شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين | دليلك الكامل

شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين | دليلك الكامل

شرح تداول العملات المشفرة للمبتدئين
شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين | دليلك الكامل


شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين

شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين, تبادل العملات الرقمية المركزية, منصات العملات الرقمية, العملة الرقمية للبنك المركزي, العملة الرقمية الافتراضية, مميزات العملة الرقمية, أنواع العملات الرقمية, ما هي العملة الرقمية.


تداول العملات الرقمية المشفرة 

العملة الرقمية هي العملة المشفرة وهو مصطلح قديم يشير إلى العملات التي تم إنشاؤها على أجهزة الكمبيوتر. توسع استخدام هذا المصطلح بشكل كبير مع ظهور عملة بيتكوين ، واليوم لا يمكنك العثور على أي شخص لم يسمع بهذا المصطلح.

يتطلع العديد من المستخدمين إلى الشراء والاستثمار في العملات الرقمية وكسب الربح منها ، لكن هذا يتطلب المعرفة بمفهوم هذه الكلمة والمفاهيم الأخرى المتعلقة بها. في هذه المقالة ، سنقوم بـ شرح العملات الرقمية للمبتدئين وبتدريس مسألة ما هي العملة الرقمية بلغة بسيطة ، وسندرس أيضًا استخداماتها ، واختلافها مع العملات الورقية الحالية ، وأنواع العملات الرقمية ، والتقنيات المستخدمة ، وكيفية شرائها وبيعها.

ما هي العملة الرقمية؟

كما يوحي اسمها ، تشير "العملة الرقمية" إلى عملة يتم إنتاجها واستخدامها في عالم الأنترنت والرقمي. العملات الرقمية تشبه العملات التقليدية مثل "الدولار" و "الجنيه" والتي تعرف بالعملة الورقية وتستخدم لشراء وبيع السلع والخدمات.

الفرق الرئيسي بينهما هو في سياق إنشائها. نظرًا لحقيقة أن العملات الرقمية متوفرة إلكترونيًا أي أنها متوفرة علي الأنترنت فقط ، فإنها تتمتع بإمكانية النقل السريع من أي جزء من عالم إلى عالم آخر.

تعود شعبية العملات الرقمية  قبل ظهور " عملة بيتكوين " في عام 2009. في الواقع ، الحسابات المصرفية العادية المتصلة بخوادم البنوك المركزية والمستخدمين يمكنهم شراء وبيع السلع والخدمات فقط باستخدام البطاقات المصرفية والمعلومات ذات الصلة وتعتبر أيضًا عملة رقمية.

 العملات المشفرة الرقمية مثل " عملة بيتكوين Bitcoin" و "عملة ايثريوم Ethereum " هو نوع خاص من العملات الرقمية ،وبسبب التقنيات المستخدمة فيها ، لديها القدرة على إنشاء نظام مالي دون وجود وسطاء مثل البنوك.

 فيما يلي ، بعد الإجابة على سؤال ماهي خصائص العملة الرقمية ، سنقوم بفحص مميزات العملات الرقمية وأنواع العملات الرقمية.

ما هي مميزات العملة الرقمية؟

شرح مزايا  العملة الرقمية

العملات الرقمية مثل العملات الورقية ، تُستخدم العملة الرقمية في شراء البضائع والسلع والخدمات عبر الإنترنت ، ولكن على عكس النقود المتاحة للجمهور في شكل عملات ورقية أومعدنية.

العملات الرقمية ، يتم تخزينها علي الأنترنت وفي منصة رقمية في حسابات الأشخاص.

هناك اختلافات كبيرة بين العملات الرقمية والعملات الورقية من وسائل التبادل ، والتي سنذكرها أدناه :

  • الفرق الأول بين هاتين العملتين هو شكل وجودهما. يتم إنتاج العملة الرقمية واستخدامها رقميًا فقط ، بينما يتم إنتاج النقود العادية أو الورقية من قبل الحكومات في شكل أوراق نقدية وعملات معدنية.

  • تختلف قيمة العملات الرقمية عن الأموال العادية. يمكن استخدام النقود العادية ، ككائن ذي قيمة اقتصادية تدعمها الحكومات ، في شراء وبيع السلع والخدمات. 

  • يمكن إنشاء العملات الرقمية بطريقة مركزية أو لا مركزية. هذا بينما يتم إنتاج وتوزيع النقود الورقية فقط من قبل الحكومات والبنوك المركزية في كل بلد. العملات الرقمية المركزية هي نفس الأموال الورقية التي يتم تحويلها بواسطة البطاقات المصرفية. يتم إنشاء العملات الرقمية اللامركزية باستخدام تقنية بلوك تشين ، ولا تشرف أي حكومة أو منظمة أو فرد على معاملاتهم.

ما هي أنواع العملات الرقمية؟

شرح انواع العملات المشفرة

نظرًا لتوسع استخدام العملات الرقمية اللامركزية ، يعتبر الكثير من الناس العملات المشفرة مكافئة للعملة الرقمية. لكن التشفير هو نوع واحد فقط من العملات الرقمية.

في الواقع ، تُعرف أي عملة يتم إنشاؤها على النظام الأساسي الإلكتروني والرقمي بالعملة الرقمية ، والتي يمكن تصنيفها عمومًا إلى ثلاث فئات: العملات الرقمية المشفرة والعملات الافتراضية وعملات البنك المركزي. في ما يلي ، سوف ندرس هذه الفئات الثلاث.

ما هي العملات الرقمية؟

"العملة الرقمية" هو نوع من العملات المشفرة التي تستخدم تقنيات التشفير وتقنية بلوك تشين لإنشاء نظام دفع من نظير إلى نظير بطريقة موزعة ولا مركزية  أي بدون تدخل أي وسيط أو طرف ثالث.

 في هذا النوع من العملات الرقمية ، يتم فحص معلومات المعاملات والتحقق منها وإضافتها إلي تقنية بلوك تشين عن طريق عقد الشبكة ، ويتم توفير أمان المعلومات والمعاملات من خلال التقنيات والحوافز الاقتصادية المذكورة.

تختلف العملات المشفرة عن الأنواع الأخرى من العملات الرقمية ولها نطاق أوسع من التطبيقات.

العملات المختلفة مثل " ايثريوم Ethereum" و "لايتكوين Litecoin " و " كاردانو Cardano " و " بيت تورينت BitTorrent " و " ساندبوكس  Sandbox " كلها من بين مجموعة العملات المشفرة ، وكل منها يستخدم لغرض معين.

الميزة الأكثر أهمية لهذه العملات المشفرة هي عدم مشاركة أي شخص أو مؤسسة في إدارتها ، ويمكن للأشخاص من جميع أنحاء العالم لعب دور في إدارتها واستخدامها بحرية.

ما هي العملة الرقمية الافتراضية؟

تشير "العملة الافتراضية" إلى العملات الرقمية الغير المنظمة التي يتم إنشاؤها والتحكم فيها من قبل مطوري تطبيق أو مجموعة من أصحاب المصلحة في مؤسسة ما.

لا تستخدم العملة الافتراضية نموذج بلوك تشين وبالتالي فهي ليست لامركزية وأمنها منخفض مقارنة بالعملات المشفرة.

 تُستخدم العملات الافتراضية في الغالب في ألعاب الكمبيوتر الصينية بخلاف تقنية بلوك تشين.

ما هي العملة الرقمية للبنك المركزي

"العملات الرقمية للبنك المركزي" (CBDC) هي عملة رقمية قانونية يتم إنشاؤها وإدارتها من قبل البنوك المركزية للدول. يمكن لـ عملة البنك المركزي أن تكمل أو تحل محل النقود الورقية ويمكنها أيضًا استخدام تقنية بلوك تشين لزيادة أمانها وكفاءتها.

على أي حال ، فإن البنك المركزي هو المسؤول عن هذه العملات وإدارتها مركزية بالكامل ، ولهذا السبب ، هناك دائمًا إمكانية حدوث تغييرات في العرض والطلب على هذه العملات.

تحاول دول مختلفة بما في ذلك إنجلترا والسويد والصين إنشاء عملتها الرقمية الخاصة بالبنك المركزي.

في بقية المقال ، سوف ندرس الخصائص المختلفة للعملات المشفرة وسنستخدم كلمة العملة الرقمية بدلاً من كلمة العملة المشفرة.

ما سبب ظهور العملة الرقمية؟

ما هو سبب ظهور العملات الرقمية

للتحقيق في سبب ظهور العملات الرقمية ، يجب التحقيق في عيوب ومشاكل النظام المالي القائم على العملة الورقية.
 في النظام المالي التقليدي ، يتم إنشاء النقود على شكل فواتير ورقية أو عملات معدنية. يعتبر إنشاء هذه الملاحظات أمرًا مكلفًا بالنسبة للحكومات. بالإضافة إلى ذلك ، تتعرض النقود الورقية للتلف المادي وتؤدي هذه المشكلة إلى اختفائها بمرور الوقت. حلت الحكومات هذه المشاكل من خلال إنشاء نسخ رقمية من النقود الورقية التي يمكن الوصول إليها من خلال البطاقات المصرفية ، واليوم يتم استخدام النقود الورقية والرقمية على نطاق واسع.

ومع ذلك ، فإن المشكلة الرئيسية في النظام المالي التقليدي لا تتعلق بطباعة واستخدام النقود. في النظم التقليدية ، تكون البنوك مسؤولة عن إنتاج وتوزيع الأموال. بالإضافة إلى ذلك ، يتم أيضًا تأكيد المعاملات وتسجيلها من قبل البنوك ، وعادة ما يرتبط القيام بذلك بدفع الرسوم من قبل المستخدمين. في هذا النظام ، يتم فحص ومراقبة جميع الأنشطة من قبل المؤسسة المركزية. يمكن لهذا الكيان طباعة الأموال دون دعم ، ومنع الأشخاص من إجراء المعاملات المالية واستخدام معلومات المستخدمين لأغراض أخرى.

بشكل عام ، يمكن القول أن النظام المالي التقليدي يقوم على ثقة الناس في الحكومة. في هذا النظام ، بدون وجود هيئة إشرافية ، لا يتم تأكيد المعاملات وتسجيلها بشكل صحيح ، وقد ينفق العديد من المستخدمين أموالهم عدة مرات ، مما يقلل بشكل كبير من قيمة المال عمليًا. لذلك ، نحن نبحث عن نظام يمكننا من خلاله تسجيل معاملاتنا في تقنية بلوك تشين دون وجود كيان وسيط ودون الوثوق بالمستخدمين الآخرين. يقلل هذا النظام من تكاليف التحويل عن طريق إزالة الوسيط ويمنع الحكومات من طباعة النقود دون دعم ، ومن ناحية أخرى ، يحل مشاكل أمان الشبكة باستخدام تقنيات التشفير.

يمكن أن يؤدي التداول والاستثمار في سوق العملات الرقمية دون اكتساب المعرفة المطلوبة إلى خسائر لا يمكن تعويضها للمستثمرين.

كيف تعمل العملات الرقمية؟

كيف تعمل العملات المشفرة

تستخدم العملات الرقمية تقنيات التشفير وتقنية بلوك تشين والحوافز الاقتصادية لإنشاء نظام لا مركزي وغير موثوق به. تتيح مجموعة هذه التقنيات للأشخاص من جميع أنحاء العالم العمل كأعضاء في هذه الشبكة وتسجيل المعاملات وتأكيدها. لا يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى الوثوق ببعضهم البعض ويتم تنفيذ جميع أنشطتهم وفقًا لبروتوكولات محددة مسبقًا. إذا أراد المستخدم العمل ضد هذا البروتوكول ، فسيتم تغريمه وستكافئ الشبكة المستخدم على النشاط الصادق. في ما يلي ، سوف نفحص الأجزاء المختلفة لهذا النظام.

ما هي تقنية بلوك تشين في العملات الرقمية؟

يمكن اعتبار "بلوك تشين Blockchain" كقاعدة بيانات حيث يتم تسجيل معلومات المعاملة. تعني البلوك تشين سلسلة من الكتل التي ترتبط ببعضها البعض باستخدام معلمة تسمى "التجزئة" ويؤدي التغيير في معلومات كل كتلة إلى تغيير التجزئة وإبطال الكتل التالية. تحتوي كل كتلة في البلوك تشين على معلومات المعاملات والمعلومات الأخرى المتعلقة بالشبكة مثل التجزئة. تختلف تقنية البلوك تشين مع قواعد البيانات المشهورة الأخرى ، وأهمها ما يلي.

  • تعمل بلوك تشين  كدفتر الأستاذ الموزع. في النظام المالي التقليدي ، توجد معلومات الحساب في قاعدة بيانات تديرها مؤسسة مركزية. في نظام العملة الرقمية اللامركزية ، يتم توفير نسخة من المعلومات لجميع مستخدمي الشبكة من أجل ضمان أمن الحفاظ على المعلومات. باستخدام هذه المعلومات ، يمكن للمستخدمين تأكيد صحة المعاملات والتوصل إلى توافق في الآراء بشأن تنفيذها.

  • لمعالجة المعلومات وإضافة معلومات جديدة إلى الشبكة ، يجب أن يؤكد أكثر من نصف مستخدمي الشبكة صحة المعلومات. للقيام بذلك ، يتم استخدام الخوارزميات التي يتعين على المستخدمين فيها إنفاق الطاقة والمال. إذا توصل خمسون بالمائة من المستخدمين إلى إجماع بعد تنفيذ بروتوكول الشبكة ، تتم إضافة معلومات جديدة إلى الشبكة ويتم تحديث دفتر الأستاذ لجميع الأعضاء بمعلومات جديدة. لاحظ أن الإجماع يتم إجراؤه من قبل الجميع ، ولكن في النهاية يمتلك مستخدم واحد فقط القدرة على إجراء تغييرات على بلوك تشين في أي وقت ، ويتم أيضًا اختيار هذا المستخدم بشكل عشوائي.

  • في بلوك تشين ، لا يمكن الرجوع وحذف أو تحرير معاملة. في الأنظمة التقليدية ، يمكن للمستخدمين تحرير المعاملات التي تتم عن طريق الذهاب إلى البنك وتقديم المستندات ، ولكن في بلوك تشين ، نظرًا لعدم وجود مؤسسة مركزية ، لا يمكن القيام بذلك.

  • بلوك تشين هي قاعدة بيانات شفافة ويمكن لجميع المستخدمين وغير المستخدمين عرض معلومات المعاملة. في النظام التقليدي ، تكون معلومات المعاملات سرية ولا يمكن الوصول إليها إلا للمؤسسة المركزية.

وفقًا للميزات المذكورة ، يمكن القول أن بلوك تشين  قد أنشأت منصة آمنة ولا مركزية لتسجيل البيانات. السؤال الذي قد يطرح عليك هو كيف يتم إجماع المستخدمين على إضافة معلومات جديدة إلى الشبكة. سوف ندرس هذا السؤال أكثر.

خوارزمية التوافق في العملات الرقمية

"خوارزمية الإجماع" هي خوارزمية يمكن للمستخدمين المجهولين استخدامها للوصول إلى توافق وتخزين معلومات المعاملات في بلوك تشين. هناك أنواع مختلفة من خوارزميات الإجماع ، سنقوم هنا بفحص خوارزمية إجماع "إثبات العمل" (PoW) المستخدمة في بيتكوين ولفهم المشكلة بشكل أفضل . إثبات العمل هو خوارزمية إجماع حيث يجب على المستخدمين حل المعادلات المصممة في الشبكة باستخدام أجهزة الكمبيوتر لإثبات صحتهم في تسجيل المعاملات.

بعبارات أبسط ، في هذه الحالة ، يُطلب من المستخدمين حل المعادلات التي صممتها الشبكة باستخدام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. هذا العمل يتطلب طاقة ووقتًا. لذلك ، إذا لم يتصرف المستخدمون بأمانة ، فسيتم فقد التكلفة التي أنفقوها على إنجاز العمل. يتم حل المعادلات في إثبات العمل بشكل تنافسي وهي عملية عشوائية تمامًا. ويعلن المستخدم الذي يحل المعادلة قبل الآخرين الإجابة على الشبكة حتى يتمكن المستخدمون الآخرون من تقييم دقتها. بعد التأكد من صحة المعلومات ، تتم إضافة المعلومات إلى الشبكة بواسطة المستخدم المذكور ويقوم جميع المستخدمين بتحديث بلوك تشين الخاص بهم بالمعلومات الجديدة.

كلمة المرور في محفظة العملات الرقمية

أحد تطبيقات تقنيات التشفير في عملية خوارزمية الإجماع. وظائف التجزئة هي نوع من تقنيات التشفير المستخدمة لربط الكتل ببعضها البعض وخلق منافسة بين المعدنين. بالإضافة إلى ذلك ، ترتبط المعاملات في الكتلة أيضًا ببعضها البعض عن طريق وظائف التجزئة ، بحيث يتم أيضًا زيادة أمان معلومات المعاملة ولا يمكن تغييرها. لكن التطبيق الرئيسي لتقنيات التشفير في العملة الرقمية مرتبط بإنشاء حسابات مستخدمين في بلوك تشين.

إن محفظة العملة الرقمية المستخدمة اليوم للاتصال بـ بلوك تشين وتخزين العملات المشفرة ليست في الواقع مثل المحفظة العادية التي تحتوي على عملات ورقية. في الحقيقة تتكون كل محفظة عملة رقمية من "مفتاح خاص" (كلمة مرور) و "مفتاح عمومي" مشفر (اكواد) ، يتم تخزين معلوماتها في بلوك تشين وتنسب الأصول الرقمية إليها. المفتاح الخاص ، مثل كلمة مرور البطاقة المصرفية ، مخصص فقط للاستخدام الخاص بالمستخدم ، والمفتاح العام يشبه رقم الحساب الذي يمكن للمستخدمين الآخرين إيداع العملة الرقمية في حساب المستخدم من خلال الحصول عليها.

يتم إنشاء المفتاح العام من المفتاح الخاص ، وإمكانية الوصول إلى المفتاح الخاص من خلال المفتاح العام تكاد تكون معدومة. في عملية إرسال المعاملات ، يوقع المستخدم على معلومات المعاملة باستخدام المفتاح الخاص لمحفظته (يتم ذلك تلقائيًا عن طريق تأكيد المعاملة في المحفظة) حتى يتمكن المعدنون الذين لديهم المفتاح العام للمستخدم من تأكيد صحة مرسل المعاملة يتم تأكيد دقة المعلومات أيضًا من خلال الرجوع إلى بلوك تشين وعرض المعلومات السابقة. يتم توفير كلمة المرور للمستخدمين بطرق مختلفة ، والطريقة الأكثر شهرة اليوم هي استخدام 12 و 18 و 24 كلمة إنجليزية.

ما هو تبادل العملات الرقمية؟

ما هو تبادل العملات المشفرة

تبادل العملات الرقمية هو مكان يتم فيه بيع وشراء العملة الرقمية. من حيث الطبيعة ، يمكن تقسيم عمليات تبادل العملات الرقمية إلى فئتين: "التبادل المركزي" و "التبادل اللامركزي". التبادل المركزي هو تبادل تديره شركة واحدة أو عدة أشخاص. في هذه التبادلات ، يمكن للمستخدمين شراء العملات الرقمية عن طريق دفع العملات الورقية مثل الدولار واليورو والجنيه ، وعند الضرورة ، يقومو بيع عملتهم الرقمية وتحويلها إلى عملة ورقية. بالإضافة إلى البيع والشراء الفوري للعملات المشفرة ، تدعم البورصة المركزية أيضًا أنواعًا أخرى من المعاملات مثل العقود الآجلة والمشتقات والمعاملات ذات الرافعة المالية.

بالإضافة إلى مزاياها العديدة ، فإن التبادل المركزي له أيضًا عيوب. الطبيعة المركزية لهذا النوع من التبادل غير متوافقة مع الطبيعة اللامركزية لسوق العملات الرقمية ، وهناك مشاكل مثل الحاجة إلى الثقة بالنظام ، وانخفاض الأمان ، والحاجة إلى المصادقة ، وإمكانية استخدام معلومات المستخدم و المعاملات للتلاعب بها. يُجبر العديد من هذه التبادلات على اتباع قوانين الحكومات ، ولهذا السبب ، قد يتم قفل أموال المستخدمين في هذه البورصات بناءً على طلبهم. يمكن القول إن أهم وظيفة لهذه التبادلات هي ربط اقتصاد العالم الحقيقي بعالم التشفير. فيما يلي من بين أشهر عمليات تبادل العملات الرقمية المركزية.

  • بينانس.
  • كوين بيس.
  • هوبي.
  • كوكوين.

تبادل العملات الرقمية المركزية

التبادلات اللامركزية هي تبادلات يتم إنشاؤها كمشاريع بلوكشين لامركزية ولا تتم إدارتها من قبل شخص أو منظمة معينة. يتم توفير أمان وكفاءة هذه التبادلات من خلال نظام بلوك تشين ومستخدمي الشبكة. لتوفير السيولة في هذه البورصات ، يتم استخدام "مجمعات السيولة" ، حيث يضع المستخدمون أصولهم لاستخدامها في البورصة ويحصلون على فائدة في المقابل. يعتبر توفير السيولة للتجمعات أحد طرق كسب الأموال من العملات الرقمية .

وتستمر التبادلات اللامركزية في مستوى أدنى من التبادلات المركزية من حيث التسهيلات. تدعم العديد من التبادلات اللامركزية معاملات رمز العملة المشفرة أحادية الشبكة فقط. العديد من أنواع المعاملات مثل العقود الآجلة والمشتقات ليست نشطة في هذه التبادلات ولا يمكن توفير السيولة للعديد من أزواج العملات الرقمية. في السنوات الأخيرة ، تم اتخاذ خطوات قوية لتطوير هذه التبادلات ، والتي تعد بأن هذه البورصات سيكون لها في القريب العاجل جزء كبير من تعاملات السوق. مع ظهور العملات المستقرة اللامركزية مثل "DAI" و "UST" ، سيكون التوسع في هذه المنطقة أيضًا أمرًا لا مفر منه. من بين أشهر البورصات اللامركزية ، يمكن ذكر ما يلي :

  • يونيسواب Uniswap.
  • بانكيك سواب PancakeSwap.
  • ريديوم Raydium. 
  • سوشي سواب Sushiswap.

كيفية شراء وبيع العملات الرقمية؟

كيفية بيع وشراء العملات المشفرة

أسهل طريقة لشراء عملة رقمية هي استخدام المنصات لتداول العملات الرقمية.و للقيام بذلك ، يجب عليك أولاً تحديد منصة مناسبة باستخدام المعايير المذكورة في قسم المنصة وإنشاء حسابك هناك. لهذا تحتاج إلى إرسال معلومات حولك والمصادقة. في معظم التبادلات ، تتم جميع إجراءات المصادقة شخصيًا. لاحظ أنه يجب تسجيل الحساب المصرفي المستخدم ورقم جهة الاتصال باسمك ، وإلا فلن تتم المصادقة.

مع ارتفاع سعر البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى ، أصبح الناس مهتمين بـ شراء وبيع العملات الرقمية. ولكن ما هي أفضل طريقة لدخول هذا السوق؟ هل تبحث عن بائع وتشتري منه عملة معماة وتبيعها لشخص آخر؟ هناك طريقة أبسط وأكثر فاعلية لشراء وبيع العملات الرقمية ، وهي استخدام منصة أو تبادل عملات رقمية.

تبادل العملات الرقمية هي قاعدة افتراضية لشراء وبيع البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى. عادة ، يتم تحديد سعر العملة الرقمية في عملية العرض والطلب في البورصات. في ما يلي ، سنقارن أنواعًا مختلفة من تبادل العملات الرقمية ، وسنقدم لك منصات عربية واجنبية موثوقة.

تأكد من قراءة : ما هي النقاط المهمة لحماية العملات الرقمية والمحفظة الألكترونية.

أنواع منصات العملات الرقمية

انواع بورصات العملات المشفرة

في سوق العملات المشفرة ، يوجد بشكل عام نوعان من البورصات: بورصات الوسيط ومنصات التداول.

من تبادل منصات العملات الرقمية تبادلات الوسيط

تبيع بعض المنصات العملات الرقمية للمستخدمين مباشرة وتتلقى في المقابل عملات مشتركة مثل الدولار أو الريال. تسمى هذه التبادلات منصات الوسيط. وفي الحقيقة ، نموذج التبادل هذا ، يتم تحديد السعر من خلال البورصة أو المنصة نفسها ، وليس للمستخدمين دور في التسعير. 

من تبادل منصات العملات الرقمية منصات التداول

أنواع أخرى من التبادلات تربط المشترين والبائعين بدلاً من القيام بعمليات البيع والشراء بأنفسهم. في الواقع ، تلعب هذه التبادلات دور وسطاء المعاملات. في منصات التداول ، يقوم المشترون والبائعون بالتسعير بأنفسهم.

الطريقة التي تكسب بها منصات التداول هي تلقي رسوم من المستخدمين الذين يستخدمون خدمات الموقع.

بشكل عام ، يتم إجراء 3 أشياء مختلفة في تبادل العملات الرقمية:

1- شراء العملات الرقمية.

2- بيع العملات الرقمية.

3- تحويل العملات الرقمية إلى بعضها البعض وهو ما يسمى بمعاملات أزواج العملات.

المعايير الرئيسية في اختيار تبادل العملات الرقمية

المعايير الرئيسية في اختيار منصات العملات المشفرة

يتزايد عدد عمليات تبادل العملات الرقمية في مصر والعالم يومًا بعد يوم. ومع ذلك ، لا يمكنك الاعتماد عليهم جميعًا في تداول العملات المشفرة. هناك معايير مختلفة لاختيار أفضل تبادل للعملات الرقمية:

1- كيف يعمل التبادل في العملات الرقمية

قبل اختيار البورصة ، تأكد من أن البورصة هي وسيط أو منصة. لديك خيارات لشراء أو بيع الأسعار على المنصات أكثر من منصات الوسطاء. ولكن إذا كنت تخطط للشراء والبيع بالسعر اليومي وتفضل المعاملات الأسرع ، فإن تبادل الوسيط يعتبر خيارًا أفضل.

2- ضمان وصلاحية المنصة في تبادل العملات الرقمية

عادةً ما يكون الشاغل الأول لمستخدمي العملات الرقمية هو أمان المنصة. 3 عوامل مهمة في اختيار تبادل العملات الرقمية للمستخدمين هي:

  • أمن الصرف.
  • تبادل الائتمان.
  • السيولة وحجم معاملات الصرف.

من الطبيعي أن نفضل جميعًا تخزين أصول عملتنا الرقمية وشرائها وبيعها في مكان نتأكد فيه من أمانها. راجع القائمة أدناه للاطلاع على الأسئلة التي يجب عليك الإجابة عليها قبل اختيار المنصة.

  • كيف يتم تخزين عملتك في المنصة؟ ما نوع محفظة العملات الرقمية الموجودة في هذه المنصة؟.
  • هل تم اختراق المنصة التي تريدها حتى الآن؟.
  • هل قدمت المنصة تعويضات بعد الاختراق أم لا؟.
  • هل تمتثل المنصة التدابير الأمنية مثل المصادقة الثنائية؟.

3- التأكد من المنصة في تبادل العملات الرقمية

يجب أن تسأل نفسك كم عدد المستخدمين الذين وثقوا في هذه المنصة وهو أهم مؤشر على مصداقية التبادل. عادة ، تتوفر آراء المستخدمين على شبكات التواصل الاجتماعي مثل ، اليتيوب والفيس بوك والبحث عن المنصة عبر محركات بحث جوجل  ومنصات الأسئلة والأجوبة. باستخدام هذه المؤشرات ، يمكنك قياس مصداقية التبادل والتأكد أنها منصة موثوقة.

4- المصادقة أو اعرف عميلك في تبادل العملات الرقمية

من القضايا المهمة في المؤسسات المالية تحديد هوية العميل وتأكيدها من أجل منع الفساد المالي. عادةً ما تطلب عمليات تبادل العملات الرقمية ذات السمعة الطيبة من المستخدمين التحقق من هويتهم عن طريق إرسال صورة لبطاقة الهوية الخاصة بهم.

صحيح أنه بالنسبة لبعض المستخدمين ، فإن إجراء عملية المصادقة أمر غير مرغوب فيه وممل ، ولكن بشكل عام ، يساعد هذا العمل على أمن التبادل بأكمله والحفاظ على أصول جميع المستخدمين.

5- دعم تبادل العملات الرقمية

في الواقع ، يعتبر دعم المنصة أحد أهم المؤشرات التي يمكنك من خلالها العثور على منصة. في سوق العملات المشفرة ، ستواجه باستمرار العديد من الأسئلة والأخطاء التي ستحتاج إلى إرشادات بشأنها. المنصة الجيدة هي منصة يمكن أن تجيب على أسئلتك ومشاكلك بأساليب دعم متنوعة.

 شراء العملات الرقمية Binance

اكتسبت منصة العملات الرقمية الأجنبية بينانس Binance الكثير من المصداقية والسمعة في سوق العملات الرقمية. هذا التبادل هو عبارة عن منصة تداول ووسيط بين المشترين والبائعين للعملة الرقمية.

المصادقة ليست ضرورية في منصة بينانس Binance حتى حد المعاملة الذي يبلغ اثنين من عملة البيتكوين ، ولكنك ستحتاج إلى مصادقة لتداول المزيد من العملات المشفرة.

كيف تبيع العملات الرقمية؟

كيف تبيع العملات المشفرة

لبيع عملة رقمية في منصة لامركزية ، يجب عليك أولاً توصيل محفظتك بمنصة التبادل. بمجرد الاتصال ، يمكنك بيع عملتك مقابل العديد من العملات المستقرة. مع هذا ، تصبح الأصول الرقمية الخاصة بك عملة مستقرة. إذا كنت ترغب في تحويلها إلى أموال ، فيجب عليك تحويل عملاتك إلى المنصة ثم تحويلها إلى أموال.

إذا كنت تريد استخدام أموالك مرة أخرى لإدخال المعاملات وكان خروجك من السوق مؤقتًا ، فمن الأفضل عدم تحويل عملاتك إلى أموال حتى لا تضطر إلى دفع رسوم مرة ثانية ، من الأفضل نقل عملاتك المستقرة إلى المحفظة بعد بيع العملات الرقمية ، بحيث يمكنك تحويلها إلى المنصة مرة أخرى في الوقت المناسب وإجراء المعاملة. لاحظ أن كلمات المرور لمحفظة المنصة غير متاح للمستخدم ، ومن ناحية أخرى ، تتعرض المنصات لجميع أنواع الهجمات الإلكترونية. لذلك ، لا يُنصح بأي شكل من الأشكال بالاحتفاظ بالعملة الرقمية في المنصة ، سواء أكانت عربية أو أجنبية ، ويفضل الأحتفاظ بها في محفتظك الألكترونية أو الرقمية.

كيفية تداول العملات الرقمية

تداول العملات المشفرة

كلمة "تجارة" تعني التجارة والشراء والبيع. في سوق العملات الرقمية ، تعني التجارة معاملة العملات الرقمية. يسعى المتداولون إلى الربح من تغيرات الأسعار عن طريق بيع وشراء عملات مختلفة على التوالي. لذلك ، يتطلب التداول معرفة السوق والتنبؤ بإتجاهه. هناك طرق مختلفة للتنبؤ باتجاهات الأسعار في الأسواق المالية ، أهمها " التحليل الفني " و " التحليل الأساسي " و "التحليل العاطفي" و "تحليل البيانات هذا".

  • المبدأ الأساسي في التحليل الفني ، هو الانتباه إلى مخطط تغيرات الأسعار. يرى المحللون الفنيون أن تأثير المتغيرات المختلفة في السوق يؤخذ في الاعتبار على السعر وتتشكل تغيرات الأسعار وفقًا لأنماط معينة. خلقت هذه المبادئ طرقًا مختلفة لتحليل السوق في التحليل الفني مثل المؤشرات ، الأنماط التوافقية ، حركة السعر. تتمثل ميزة التحليل الفني في أنه يمكن استخدامه في جميع الأسواق المالية مثل سوق الأوراق المالية والعملات الأجنبية والعملات الرقمية ولجميع أنواع المتداولين. عيب هذه الطريقة أنه لا يوجد يقين فيها وكل تحليل لديه فرصة للفوز بنسبة مئوية محتملة.

  • يعني التحليل الأساسي للعملة الرقمية فحص العوامل والمتغيرات الاقتصادية والفنية التي تؤثر على سعر العملة. في سوق الأوراق المالية ، يتم إجراء التحليل الأساسي من خلال فحص البيانات المالية للشركة والتنبؤ بالمتغيرات التي تؤثر على ربحيتها. في سوق الفوركس ، يبرز دور المتغيرات الاقتصادية للدول والأخبار الاقتصادية والسياسية. في سوق العملات الرقمية ، بالإضافة إلى متغيرات الاقتصاد الكلي والخصائص التقنية والاقتصادية لكل مشروع ، يلعب أيضًا استقبال مستخدمي الشبكة والمستثمرين دورًا أساسيًا.

  • يستخدم التحليل العاطفي أقل من أنواع التحليل الأخرى والغرض منه هو التحقق من ظروف السوق وفقًا لسلوك ومشاعر المستخدمين. تم إنشاء مؤشرات مختلفة لهذا النوع من التحليل ، ويعتبر مؤشر الخوف والجشع من أكثر المؤشرات فائدة. النوع الرابع من التحليل ، يسمى هذا التحليل ، خاص بالعملات الرقمية. في هذه الطريقة ، يتحقق المستخدمون من ظروف السوق عن طريق التحقق من المعلومات المتاحة في شبكة العملات الرقمية ، مثل المشتريات والمبيعات ، وعدد العناوين التي تم إنشاؤها ، والمؤشرات الأخرى.

ولاحظ أن التداول يختلف عن التحليل وأن الشخص المحلل الجيد قد لا يكون متداولًا جيدًا والعكس صحيح. على الرغم من أن المحلل يمكنه فحص السوق بناءً على طرق مختلفة ، يجب على المتداول الدخول في الصفقة باستخدام نظام تداول ثابت ومُختبَر ومراقبة رأس المال وإدارة المخاطر . هناك طرق مختلفة للتداول ، بما في ذلك التداول اليومي.

يعتبر سوق العملات الرقمية سوقًا ناشئًا يعتمد على أفكار جديدة في مجال التكنولوجيا. تنشط العديد من المشاريع في هذا المجال ، بعضها يقدم خدمات وتطبيقات قيمة للبشرية ، بينما يتم إنشاء البعض الآخر دون أي فكرة أو غرض محدد ، ويتم تحريك سعرها من خلال تصفح مختلف الأشخاص عليها. نظرًا لتقلبات الأسعار الشديدة ، من الخطير جدًا العمل في هذا السوق دون تلقي تدريب على العملة المشفرة.

افضل العملات الرقمية لتداول والأستثمار

أفضل العملات المشفرة للاستثمار والتداول

من بين أكثر من 7000 عملة مشفرة سوف نقدم لكم هي هذه الفقرة العملات التي وجدناها مناسبة لتداول والأستثمار والتي تم اختيارها ضمن أفضل 10 عملات رقمية مشفرة لعام 2022 في ما يلي أفضل العملات المشفرة التي يمكنك االبداء منها والتداول:

1- عملة كاردانو
.

2- عملة لايتكوين Litecoin.

3- عملة بيتكوين.

4. عملة سولانا.

5- ترون (TRX).

6- عملة ايثريوم Ethereum.

7- بيتكوين كاش (Bcash).

8- عملة  النجمية.

9- عملة بينانس (Binance Coin).

10- عملة الريبل  (XRP).

وللمزيد من المعلومات حول أفضل العملات المشفرة ننصحك بقراءة: أفضل 10 عملات رقمية للاستثمار في عام 2022.

أفضل منصات التداول للعملات الرقمية 

افضل بورصات التداول للعملات المشفرة

من بين العديد من الألأف المنصات لـ تداول العملات المشفرة سوف نقدم لكم في هذه الفقرة افضل المنصات الموثوقة لتداول العملات الرقمية التي من خلالها يمكنك البداء في التداول والاستثمار ، ويجب أختيار منصات موثوقة ذات سمعة جيدة ، ومن بينها منصات عربية وأجنبية وهذه المنصات مرخصة وقانونية ، ومن أجل عدم الوقوع في الأحتيال والسرقة لذا اعددنا لكم أفضل المنصات الموثوقة ذات سمعة جيدة التي يمكنك بداء التداول فيها بدون أي قلق وبأمان في ما يلي افضل المنصات لـ تداول العملات المشفرة : 

منصة آفا تريد (AvaTrade).

منصة كوين مينا (CoinMena).

منصة بينانس (Binance).

منصة كيوكوين (kucoin).

منصة هوبي( Huobi).

خلاصة تبادل العملات الرقمية

اليوم ، برزت العملة الرقمية كسوق مالي في معظم دول العالم ، وأصبح العديد من المستثمرين مهتمين بالعمل فيها. هناك أنواع مختلفة من العملات الرقمية ، وأهمها العملات المشفرة. باستخدام تقنيات التشفير وتقنية بلوك تشين ، تسعى العملات المشفرة إلى إزالة الوسطاء من الأنشطة البشرية وتنفيذها دون الحاجة إلى ثقة المستخدمين ببعضهم البعض. في الوقت الحالي ، ووسعت العملات الرقمية أنشطتها لتشمل مجالات مختلفة ويظل هذا السوق مستمر وكل يوم في امرأََ جديد ومختلف.

تأكد من قراءة :

تنبيه تداول العملات الرقمية

إخلاء المسؤولية عن المحتوى الاقتصادي: تمت كتابة هذه المقالة فقط بهدف زيادة الوعي العام في مجال الاقتصاد. للاستثمار والأعمال والمعرفة التفصيلية للقوانين المتعلقة بها ، من الضروري الحصول على مساعدة من معرفة الخبراء. كن حذرًا من أن قوانين سوق رأس المال والقوانين التجارية والاقتصادية للبلد تتغير دائمًا ، وبناءً عليه ، قد لا تكون بعض الأشياء المذكورة في هذه المقالة صحيحة. تقع مسؤولية أي استغلال لهذا المقال لغرض الاستثمار ، والأعمال التجارية ، وكسب المال ، وما إلى ذلك ، على عاتق الأفراد أنفسهم ، ولا يتحمل موقع اتعلم - Et3lom أي مسؤولية في هذا الموضوع ، واخيراََ اذا كان هناك سؤال أو أستفسار يرجي ترك تعليق في الأسفل وسوف يتم الرد عليك في أقرب وقت.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -