ادوات الاستفهام وإعرابها

ادوات الاستفهام إعراب أدوات الاستفهام

ادوات الاستفهام

ادوات الاستفهام و إعرابها 

ادوات الاستفهام واعرابها ، إعراب أدوات الاستفهام ، ادوات الاستفهام، اسماء الاستفهام، شرح ادوات الاست

ادوات الاســــــــــــتفهامُ :

أدواته: الهمزة -هل – من – منذا- ما- ماذا- متى- إيّان –أيّن- أنى- كيف- كم- أيّ.


ادوات الاستفهام


ادوات الاستفهام هل والهمزة :


 هل والهمزة حرفان مبنيان لا محل لهما من الإعراب.



ادوات الاستفهام


أداة الاستفهام أي. 

1 ـ تعرب أداة الاستفهام أي مبتدأ إذا تلاها فعل لازم . أو تلاها فعل متعد استوفى مفعوله . نحو : أيُّ الطلاب كتب الدرس - أو خلت الجملة من الفعل لازما كان ، أو متعديا.



2 ـ إذا جاء بعدها فعل لازم ، وأضيفت إلى مصدر الفعل ، تعرب مفعولا مطلقا .



3 ـ تعرب خبرا إذا تلاها فعلا ناسخا . نحو : أيا كنت من زملائك ؟ 

4 ـ وإذا سبقها حرف جر فهي اسم مجرور . نحو : لأي سبب عاقبت التلميذ ؟ 

 


أداة الاستفهام من :

 تعرب أداة الاستفهام من حسب موقعا من الجملة ، على النحو التالي : 

1 ـ تأتي في محل رفع مبتدأ ، إذا تلاها فعل متعد استوفى مفعوله . 

نحو قوله تعالى : { من يحيي العظامَ وهي رميم }.وتأتي مبتدأ إذا تلاها فعل لازم . نحو : من تأخر عن طابور الصباح ؟



2- تأتي خبرا إذا تلاها اسم معرفة . نحو : من هذا الرجل ؟ وتأتي خبرا إذا تلاها فعل ناقص . نحو : من كان صديقك ؟



3 ـ تأتي مفعولا به . نحو : من رأيت اليوم في المدرسة ؟ 



4 ـ وتأتي في محل جر بالإضافة . نحو : كتاب من هذا ؟ 

كتاب : مبتدأ وهو مضاف . 

من : اسم استفهام مبني على السكون في محل جر مضاف إليه ، مجرور بكسرة مقدرة 

هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر .

 



إعراب اداة الاستفهام من.

لها إعراب " من " . أما كلمة " ماذا " فلها ثلاثة أوجه من الإعراب : 

1 ـ أن تكون كلمة واحدة فتعرب حسب موقعها من الجملة . نحو : ماذا في الحقيبة ؟ 

ماذا : اسم استفهام في محل رفع مبتدأ . 

2 ـ أن نجعل " ذا " زائدة لا محل لها من الإعراب ، ونعرب " ما " حسب موقعها من الكلام .



إعراب أداة الاستفهام ماذا.

نحو : ما ذا في الحقيبة ؟ 

ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . 

ذا : حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب . 

3 ـ أن نجعل " ذا " اسم موصول . نحو : ما ذا في الحقيبة ؟ 

ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . 

ذا : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر " ما " . 

غير أنه يستحسن في إعراب " ماذا " الوجه الأول ، ليسره وسهولته . 


ادوات الاستفهام


أداة الاستفهام اين.

1 ـ تعرب دائما ظرف مكان ، مبني على الفتح في محل نصب إذا تلاها فعل . 



أمثلة على أداة الاستفهام اين.

نحو : أين أقمتم المسابقة ؟ 

أين : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بالفعل أقام . 

2 ـ تعرب في محل رفع خبر إذا تلاها اسم . نحو : أين مقر عملك ؟ 

أين : اسم استفهام مبني على الفتح ، متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم . 



ادوات الاستفهام


أداة الاستفهام متى.

1 ـمتى اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان متعلق بالفعل إذا جاء الفعل بعده . نحو : متى حضر أبوك ؟ 


2 ـ وتعرب في محل رفع خبر إذا تلاها اسم . نحو : متى السفر ؟ 



أداة الاستفهام أيان.

1 ـ اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب ظرف زمان متعلق بالفعل الذي يليه 

نحو : أيان تذهب إلى المدرسة ؟ ومنه قوله تعالى : { وما يشعرون أيان يبعثون }1.

أيان : ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب متعلق بالفعل يبعثون . 

2 ـ يعرب في محل رفع خبر مقدم ، إذا تلاه اسم . نحو : أيان الحضور ؟



أدوات الاستفهام في القرآن الكريم 

ومنه قوله تعالى : { يسألونك عن الساعة أيان مرساها }2 . 

أيان : اسم استفهام مبني على الفتح ، متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم . 

مرساها : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . 



ادوات الاستفهام


أداة الاستفهام كيف.

تعرب أداة الاستفهام كيف حسب موقعها من الجملة على النحو التالي : 

1 ـ تكون في محل رفع خبر مقدم إذا تلاها اسم مفرد . نحو : كيف حالك ؟ وكيف أخوك ؟ 

كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم . 

حالك : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر بالإضافة . 

2 ـ تأتي خبرا لكان الناقصة ، أو إحدى أخواتها ، إذا تقدمت كيف عليها . نحو : كيف كنت ؟ وكيف أصبحت ؟ 

كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر كان مقدم.

3 ـ وتأتي حالا إذا تلاها فعل تام . نحو : كيف وصلت ؟ وكيف جئت ؟ 

كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال .

 



إعراب أداة الاستفهام كيف.

تعرب إعراب " كيف " تماما . 

نحو : أنّى أخوك ؟ وأنّى كنت ؟ وأنّى وصلت ؟ 

فهي في المثال الأول في محل رفع خبر مقدم . وفي الثاني في محل نصب خبر كان مقدم ، وفي الثالث في محل نصب حال .





أداة الاستفهام كم.

1 ـ اسم استفهام مبهم يحتاج إلى إيضاح ، ولا يوضح إبهامه إلا التمييز الذي يليه ، ويكون مفردا منصوبا ، وتعرب كم مبتدأ . 

نحو : كم طالبا في الفصل ؟ وكم طالبا حضر . 

كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . 

طالبا : تمييز مفرد منصوب بالفتحة . 

2 ـ أما إذا سبقت " كم " بحرف جر ، فيجوز في التمييز النصب وهو الأكثر ، أو الجر وهو الأقل .

نحو : بكم ريالا اشتريت الكتاب ؟ أو : بكم ريالٍ اشتريت الكتاب ؟

بكم : الباء حرف جر، وكم اسم استفهام مبني على السكون في محل جر . 

ريال : تمييز مفرد منصوب بالفتحة ، على أحد الوجوه ، وهو الأحسن . 

3 ـ تأتي ظرفا للزمان ، أو المكان ، حسب نوع تمييزها الظرفي . 

نحو : كم ساعة درست ؟ وكم ميلا قطعت ؟ 

كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية . 

ساعة : تمييز منصوب بالفتحة . 

كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان . 

ميلا : تمييز منصوب بالفتحة . 

4 ـ تأتي مفعولا به ، إذا تلاها فعل متعد ولم يستوف مفعوله . نحو : كم كتابا قرأت ؟ 

كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به . 

كتابا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة . وقرأت : فعل وفاعل .

5 ـ وتأتي مفعولا مطلقا إذا كان تمييزها مصدرا . نحو : كم ضربة ضربته ؟ 

كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول مطلق . 

ضربة : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة . 

ضربته : فعل وفاعل ومفعول به . 

6 ـ وتأتي " كم " في محل رفع خبر مقدم ، إذا تلاها اسم مضاف لما بعده ، وتمييزها حينئذ يكون مقدرا . نحو : كم مالك ؟ كم عدد أسرتك ؟ 

كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم . 

مالك : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . 

كل أسماء الاستفهام مبنية ما عدا أيّ فهو معرب 

المسؤول عنه بالهمزة التي للتصور يلي الهمزة مباشرة، سواء أكان هو:-

1-المسند إليه نحو: أأنت الذي جاء لزيارتي أمس أم غيرك؟ 

2-أو المسند نحو: أمسافر أنت في الصيف أم مقيم؟

3-أو مفعولاً به نحو: أكتاباً قرأت في الأدب أم أكثر من كتاب؟

4-أو حالاً نحو: اماشياً تغدو إلى عملك أم راكباً

5-أو زماناً نحو: أساعة أمضيت في زيارة صديقك أم ساعتين؟



إعراب ادوات الاستفهام

الاستفهام عن / أسماء الاستفهام / الحروف المقترنة بها /الوظيفة النحوية

المفعولية /من - أيّ - ما / بـ - عن - في - لـ - إلى / م . به

السببية /ما - أيّ / لـ - بـ - في - من / م . لأجله

الظرفية الزمانية أو المكانية / أيّ - ما - ماذا / في - على - بـ / م . فيه للزمان أو للمكان

الاستفهام عن ابتداء الغاية / أيّ - أين / من / مفعول لابتداء الغاية

الاستفهام عن انتهاء الغاية /أيّ - متى / إلى - حتى / مفعول لانتهاء الغاية

الاستفهام عن الحالية / أيّ - من - ما / على - في - بـ / حال

الاستفهام عن الخبر / ما - أيّ - كم - من / في - من - لـ - بـ / خبر أو خبر الناسخ


أسماء الاستفهام / معانيها / وظائفها

من /العاقل /حسب موقعه في الجملة

ما /غير العاقل /حسب موقعه في الجملة

متى /الظرفية الزمانية /خبر أو مفعول فيه للزمان

أين /الظرفية المكانية / خبر أو مفعول فيه للمكان

كيف /الكيفية =الحال /خبر - حال - مفعول مطلق 

كم /الكمية /حسب موقعه في الجملة

لماذا /السببية /مفعول لأجله

أي + مضاف إليه /تعيين العاقل أو غير العاقل /حسب موقعه في الجملة



ادوات الاستفهام


الاستفهام المنفي 

وتختص به الهمزة من بين أدوات الاستفهام .


الاستفهام المنفي هو ان تدخل همزة الاستفهام على النافي 


لإفادة التقرير أي لحمل المخاطب على الإقرار

  

بما يعرفه اثباتا ونفيا . 


وإذا لحقت الهمزة النفي عاد إيجابا . 



الاستفهام في القرآن الكريم

كقوله تعالى :


 (( أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلى ))


اي (( أنا ربكم )) ومنه ايضا ً: 

 

قال تعالى : ألمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ  


بمعنى (( شرحنا لك صدرك .))


قال تعالى : ألَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآَوَى

أي (( وجدك ))

 

قال تعالى : قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ 


 (( أي ربيناك )) . 


قال جرير مادحا : ألستم خير من ركب المطايا 


            وأندى العالمين بطون راح 


أي (( أنتم كذلك .))


كيفية الإجابة على الاستفهام المنفي :


ولما كان كل استفهام يستدعي جوابا كانت الجملة الاستفهامية


 المنفية محتاجة الى جواب غير أن الجواب هنا يكون :


 (( بلفظ بلى إن اريد الاثبات )) ، (( وبلفظ نعم ان اريد النفي .


)).



 أمثلة على الاستفهام : 

# { ألست بربكم } { قالوا بلى

 {

لاحظنا أن الاجابة كانت بقولهم ( بلى ) وهذه الاجابة في حال 


الاثبات ولا يجوز في هذه الاية ان نجيب بغير الاثبات ( بلى )  


ومن اجاب بغير ذلك فقد كفر .


# ألم ترَ حديقتنا ؟


إن كنت رأيتها فإنك تجيب بالاثبات فتقول : بلى رأيتها .


وإن لم تكن رأيتها فسوف تجيب بالنفي فتقول : (( نعم . لم 


أرها .))


  ((( أي نعم مع ابقاء النافي الموجود في السؤال في حال النفي ))) .


# مثال اخر : ألم تحفظ درسك ؟


الاجابة بالاثبات : (( بلى حفظتُ درسي .)) هذا اذا كنت حفظته .


أما بالنفي فتكون الاجابة بنعم : (( نعم . لم احفظ درسي .)) وهذا اذا لم تكن حفظته .


# ألن تسعى للتفوق ؟ 


الاثبات : بلى . سأسعى للتفوق . واضفنا حرف السين لانه 


يحمل المعنى للمستقبل مثل ( لن ).

النفي : نعم . لن أسعى للتفوق .


# ألن تعود َ إلى عملك غداً ؟ 


الاثبات : بلى سأعود ُ. 


النفي : نعم لن أعود َ. 


 .


# ألا تفرح لفرح أخيك ؟ 


الاثبات : بلى . أفرحُ .


النفي : نعم . لا أفرحُ .


# أليس العلم نورا ً ؟


الاثبات : بلى . العلم نور ٌ.


النفي : نعم . ليس العلم ُ نورا ً .


# أليس القطن ُ هو عماد الثروة في مصرَ ؟


الاثبات : بلى . القطن هو عماد الثروة في مصر َ.


النفي : نعم . ليس القطن هو عماد الثروة في مصر َ.


# ألم تطمئنّ َ نفسُك ؟


الاثبات : بلى . قد اطمأنت نفسي .


النفي : نعم . لم تطمئنَّ َ نفسي .


# أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ (8


أي هو احكم الحاكمين الذي لا يجور ابدا .


والاجابة بالاثبات لا غير : (( بلى . الله احكم الحاكمين .))


في حَدِيث عن أَبِي هُرَيْرَة مَرْفُوعًا" ( فَإِذَا قَرَأَ أَحَدكُمْ 


وَالتِّين وَالزَّيْتُون فَأَتَى عَلَى آخِرهَا" أَلَيْسَ اللَّه بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ " 


فَلْيَقُلْ : بَلَى وَأَنَا عَلَى ذَلِكَ مِنْ الشَّاهِدِينَ " )


# قال تعالى : 


وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَلَيْسَ هَٰذَا بِالْحَقِّ ۖ قَالُوا بَلَىٰ 


وَرَبِّنَا ۚ قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (34)


القاعدة : 




 الجمل الاستفهامية المنفية هي المصدرة باداة 


الاستفهام ( الهمزة ) متبوعة باداة النفي مباشرة .


جواب الجمل الاستفهامية المنفية يكون بلفظ (( بلى )) 


في حال الاثبات ، وبلفظ (( نعم )) في حال النفي .


التعريف بكلمة ( بلى ) :


( بلى ) : حرف جواب يأتي بعد النفي ويفيد ابطاله ، سواء : أكان الكلام مقرونا بالاستفهام أو مجرداً منه : 


{{( ألستُ بربكم قالو ا بلى شهدنا ) مع الاستفهام }}


ومع غير الاستفهام كقوله تعالى :


 {{ {زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ 


لَتُنَبَّؤُنَّ بِما عَمِلْتُمْ وَذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (7)}} .


( بلى ): حرف جواب مبني على السكون لا محل له من الاعراب . 


( نعم ) : حرف جواب مبني على السكون لا محل له . 



همزة القطع وألف الوصل


المعرب والمبني


ثوابت إعرابية


ظن واخواتها

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -