إعراب سورة البروج والسماء ذات البروج

إعراب سورة البروج وَالسَّماءِ ذاتِ الْبُرُوجِ (1)

إعراب سورة البروج, إعراب سورة البروج كاملة, إعراب سورة البروج بالتفصيل, اعراب سورة البروج, إعراب سوره البروج

إعراب سورة البروج كاملة



إعراب سورة البروج وَالسَّماءِ ذاتِ الْبُرُوجِ (1)
إعراب سورة البروج


إعراب سورة البروج بالتفصيل

  • ⬤ وَالسَّماءِ: الواو: واو القسم حرف جر.
  • السماء: مقسم به مجرور بواو القسم وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بفعل القسم المحذوف.
  • وجواب القسم محذوف يدل عليه قوله في الآية الكريمة الرابعة «قُتِلَ أَصْحابُ الْأُخْدُودِ» أي بتقدير: أقسم بهذه الأشياء إنهم ملعونون.
  • ⬤ ذاتِ الْبُرُوجِ: صفة للسماء مجرورة وعلامة جره الكسرة.
  • البروج: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.


إعراب سورة الانشقاق بالتفصيل : اعراب إذا السماء انشقت

إعراب سورة البروج آية وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ (2)

  • ⬤ وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ: اليوم : معطوفة بحرف العطف الواو على «السماء» مجرورة وعلامة جرها الكسرة.
  • الموعود: صفة لليوم مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة .

وَشاهِدٍ وَمَشْهُودٍ إعراب سورة البروج آية 3

  • ⬤ وَشاهِدٍ وَمَشْهُودٍ: معطوفة بالواو على «السماء» مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة.
  • ومشهود: معطوفة بالواو على «شاهد» مجرورة وعلامة جرها الكسرة.

إعراب قُتِلَ أَصْحابُ الْأُخْدُودِ سورة البروج آية 4

  • ⬤ قُتِلَ أَصْحابُ الْأُخْدُودِ: فعل ماض مبني على الفتح.
  • أصحاب: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • الأخدود: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
  • وفي قوله تعالى «قتل» دعاء عليهم.
  • أي لعن أصحاب الأخدود: أي الخد في الأرض: وهو الشق.
  • والفعل «قتل» مبني للمجهول.

اعراب النَّارِ ذاتِ الْوَقُودِ سورة البروج آية 5

  • ⬤ النَّارِ ذاتِ الْوَقُودِ: النار: بدل اشتمال من «الأخدود» ذات الوقود: صفة للنار مجرورة وعلامة جرها الكسرة.
  • الوقود : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.


إعراب إِذْ هُمْ عَلَيْها قُعُودٌ سورة البروج آية 6

  • ⬤ إِذْ: ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب متعلق بقتل أي لعنوا حين أحدقوا بالنار قاعدين حولها.
  • ⬤ هُمْ عَلَيْها قُعُودٌ: الجملة الاسمية: في محل جر بالاضافة.
  • هم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  • عليها: على حرف جر ، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلقان بالخبر.
  • قعود: خبر «هم» مرفوع وعلامة رفعه الضمة.







إعراب وَهُمْ عَلى ما يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ (7) سورة البروج

  • معطوفة بحرف العطف الواو على الآية الكريمة السابقة.
  • الواو حرف عطف.
  • هم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
  • على: حرف جر.
  • ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر على.
  • والجار والمجرور متعلقان بالخبر.
  • يفعلون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • والجملة الفعلية «يفعلون» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.
  • والعائد- الراجع- الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به التقدير: على ما يفعلونه.
  • بالمؤمنين: الباء حرف جر، المؤمنين اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم. والجار والمجرور متعلقان بالجملة الفعلية «يفعلون».
  • وشهود: شاهدون. 



إعراب سورة البروج. وَما نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ آية(8)

  • ⬤ وَما نَقَمُوا مِنْهُمْ: الواو: عاطفة.
  • ما: نافية لا عمل لها.
  • نقموا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف فارقة.
  • من: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بمن.
  • والجار والمجرور متعلقان بنقموا.
  • أي وما عابوا منهم وما أنكروا إلا الايمان.
  • ⬤ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا: أداة حصر لا عمل لها.
  • أن: حرف مصدري ونصب.
  • يؤمنوا: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
  • الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة.
  • والجملة الفعلية «يؤمنوا» صلة «أن» المصدرية لا محل لها من الاعراب.
  • و «أن» وما بعدها: بتأويل مصدر في محل نصب مفعول به للفعل «نقموا» التقدير: الايمان.
  • ⬤ بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ: الباء حرف جر واسم الجلالة .... وهما للتعظيم متعلقان بيؤمنوا.
  • العزيز الحميد: صفتان- نعتان- لاسم الجلالة مجروران وعلامة جرهما الكسرة.



إعراب سورة البروج آية 9 .الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ.

  • ⬤ الَّذِي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة ثالثة لاسم الجلالة. أو في محل رفع خبر مبتدأ محذوف تقديره هو الذي.
  • والجملة الاسمية بعده: صلته لا محل لها من الاعراب.
  • ⬤ لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ: اللام حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم.
  • ملك: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • السموات: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
  • ⬤ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ: معطوفة بالواو على «السموات» مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة والواو حرف عطف.
  • والله اسم الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة.
  • ⬤ عَلى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ: على حرف جر، كل اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلقان بشهيد.
  • شيء: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
  • شهيد: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • وفي القول الكريم وعيد لهم.
  • أي أنه سبحانه علم ما فعلوا وهو مجازيهم عليه.


إعراب إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذابُ الْحَرِيقِ (10) سورة البروج

  • ⬤ إِنَّ الَّذِينَ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
  • الذين: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب اسم «ان».
  • ⬤ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ: الجملة الفعلية: صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.
  • فتنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
  • الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة.
  • المؤمنين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد.
  • ⬤ وَالْمُؤْمِناتِ: معطوفة بالواو على «المؤمنين» منصوبة مثلها وعلامة نصبها الكسرة بدلا من الفتحة لأنها جمع مؤنث سالم.
  • ⬤ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا: حرف عطف.
  • لم: حرف نفي وجزم وقلب.
  • يتوبوا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
  • والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والألف فارقة.
  • ⬤ فَلَهُمْ عَذابُ جَهَنَّمَ: الجملة الاسمية: في محل رفع خبر «ان» الفاء استئنافية أو واقعة في جواب «الذين» لأنها متضمنه معنى الشرط.
  • اللام حرف جر و «هم» ضمير الغائبين ضمير مبني في محل جر بحرف الجر اللام.
  • والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم.
  • عذاب: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
  • «جهنم» مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث.
  • ⬤ وَلَهُمْ عَذابُ الْحَرِيقِ: الواو حرف عطف.
  • لهم : اللام حرف جر، والضمير هم ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور بحرف الجر اللام.
  • والجملة الاسمية في محل رفع خبر مقدم.
  • عذاب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
  • الحريق مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
  • والجملة معطوفة بالواو على «فَلَهُمْ عَذابُ جَهَنَّمَ» 

إعراب إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ ذلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ (11) سورة البروج

  • إِنَّ الَّذِينَ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. 
  • الذين: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب اسم «ان». 
  • آمنوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. 
  • الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. 
  • وعملوا: معطوفة بالواو على «آمنوا» عملوا فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والألف فارقة.
  • الصالحات مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأن جمع مؤنث سالم
  • تجري: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل.
  • من تحت: من حرف جر، تحت اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بتجري أو بحال من «الأنهار» أي تجري الأنهار كائنة تحتها.
  • و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
  • الأنهار: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  • اللام للبعد والكاف حرف خطاب.
  • الفوز: خبر مبتدأ محذوف تقديره هو الفوز الكبير مرفوع وعلامة رفعه ألضمة: صفة- نعت- للفوز مرفوعة مثلها بالضمة.
  • والجملة الاسمية «هو الفوز الكبير» في محل رفع خبر «ذلك». 


إعراب إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ  سورة البروج آية 12

  • ⬤ إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
  • بطش: اسم «ان» منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • ربك: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- في محل جر بالاضافة.
  • ⬤ لَشَدِيدٌ: اللام لام التوكيد- المزحلقة- شديد: خبر «ان» مرفوع وعلامة رفعه الضمة.


اعراب سورة البروج اية13انه هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ 

  • ⬤ إِنَّهُ هُوَ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والهاء ضمير متصل مبني علي الضم في محل نصب اسم «ان» هو: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب توكيد للضمير في «انه» أي للتوكيد والتخصيص.
  • ⬤ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
  • وجملة «يبديء» في محل رفع خبر «ان» ويعيد: معطوفة بالواو على «يُبْدِئُ» وتعرب اعرابها.
  • وحذف مفعول الفعلين اختصارا لأن ما قبله يدل عليه.
  • التقدير يبديء البطش ويعيده.إعراب سورة البروج


اعراب وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ سورة البروج آية 14

  • ⬤ وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ: الواو عاطفة.
  • هو: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
  • الغفور: خبر «هو» مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • الودود: خبر ثان لهو مرفوع وعلامة رفعه الضمة أي خبر بعد خبر.
  • والكلمتان من صيغ المبالغة: فعول بمعنى فاعل أي الكثير المغفرة الكثير الود. 


اعراب ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ سورة البروج آية 15

  • ⬤ ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ: خبر آخر للمبتدأ «هو» مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الاسماء الخمسة وهو مضاف.
  • العرش: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
  • المجيد: صفة- نعت- لذو مرفوع وعلامة رفعه الضمة.


إعراب فَعَّالٌ لِما يُرِيدُ سورة البروج اية(16)

  • ⬤ فَعَّالٌ لِما: خبر رابع للمبتدأ «هو» ضمن الأخبار المتعددة لمبتدأ واحد لفظا ومعنى مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • أو يكون خبر مبتدأ محذوف تقديره هو اللام حرف جر و «ما» اسم موصول مبني على السكون في محل جر باللام.
  • ⬤ يُرِيدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
  • والجملة الفعلية «يريد» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.
  • والعائد- الراجع- الى الاسم الموصول ضمير محذوف منصوب المحل.
  • التقدير: لما يريده.
  • والجار والمجرور متعلقان بفعال.


إعراب هَلْ أَتاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ سورة البروج ايه(17)

  • ⬤ هَلْ أَتاكَ: حرف استفهام بمعنى «قد» أتاك: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
  • ⬤ حَدِيثُ الْجُنُودِ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • الجنود: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.


إعراب فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ سورة البروج اية (18)

  • ⬤ فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ: بدل من «الجنود» مجرورة مثلها وعلامة جرها الفتحة بدلا من الكسرة لأنها ممنوعة من الصرف للعجمة والمعرفة.
  • ثمود: معطوفة بالواو على «فرعون» وتعرب اعرابها لأنها معرفة ومؤنثة واسم قبيلة. 


إعراب بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ سورة البروج آية(19)

  • ⬤ بَلِ الَّذِينَ: حرف اضراب للاستئناف.
  • وكسر آخره لالتقاء الساكنين.
  • الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
  • والجملة الفعلية بعده: صلته لا محل لها من الاعراب.
  • ⬤ كَفَرُوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة الواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والألف فارقة.
  • ⬤ فِي تَكْذِيبٍ: في حرف جر، تكذيب اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بخبر المبتدأ.إعراب سورة البروج


إعراب مِنْ وَرائِهِمْ مُحِيطٌ سورة البروج آية (20)

  • ⬤ وَاللَّهُ مِنْ وَرائِهِمْ: الواو: حرف عطف.
  • الله اسم الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة.
  • من وراء: من حرف جر، وراء اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بالخبر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.
  • وقيل: من لابتداء الغاية في الزمان أو المكان.
  • ⬤ مُحِيطٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة. إعراب سورة البروج


اعراب بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ اعراب سورة البروج آية (21)

  • ⬤ بَلْ هُوَ: حرف عطف بمعنى الواو هنا.
  • هو: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
  • ⬤ قُرْآنٌ مَجِيدٌ: خبر «هو» مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • مجيد: صفة- نعت- لقرآن مرفوع وعلامة رفعه الضمة.إعراب سورة البروج


إعراب سورة البروج قولة فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ آية (22)

  • ⬤ فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ: في حرف جر، لوح اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بصفة ثانية لقرآن.
  • محفوظ: صفة- نعت- للوح مجرور وعلامة جره الكسرة.
  • أي محفوظ من وصول الشياطين إليه.

المصدر:


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -