إعراب سورة الفجر بالتفصيل

إعراب سورة الفجر كاملة بالتفصيل

إعراب سورة الفجر بالتفصيل, إعراب سورة الفجر كاملة بالتفصيل, إعراب سورة الفجر, إعراب سوره الفجر, اعراب سورة الفجر


وَالْفَجْرِ إعراب سورة الفجر
  • ⬤ وَالْفَجْرِ: الواو واو القسم حرف جر.
  • الفجر: مقسم به مجرور بواو القسم وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلقان بفعل القسم المحذوف اي أقسم بالفجر وابدلت الباء بالواو او يكون التقدير: ورب الفجر او وحق الفجر.
 
إعراب سورة الفجر
إعراب سورة الفجر


اعراب وَلَيالٍ عَشْرٍ إعراب سورة الفجر

  • ⬤ وَلَيالٍ عَشْرٍ: معطوفة بالواو على «الفجر» مجرورة مثلها وعلامة جرها الفتحة المقدرة على الياء قبل حذفها لأن الاصل «ليالي» بالفتح لانه ممنوع من الصرف فاختصرت الفتحة النائبة عن الكسرة لثقلها وعوض التنوين بما حذف.
  • عشر: صفة- نعت- لليال مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة المنونة.
  • وهي عشر ذي الحجة ونونت «لَيالٍ عَشْرٍ» لانها ليال مخصوصة بفضيلة ليست لغيرها وجواب القسم محذوف التقدير: لنعذبن المشركين.

إعراب وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ إعراب سورة الفجر

  • ⬤ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ: الواو حرف عطف. والآية الكريمة معطوفة بالواو على «الفجر» مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة.
  • والوتر: معطوفة بالواو على «الشفع» مجرورة وعلامة جرها الكسرة.
  • المعنى اي ويوم النحر ويوم عرفة.


إعراب سورة والسماء والطارق

إعراب وَاللَّيْلِ إِذا يَسْرِ إعراب سورة الفجر

  • ⬤ وَاللَّيْلِ إِذا: ألواو حرف عطف. وهي معطوفة بالواو على «الفجر» وتعرب اسم مجرور بالواو وعلامة جره الكسرة.
  • اذا: ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب متعلق بحال محذوفة من الليل.
  • التقدير: أقسم بالليل كائنا اذا يسري.
  • ⬤ يَسْرِ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة للثقل على الياء المحذوفة خطا واختصارا ولتشابه رؤوس الآيات التي قبلها والكسرة دالة على الياء المحذوفة. والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديرة هو.


إعراب هَلْ فِي ذلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ إعراب سورة الفجر

  • ⬤ هَلْ فِي ذلِكَ: حرف استفهام لا محل له من الاعراب.
  • في: حرف جر.
  • ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بفي واللام للبعد والكاف حرف خطاب.
  • والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم.
  • ⬤ قَسَمٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
  • ⬤ لِذِي حِجْرٍ: اللام حرف جر.
  • ذي: اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لانه من الاسماء الخمسة وهو مضاف.
  • حجر: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. - إعراب سورة الفجر


إعراب أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعادٍ إعراب سورة الفجر

  • ⬤ أَلَمْ تَرَ: الألف ألف استفهام لفظا بمعنى التقدير.
  • لم: حرف نفي وجزم وقلب.
  • تر: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة. والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت.
  • وأصل الفعل «ترأى» حذفت الهمزة تخفيفا ويجوز ان يكون المخاطب من لم ير ولم يسمع لان الكلام جرى مجرى المثل في التعجيب وفي هذه الحالة يكون الفاعل ضميرا مستترا جوازا تقديره هو اي ألم تعلم أو ألم تخبر.
  • وتكون الهمزة بمعنى التوبيخ.
  • ⬤ كَيْفَ فَعَلَ: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال.
  • وقيل هو مفعول به بفعل والوجه الاول أعرب.
  • فعل: فعل ماض مبني على الفتح والجملة الاستفهامية في محل نصب مفعول به للفعل «ترى».
  • ⬤ رَبُّكَ بِعادٍ: اسم الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل جر بالاضافة.
  • بعاد: الباء حرف جر. عاد اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بفعل.
  • وصرف «عاد» لانه اسم الأب أو الجد وليس اسم قبيلة. - إعراب سورة الفجر



إعراب إِرَمَ ذاتِ الْعِمادِ إعراب سورة الفجر

  • ⬤ إِرَمَ: عطف بيان لعاد وهو مضاف اليه لمضاف مقدر تقديره أهل إرم مجرور وعلامة جره الفتحة بدلا من الكسرة لانه ممنوع من الصرف للتعريف والتأنيث اسم قبيلة او ارض.
  • ⬤ ذاتِ الْعِمادِ: صفة- نعت- لإرم مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة.
  • العماد: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة . المعنى اي ذات الرفعة او ذات العماد الرفيع او بعاد اهل اعلام ذات العماد. - إعراب سورة الفجر

إعراب الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُها فِي الْبِلادِ إعراب سورة الفجر

  • ⬤ الَّتِي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة ثانية لإرم والجملة بعده صلته لا محل لها.
  • ⬤ لَمْ يُخْلَقْ: حرف نفي وجزم وقلب.
  • يخلق: فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون.
  • ⬤ مِثْلُها فِي الْبِلادِ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه.
  • في البلاد: في حرف جر. البلاد اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بيخلق.
  • المعنى أي لم يخلق الله مثل عاد في البلدان. - إعراب سورة الفجر


إعراب وَثَمُودَ الَّذِينَ جابُوا الصَّخْرَ بِالْوادِ إعراب سورة الفجر

  • ⬤ وَثَمُودَ: الواو حرف عطف. ثمود معطوفة بالواو على «عاد» مجرورة وعلامة جرها الفتحة بدلا من الكسرة لانها ممنوعة من الصرف للتأنيث والتعريف لانها اسم قبيلة.
  • ⬤ الَّذِينَ: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة لثمود والجملة الفعلية بعده صلته لا محل لها.
  • ⬤ جابُوا الصَّخْرَ: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والالف فارقة.
  • الصخر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
  • ⬤ بِالْوادِ: الباء حرف جر. الواد اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة للثقل على الياء المحذوفة خطا واختصارا وبقيت الكسرة دالة عليها ولتشابه رؤوس الآيات . والجار والمجرور متعلقان بجابوا. - إعراب سورة الفجر.


وفرعون ذِي الْأَوْتادِ إعراب سورة الفجر

  • ⬤ وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتادِ: الواو حرف عطف. والآية الكريمة معطوفة بالواو على «ثمود» فرعون اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.
  • ذي: صفة- نعت- لفرعون مجرورة وعلامة جرها الياء لأنها من الاسماء الخمسة وهي مضافة.
  • الأوتاد: مضاف إليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. - إعراب سورة الفجر


إعراب الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ إعراب سورة الفجر

  • الَّذِينَ: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة لثمود والجملة الفعلية بعده صلته لا محل لها.
  • و «الذين» صفة لعاد وثمود وفرعون.
  • كفوا فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف فارقه.
  • في حرف جر.
  • البلاد اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة. - إعراب سورة الفجر



إعراب فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسادَ إعراب سورة الفجر

  • الفاء حرف عطف.
  • أكثروا : فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف فارقه.
  • فيها : حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور.
  • الفساد مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. - إعراب سورة الفجر


إعراب فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذابٍ إعراب سورة الفجر

  • ⬤ فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ: الفاء عاطفة للتسبيب.
  • صب: فعل ماض مبني على الفتح.
  • على: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلقان بالفعل صب.
  • ربك: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل جر بالاضافة.
  • ⬤ سَوْطَ عَذابٍ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • عذاب: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. - إعراب سورة الفجر


إعراب إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصادِ إعراب سورة الفجر

  • ⬤ إِنَّ رَبَّكَ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
  • ربك: اسم «ان» منصوب وعلامة نصبه الفتحة والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل جر بالاضافة.
  • ⬤ لَبِالْمِرْصادِ: اللام لام التوكيد- المزحلقة-.
  • بالمرصاد: الباء حرف جر. المرصاد اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بخبر «ان» اي مراقبك لا يفوته شيء. - إعراب سورة الفجر


إعراب فَأَمَّا الْإِنْسانُ إِذا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ إعراب سورة الفجر

  • ⬤ فَأَمَّا الْإِنْسانُ: الفاء استئنافية متعلقة بقوله «إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصادِ».
  • اما: حرف شرط وتفصيل لا عمل له.
  • الانسان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • ⬤ إِذا مَا: ظرف زمان بمعنى «حين» مبني على السكون في محل نصب.
  • ما: اتت للتوكيد او يجوز ان تكون صلة.
  • ⬤ ابْتَلاهُ رَبُّهُ: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الالف للتعذر والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم.
  • ربه: اسم الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة وجملة «ابْتَلاهُ رَبُّهُ» في محل جر بالاضافة.
  • ⬤ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ: الجملتان معطوفتان بالفاء والواو على «ابتلاه» وتعربان فعل ماض مبني على الفتح والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم. والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو اي الله سبحانه وتعالى.
  • ⬤ فَيَقُولُ: الفاء واقعة في جواب «أما».
  • يقول: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
  • والجملة الفعلية «يقول» في محل رفع خبر المبتدأ «الانسان».
  • ⬤ رَبِّي أَكْرَمَنِ: الجملة الاسمية في محل نصب مفعول به- مقول القول-.
  • ربي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الباء حذفت بسبب الياء والياء ضمير متصل- ضمير المتكلم- في محل جر بالاضافة.
  • أكرمن: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو والنون نون الوقاية
  • واصله: اكرمني وحذفت الياء خطا واختصارا ولملاءمة رؤوس الآي والياء المحذوفة ضمير متصل- ضمير المتكلم- في محل نصب مفعول به وبقيت الكسرة دالة على الياء المحذوفة.
  • والجملة الفعلية «أكرمني» في محل رفع خبر المبتدأ. - إعراب سورة الفجر

إعراب وَأَمَّا إِذا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهانَنِ إعراب سورة الفجر

  • معطوفة بالواو على الآية الكريمة السابقة .
  • الواو حرف عطف
  • اما: حرف شرط وتفصيل لا عمل له.
  • إِذا مَا: ظرف زمان بمعنى «حين» مبني على السكون في محل نصب.
  • ما: اتت للتوكيد او يجوز ان تكون صلة.
  • ⬤ ابْتَلاهُ رَبُّهُ: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الالف للتعذر والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم.
  • وفاعلا الفعلين «ابتلى» و «قدر» ضميران مستتران تقديرهما هو.
  • ربه: اسم الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة وجملة «ابْتَلاهُ رَبُّهُ» في محل جر بالاضافة.
  • فقدر : الفاء حرف عطف.
  • قدر : فعل ماض مبني على الفتح. والفاعل ضمير مستتر تقديرة هو.
  • عليه: على حرف جر. والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلقان بالفعل قدر .
  • رزقه: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. - إعراب سورة الفجر


إعراب كَلاَّ بَلْ لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ إعراب سورة الفجر

  • ⬤ كَلَّا بَلْ لا: حرف ردع وزجر اي ردع للانسان عن قوله هذا.
  • بل: حرف اضراب يفيد هنا التحقيق.
  • لا: نافية فيها تأكيد الجحد.
  • ⬤ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة . والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • اليتيم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. - إعراب سورة الفجر

إعراب وَلا تَحَاضُّونَ عَلى طَعامِ الْمِسْكِينِ إعراب سورة الفجر

  • ⬤ وَلا تَحَاضُّونَ: معطوفة بالواو على «لا تُكْرِمُونَ»
  • لا: نافية فيها تأكيد الجحد.
  • ⬤ تحاضون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة . والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • ⬤ عَلى طَعامِ الْمِسْكِينِ: على حرف جر. طعام اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلق بلا تحاضون.
  • المسكين: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. - إعراب سورة الفجر



اعراب وَتَأْكُلُونَ التُّراثَ أَكْلاً لَمًّا إعراب سورة الفجر

  • ⬤ وَتَأْكُلُونَ التُّراثَ: الواو حرف عطف.
  • تأكلون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة . والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
  • «التراث» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • ⬤ أَكْلًا لَمًّا: مفعول مطلق- مصدر- منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • لما: صفة- نعت- لأكلا منصوبة مثلها وعلامة نصبه الفتحة.

إعراب وَتُحِبُّونَ الْمالَ حُبًّا جَمًّا إعراب سورة الفجر

  • معطوفة بالواو على الآية الكريمة السابقة.
  • وتحبون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة . والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
  • «المال» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • ⬤ حبا جما: مفعول مطلق- مصدر- منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • جما: صفة- نعت- لأكلا منصوبة مثلها وعلامة نصبه الفتحة.

إعراب كَلاَّ إِذا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا إعراب سورة الفجر

  • ⬤ كَلَّا إِذا: حرف ردع وزجر اي ردع لهم عن ذلك وانكار لفعلهم.
  • اذا: ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه متعلق- منصوب- بجوابه متضمن معنى الشرط وجوابه او عامل النصب فيه «يتذكر» في الآية الكريمة الثالثة والعشرين.
  • ⬤ دُكَّتِ الْأَرْضُ: الجملة الفعلية في محل جر بالاضافة.
  • دكت: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الاعراب وحركت بالكسر لالتقاء الساكنين و «الارض» نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • ⬤ دَكًّا دَكًّا: مفعول مطلق- مصدر- منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • دكا: مصدر مؤكد تأكيد او تكرار للاولى منصوب بالفتحة.
  • اي دكا بعد دك حتى عادت هباء منثورا.
  • وقيل كرر الثاني تأكيدا وقيل: ليست من تأكيد الاسم خلافا لكثير من النحويين لأن المعنى دكا بعد دك وان الدك كرر عليها حتى صارت هباء منثورا.


إعراب سورة الفجر إعراب وَجاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا

  • ⬤ وَجاءَ رَبُّكَ: الواو حرف عطف.
  • جاء: فعل ماض مبني على الفتح.
  • ربك: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل جر بالاضافة.
  • والملك : الواو حرف عطف . الملك معطوفة بالواو على كلمة «ربك» مرفوعة وعلامة رفعه الضمة اي الملائكة لانه في معنى الجماعة.
  • ⬤ صَفًّا صَفًّا: مصدر في موضع الحال اي ينزل ملائكة كل سماء فيصطفون صفا بعد صف.


إعراب سورة الفجر إعراب وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرى 

  • ⬤ وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ: الواو حرف عطف.
  • جيء: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح.
  • يوم: ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بجيء وهو مضاف و «اذ» اسم مبني على السكون الظاهر على آخره وحرك بالكسر تخلصا من التقاء الساكنين: سكونه وسكون التنوين وهو في محل جر مضاف اليه وهو مضاف ايضا والجملة المحذوفة المعوض عنها بالتنوين في محل جر مضاف اليه.
  • التقدير: ويومئذ يجاء بجهنم وتدك الأرض ويجئ أمر ربك والملك يتذكر الانسان.
  • ⬤ بِجَهَنَّمَ: الباء حرف جر. والجار والمجرور في محل رفع نائب فاعل للفعل «جيء» وعلامة جر الاسم الفتحة بدلا من الكسرة لانه ممنوع من الصرف للتأنيث والتعريف او تكون الباء حرف جر زائدا.
  • و «جهنم» اسما مجرورا لفظا مرفوعا محلا لانه نائب فاعل اي وبرزت جهنم للناظرين.
  • ⬤ يَوْمَئِذٍ: يوم: ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بجيء وهو مضاف و «اذ» اسم مبني على السكون الظاهر على آخره وحرك بالكسر تخلصا من التقاء الساكنين.
  • او تكون بدلا من جملة «إِذا دُكَّتِ الْأَرْضُ» وعامل النصب فيهما يتذكر .
  • ⬤ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسانُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • الانسان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وحذف المفعول اختصارا لانه معلوم اي يتذكر الانسان ما فرط فيه من الاعمال ويتعظ.
  • ⬤ وَأَنَّى لَهُ: الواو حرف عطف.
  • أنى: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان بمعنى من أين له متعلق بخبر مقدم محذوف.
  • له: اللام حرف جر. والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف.
  • ⬤ الذِّكْرى: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الالف للتعذر.
  • المعنى اي من أين له منفعة الذكرى ولا بد من تقدير حذف مضاف وإلا فبين يوم يتذكر وبين وانى له الذكرى تناف وتناقض.




إعراب سورة الفجر إعراب يَقُولُ يا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَياتِي

  • ⬤ يَقُولُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو والجملة بعده في محل نصب مفعول به ليقول.
  • ⬤ يا لَيْتَنِي: اداة تنبيه او نداء والمنادى به محذوف والتقدير يا هؤلاء مثلا.
  • وقيل: نودي «ليت» وهو غير عاقل للتعجب والامر الشديد.
  • ليت: حرف تمن من اخوات «ان» اي حرف ناصب والله تعالى يعبر عن حال من تمنى ان يقدم اعمالا صالحة فالتمني مصحوب بحسرة ولوعة والنون نون الوقاية والياء ضمير متصل- ضمير المتكلم- في محل نصب اسم «ليت».
  • ⬤ قَدَّمْتُ لِحَياتِي: الجملة الفعلية في محل رفع خبر «ليت» وهي فعل ماض مبني السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء ضمير متصل- ضمير المتكلم- مبني على الضم في محل رفع فاعل وحذف المفعول اختصارا اي قدمت خيرا او عملا صالحا.
  • لحياتي: جار ومجرور متعلق بقدمت والياء ضمير متصل- ضمير المتكلم- في محل جر بالاضافة اي في حياتي في الدنيا أي في حياتي هذه وهي حياة الآخرة او وقت حياتي في الدنيا.

إعراب سورة الفجر إعراب فَيَوْمَئِذٍ لا يُعَذِّبُ عَذابَهُ أَحَدٌ

  • ⬤ فَيَوْمَئِذٍ لا يُعَذِّبُ: الفاء استئنافية.
  • يومئذ: يوم: ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بجيء وهو مضاف و «اذ» اسم مبني على السكون الظاهر على آخره وحرك بالكسر تخلصا من التقاء الساكنين
  • لا: نافية لا عمل لها.
  • يعذب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • ⬤ عَذابَهُ أَحَدٌ: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة.
  • أحد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.


إعراب سورة الفجر إعراب وَلا يُوثِقُ وَثاقَهُ أَحَدٌ

  • معطوفة بالواو على الآية الكريمة السابقة وتعرب إعرابها. لا: نافية لا عمل لها.
  • يوثق: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • ⬤ وثاقة أَحَدٌ: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة.
  • أحد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • المعنى أي لا يشد وثاقه احد غير الله سبحانه.


إعراب سورة الفجر إعراب يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ

  • ⬤ يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ: حرف نداء.
  • اية: منادى مبني على الضم في محل نصب و «ها» زائدة للتنبيه.
  • النفس: صفة- نعت- للموصوف «أية» مرفوعة وعلامة رفعه الضمة على لفظ المنادى.
  • ⬤ الْمُطْمَئِنَّةُ: صفة- نعت- للنفس مرفوعة مثلها وعلامة رفعه الضمة اي المطمئنة الى الحق او النفس المؤمنة الآمنة والجملة المنادى بها في محل نصب مفعول به- مقول القول- اي ويقول الله تعالى للمؤمن ذلك.


إعراب سورة الفجر إعراب ارْجِعِي إِلى رَبِّكِ راضِيَةً مَرْضِيَّةً

  • ⬤ ارْجِعِي: فعل امر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة والياء ضمير متصل- ضمير المخاطبة- في محل رفع فاعل.
  • ⬤ إِلى رَبِّكِ راضِيَةً: إلى حرف جر . ربك اسم الجلالة منصوب على التعظيم كراهة قول العكس . وهما متعلقان بارجعي والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطبة- في محل جر بالاضافة.
  • راضية: حال منصوبة وعلامة نصبه الفتحة .
  • ⬤ مَرْضِيَّةً: حال ثانية او توكيد للحال الاولى «راضية» اي مرضية عند الله سبحانه.


إعراب سورة الفجر اعراب فَادْخُلِي فِي عِبادِي 

  • معطوفة بالفاء على الآية الكريمة السابقة وتعرب اعرابها.
  • فادخلي: الفاء حرف عطف . ادخلي فعل امر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة والياء ضمير متصل- ضمير المخاطبة- في محل رفع فاعل.
  • في : حرف جر .
  • عبادي : اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة.


 إعراب سورة الفجر إعراب وادخلي جَنَّتِي

  • الواو حرف عطف
  • ادخلي: فعل امر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة والياء ضمير متصل- ضمير المخاطبة- في محل رفع فاعل.
  • جنتي: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الياء.إعراب سورة الفجر
المصدر:

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -