📁 آخر الأخبار

إعراب وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة

   بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 

إعراب اية وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين 

إعراب سورة الصف
إعراب وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين

إعراب سورة الصف اية وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة

  •  ﴿وإذ﴾: "الواو" حرف استئناف مبني على الفتح، و( إذ ) اسم ظرفي مبني على السكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره "اذكر".
  • ﴿قال﴾: فعل ماض مبني على الفتح.
  • ﴿عيسى﴾: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر، والجملة في محل جر مضاف إليه.
  • ﴿ابن﴾: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • ﴿مريم﴾: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة الظاهرة لأنه ممنوع من الصرف.
  • ﴿يابني﴾: ( يا ) حرف نداء مبني على السكون، و( بني ) منادى منصوب لأنه مضاف وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة.
  • ﴿إسرائيل﴾: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة الظاهرة لأنه ممنوع من الصرف.
  • ﴿إني﴾: ( إن ) حرف توكيد ونصب مبني على الفتح المقدر لاشتغال المحل بحركة المناسبة للياء، و"ياء المتكلم" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم ( إن ).
  • ﴿رسول﴾: خبر ( إن ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • ﴿الله﴾: اسم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
  • ﴿إليكم﴾: ( إلى ) حرف جر مبني على السكون، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على السكون المقدر لالتقاء الساكنين في محل جر بالحرف.


إعراب قوله تعالى وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة

﴿مصدقا﴾: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

﴿لما﴾: "اللام" حرف جر مبني على الكسر، و( ما ) اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالحرف.

﴿بين﴾: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وشبه الجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

﴿يدي﴾: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة، و"ياء المتكلم" ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.

﴿من﴾: حرف جر مبني على السكون المقدر لالتقاء الساكنين.

﴿التوراة﴾: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

﴿ومبشرا﴾: "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و( مبشرا ) معطوف على ( مصدقا ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

﴿برسول﴾: "الباء" حرف جر مبني على الكسر، و( رسول ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

﴿يأتي﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة للثقل، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"، والجملة في محل جر نعت ل( رسول ).

﴿من﴾: حرف جر مبني على السكون.

﴿بعدي﴾: اسم ظرفي مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، و"ياء المتكلم" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

﴿اسمه﴾: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.

﴿أحمد﴾: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والجملة في محل جر نعت ثان ل( رسول ).

﴿فلما﴾: "الفاء" حرف استئناف مبني على الفتح، و( لما ) ظرف زمان شرطي مبني على السكون في محل نصب.

﴿جاءهم﴾: فعل ماض فعل الشرط مبني على الفتح، و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"، والجملة في محل جر مضاف إليه.

﴿بالبينات﴾: "الباء" حرف جر مبني على الكسر، و( البينات ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

﴿قالوا﴾: جواب الشرط فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

﴿هذا﴾: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

﴿سحر﴾: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

﴿مبين﴾: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. إعراب وَإِذْ قالَ عِيسَى اِبْنُ مَرْيَمَ يا بَنِي إِسْرائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْراةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اِسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمّا جاءَهُمْ بِالْبَيِّناتِ قالُوا هذا سِحْرٌ مُبِينٌ 


إعراب ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر 


 إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ


إعراب يوم يرون الملائكة لا بشرى يومئذ للمجرمين ويقولون حجرا محجورا


المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html

تعليقات