إعراب حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما

إعراب اية حَتّى إِذا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَها تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَها قَوْماً قُلْنا يا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً سورة الكهف الآية (86) 

إعراب حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما

⬤ {حَتّى إِذا بَلَغَ}: 

  • حتى: حرف غاية وابتداء لا عمل له.
  •  اذا: ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه منصوب بجوابه وهو اداة شرط‍ غير جازمة.
  •  بلغ: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
  •  وجملة «بلغ» في محل جر بالاضافة.


إعراب قوله تعالى حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما

⬤ {مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَها}: 

  • مغرب: مفعول به منصوب بالفتحة.
  •  الشمس: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
  •  وجد: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
  •  و «ها» ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
  •  وجملة «وجدها» جواب شرط‍ غير جازم لا محل لها.

⬤ {تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ}: 

  • تغرب: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هي.
  •  وجملة «تغرب» في محل نصب حال من ضمير «وجدها».
  • في عين: جار ومجرور متعلق بتغرب.
  •  حمئة: صفة- نعت-لعين مجرورة مثلها بالكسرة بمعنى ذات طين مبلول اسود.

⬤ {وَوَجَدَ عِنْدَها قَوْماً}: 

  • الواو عاطفة.
  •  وجد: اعربت: عند: ظرف مكان منصوب على الظرفية متعلق بوجد وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف و «ها» ضمير متصل في محل جر بالاضافة.
  •  قوما: مفعول به منصوب بالفتحة.


إعراب قُلْنا يا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً

⬤ {قُلْنا}: 

  • فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا.
  •  و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  •  والجملة بعده: في محل نصب مفعول به.

⬤ {يا ذَا الْقَرْنَيْنِ}: 

  • يا: اداة نداء.
  •  ذا: منادى بحرف النداء منصوب بالالف لانه من الاسماء الخمسة وهو مضاف.
  •  القرنين: مضاف إليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الياء لانه مثنى.
  •  والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد.

⬤ {إِمّا أَنْ تُعَذِّبَ}: 

  • اما: حرف تفصيل لا عمل لها.
  •  وهي هنا للتخيير لا التفصيل ولها عدة معان منها الشك والابهام ولكن في الاعراب لا تسمى في كل مرة بحسب معناها بل يكتفى بأحد معانيها وهو التفصيل.
  •  ان: حرف مصدرية ونصب.
  •  تعذب: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت.
  •  والمفعول محذوف بتقدير: اما ان تعذب هؤلاء الكفرة.
  •  و «ان» وما بعدها بتأويل مصدر في محل رفع مبتدأ والخبر محذوف تقديره: كائن: وجملة «تعذب» صلة الموصول الحرفي لا محل لها.


⬤ {وَإِمّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً}: 

  • معطوفة بالواو على {إِمّا أَنْ تُعَذِّبَ»} وتعرب اعرابها.
  •  فيهم: جار ومجرور متعلق بتتخذ و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بفي.
  •  حسنا: مفعول به منصوب بالفتحة.

 إعراب حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما

إعراب ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر 


 إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ


إعراب لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون

المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -