إعراب وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى إلا من آمن وعمل صالحا

إعراب وَما أَمْوالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنا زُلْفى إِلاّ مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صالِحاً فَأُولئِكَ لَهُمْ جَزاءُ الضِّعْفِ بِما عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفاتِ آمِنُونَ (37)

⬤ {وَما أَمْاالُكُمْ}: 

  • الواو استئنافية.
  •  ما: الحجازية بمنزلة «ليس» ومهملة بلغة بني تميم.
  •  أموالكم: اسم «ما» على الأولى ومبتدأ على الثانية مرفوع بالضمة.
  •  والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-في محل جر بالاضافة.
  •  والميم للجمع.

 

⬤ {وَلا أَوْلادُكُمْ بِالَّتِي}: 

  • الواو عاطفة.
  •  لا: زائدة لتاكيد النفي.
  •  أولادكم: معطوفة على «أموالكم» وتعرب اعرابها بالتي: الباء حرف جر.
  •  التي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلق بخبر «ما» أو بخبر المبتدأ «أموالكم» بمعنى بالأمور التي فحذف المجرور الموصوف وحلت الصفة محله.

 وقيل.

 المعنى المقصود: وما جماعة أموالكم ولا جماعة اولادكم بالتي وذلك أن جمع التكسير يستوى في تأنيثه العقلاء وغير العقلاء.

 وقيل: يجوز أن تكون «التي» هي التقوى وهي المقربة عند الله زلفى وحدها: أي ليست أموالكم بتلك الموضوعة للقربى.

 

⬤ {تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنا زُلْفى}: 

  • الجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.
  •  تقربكم: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هي.
  •  الكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
  •  والميم علامة جمع الذكور.
  •  عندنا: ظرف مكان متعلق بتقربكم منصوب على الظرفية وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف.
  •  و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
  •  زلفى: مفعول مطلق لأنه مرادف للمصدر أي بمعنى تقربكم قربة والكلمة اسم المصدر بمعنى «إزلافا» منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.

 

⬤ {إِلاّ مَنْ آمَنَ}: 

  • أداة استثناء.
  •  من: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مستثنى من ضمير المخاطبين «كم» في «تقربكم» آمن: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
  •  وجملة «آمن» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.

 

⬤ {وَعَمِلَ صالِحاً}: 

  • معطوفة على «آمن» وتعرب اعرابها.
  •  صالحا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة بمعنى: عملا صالحا فحذف المفعول الموصوف وأقيمت الصفة مقامه.

 

⬤ {فَأُولئِكَ}: 

  • الفاء استئنافية للتعليل.
  •  أولئك: اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.
  •  والكاف حرف خطاب.

 

⬤ {لَهُمْ جَزاءُ الضِّعْفِ}: 

  • الجملة الاسمية: في محل رفع خبر «أولئك» اللام حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بخبر مقدم.
  •  جزاء: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  •  الضعف: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.

 وقد أضيف المصدر الى المفعول لأن أصل الكلام فأولئك لهم أن يجازوا الضعف ثم جزاء الضعف أي أضعافا مضاعفة.

 

⬤ {بِما عَمِلُوا}: 

  • الباء حرف جر و «ما» مصدرية.
  •  عملوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
  •  الواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والألف فارقة.
  •  وجملة «عملوا» صلة «ما» المصدرية لا محل لها من الاعراب.
  •  ويجوز ان تكون «ما» اسما موصولا مبنيا على السكون في محل جر بالباء وجملة «عملوا» صلته لا محل لها من الاعراب.

 والعائد-الراجع-الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به التقدير: بما عملوه.

 أي بسبب ما عملوه فحذف المجرور المضاف وأقيم المصدر المضاف اليه مقامه.

  •  والجار والمجرور متعلق بالمضمر المقدر وهو «يجازون» والمعنى على جعل «ما» مصدرية أو تقدير الجملة: بعملهم.

 أي على أعمالهم.


 إعراب قل إن ربي يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر ولكن أكثر الناس لا يعلمون


⬤ {وَهُمْ فِي الْغُرُفاتِ آمِنُونَ}:

  •  الواو عاطفة.
  •  هم: ضمير منفصل-ضمير الغائبين- مبني في محل رفع مبتدأ.
  •  في الغرفات: جار ومجرور متعلق بخبر «هم» أي في حجرات الجنان.
  •  آمنون: خبر «هم» مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.

 إعراب وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى إلا من آمن وعمل صالحا فأولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا وهم في الغرفات آمنون


إعراب ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر 


 إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ


إعراب لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون

المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -