إعراب مَا اِتَّخَذَ اللهُ مِنْ وَلَدٍ وَما كانَ مَعَهُ مِنْ إِلهٍ إِذاً لَذَهَبَ كُلُّ إِلهٍ بِما خَلَقَ

إعراب اية مَا اِتَّخَذَ اللهُ مِنْ وَلَدٍ وَما كانَ مَعَهُ مِنْ إِلهٍ إِذاً لَذَهَبَ كُلُّ إِلهٍ بِما خَلَقَ

إعراب مَا اِتَّخَذَ اللهُ مِنْ وَلَدٍ وَما كانَ مَعَهُ مِنْ إِلهٍ إِذاً لَذَهَبَ كُلُّ إِلهٍ بِما خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلى بَعْضٍ سُبْحانَ اللهِ عَمّا يَصِفُونَ (91) 

⬤ {مَا اتَّخَذَ اللهُ مِنْ وَلَدٍ}: 

  • ما: نافية لا عمل لها.
  •  اتخذ: فعل ماض مبني على الفتح.
  •  الله اسم الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة.
  •  من: حرف جر زائد لتوكيد النفي.
  •  ولد: اسم مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به لاتخذ.

⬤ {وَما كانَ مَعَهُ مِنْ إِلهٍ}: الواو عاطفة.

  •  ما: نافية لا عمل لها.
  •  كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح.
  •  مع: ظرف مكان مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية وهو مضاف والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف اليه.
  •  وشبه الجملة «معه» في محل نصب خبر «كان» مقدم من حرف جر زائد لتأكيد معنى النفي.
  •  إله: اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه اسم «كان» مؤخر.

 أي وما كان معه من إله غيره.


إعراب قوله تعالى مَا اِتَّخَذَ اللهُ مِنْ وَلَدٍ وَما كانَ مَعَهُ مِنْ إِلهٍ إِذاً لَذَهَبَ كُلُّ إِلهٍ بِما خَلَقَ

⬤ {إِذاً لَذَهَبَ كُلُّ إِلهٍ}: اذا: حرف جواب لا محل لها.

  •  اللام واقعة في جواب -جزاء-شرط‍ محذوف تقديره: ولو كان معه آلهة لذهب
  •  وقد حذف لتقدم معناه أو لدلالة قوله-وما كان معه من إله-عليه.
  •  ذهب: فعل ماض مبني على الفتح.
  •  كل: فاعل مرفوع بالضمة.
  •  إله: مضاف اليه مجرور بالكسرة.
  •  وجملة {لَذَهَبَ كُلُّ إِلهٍ»} جواب شرط‍ غير جازم لا محل لها.

⬤ {بِما خَلَقَ}: بمعنى: لو كان معه آلهة أو إله لاختلفا أو لاختلفوا وذهب كل واحد منهما أو منهم بما خلق.

  •  بما: جار ومجرور متعلق بذهب.
  •  و «ما» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء.
  •  خلق: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
  •  وجملة «خلق» صلة الموصول لا محل لها والعائد ضمير منصوب محلا لأنه مفعول به.

 والتقدير: بما خلقه.


⬤ {وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلى بَعْضٍ}: معطوفة بالواو على {لَذَهَبَ كُلُّ إِلهٍ»} وتعرب إعرابها.

  •  على بعض: جار ومجرور متعلق بعلا بمعنى: ولتكبر بعضهم على بعض.

⬤ {سُبْحانَ اللهِ}: مفعول مطلق-مصدر-لفعل محذوف تقديره: أسبح وهو مضاف.

  •  الله لفظ‍ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة.

 بمعنى فسبحان الله أي فأنزه الله تنزيها.


⬤ {عَمّا يَصِفُونَ}: مركبة من «عن» حرف جر و «ما» المصدرية.

  •  يصفون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
  •  وجملة «يصفون» صلة «ما» المصدرية لا محل لها و «ما» وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بعن والجار والمجرور متعلق بسبحان التقدير: سبحان الله عن وصفهم.
  •  ويجوز أن تكون «ما» اسما موصولا.
  •  فتكون «يصفون» صلتها لا محل لها من الاعراب.
  •  والعائد ضميرا منصوبا محلا على أنه مفعول به والتقدير: عما يصفونه به من الولد والشريك أو من الأنداد والأولاد.

 إعراب مَا اِتَّخَذَ اللهُ مِنْ وَلَدٍ وَما كانَ مَعَهُ مِنْ إِلهٍ إِذاً لَذَهَبَ كُلُّ إِلهٍ بِما خَلَقَ

إعراب ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر 


 إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ


إعراب لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون

المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -