كيفية تغيير زيت المحرك والتصفية على جزء الديزل بيجو هذا موضوعنا اليوم.




طريقة تغير زيت محرك سيارة بيجو 205.

سيارة بيجو هي سيارة صغيرة رائعة. "الفتحة الساخنة" الأصلية - كانت تحظى بشعبية كبيرة منذ لحظة تقديمها في عام 1983 ، نظرًا لتصميمها وأدائها ومعاملتها الذكية. تعد موثوقية إصدارات الديزل من الأشياء الأسطورية ، ولا يزال هناك الكثير من الأمثلة التي يتم صيانتها جيدًا على الطريق اليوم.
زادت تكلفة تشغيل السيارة بشكل كبير خلال العقد الماضي ، وحتى أصحاب السيارات الاقتصادية مثل بيجو الديزل 205 يحتاجون إلى خفض الإنفاق غير الضروري قدر الإمكان. إحدى الطرق البسيطة لتحقيق ذلك هي إجراء تغييرات الزيت بنفسك.



محرك سيارة بيجو 205.

يشتهر محرك بيجو الديزل 205 بأنه غير قابل للكسر تقريبًا ، ولكن فقط إذا تم استبدال زيت المحرك والفلتر كل 6000 ميل. هذه مهمة سهلة وستستغرق حوالي نصف ساعة فقط. يمكن شراء الزيوت والفلاتر بثمن بخس من أي متجر لبيع قطع غيار السيارات. أوصي باستخدام الزيت شبه الاصطناعي ، لأنه أكثر متانة من الزيت المعدني العادي وأغلى قليلاً.



الأشياء التي تحتاجها في تغير زيت سيارة بيجو.

قبل أن تبدأ ، تأكد من تجميع كل الأشياء التي ستحتاجها. وهذه هي:
1) 5 لترات من الزيت شبه الاصطناعي لمحركات الديزل.
2) فلتر زيت جديد (رقم الجزء FRAM PH5566A).
3) غسالة نحاسية جديدة مقاس 16 مم لمقبس الحوض.
4) وعاء غسيل قديم.
5) قفازات اللاتكس.
6) جريدة.
7) ورق المطبخ.
8) أداة لسدادة الحوض (مقبس 17 مم ، أو 8 مم مربع لمحرك توربو).
9) حزام إزالة فلتر الزيت.

طريقة تغير الزيت لسيارة بيجو.

أولاً ، يجب  عليك إيقاف السيارة على سطح مستوٍ ومستوٍ بشكل مثالي في مرآب ، ولكن اختار يوم تكون فيه الرياح هادئة. ثم ابدأ بتشغيل المحرك واتركه يصل إلى درجة حرارة قريبة من درجة حرارة التشغيل العادية ثم قم بإيقاف تشغيله. 



هذا لأن الزيت القديم سوف يستنزف بسرعة أكبر عندما يكون دافئًا. بعد ذلك ، ارتدِ قفازاتك وافتح غطاء المحرك وحرر غطاء فتحة تعبئة الزيت أعلى المحرك. إنه برتقالي ، به مشبكان زنبركي يمسكان به ، ويمتد عصا الغمس عبر منتصفه. 



يقع غطاء الحشو في أعلى جزء من المحرك. افرد الجريدة الآن أسفل السيارة لالتقاط أي قطرات ووضع وعاء الغسيل تحت سدادة الحوض. يقع هذا في الجزء السفلي من المحرك. إذا كنت محظوظًا بما يكفي لامتلاك الإصدار التوربيني ، فاستخدم الأداة المربعة مقاس 8 مم الموجودة في المقبس لتدوير قابس الحوض عكس اتجاه عقارب الساعة ، وإلا ، فأنت بحاجة إلى مفتاح ربط أو مقبس دائري مقاس 17 مم. كن حذرًا جدًا هنا. قد يكون الزيت ساخنًا بدرجة كافية لحرقك وسيتدفق سريعًا جدًا عند إزالة القابس. سيتوقف الزيت عن التساقط خلال بضع دقائق.




في هذه الأثناء ، حركي وعاء الغسيل بحرص نحوك قليلاً ، بحيث يكون الآن تحت فلتر الزيت أيضًا. في المحرك غير التوربيني ، يوجد وصول جيد إلى الفلتر ، ويمكنك بسهولة لف الشريط المحيط به وفكه ، ثم تدويره عكس اتجاه عقارب الساعة مرة أخرى. اعلم أن الزيت الساخن سوف ينسكب من الفلتر عند إزالته ، ويجب أن يظل في وضع مستقيم حتى يمكنك تصفيه في وعاء الغسيل. هذا ليس هو الحال مع المحرك التوربيني. الوصول إلى فلتر الزيت محدود للغاية ، وأجد أنه لا يمكنني إزالته بالوسائل العادية. 



تبدو الطريقة التي أزيل بها الفلتر جذرية ، لكنها تعمل. ما أفعله ، وأنا أميل إلى حجرة المحرك ، هو النقر برفق على مفكات براغي رفيعة وطويلة من خلال الجزء العلوي من الفلتر ونزولاً إلى الأسفل ، ووضعهما مقابل بعضهما البعض تمامًا ، وأقرب ما يمكن من جوانب علبة المرشح. ثم أضع شريطًا معدنيًا قصيرًا أعلى الفلتر وأديره عكس اتجاه عقارب الساعة حتى يتصل بكل من شفرات مفك البراغي. 




من خلال الحفاظ على مقابض مفك البراغي عمودية بيد واحدة ، لدي ما يكفي من الشراء لقلب الفلتر باليد الأخرى وفكه. بمجرد أن يتم فكه ، فإنه يدور عن بقية الطريق باستخدام أصابعي. إذا قمت بفحص المرشح بمجرد إيقاف تشغيله ، فسترى أن هذه الطريقة لا يمكن أن تسبب أي ضرر للمحرك.


تغير الزيت في بيجو.
بيجو تغير زيت

حان الوقت الآن لوضع كل ذلك معًا مرة أخرى. ابدأ بتنظيف سدادة الحوض الخاصة بسيارة بيجو ثم قم بتركيب الغسالة النحاسية الجديدة عليها. امسح الآن حول فتحة السدادة بورق المطبخ ، قبل شد القابس مرة أخرى (في اتجاه عقارب الساعة) حتى يحكم الإحكام. استخدم الأداة لتشديدها بمقدار 3/4 من دورة واحدة وتكون بذلك قد انتهيت.



 لا تشد أكثر من ذلك ، فقد تشوه المعدن وتتسبب في تسرب الزيت. بعد ذلك ، امسح أي زيت قديم من حول غلاف المرشح ، مع الحرص على عدم إدخال الأوساخ في التجويف. أخرج الفلتر الجديد من صندوقه وانظر إلى الجانب السفلي. سترى حلقة ختم مطاطية سوداء سميكة. يجب تشحيمها بقليل من زيت المحرك الجديد قبل التركيب. 



الطريقة السهلة للقيام بذلك هي غمس طرف إصبع مرتدي القفاز في الزيت الجديد ثم "الطلاء" حول الحلقة المطاطية حتى تبدو دهنية بشكل واضح. الآن قم بتدوير الفلتر الجديد (في اتجاه عقارب الساعة) مع الحرص على عدم تداخله في البداية. استمر في قلب الفلتر برفق حتى تشعر بمقاومة ، ثم اقلبه بمقدار 1/2 دورة أخرى. 


ليست هناك حاجة لمزيد من التشديد ، والقيام بذلك سيجعل من الصعب للغاية الإزالة في فاصل الخدمة التالي.
في هذه المرحلة ، تكون جاهزًا لوضع الزيت الجديد في المحرك. يتطلب المحرك 4.5 لتر من الزيت إجمالاً ، لذلك ستجد أنه من المفيد وضع 4 لترات على الفور.


 قد يكون من الصعب سكب زجاجة كاملة من الزيت دون انسكاب أي منها ، لذا اذهب ببطء ، مع إعطاء الوقت للزيت للتجفيف من فتحة الحشو ، وإلا فقد ينفجر ويتناثر على الجانب. 



إذا كنت تستخدم قمعًا ، فيجب أن تكون حذرًا جدًا بشأن هذا الأمر ، حيث يمكنك بسهولة أن تفقد قمعًا ممتلئًا بالكامل بسبب هذا التأثير. بعد حصولك على أول 4 لترات ، حان الوقت لبدء تشغيل المحرك وتوزيع الزيت الجديد بداخله. سيكون هناك تأخير طفيف في بناء ضغط الزيت حتى يتم ملء الفلتر الجديد ، لذلك قد يظل ضوء تحذير الزيت مضيئًا لبضع ثوان في البداية. 


بيجو
قم بتشغيل المحرك لمدة دقيقة ، ثم أطفئه واتركه لمدة 5 دقائق على الأقل. يمنح هذا وقتًا لاستقرار الزيت مرة أخرى في الحوض ، ويمكنك بعد ذلك الحصول على قراءة مناسبة على عصا الغمس. اسحب عصا الغمس من غطاء تعبئة الزيت وامسحه بعناية على ورق المطبخ. الآن ادفع عصا الغمس للخلف في فتحتها وأخرجها مرة أخرى. 




هذه المرة ، ستتمكن من معرفة المدى الذي وصل إليه الزيت الجديد بين الشقين. يشبه عصا الغمس إلى حد ما شريط فولاذي مسطح رفيع - تأكد من النظر إلى كلا الجانبين للحصول على القراءة الصحيحة. تعني القراءة في أي مكان بين علامتي المستوى العلوي والسفلي أن المحرك يحتوي على زيت كافٍ للتشغيل دون تلف ، ولكن يجب أن تحاول دائمًا الاحتفاظ بزيت المحرك عند العلامة العلوية أو أسفلها مباشرةً. 



ما الذي يفعله الزيت في محرك السيارة ال بيجو.

بيجو
يعمل الزيت في السيارة البيحو على شقيين أقرأ وستعرف، كمية الزيت الأكبر تعني وجود المزيد من الزيت الطازج في المحرك ، ولكن أيضًا ، يعمل الزيت على تبريد أجزاء المحرك التي لا يستطيع الماء الوصول إليها. لذلك يلعب الزيت في الواقع دورين حيويين في المحرك: التزييت والتبريد.



قد يكون الحصول على الزيت إلى المستوى الصحيح على عصا الغمس أمرًا صعبًا بعض الشيء ، ويجب أن تكون حريصًا على عدم الإفراط في ملء الزيت - في أحسن الأحوال ، سيقوم المحرك بنفخ الزيت الزائد من خلال أنابيب التنفس الخاصة به وفي الهواء منقي؛ في أسوأ الأحوال ، يمكن أن يتسبب ذلك في فرقعة أختام الزيت وبالتالي التسرب. استمر في إضافة القليل من الزيت ثم اتركه يستقر لمدة دقيقة قبل مسح العصا والتحقق مرة أخرى. 



من المفيد معرفة أن النافذة الشفافة الموجودة على جانب زجاجة الزيت محددة في أقسام 1/4 لتر ، حتى تعرف مقدار ما تم إدخاله بالفعل في المحرك. لا تصب 4.5 لترات فقط هناك ، لأنه لا يزال هناك القليل من الزيت القديم في المحرك.
حان الوقت الآن للترتيب. 



امسح أي زيت قد انسكب على المحرك بورق المطبخ وضعه في كيس بلاستيكي به الفلتر القديم. أقوم بعد ذلك بقلب الزيت المستخدم في زجاجات حليب بلاستيكية قديمة جاهزة لنقلها إلى مركز إعادة التدوير. وبالمثل مع الجريدة والورق المقوى الذي استخدمته. 



لا يجوز بأي حال من الأحوال إلقاء الزيت أو أي شيء ملوث بالزيت كنفايات منزلية أو التخلص منه في أي مصرف. يجب التخلص منها بشكل صحيح.



هذا كل شيء الآن عن سيارة بيجو. نظف أدواتك واغسل يديك واذهب في جولة بالسيارة. لاحظ كيف يبدو المحرك أكثر سلاسة ويسحب ذلك قليلاً بلهفة - قد تعتقد تقريبًا أنه يقول شكرًا لك! وأنت فقط وفرت على نفسك الكثير من المال ، ووضعت أفضل زيت.




https://www.et3lom.com/2021/09/changing-the-engine-oil-in-a-peugeot-car.html 




كل ما تريد معرفته عن سيارة بيجو

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -