تأخر النطق عند الأطفال أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية

تأخير النطق عند الأطفال أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية


تأخر النطق عند الأطفال Delayed speech in children ٲسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال بالتفصيل لازمعرف إن التأخر مشكلة بمراحل النمو وليست مرض وتبدأ المشكلة بمقارنة الطفل بمن حوله من أطفال أو بإخوته الأكبر منه.




أسباب تأخر النطق عند الطفل.


تأخر النطق عند الطفل هو أن الطفل لا يستخدم كلمات ذات معنى متناسبة مع عمره، فتراه يتهته في الكلام ولا يقول كلمة مفهومة لسنه، في حين ترى أن هناك اطفال في نفس سنه أو أقل منه يتحدثون بكلمات طفلك لا يستطيع النطق بها.

متى يتم تشخيص الطفل بأنه متأخر لغويا؟

 يتم تشخيص الطفل بأنه متأخر لغوياً إذا كان الطفل ينطق أقل من عشر كلمات وهو في عمر 18-20 شهرًا، أو أقل من 50 كلمة وهو في عمر 21-30 شهرًا ويحدث نتيجة وجود خلل ما عند الطفل.



أهم الاسباب التي تسبب تأخر النطق عند الاطفال.

هناك عدة أشياء تجعل طفلك يتأخر في النطق وإليك تفصيلها.
1️⃣ اللسان المربوط أو الثقل في اللسان أو ثقل النطق تجعل طفلك يتأخر في النطق، فالطفل يريد أن يتكلم ولكن لا يستطيع إخراج الكلمة.



2️⃣ نقص في التحفيز: 
فالنقص في التحفيز يؤخر النطق عند الأطفال  فالطفل يحتاج إلى التحفيز دائما إلي هدايا أو غيره، فهذا يشعره بالأمان والطمأنينة.



3️⃣ضعف في السمع:
من أكثر الأشياء التي تجعل الطفل يتأخر في النطق ضعف السمع، فالطفل كي يتكلم يريد سماع الكلمات التي سينطق بها، فضعف السمع يجعل الطفل في بيئة معزولة تماماً، فهو يعيش معك بجسده، ولكن لا يوجد أي تفاعل معك وهذا أمر طبيعي لكونة لا يسمع ما تتحدثي به.



4️⃣أسباب نفسية: 
من أصعب الأشياء التي تؤخر النطق عند الطفل السبب النفسي وذلك يكون بسبب خوف الطفل أو تجاهله، أو حزنه من فقد أحد أفراد العائلة، وهذا يجعل الطفل فاقد للنطق فاقد للتعبير عن ما بداخله نظراً لخوفه من سوء العاقبة أو بسبب حزنه أو آيا كان السبب فهذا يجعل الطفل لا يريد أن يتكلم مع أحد مما يؤثر عليه.



5️⃣ تعرض الطفل لتعلم أكثر من لغة في سن صغيرة: 
من المشاكل الخطيرة التي تسبب تأخر في النطق لدى الأطفال هي أن الطفل لم يكتمل نموه بعد ويتعلم أكثر من لغة في وقت واحد مما يجعل الطفل عاجزا عن التعبير أو الحديث باي منهما، وكذلك ضعف الحصيلة اللغوية لدية لكافة اللغات فلا يستطيع تحصيل كمية كلمات تعينه على التحدث بأي لغة منفردة، مما يدفعه في أغلب الأحيان إلى إلتزام الصمت.




6️⃣نقص في الفهم والذكاء.
إذا كان معدل الذكاء عند الطفل منخفضًا فسوف يلجأ الطفل إلى عدم الحديث مع أحد نظرا للسخرية التي ستوجه إليه، لذا فعليك أن تهيئ طفلك وتمدحيه فأنت الشخص الوحيد القادر على معالجة طفلك فأنت الاقرب إليه.




7️⃣ بعض الاضطرابات النمائية الشاذة.
فهذه الاضطرابات تعمل على تأخير النطق لدى طفلك كالتوحد Autism ولكن هذا لا يعني أن الطفل إذا تأخر في الكلام فهو مصاب بالتوحد، بل إن الطفل المصاب بالتوحد قد يتأخر في الكلام.



عــــلاج تأخر النطق عند الاطفال.

بعد التعريف بمصطلح تأخير النطق عند الطفل ومعرفة الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تأخير النطق عند الاطفال، نتحدث عن الوقاية والعلاج من تأخير النطق عند الأطفال.
لعلاج تاخر النطق عند الاطفال فمن الضروري البدء في  إجراء الفحص بدءًا من السنتين والنصف من العمر فيتم العلاج للطفل وفق المحاور التالية:


1- المحور النفسي:
ويتم العلاج النفسي لتاخر النطق لدى الأطفال وذلك بتقليل الأثر الانفعالي والتوتر النفسي عند الطفل عن طريق تنمية شخصيته ومحاولة بناء ثقته بنفسه بكسر حاجز الخجل والشعور بالنقص، ويقوم بذلك اختصاصي الأمراض النفسية عند الأطفال.



2- المحور الكلامي  
ويتم معالجة ضعاف النطق من الأطفال عن طريق التدريب على طريقة النطق الصحيحة بمساعدة اختصاصي النطق.

3- المحور البيئي:
تعد البيئة من أكثر الأشياء التي تساعد في علاج تاخر النطق عند الأطفال وذلك بمحاولة شغل الطفل ببعض الأنشطة الاجتماعية مع أقرانه ممن هم في سنه أو أكبر منه، فيحدث احتكاك الطفل بغيرة من الأطفال أقرانه ويعد هذا المحور من أسرع المحاور في معالجة ضعف النطق لدى طفلك وذلك بأن طفلك سيحصل على كمية مفردات من زملائه واقرانه ليست بالمحدودة.



4- المحور الدوائي:
ويتلخص المحور الدوائي لمعالجة تأخير النطق عند الأبناء بإعطاء بعض الفيتامينات والأدوية المنشطة للجريان الدموي في الدماغ، فتجعل الطفل في حالة استيعاب وتركيز وتضبط كذلك الحالة المزاجية لدى الطفل همنا تجعله مهيئا للحديث والكلام.




 كيف يمكن وقاية الطفل من تأخر النطق Child protection from delayed speech.

يمكنك سيدتي من الحفاظ على طفلك من عملية تأخير النطق بعدة طرق سنلخصها في النقاط التالية.


1️⃣ يجب التحدث إلى الطفل بشكل منتظم من بداية السنة الأولى من العمر فبالحديث مع الطفل وملاغاته تجعل الطفل في حالة استعداد قصوى للنطق وستلاحظين ذلك بنفسك بأنه يريد أن يتكلم باي طريقة كانت مما سيجعلك تدخلين في نوبة ضحك فرحا بطفلك، لذا لا انسى سيدتي أن اذكرك أن بالحديث المبكر مع طفلك تقية من الدخول في دوامة التأخر في النطق.



2️⃣ التحدث أمام الطفل، فكلما سمع الطفل كلامًا واضحًا وصحيحًا تحسن نطقه وتطور، فعليك سيدتي أن تحدثي أمام طفلك فالطفل يتحدث عندما يسمع، وكذلك عليك بالنطق السليم للكلمات فبذلك تبعدين طفلك عن مرض تأخر النطق.



3️⃣الابتعاد عن نقد الطفل أو السخرية من طريقة نطقه، تعد السخرية والنقض المستمر لطفلك من أكثر الأشياء التي ستؤخر النطق لدي صغارك من الضروري البعد عن نقد طفلك والسخرية منه حتى وإن أخطأ فهو طفلك، ولا أخفي عليك فإحتضان طفلك في هذا الوقت افضل بكثير من مجرد عقابه أو لومة أو السخرية منه.



4️⃣على الأهل ترديد أسماء الأشياء التي يستخدمها الطفل بأسمائها الحقيقية وليس بما يسميها الطفل، رددي الأشياء باسمها الصحيح لتهويد طفلك على نطقها بالشكل السليم، فلن تستفيد شيئاً من تعليم طفلك شيئا خطأ ثم التعب فيما بعد في تصحيح ما تعلمه، فهذا سيشتت طفلك ويجعل لدية حالة من تأخر النطق ونحن نعمل جاهدين على الوقاية من التأخير في النطق لدي الاطفال.




5️⃣تجنب ترك الطفل فترات طويلة أمام التلفاز، وتقليص الألعاب التي تتطلب اللعب وحده لا سيّما الألعاب الإلكترونية، فبذلك تعملي على الوقاية المبكرة لتأخير النطق عند الاطفال، فالطفل إذا ظل جالسا لمدة طويلة أمام التلفاز أو الألعاب ستفقد لدية الرغبة في الحديث مع أحد ونحن في ابعد الأمور عن حدوث ذلك.



6️⃣توفير ألعاب تتطلب المشاركة مع الآخرين، وإتاحة الفرصة للاختلاط مع غيره من الأطفال، وبخاصة من يكبرونه سنًا، فبمشاركة طفلك الالعاب مع أقرانه أو مع ما يكبرونة سنا ستجعله في حالة تفاعل مستمرة مما يعزز النطق لدي طفلك.



7️⃣على الأم أن تحكى لطفلها قصصًا وحكايات قصيرة، وبعد ذلك تطلب الأم من طفلها تلخيص القصة ولو في كلمات قصيرة، فبهذا ستقي طفلك من الوقوع في تأخير النطق.

8️⃣الابتعاد عن المربيات الأجنبيات حتى لا يتسبب ذلك في حدوث اضطراب لغوي، المربيات الاجنبيات لا تتحدث بلغة طفلك، زيادة على ذلك يجلس طفلك مع المربية أكثر منك، وتعودي تتهمين طفلك بالتاخر في النطق ناسبة الخطأ إلى طفلك ونسيت انك تاركه طفلك في بيئة وثقافة ولغة مختلفة كليا عن لغتك فرجاءا لا للمربيات الاجنبيات. 




9️⃣المتابعة مع طبيب أطفال منذ ولادة الطفل لمتابعة أي تطورات أو تغيرات عامة على صحته، عند تفاقم حالة طفلك فليس امامك إذا سوى الذهاب إلى أحد الأطباء لفحص طفلك والسرعة في معالجة حالة تأخر النطق عند الطفل.



تحدثنا عن أسباب تأخير النطق عند الأطفال وعلاج تأخير النطق وطرق الوقاية منه Delayed speech in children causes, treatment and prevention methods بشكل علمي ومفصل ومبسط أيضاً ونحن في إنتظار الرد على استفساراتكم وسنوافيكم بكل جديد في عالم التخاطب



اسباب النسيان عند الأطفال وعلاجه

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -