إعراب وَأَمَّا الْجِدارُ فَكانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُما

إعراب اية وَأَمَّا الْجِدارُ فَكانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُما وَكانَ أَبُوهُما صالِحاً فَأَرادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغا أَشُدَّهُما وَيَسْتَخْرِجا كَنزَهُما رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَما فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذلِكَ تَأْوِيلُ ما لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً سورة الكهف الآية (82) 

إعراب وَأَمَّا الْجِدارُ فَكانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُما

  • ﴿وأما﴾: "الواو" حرف استئناف مبني على الفتح، و( أما ) حرف شرط وتفصيل مبني على السكون.
  • ﴿الجدار﴾: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • ﴿فكان﴾: "الفاء" حرف رابط مبني على الفتح، و( كان ) فعل ماض ناسخ مبني على الفتح، واسم كان ضمير مستتر تقديره "هو".
  • ﴿لغلامين﴾: "اللام" حرف جر مبني على الكسر، و( غلامين ) اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى، وشبه الجملة في محل نصب خبر كان، وجملة: ( كان ... ) في محل رفع خبر المبتدإ ( الجدار ).

  • ﴿يتيمين﴾: نعت مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى.
  • ﴿في﴾: حرف جر مبني على السكون.
  • ﴿المدينة﴾: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وشبه الجملة في محل جر نعت ثان.
  • ﴿وكان﴾: "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و( كان ) فعل ماض ناسخ مبني على الفتح.

  • ﴿تحته﴾: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه، وشبه الجملة في محل نصب خبر كان مقدم.
  • ﴿كنز﴾: اسم كان مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • ﴿لهما﴾: "اللام" حرف جر مبني على الفتح، و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالحرف، وشبه الجملة في محل رفع نعت.
  • ﴿وكان﴾: "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و( كان ) فعل ماض ناسخ مبني على الفتح.

إعراب قوله تعالى وَأَمَّا الْجِدارُ فَكانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُما

    • ﴿أبوهما﴾: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة، و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
    • ﴿صالحا﴾: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
    • ﴿فأراد﴾: "الفاء" حرف عطف مبني على الفتح، و( أراد ) فعل ماض مبني على الفتح.
    • ﴿ربك﴾: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.

    • ﴿أن﴾: حرف نصب ومصدرية مبني على السكون.
    • ﴿يبلغا﴾: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"ألف الاثنين" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والمصدر المؤول من ( أن ) والفعل في محل نصب مفعول به ل( أراد ).
    • ﴿أشدهما﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

    • ﴿ويستخرجا﴾: "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و( يستخرجا ) فعل مضارع معطوف منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"ألف الاثنين" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
    • ﴿كنزهما﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
    • ﴿رحمة﴾: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
    • ﴿من﴾: حرف جر مبني على السكون.

    • ﴿ربك﴾: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه، وشبه الجملة في محل نصب نعت ل( رحمة ).
    • ﴿وما﴾: "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و( ما ) حرف نفي مبني على السكون.
    • ﴿فعلته﴾: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، و"تاء الفاعل" ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.

    • ﴿عن﴾: حرف جر مبني على السكون.
    • ﴿أمري﴾: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، و"ياء المتكلم" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
    • ﴿ذلك﴾: اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
    • ﴿تأويل﴾: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة للمبتدإ ( ذلك ).
    • ﴿ما﴾: اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
    • ﴿لم﴾: حرف نفي وجزم مبني على السكون.

    • ﴿تسطع﴾: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهر، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنت".
    • ﴿عليه﴾: ( على ) حرف جر مبني على السكون، و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالحرف.
    • ﴿صبرا﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. بمعنى: لم تقدر عليه صابرا.

     إعراب وَأَمَّا الْجِدارُ فَكانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُما

    إعراب ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر 


     إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ


    إعراب لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون

    المصدر

    https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -