أخر الاخبار

إعراب إِذْ دَخَلُوا عَلى داوُدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قالُوا لا تَخَفْ خَصْمانِ

إعراب إِذْ دَخَلُوا عَلى داوُدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قالُوا لا تَخَفْ خَصْمانِ بَغى بَعْضُنا عَلى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنا بِالْحَقِّ وَلا تُشْطِطْ وَاِهْدِنا إِلى سَااءِ الصِّراطِ (22) 

⬤ {إِذْ دَخَلُوا}: اذ: بدل من «اذ» الاولى.

 وتعزبان اعراب {إِذْ تَسَوَّرُوا»} الواردة في الآية السابقة.

⬤ {عَلى داوُدَ}: جار ومجرور متعلق بدخلوا وعلامة جر الاسم المجرور الفتحة بدلا من الكسرة لانه ممنوع من الصرف-التنوين-للعجمة.

 بمعنى: اذ هبطوا عليه من فوق.

 وقيل هما ملكان.

⬤ {فَفَزِعَ مِنْهُمْ}: الفاء سببية.

 فزع: اي ذعر او خاف: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.

 من: حرف جر.

 و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بمن.

 والجار والمجرور متعلق بفزع.

⬤ {قالُوا}: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.

⬤ {لا تَخَفْ}: الجملة الفعلية في محل نصب مفعول به-مقول القول-.

لا: ناهية جازمة.

 تخف: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه سكون آخره وحذفت الفه تخفيفا ولالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت.

⬤ {خَصْمانِ}: خبر مبتدأ محذوف تقديره: نحن خصمان.

 ويجوز ان تكون فاعلا لفعل محذوف بتقدير يقول خصمان.

 والكلمة على الوجهين مرفوعة بالالف لانها مثنى لفظا والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد.

 وعلى المعنى فريقان خصمان كما قال تعالى: هذان خصمان اختصموا في ربهم.

 وهما في الحقيقة ملكان.

 وقد سماهم خصما في قوله تعالى-نبأ الخصم-في الآية الحادية والعشرين.

 وفي هذه الآية خصمان فجازت التسمية على تفسير انه لما كان صحب كل واحد من المتحاكمين في صورة الخصم صحت التسمية به.

⬤ {بَغى بَعْضُنا عَلى بَعْضٍ}: الجملة الفعلية في محل رفع صفة-نعت- لخصمين.

 بغى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الالف للتعذر.

 بعض: فاعل مرفوع بالضمة.

 و «نا» ضمير متصل-ضمير المتكلمين- مبني على السكون في محل جر بالاضافة.

 على بعض: جار ومجرور متعلق ببغى.

 والتقدير: بغى اي ظلم وجار بعضنا على بعضنا فحذف الضمير المضاف اليه لان ما قبله يدل عليه.

⬤ {فَاحْكُمْ}: الفاء استئنافية.

 احكم: فعل امر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت.

⬤ {بَيْنَنا بِالْحَقِّ}: بين: ظرف مكان منصوب على الظرفية متعلق با حكم وهو مضاف و «نا» اعربت في كلمة «بعضنا».

بالحق: جار ومجرور متعلق بصفة مصدر محذوف.

 اي حكما ملتبسا بالحق.

⬤ {وَلا تُشْطِطْ‍}: الواو عاطفة.

 لا تشطط‍: تعرب اعراب {لا تَخَفْ»} بمعنى: ولا تظلم او ولا تكن جائرا في حكمك.

⬤ {وَاهْدِنا}: معطوفة بالواو على «احكم» وتعرب اعرابها وعلامة بناء الفعل حذف آخره-حرف العلة-.

و «نا» ضمير متصل-ضمير المتكلمين-مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

 اي وارشدنا.

⬤ {إِلى سَااءِ الصِّراطِ‍}: جار ومجرور متعلق باهدنا التي تعدت الى مفعولها بحرف الجر.

 الصراط‍: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

 اي الى العدل.

 إعراب إِذْ دَخَلُوا عَلى داوُدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قالُوا لا تَخَفْ خَصْمانِ بَغى بَعْضُنا عَلى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنا بِالْحَقِّ وَلا تُشْطِطْ وَاِهْدِنا إِلى سَااءِ الصِّراطِ

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -