إعراب سورة الغاشية بالتفصيل

إعراب سورة الغاشية

إعراب سورة الغاشية, إعراب سورة الغاشية بالتفصيل, إعراب سورة الغاشية كاملة, إعراب سوره الغاشية, اعراب سورة الغاشية

إعراب سورة الغاشيه إعراب هَلْ أَتاكَ حَدِيثُ الْغاشِيَةِ (1)

اعربت في سورة «البروج» الآية الكريمة السابعة عشرة.


  • هَلْ أَتاكَ: حرف استفهام بمعنى «قد» أتاك: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
  • ⬤ حَدِيثُ الغاشية: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • الغاشية: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
  • و «الغاشية» القيامة او النار وقيل «هل» لفظه لفظ استفهام وهو بمعنى «قد» اي قد أتاك

إعراب سورة الغاشيه إعراب هَلْ أَتاكَ حَدِيثُ الْغاشِيَةِ
إعراب سورة الغاشية بالتفصيل


إعراب وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خاشِعَةٌ إعراب سورة الغاشية

  • ⬤ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خاشعة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • ⬤ يَوْمَئِذٍ: ظرف زمان منصوب على الظرفية متعلق بيقول وهو مضاف و «اذ» اسم مبني على السكون الظاهر على آخره وحرك بالكسر تخلصا من التقاء الساكنين: سكونه وسكون التنوين وهو في محل جر مضاف اليه أيضا والجملة المحذوفة المعوض عنها بالتنوين في محل جر مضاف اليه.
  • التقدير: يومئذ يخسف القمر وتجمع الشمس والقمر يقول الانسان
  • خاشعة: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة أو تكون صفة- نعتا- لوجوه.



إعراب عامِلَةٌ ناصِبَةٌ إعراب سورة الغاشية بالتفصيل

  • ⬤ عامِلَةٌ ناصِبَةٌ: صفتان- نعتان- لخاشعة مرفوعتان بالضمة او هما خبران ثان وثالث لوجوه.
  • اي خبر بعد خبر اي تعمل في النار عملا تنصب- تتعب- منه.

إعراب تَصْلى ناراً حامِيَةً إعراب سورة الخاشعة

  • ⬤ تَصْلى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الالف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هي اي تدخل.
  • والجملة الفعلية «تصلى» في محل رفع صفة اخرى لوجوه ويجوز ان تكون في محل نصب حالا بعد ان وصفت.
  • ⬤ ناراً حامِيَةً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • حامية: صفة- نعت- لنارا منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة.

إعراب تُسْقى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ  إعراب سورة الغاشية

  • ⬤ تُسْقى: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الالف للتعذر ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي اي تشرب.
  • والجملة في محل رفع صفة أخرى لوجوه.
  • ⬤ مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ: من حرف جر، عين اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بتسقى.
  • آنية: صفة- نعت- لعين مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة اي من عين متناهية في الحر.


إعراب لَيْسَ لَهُمْ طَعامٌ إِلاَّ مِنْ ضَرِيعٍ إعراب سورة الغاشية

  • ⬤ لَيْسَ لَهُمْ طَعامٌ: فعل ماض ناقص من اخوات «كان» واللام حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بخبر «ليس» المقدم.
  • طعام: اسمها المؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • ⬤ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ: اداة استثناء تفيد النفي لا عمل لها- ملغاة-.
  • مِنْ ضَرِيعٍ: جار ومجرور متعلق بطعام او بصفة محذوفة له.
  • و «الضريع» جنس من الشوك ترعاه الابل ما دام رطبا فاذا يبس تحامته الإبل وهو سم قاتل.


إعراب سورة الخاشعة اعراب لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ

  • ⬤ لا يُسْمِنُ: نافية لا عمل لها.
  • يسمن: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
  • والجملة الفعلية «لا يُسْمِنُ» في محل رفع صفة لطعام او في محل جر صفة لضريع وحذف مفعول الفعل اختصارا لانه معلوم.
  • ⬤ وَلا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ: الواو حرف عطف. معطوفة بالواو على «لا يُسْمِنُ»
  • لا نافية لا عمل لها.
  • يغني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة
  • من حرف جر.
  • جوع اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة.


إعراب وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ ناعِمَةٌ إعراب سورة الغاشية

  • وجوه : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • ⬤ يَوْمَئِذٍ: ظرف زمان منصوب على الظرفية متعلق بيقول وهو مضاف و «اذ» اسم مبني على السكون الظاهر على آخره وحرك بالكسر تخلصا من التقاء الساكنين: سكونه وسكون التنوين وهو في محل جر مضاف اليه أيضا والجملة المحذوفة المعوض عنها بالتنوين في محل جر مضاف اليه.
  • التقدير: يومئذ يخسف القمر وتجمع الشمس والقمر يقول الانسان
  • ناعمة: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة أو تكون صفة- نعتا- لوجوه.المعنى اي ذات بهجة وحسن او متنعمة.

 

إعراب لِسَعْيِها راضِيَةٌ إعراب سورة الغاشية

  • ⬤ لِسَعْيِها راضِيَةٌ: اللام حرف جر . سعيها اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان براضية.
  • و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة التقدير: بكرامة او ثواب عملها في الدنيا.
  • راضية: بدل من المبدل منه «ناعمة» مرفوع بالضمة ويجوز ان تكون خبر مبتدأ محذوف تقديره هي راضية ويجوز ان تكون مبتدأ مؤخرا.
  • والجار والمجرور «لسعيها» في محل رفع خبرا مقدما.
  • والوجه الاول أصوب وأعرب.
 

إعراب فِي جَنَّةٍ عالِيَةٍ إعراب سورة الغاشية

  • ⬤ فِي جَنَّةٍ عالِيَةٍ: في حرف جر، جنة اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بخبر ثان لوجوه.
  • عالية: صفة- نعت- لجنة مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة ويجوز ان يتعلق الجار والمجرور «فِي جَنَّةٍ» بحال محذوفة من «وجوه» اي تستقر في جنة- بستان- عالية المكان او المقدار.



إعراب لا تَسْمَعُ فِيها لاغِيَةً إعراب سورة الغاشية

  • ⬤ لا تَسْمَعُ: نافية لا عمل لها.
  • تسمع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي والجملة الفعلية «لا تَسْمَعُ» في محل رفع خبر آخر لوجوه او في محل نصب حال منها او يكون فاعل الفعل للمخاطب اي ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.
  • ⬤ فِيها لاغِيَةً: في حرف جر والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلقان بلا تسمع.
  • لاغية: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة اي «لغوا» او كلمة ذات لغو او نفسا تلغو اي تقول قولا غير حكيم.


إعراب فِيها عَيْنٌ جارِيَةٌ إعراب سورة الغاشية 

  • ⬤ فِيها عَيْنٌ جارِيَةٌ: في حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم.
  • عين: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • جارية: صفة- نعت- لعين مرفوعة مثلها وعلامة رفعه الضمة اي عيون في غاية الكثرة.

 

إعراب فِيها سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ إعراب سورة الغاشية 

  • فِيها سرر مرفوعة: في حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم.
  • سرر: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • مرفوعة: صفة- نعت- لعين مرفوعة مثلها وعلامة رفعه الضمة
  • المعنى أي مرفوعة المقدار- القدر- او السمك ليرى المؤمن ما خوله ربه من الملك والنعيم.
 

إعراب وَأَكْوابٌ مَوْضُوعَةٌ إعراب سورة الغاشية 

  • معطوفة بالواو على الآية الكريمة السابقة.
  • أكواب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • موضوعة: صفة- نعت- لعين مرفوعة مثلها وعلامة رفعه الضمة
  • المعنى أي مرفوعة المقدار- القدر- او السمك ليرى المؤمن ما خوله ربه من الملك والنعيم.  
  • المعنى أي موضوعة على حافات العيون معدة للشرب.

 

إعراب وَنَمارِقُ مَصْفُوفَةٌ إعراب سورة الغاشية 

  • معطوفة بالواو على الآية الكريمة السابقة 
  • نمارق : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • مصفوفة: صفة- نعت- لعين مرفوعة مثلها وعلامة رفعه الضمة
  • المعنى أي مرفوعة المقدار- القدر- او السمك ليرى المؤمن ما خوله ربه من الملك والنعيم.
  • المعنى اي ووسائد- مساند- والكلمة ممنوعة من الصرف لانها على وزن «مفاعل».


إعراب وَزَرابِيُّ مَبْثُوثَةٌ إعراب سورة الغاشية 

  • معطوفة بالواو على الآية الكريمة السابقة .
  • زرابي : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • مبثوثة : صفة- نعت- لعين مرفوعة مثلها وعلامة رفعه الضمة

إعراب أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ إعراب سورة الغاشية 

  • ⬤ أَفَلا يَنْظُرُونَ: الالف ألف تعجيب وتوبيخ في لفظ استفهام والفاء زائدة- تزيينية-.
  • لا: نافية لا عمل لها.
  • ينظرون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
  • ⬤ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ: إلى حرف جر. الابل اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بالفعل ينظرون.
  • كيف: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال والعامل فيه «خلقت» و «الإبل» الجمال.
  • ⬤ خُلِقَتْ: فعل ماض مبني على الفتح مبني للمجهول والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الاعراب ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هي. 


إعراب وَإِلَى السَّماءِ كَيْفَ رُفِعَتْ إعراب سورة الغاشية 

  • معطوفة بالواو على الآية الكريمة السابقة 
  • وَإِلَى السَّماءِ كَيْفَ رُفِعَتْ : إلى حرف جر. 
  • السماء: اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بالفعل خلقت. 
  • كيف: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال والعامل فيه «رفعت» و «السماء».
  • ⬤ رفعت: فعل ماض مبني على الفتح مبني للمجهول والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الاعراب ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هي. 
  • المعنى أي رفعا بعيد المدى بغير عمد.

إعراب وَإِلَى الْجِبالِ كَيْفَ نُصِبَتْ إعراب سورة الغاشية 

  • معطوفة بالواو على الآية الكريمة السابقة .
  • وَإِلَى الْجِبالِ كَيْفَ نُصِبَتْ: إلى حرف جر. 
  • الجبال اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بالفعل نصبت. 
  • كيف: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال .
  • ⬤ نصبت: فعل ماض مبني على الفتح مبني للمجهول والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الاعراب ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هي. 
  • المعنى أي نصبا ثابتا فهي راسخة لا تميل ولا تزول. 


إعراب وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ إعراب سورة الغاشية 

  • معطوفة بالواو على الآية الكريمة السابقة .
  • وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ : إلى حرف جر. 
  • الأرض: اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بالفعل سطحت. 
  • كيف: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال .
  • ⬤ سطحت: فعل ماض مبني على الفتح مبني للمجهول والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الاعراب ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هي. المعنى أي كيف بسطت. 


إعراب فَذَكِّرْ إِنَّما أَنْتَ مُذَكِّرٌ إعراب سورة الغاشية

  • ⬤ فَذَكِّرْ: الفاء استئنافية.
  • ذكر: فعل امر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت وحذف المفعول اختصارا لانه معلوم.
  • المعنى اي فذكرهم ولا يهمنك انهم لا ينظرون ولا يذكرون.
  • ⬤ إِنَّما أَنْتَ مُذَكِّرٌ: كافة ومكفوفة.
  • أنت: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
  • مذكر: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.


إعراب لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ إعراب سورة الغاشية 

  • ⬤ لَسْتَ: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل رفع اسم «ليس».
  • والجملة الفعلية: في محل رفع خبر ثان للمبتدأ أنت.
  • ⬤ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ: على حرف جر. وهم ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور. 
  • والجار والمجرور متعلق بخبر «ليس».
  • بمصيطر: الباء حرف جر للتأكيد.
  • مسيطر: اسم مجرور لفظا منصوب محلا لانه خبر «ليس» اي لست عليهم بمتسلط.


إعراب إِلاَّ مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ إعراب سورة الغاشية 

  • ⬤ إِلَّا مَنْ: اداة استثناء.
  • من: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مستثنى بإلا وهو استثناء منقطع اي لست بمستول عليهم ولكن من تولى.
  • ويجوز ان يكون استثناء متصلا من قوله فذكرهم اي فذكر إلا من انقطع طمعك من إيمانه وتولى.
  • ⬤ تَوَلَّى وَكَفَرَ: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الالف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
  • والجملة الفعلية «تولى» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.
  • وكفر: معطوفة بالواو على «تولى» وتعرب فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة. والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.  


إعراب فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذابَ الْأَكْبَرَ إعراب سورة الغاشية 

  • ⬤ فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ: الفاء استئنافية او عاطفة على مضمر اي فان لله الولاية والقهر فهو يعذبه اي يتولاه فيعذبه.
  • يعذبه: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة. والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم.
  • الله اسم الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة.
  • ⬤ الْعَذابَ الْأَكْبَرَ: مفعول مطلق- مصدر- منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • الأكبر: صفة- نعت- للعذاب مرفوعة بالضمة اي الذي هو عذاب جهنم او تكون «العذاب مفعولا به ثانيا.
  • وتكون الجملة الفعلية على المعنى في محل رفع خبر المبتدأ المقدر «هو». 


إعراب إِنَّ إِلَيْنا إِيابَهُمْ  إعراب سورة الغاشية

  • ⬤ إِنَّ إِلَيْنا: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
  • الى: حرف جر و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالى.
  • والجار والمجرور «شبه الجملة» في محل رفع خبر «ان» المقدم.
  • ⬤ إِيابَهُمْ: اسم «ان» مؤخر منصوب بالفتحة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة اي رجوعهم.
  • وفي تقديم الجار والمجرور- الظرف- تشديد في الوعيد.

إعراب ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنا حِسابَهُمْ إعراب سورة الغاشية

  • معطوفة بثم على الآية الكريمة السابقة.د 
  • صب والعطف ثم.
  • إن : توكيد مشبه بالفعل. 
  • علينا : حرف جر و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالى. 
  • والجار والمجرور «شبه الجملة» في محل رفع خبر «ان» المقدم. 
  • ⬤ حسابهم : اسم «ان» مؤخر منصوب بالفتحة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة اي رجوعهم. 
  • وفي تقديم الجار والمجرور- الظرف- تشديد في الوعيد. 
  • ومعنى «ثم» الدلالة على أن الحساب أشد من الإياب لأنه موجب العذاب اي حسابهم على كفرهم. إعراب سورة الغاشية
المصدر:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -