النسيان عند الأطفال أسبابه وعلاجه

النسيان عند الأطفال أسبابه وعلاجه


النسيان عند الأطفال وطرق علاجه يعيش كل منا في صعوبات وضغوطات كثيرة بسبب المشاكل الخاصة بالنسيان عند أطفالنا، في هذا الموضوع سنتعرف عن الأسباب التي تؤدي بالأطفال إلي النسيان وكذلك طرق علاجها تابع.


أسباب النسيان عند الأطفال.

تتمحور اسباب النسيان عند الأطفال في عدة ركائز أساسية سنتعرف عنها جميعاً وهي.
النسيان في الدّراسة تكون أسباب النسيان وضعف الذاكرة عند الأطفال في الدراسة بسبب عدم التركيز عند المذاكرة أو لتشابه المعلومات أو المذاكرة لوقت طويل، فيجب مراعاة حالة الطفل وعدم إطالة وقت المذاكرة عليه.


● وقد ترجع اسباب النسيان إلى سوء التغذية ونقص المعادن والفيتامينات فتؤدي هذه الأشياء إلى ضعف الطفل ومن ثم إلى عدم تركيزه بالشكل التام ويؤدي إلى نسيانه وشعوره بحالة توهان وسرحان.


● وكذلك تسبب السّمنة وكثرة الطعام خاصةً قبل المذاكرة مباشرة النسيان لدى الأطفال تعد السمنة من الأمراض التي يعاني منها الاطفال نفسياً بشكل كبير وخاصة إذا تعرض للتنمر من أحد أصدقائه لذا يجب متابعة حالة الطفل والسؤال عن حالة بإستمرار ومعرفة حدوث أي تغير، وكذلك يجب عدم الإفراط في تناول الطعام فأصراره أكثر من ثمراته .


● ومن أسباب النسيان عند الأطفال كثرة مشاهدة التلفاز وما لها من مخاطر من المصائب وليست المشاكل التي تؤدي بالطفل الي النسيان الكثرة من مشاهدة الأطفال التلفاز، فالكثير من الأمهات كي تريح نفسها تلجأ إلى تشغيل التلفاز وترك الأطفال أمامهم والخلود إلى النوم أو الذهاب لقضاء بعض الأعمال المنزلية وهذا شئ كارثي؛ لأن مشاهدة الأطفال التلفاز لمدة طويلة يعمل على إتلاف الكثير من خلايا المخ ومن ثم يحس الأباء والأمهات بتغير واضح على الأطفال وظهور حالة من النسيان والسرحان على الطفل.


● ويسبب أيضاً النسيان لدى الصغار عدم شعور الطفل بالأمان والثقة بمن حوله، والقلق المستمر لأسبابٍ مثل المشاكل الأسريّة، الأطفال ليسوا طرفاً في حدوث المشاكل بين الآباء والأمهات فمن حقهمن ألا يحدث لهم مشاكل في أشياء ليسوا لدخل فيها، فحدوث المشاكل بين الآباء والأمهات تشعر الطفل بعد الأمان وتؤدي إلى تعبه نفسياً ونسيانه الأشياء الكثيرة، ونصيحتي إلى الآباء رجاءا لا تتشاجرا أمام أطفالكم.


● التلوث المحيط بنا سببٌ من أسباب النسيان لدى الاعمار الصغيرة، سواء كان تلوثٌ بالغبار أو الإشعاعات من الهواتف والضوضاء بشكل عام، كل هذه الأشياء تؤدي بشكل مباشر إلى التأثير على على الطفل ونسيانه الأشياء بشكل واضح .


● ويرجع الأطباء إلى أن من أسباب النسيان عند الأطفال بعض الإصابات بالدّماغ والأورام، تعد الإصابات بالدماغ والاورام من أكثر الأشياء التي تجعل الطفل ينسى بشكل واضح .  


● أما بخصوص النسيان عند الأطفال في الدّراسة فيعتمد ذلك على الحفظ دون الفهم، فمن المشاكل الكبيرة التي تحدث في العملية التعليمية ما يسمى بالنظام التعليمي القديم والذي يعتمد على الحفظ والتلقين لا الفهم .


● وكذلك من أسباب النسيان عند الأطفال الإصابة بأي مرض عضوي مثل: نزلات البرد، وارتفاع درجة الحرارة، وآلام المغص والصّداع وغيرها، الجوع والإجهاد البدني وهذه الأسباب تكون وقتية وليست مزمنة أو لفترة طويلة ولكن يجب أخذها بعين الإعتبار وخاصة أن الطفل في هذا العمر يتأثر بأقل الأشياء وممكن أن تتفاقم الأمراض ويكون لها تأثير سلبي على صحة الطفل بصفة عامة والنسيان بصفة خاصة.
★★★★★★★★




علاج النسيان عند الأطفال

تعرفنا فيما سبق عن أسباب النسيان عند الأطفال وجهها قد حان الوقت لنتعرف سويا على طرق علاج النسيان لدى الأطفال.



من الأسباب الرئيسية لعلاج النسيان عند الأطفال هي.
● ممارسة الرياضة:
تعد ممارسة الرياضة من أهم أسباب معالجة النسيان عند الأطفال وغيرهم، فالمقولة الشائعة تقول العقل السليم في الجسم السليم، فساعدي طفلك على القيام ببعض التمارين الرياضية ولو في المنزل عند عدم الاستطاعة أدائها في النوادي الرياضية، فالتمارين الرياضية ستجعل الطفل في حالة نشاط دائم، مما يجعله في حالة استذكار دائم وتنشط خلايا المخ وتجعله في أدق استعداد لتلقي وإلقاء المعلومة .




● ومن أسباب معالجة النسيان عند الأطفال النوم الكافي للطفل وخاصة ليلا، فبكثرة إقلاق الطفل في نومة يعد من أخطر الأمور التي تساعد على جعله ينسى بكثرة...فرجاءا اتركي طفلك ينام وقتما يشاء ولا توقظيه ابدا، اتركيه يستيقظ وحده ... اعطي لطفلك الوقت الكافي من النوم، ولكي لا تنزعجي من كثرة نومة اريد إيضاح أن الطفل في العام الأول ينام بمعدل 16 ساعة في اليوم وفي العام الثاني من 14-12 ساعة يوميا تقل تدريجيا في الأعوام التالية لتصل إلى ما بين 10-8ساعات فيجب مراعاة ذلك جيداً .



● وكي تعالجي طفلك من النسيان يفضل ألا يكون وقت المذاكرة قريبا من تناول وجبة الطعام، كلنا نسمع عن معلومة لا تدريب ولا رياضة بعد تناول الطعام، هكذا يقولون في الصالات الرياضية ولكن ما السبب؟ السبب عزيزي الأب عزيزتي الأم أن الجسم يكون مشغولاً بالقيام بعملية هضم الطعام، وأنت بالقيام بالتمارين الرياضية تكلف الجسم بعمل اخر إضافي بجانب القيام بعملية هضم الطعام وهذا شئ مرهق للجسد ومرهق للجهاز الهضمي والتنفسي فلذا يفضل عدم القيام بالتمارين الرياضية بعد تناول الطعام لمدة ساعتين حتى تنتهي عملية هضم الطعام....بعتذر الإطالة لكن كان لا بد من إيضاح الأمر....فهنا أيضاً سيدتي لا يستطيع عقل هذا الطفل وجسده الصغير التوفيق بين عملية هضم الطعام وعملية التركيز واستجماع المعلومات، لذا يفضل عدم المزاكرة أو أداء الواجبات بعد تناول الطعام مباشرة أعطية ولو نصف ساعة بعد تناول الطعام ثم إبدي بالمزاكرة .



● ومن أسباب معالجة النسيان لدى الأطفال مساعدة الطفل على فهم ما يذاكره، وليس الحفظ فقط، تقام عملية التعليم الحديث على الفهم وليس الحفظ والتلقين، فعندنا تساعدين طفلك في المزاكرة اجعلي هدفك الأول أن يخرج فاهم ما تقوليه وليس عملية حفظ معاني مفردات أو اسئلة، ولا تنسي عزيزتي أن طفلك ليس أنت، فهو طفل لم يتجاوز العاشرة من عمره فلا تستشيطي غضبا لعدم فهمه فهذا أمر طبيعي، فعليك إعادة ما تقوليه عدة مرات وباساليب مختلفة كي تصل له المعلومة، ونصيحتي عليك باستخدام الوسائل التعليمية في ذلك من ألعاب العرائس والكروت ومقاطع الفيديو أحياناً، افعلي اي شيء لإيصال الفكرة لطفلك، لا يهم الطريقة ولكن مهم جدا أن تصل المعلومة، وتذكر جيدا قول أحد الأدباء إن لم تستطع إيصال المعلومة لطفل يبلغ من العمر ست سنوات فأنت لم تفهمها بعد.


● وكذلك من أسباب معالجة النسيان لدى الأطفال عدم استخدام الهاتف المحمول إلا عند الضرورة، أصبح التلفون المحمول عقبة تضر ولا تنفع، فيلجأ العديد من الآباء والأمهات إلى إراحة أنفسهم عبر اعطاء الطفل الهاتف المحمول وتركه عليه لمدة ساعات كثيرة بداعي أنهم مشغولين في عملهم الخاص او أعمال المنزل أو قضاء بعض الراحة أو الخلود إلى النوم، وهذا خطأ كارثي فبترك طفلك لساعات على الهاتف المحمول سيؤدي به إلي النسيان وعدة أمراض أخري منها ضعف النظر، فرجاءاً الحظر كل الحظر من جلوس طفلك على الهاتف المحمول كثيراً أو بمفردة وعدم إعطاءه التليفون المحمول أفضل.



● ومن أهم أسباب معالجة النسيان عند الأطفال تناول الغذاء الصحيّ السليم الغني بكل العناصر الغذائية، يحب تناول الطعام الصحي فهو يساعد في عملية التركيز لدى الطفل ومعالجة النسيان، فليست العملية في تناول أي طعام وأنتهى فهذا خطأ، سيدتي يحب عليك المحافظة على طفلك بتناول الطعام الصحي فهو يساعد كثيراً على معالجة النسيان عند الأطفال.


● وكي تساعدي طفلك على عدم النسيان عليكى بتناول الطفل الأغذية التي تساعد على تحسين ذاكرة الطفل مثل الأوميغا 3 والحديد والبقوليات والمكسرات، إذا وصل لطفلك لحالة شديدة الخطورة من النسيان فعليك بإعطاءه الاطعمه التي تساعده على الاستذكار ومعالجة النسيان.



● ألعاب الذاكرة، وقراءة القصص وغيرها منذ الصغر تساعد الطفل على معالجة النسيان، لا مانع من جعل طفلك يلعب بعض الالعاب التي تعتمد على الذكاء مثل لعبة سودوكو والعديد من الألعاب التي تعتمد على الفكر والتركيز، وكذلك عليه بقراءة القصص وسؤاله عن أحداثها بعد الانتهاء من قرأتها فهذا من أهم عوامل معالجة النسيان لدى الأطفال.



ومن عمليات معالجة النسيان لدى الأطفال تقليل مشاهدة التلفاز وتعويضه عنه بألعابٍ وواجباتٍ وممارسةِ مهاراتٍ خاصةٍ، فيجب بعد الأطفال بقدر الإمكان عن التلفاز لأنه قد يتعلق بالتلفاز وذلك يؤدي إلى نسيانه العديد من الأشياء وجعل الطفل يعيش في حالة نسيان وأوهام وسرحان باستمرار.



● الحوار الجيّد مع الطفل ومناقشةُ أحواله اليوميّة من أهم عمليات معالجة النسيان لديه ويعزز الثقة بينه وبين الوالدين، وتُعزّز الأمان والاستقرار، ف بالنقاش المستمر مع الطفل يجعله يستذكر كل شئ بإستمرار، والنقاش يجعله يثق بنفسه ويعطيه الآمان  .



وفي الختام تم الحديث بالتفصيل عن النسيان عند الأطفال وأسباب النسيان وعلاجه ونحن في اتم الاستعداد للرد على استفساراتكم وكذلك على مطالعتكم بكل جديد في عالم التخاطب

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -