إعراب أية 26 سورة البقرة إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة

إعراب إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة



إعراب إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا بيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا وما يضل به إلا الفاسقين. سورة البقرة آية 26.


  • «إِنَّ» حرف مشبه بالفعل. «اللَّهَ» اسم الجلالة اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  •  «لا يَسْتَحْيِي» لا نافية ، يستحيي فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية يستحيي في محل رفع خبر إن.
  • «أَنْ يَضْرِبَ» أن حرف مصدري ونصب ، يضرب فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة ، وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف جر محذوف والتقدير في غير القرآن الكريم من ضرب مثل ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يضرب ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

  • «مَثَلًا ما بَعُوضَةً» مثلا لها اكثر من إعراب ايسرهم ، مثلا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. ما صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة ، بعوضة بدل من مثلا منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

إعراب قوله تعالى إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة


  •  «فَما» الفاء حرف عطف، ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب لأنه معطوف على بعوضة. 

  • «فَوْقَها» مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة متعلق بمحذوف صلة ما.
  • «فَأَمَّا» الفاء استئنافية ، أما أداة شرط وتفصيل وتوكيد.
  •  «الَّذِينَ» اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ. «آمَنُوا» فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية آمنوا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
  • «فَيَعْلَمُونَ» الفاء رابطة للجواب يعلمون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل،  والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم. 
  • «أَنَّهُ» حرف مشبه بالفعل والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب اسم أن.
  • «الْحَقُّ» خبر أن مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.

  • «مِنْ رَبِّهِمْ» من حرف جر، ربهم اسم مجرور بمن على التعظيم، والاسم الكريم وحرف الجر  متعلقان بمحذوف حال من الحق والتقدير في غير القرآن الكريم منزلا من ربهم، وأن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي يعلمون.
  • «وأَمَّا» الواو حرف عطف، أما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب. «الَّذِينَ» اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ. «كَفَرُوا» فعل ماض مبني على اضم لإتصالة بواو الجماعة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
  • «فَيَقُولُونَ» الفاء رابطة للجواب ، يقولون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، وافواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية يقولون جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب.
  • «ماذا» اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ أو ما اسم استفهام ، ذا اسم موصول مبني في محل رفع خبر.
  •  «أَرادَ» فعل ماض مبني على الفتح، «اللَّهَ» اسم  الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
  • «بِهذا» الباء حرف جر، هذا اسم اشارة مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أراد. 

فديو إعراب إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة



  • «مَثَلًا» تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة الفعلية «أَرادَ اللَّهُ» في محل رفع خبر، وجملة ماذا أراد اللّه في محل نصب مقول القول.
  • «يُضِلُّ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
  •  «بِهِ» الباء حرف جر، والضمير الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يضل.
«كَثِيراً» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب.


  • «وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً» الواو حرف عطف، يهدي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة المقدرة،والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
  •  «بِهِ» الباء حرف جر، والضمير الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يضل.
  • «كَثِيراً» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة،    والجملة معطوفة.
  • «وَما» الواو استئنافية ، ما نافية. «يُضِلُّ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، «بِهِ»حرف جر، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يضل.
  • «إِلَّا» أداة حصر. «الْفاسِقِينَ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة استئنافية. اعراب  إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -