أسباب وعلاج الكذب عند الأطفال

اسباب وعلاج الكذب عند الاطفال


اسباب وعلاج الكذب عند الأطفال إيه الحلــــــ ما هي الأسباب التي تدفع الإبن إلى الكذب؟



علاج الابن الكذاب؟

- ابنك يكــذب؟ 
الحل: أعطه الأمان، فالطفل لا يكذب إلا إذا كان خائف وتحت ضغط التهديد، أشعره بالأمان ثم عزز لديه قيمة الصدق.



علاج الابن العنيد:

 بنك عنيد؟ 
الحل: لا تعانده أثناء عناده فهو يطبق ما يرى.
امنحه مزيدًا من الحـ♥ــب والحنــان.



علاج الابن كثير الحركة:

ابنك كثــير الحركـة؟ 
الحل: أشغله بأنشطة حركية، وليخفف من تناول الشوكلاته لأنها تزيد من حيويته، كلفــه بمسؤوليات ومهام.
 



علاج الابن الذي لا يتناول طعامه بشكل منتظم:

ابنك مش بياكل كويس؟
الحل: لا تغصبه أبدًا، حوّل تناوله للطعام أو لعبة ٲو منافسة، زيّن له الطعام بالفواكه الملونة، واختر له الٲطعمة التي يفضلها. 



علاج الابن الذي يضرب إخوته:

ابنك يضرب إخواته الصغار؟ 
الحل: لا تقارنه بإخواته الأصغر، وليكن حبك لهم بالعدل ولا تظهر ميل قلبـ ♥ـك لأحد منهم على الآخــر.


وتعد الأمومة من أجمل الأدوار التى تقوم بها الانثى على الإطلاق، فالامومة  ليست مقتصرة فقط على رعاية الطفل وتوفير ما يحتياج إليه من مأكل وملبس ومشرب ومسكن وما شابه ذلك من أمور الحياة، بل الأمومة هى إعداد وتهيئة هذا الكائن الصغير المسمى بالطفل حتى يعرف دوره جيدا ويخرج إلى المجتمع شخصًا سويًا قادر على الإضافة للمجتمع والقيام بمهامه على أكمل وجهه.


وفي هذه المرحلة تواجهه الأم العديد من المشاكل فى تربية طفلها منها كثرة  الحركة، قلة التركيز، الذكاء، العند، والكذب، والذى يعد من أكبر المشاكل التى تواجه الأم والتى تخطئ الكثير من الأمهات فى طريقة التعامل معها، فالكثير من الأمهات تشتكى كذب الطفل إذا ما سألته عن غرض معين وسبب وجوده معه فقال "أعطانى إياه زميلى أو المعلمة" وتكتشف فيما بعد عدم صحة كلامه.



أو إذا ما سأله أحد الأقارب عن كيف حال والديك يقول إنه مريض وملازم الفراش، أو أن يذهب إلى جدته ويطلب منها غرض ما لأمه ويظهر بعدها أن هذا غير صحيح، كل هذا وأكثر من أعراض مشكلة الكذب لدى الطفل ولكن الأهم كيف يمكن للأم أن تتعامل مع تلك المشكلة وما تفسيرها.



وفي الحقيقة كلنا نخطئ حين نسمى ما يصدر من الأطفال على أنه كذب أو حتى سرقة، خيانة، لأن تلك الجرائم تفتقد إلى عنصر التخطيط والعزم والإرادة، والأطفال لم يكتمل نموهم بعد ليعرفوا ما لهم وما عليهم، وقد يصبح الطفل كذابًا لأن أسرته مع الاسف تصفه بالكذاب، فتصبح الأسرة هي التي تدفع طفلها إلى الكذب


ويجب أن ندرك أن كذب الطفل فى الإدعاء بفعل أمر ما هو إلا تعبير عن معرفة هذا الامر، فالطفل خياله واسع وقد يقول موضوعا أنه حصل بالأمس والحدث قد مر عليه أشهر فهذه المفاهيم لديه غير واضحة كليًا.



ونقدم لكم عدداً من الاستشارات الأسرية لتفادى هذه مشكلة الكذب عند الاطفال:

1-توفير قدر عالٍ من العطف والحنان لطفلك، فبذلك تقومين بعمل علاقة صداقة بينكم وهذا سينمي الثقة والأمان لدى طفلك وسيجعله يحكي كل شئ كما هو حتى لو أخطأ سيعترف بخطاءه لأن أمن من العقاب.



2-العدل بينه وبين أخواته فكون علاقة الأم بأطفالها علاقة موحدة ولا تفضل أحد الاخوة على غيرة في المعاملة هذا كفيل بتنمية الثقة لدى الطفل والعمل على ارتباطة بالأسرة وبهذا سيبتعد عن الكذب لأنه الآن يشعر بالحب المتبادل بينه وبين أفراد أسرته ولا مشكلة لدية إذا لو أخطئ واعترف بخطئه.



3-الاهتمام بكلامه إذا ما صدق وإهمال ما قد يكذب فيه، ينبغي الاستماع الجيد لكلام طفلك وكذلك الاهتمام الجيد به خاصة إذا تحدث عن شئ يحبه، وتزكري فمهما بلغ كلام طفلك حد اللاشئ فهو بالنسبه له في غاية الأهمية، وكذلك يجب عليك التغاضي عن أخطاء طفلك فليس من الضروري عمل محاكمة على كل فعل له.



4-عدم إعلان يأسك من علاجه أبدًا لعجز عن علاجه عليك سيدتي أن تثقي فالله اولا ثم تربي طفلك على حب الله ثم الخوف منه سبحانه وتعالى ولا تيأسي من كثرة محاولاتك لعلاج طفلك، ونصيحتي لك إذا فشلتي في محاولة غيري طريقة نصحك ونوعي فيها واعلمي أنك تتعاملين مع عقل طفل وليس شخص بالغ.



5-اتفاق الوالدين على منهج موحد فى توجيهه بمعنى ألا يكون هناك طرف يسعد بمبالغته فى الأمور وطرف آخر يتجاهل الأمر فهذا لن يجدى، فهذه مشكلة مشتركة على الأبوين العمل سويا على حلها بشكل منظم واعلموا أن التضارب في توجيه الطفل سيكون عامل سلبي أكثر منه مفيد، فنصيحتي للوالدين اتفقا على منهج محدد اولا ثم. ابدا تطبيقه سويا ولا تتاركاه وتلجوا إلي غيره.



6-الابتعاد تمامًا عن أسلوب التحقيق فهذا سيعمل على تنمية اسلوب العند عند الطفل ونحن هنا نعمل على إيجاد حل هالمشكلة وليس للدخول في مشكلة أشد صعوبة، فابتعدا كليا عن التحقيق وتحدثا مع طفلك بحب واشعراه بالحب والحنان والأمان فهذا اجدى وانفع.



7- منحه فرصة للمرح واللعب ومشاركته إذا ما تمكنتى من ذلك، اتركي طفلك يلعب ويمرح مع اقرانه، فأنت نفسك كام تتمنين لو عدتِ لأيام الطفولة، فأذا لا تصبحي عملك الأوحد مراقبة طفلك وما يفعله، اتركي طفلك يعيش طفولته ولكن في حدود اللهم بلغت.



8-إشعاره بالأمن والتقدير والاحترام، إن نجحتي في جعل طفلك يشعر بالأمن والاحترام والتقدير فهو بنفسه سيتحدث معك بكل صدق عن ما يدور في يومه سواءً داخل أو خارج المنزل وهذا ما نصبو إليه، فهذا طفلك نتيجة صبرك وثمرة فؤادك وهو الاولى بحنانك وحسن معاملتك.



9- الحرص كل الحرص على أن تكونوا قدوة صالحة له، فالطفل أداة يقلد ما يراه د، فاحرصوا على تعليم أطفالكم كل شئ حسن، وكونوا قدوة يعتزون بها، وتزكروا أن كل ما تفعلوه أمام أطفالكم يطبقوه تماما في حياتهم.



10- الاستماع الإيجابى له ومسك يديه عندما يتحدث والإقبال عليه والنظر فى عينيه وحضن طفلك مع ضرورة أن يكون كل هذا فى لطف وعطف فهذه الأشياء من أكثر الأمور التي تعزز من ثقة الطفل بنفسه وتنمي الأمور الإيجابية لدية.


وفي الختام تم شرح أسباب الكذب عند الاطفال وعلاجه وعلاج الابن العنيد والكثير الحركة والذي يضرب إخوته والذي لا يتناول طعامه بشكل منتظم ونحت في انتظار الرد على استفساراتكم وسنوافيكم بكل جديد في عالم التخاطب تحياتي...



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -