إعراب قُلْ رَبِّ إِمّا تُرِيَنِّي ما يُوعَدُونَ

إعراب اية قُلْ رَبِّ إِمّا تُرِيَنِّي ما يُوعَدُونَ

إعراب قُلْ رَبِّ إِمّا تُرِيَنِّي ما يُوعَدُونَ

⬤ {قُلْ رَبِّ}: قل: فعل امر مبني على السكون وفاعله ضمير مستتر في محل رفع فاعل

  •  رب: منادى بحرف نداء محذوف.

 والأصل: يا ربّ وهو منصوب وعلامة نصبه فتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها حركة المتناسبة والياء المحذوفة اكتفاء بالكسرة على ما قبلها ضمير متصل في محل جر مضاف اليه.


إعراب قوله تعالى قُلْ رَبِّ إِمّا تُرِيَنِّي ما يُوعَدُونَ

⬤ {إِمّا تُرِيَنِّي}: 

  • اما: مكونة من «ان» حرف شرط‍ جازم.
  •  و «ما» للتوكيد.
  •  تريني: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو فعل الشرط‍ في محل جزم بإن والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت.
  •  النون نون التوكيد الثقيلة لا محل لها والياء ضمير متصل-ضمير المتكلم-في محل نصب مفعول به وجواب الشرط‍ في الآية الكريمة التالية.

⬤ {ما يُوعَدُونَ}: 

  • ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثان.
  •  يوعدون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل.
  •  والجملة الفعلية «يوعدون» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

 والعائد ضمير منصوب محلا لأنه مفعول به.

 التقدير: ما يوعدونه.

 بمعنى: ان كان لا بد من أن تريني ما تعدهم من العذاب في الدنيا والآخرة.إعراب قُلْ رَبِّ إِمّا تُرِيَنِّي ما يُوعَدُونَ

 

إعراب ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر 


 إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ


إعراب لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون

المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 4/24/2024

    سعيد السيد دسوقي

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -