المفرد.
  •  بالمعروف: جار ومجرور متعلق بالأقربين.


  • ⬤ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ: حقا: مصدر مؤكد «مفعول مطلق» بتقدير: حق ذلك حَقًّا .
  •  منصوب وعلامة نصبه الفتحة المنونة.
  • على  الْمُتَّقِينَ : جار ومجرور متعلق بحقا أو بعامله وعلامة جر المتقين  الياء لأنه جمع مذكر سالم.
  •  والنون: عوض عن تنوين الأسم المفرد.
  •  وجملة «حق ذلك حَقّاً » جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء لا محل لها.
  •  ويجوز إِن  يكون جواب الشرط بتقدير: ف الْوَصِيّةُ  للوالدين.

 

تفسير واعراب سورة البقرة كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرآ الوصية للوالدين وَالأَقْرَبِينَ بالمعروف

تفسير سورة البقرة
﴿كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ﴾ [تفسير سورة البقرة(180)]

  • اشتملت هذه الآية الكريمة على الأمر بالوصية للوالدين وَالأقْرَبِينَ  . وقد كان ذلك واجبا على أصح القولين قبل نزول آية المواريث ، فلما نزلت آية الفرائض نسخت هذه ، وصارت المواريث المقدرة فريضة من الله ، يأخذها أهلوها حتما من غير وصية ولا تحمل منة الموصي . 


  • ولهذا جاء الحديث في السنن وغيرها عن عمرو بن خارجة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب وهو يقول : " إنْ  الله قد أعطى كل ذي حق حقه ، فلا وصية لوارث " .


  • وقال الإمام أحمد : حدثنا إسماعيل بن إبراهيم بن علية ، عن يونس بن عبيد ، عن محمد بن سيرين ، قال : جلس ابن عباس فقرأ سورة البقرة حتى أتى [ على ] هذه الآية : ( إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين ) فقال : نسخت هذه الآية .

  • وكذا رواه سعيد بن منصور ، عن هشيم ، عن يونس ، به . ورواه الحاكم في مستدركه وقال : صحيح على شرطهما .

  • وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في قوله : ( الوصية للوالدين والأقربين ) قال : كان لا يرث مع الوالدين غيرهما إلا وصية للأقربين ، فأنزل الله آية الميراث فبين ميراث الوالدين ، وأقر وصية الأقربين في ثلث مال الميت . 


  • وقال ابن أبي حاتم : حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ، حدثنا حجاج بن محمد ، أخبرنا ابن جريج ، وعثمان بن عطاء ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، في قوله : ( الوصية للوالدين والأقربين ) نسختها هذه الآية : ( للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبا مفروضا ) [ النساء : 7 ] .

تم اعراب بفضل الله تعالى كُتبَ عليكم إذا حَضر أحدكم الموتُ إن تَرَك خيرًا الوصيَّةُ للوالدين والأقربين بالمعروف حقا على المتقين 




اعراب قوله تعالى كتب عليكم إذا حضر احدكم الموت ان ترك خيرا الوصية للوالدين والاقربين بالمعروف حقا على المتقين  




المصدر:

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -