إعراب سيقول المخلفون إذا انطلقتم إلى مغانم لتأخذوها ذرونا نتبعكم يريدون أن يبدلوا كلام الله

إعراب اية سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا اِنْطَلَقْتُمْ إِلى مَغانِمَ لِتَأْخُذُوها ذَرُونا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلامَ اللهِ قُلْ لَنْ تَتَّبِعُونا كَذلِكُمْ قالَ اللهُ مِنْ قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنا بَلْ كانُوا لا يَفْقَهُونَ إِلاّ قَلِيلاً

  • ﴿سيقول﴾: "السين" حرف استقبال مبني على الفتح، و( يقول ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • ﴿المخلفون﴾: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
  • ﴿إذا﴾: ظرف زمان شرطي مبني على السكون في محل نصب.
  • ﴿انطلقتم﴾: فعل ماض فعل الشرط مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، و"تاء الفاعل" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة في محل جر مضاف إليه، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
  • ﴿إلى﴾: حرف جر مبني على السكون.
  • ﴿مغانم﴾: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة الظاهرة لأنه ممنوع من الصرف.

إعراب قوله تعالى سيقول المخلفون إذا انطلقتم إلى مغانم لتأخذوها ذرونا نتبعكم يريدون أن يبدلوا كلام الله

  • ﴿لتأخذوها﴾: "اللام" حرف جر مبني على الكسر، و( تأخذوا ) فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
  • ﴿ذرونا﴾: فعل أمر مبني على حذف النون، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، و( نا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، والجملة في محل نصب مقول القول.
  • ﴿نتبعكم﴾: فعل مضارع جواب الطلب مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهر، والفاعل ضمير مستتر تقديره "نحن"، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

إعراب سورة الفتح الاية 15 سيقول المخلفون إذا انطلقتم إلى مغانم لتأخذوها ذرونا نتبعكم يريدون أن يبدلوا كلام الله

  • ﴿يريدون﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • ﴿أن﴾: حرف نصب ومصدرية مبني على السكون.
  • ﴿يبدلوا﴾: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والمصدر المؤول من ( أن ) والفعل في محل نصب مفعول به ل( يريدون )، وجملة: ( يريدون ... ) في محل نصب حال ل( المخلفون ).
  • ﴿كلام﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • ﴿الله﴾: اسم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

  • ﴿قل﴾: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنت".
  • ﴿لن﴾: حرف نصب ونفي مبني على السكون.
  • ﴿تتبعونا﴾: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، و( نا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
  • ﴿كذلكم﴾: "الكاف" حرف جر مبني على الفتح، و( ذلكم ) اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بالحرف، وشبه الجملة في محل نصب نائب عن المفعول المطلق.
  • ﴿قال﴾: فعل ماض مبني على الفتح.
  • ﴿الله﴾: اسم الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • ﴿من﴾: حرف جر مبني على السكون.

  • ﴿قبل﴾: اسم ظرفي مبني على الضم في محل جر بالحرف.
  • ﴿فسيقولون﴾: "الفاء" حرف رابط مبني على الفتح، و"السين" حرف استقبال مبني على الفتح، و( يقولون ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • ﴿بل﴾: حرف إضراب مبني على السكون.
  • ﴿تحسدوننا﴾: فعل مضارع معطوف مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، و( نا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
  • ﴿بل﴾: حرف إضراب مبني على السكون.
  • ﴿كانوا﴾: فعل ماض ناسخ مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان.

  • ﴿لا﴾: حرف نفي مبني على السكون.
  • ﴿يفقهون﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة في محل نصب خبر كان.
  • ﴿إلا﴾: حرف استثناء مبني على السكون.
  • ﴿قليلا﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. بمعنى الا فهما قليلا.إعراب سورة الفتح إعراب سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا اِنْطَلَقْتُمْ إِلى مَغانِمَ لِتَأْخُذُوها ذَرُونا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلامَ اللهِ قُلْ لَنْ تَتَّبِعُونا كَذلِكُمْ قالَ اللهُ مِنْ قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنا بَلْ كانُوا لا يَفْقَهُونَ إِلاّ قَلِيلاً

إعراب ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر 


 إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ



إعراب يوم يرون الملائكة لا بشرى يومئذ للمجرمين ويقولون حجرا محجورا


المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -