الحقيقة والمجاز بالأمثلة

الحقيقة والمجاز اللغوية 

الحقيقة والمجاز بالأمثلة
الحقيقة والمجاز بالأمثلة

الحقيقة والمجاز بالأمثلة في اللغة العربية

الحقيقة والمجاز بالأمثلة،الحقيقة والمجاز اللغوية،الحقيقة والمجاز في البلاغة،علاقات المجاز العقلي،تعريف الحقيقة اللغوية،المجاز اللغوي،المجاز العقلي،المجاز المرسل.


تعريف الحقيقة اللغوية

الحقيقة اللغوية هي استخدام اللفظ في معناه الحقيقي الذي وضع له في الأصل، نحو : "يأكل الحمار شعيرا " .


المجاز اللغوي

  • - المجاز اللغوي. هو استخدام اللفظ في غير معناه الحقيقي الذي وضع له في الأصل لعلاقة بين المعنيين، نحو: "زلزل الخبر أعصابي".
  • - إذا قامت العلاقة بين المعنى المجازي، والمعنى الأصلي للفظة على التشبيه سمي المجاز "استعارة".وإذا لم تقم على التشبيه سمّي مجازا مرسلا.



المجاز العقلي

- المجاز العقلي هو اللفظ المستعمل في غير موضعه الأصلي لعلاقة قد تكون المشابهة. مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي. وقد تكون هذه القرينة لفظية أو حالية، نحو:"إن يضعف جسدي فلن تضعف نفسي".



المجاز المرسل

  1. المجاز المرسل هو اسناد الفعل، أو ما في معناه، إلى غير صاحبه ،لعلاقة، مع قرينة مانعة أن يكون الإسناد حقيقيا، نحو : "تبني الحكومة المدارس " .
  2. العلاقة بين الفعل أو ما في معناه، وبين الفاعل غير الحقيقي أنواع منها:


علاقات المجاز العقلي

المجاز علاقات كثيرة وهي بالتفصيل.

مجاز عقلي علاقته السببية

نحو :"تبني الحكومة المدارس".

مجاز عقلي علاقته الزمانية 

نحو:" من سرّه زمن ساءته أزمان" .

مجاز عقلي علاقته المكانية

نحو:" جرت الأودية" .

مجاز عقلي علاقته المصدرية

نحو:" سيذكرني قومي إذا جدّ جدّهم"

مجاز عقلي علاقته الفاعلية 

 نحو:" هذا سيل مفعم"

مجاز عقلي علاقته المفعولية 

نحو:" أعيش عيشة راضية



التشبيه التمثيلي

المجاز المرسل

- المجاز المرسل لفظة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشابهة . مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي، نحو : "شربت ماء الفرات " .

من علاقات المجاز المرسل

مجاز مرسل علاقته السببية ، نحو :"رعت الماشية الغيث".

مجاز مرسل علاقته المسبّبيّة 

 نحو: قوله تعالى" وينزل لكم من السماء رزقا" .

مجاز مرسل علاقته الجزئية

 نحو:" اشتريت رأس غنم" .

مجاز مرسل علاقته الكلية

نحو:" شربت ماء الفرات"

مجاز مرسل علاقته الماضوية 

 نحو: قوله تعالى " وآتو اليتامى أموالهم"

مجاز مرسل علاقته المستقبلية 

 نحو: قوله تعالى" إنّي أراني أعصر خمرا"

مجاز مرسل علاقته المحلية 

نحو: " اسأل القرية"

مجاز مرسل علاقته الحاليّة 

 نحو: "نحن في نعيم".



الاستعارة المكنية

الاستعارة : هي تشبيه حذف أحد طرفيه ( المشبه_ المشبه به) 

فإن حذف المشبه به وذكرت بعض لوازمه سميت استعارة مكنية 

مثل قوله تعالى ( واشتعل الرأس شيبا) 

شبه الرأس بالنار اشتعالا وحذف المشبه به " النار" وأتى ببعض لوازمه " الاشتعال " 


الاستعارة التصريحية 

وهي إذا ذكر المستعار منه، وحذف المستعار له، نحو: "أيها الثعلب لا تخدع الناس بادعائك".


الاستعارة المكنيّة

وهي إذا ذكر المستعار له،وحذف المستعارمنه، نحو:"ابتسمت السماء


الاستعارة الأصلية والتبعية


°الاستعارة الأصلية هي ما كان اللفظ المستعار ، أواللفظ الذي جرت فيه جامدا، نحو: "عضّنا الدهر بنابه".

° الاستعارة التبعية هي ما كان اللفظ المستعار، أو اللفظ الذي جرت فيه مشتقّا، نحو:"هدم نفسه لينجو"الاستعارة المرشحة والمجردة والمطلقة



الاستعارة المرشحة

 هي التي ذكر فيها ما يلائم المشبه به ، نحو: قوله تعالى"أولائك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم" البقرة 16.

 


الاستعارة المجردة

 هي التي ذكر فيها ما يلائم المشبه، نحو:"رحم الله إمرأُ ألجم نفسه بإبعادها عن الشهوات"

 


الاستعارة المطلقة

 هي التي خلت ممّا يلائم المشبه أو المشبه به ، نحو:"أدهشني بحر على فرس يعطي".



الكناية 

هي لفظ أريد به لازم معناه مع جواز إرادة ذلك المعنى ، نحو ( طويل النجاد ) أي : طويل القامة .

و تنقسم باعتبار المكني عنه إلى ثلاثة أقسام :

 الأول : كناية يكون المكني عنه فيها صفة ، كقول الخنساء - المتقارب.

طويل النجاد ، رفيع العماد ..... كثير الرماد إذا ماشتا .

تريد أن طويل القامة ، سيد كريم . 

 والثاني : كناية يكون المكني عنه فيها نسبة ، نحو : ( المجد بين ثوبيه ، والكرم تحت ردائه ) .

تريد نسبة المجد والكرم إليه . 

 الثالث : كناية يكون المكني عنه فيها غير صفة ولا نسبة ، كقول الشاعر : 

الضاربين بكل أبيض مخذم  والطاعنين مجامع الأضغان 

فإنه كنى بمجامع الأضغان عن القلوب .



التورية 

1-التورية المجردة وهي التي لم يذكر فيها مايلائم واحدا من المعنيين كما في الآية المتقدمة. وكقول ابراهيم الخليل عليه السلام للملك عن زوجته (هذه اختي) وأراد أخوة الدين


2-التورية المرشحة وهي التي يذكر فيها مايلائم المورى به وهو المعنى القريب كقوله تعالى (والسماء بنيناها بأيد). أراد باليد المعنى البعيد وهو القدرة وهذا على مذهب الأشاعرة وأما المعنى القريب فهوالجارحة التي قرنت بمايناسبها وهو البناء.


3-التورية المبينة وهي التي يذكر فيها مايلائم المورى عنه وهو المعنى البعيد. كقول ابن سناء الملك (أما والله لولا خوف سخطك لهان علي ماألقى برهطك).


(ملكت الخافقين فتهت عُجباوليس سوى قلبي وقرطك). فالمعنى القريب للخافقين المشرق والمغرب وهو غير مقصود والمعنى البعيد لهما القلب. والقرط وقد نص عليه الشاعر وهو المقصود.


4-التورية المهيأة وهي التي لاتفهم فيها التورية الا بلفظ قبلها اوبعدها. فمثال ماتتهيأفيه التورية بلفظ قبلُ قوله. (وأظهرت فينا من سماتك سُنةً فأظهرت ذاك الفرض من ذلك الندب).



 فالمعنى القريب للفرض والندب هوالحكمان الشرعيان والمعنى البعيد هوالفرض بمعنى العطاء والندب. بمعنى الرجل السريع في قضاء الحوائج وذكر السنة هيأت التورية ولولاها لم يفهم الحكمان .

المصدر:

https://ar.et3lom.com


اركان التشبيه


تعريف ونشأة علم البديع

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -