إعراب سورة المطففين ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون

 إعراب سورة المطففين: إعراب سورة ويل المطففين.

إعراب سورة المطففين ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إعراب سورة المطففين كاملة.

إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية 1 وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ.

⬤ وَيْلٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ألضمة وجاء نكرة لأنه في أصله سادّ مسدّ فعله ولكنه عدل به إلى الرفع للدلالة على معنى ثبات الهلاك ودوامه للمدعو عليهم.

ومعناه «تحسر» وقيل هو اسم معنى كالهلاك وقيل هو واد في جهنم.
 وقيل جاءت نكرة لأنها متضمنة معنى الفعل بدعاء.

⬤ لِلْمُطَفِّفِينَ: اللام حرف جر، المطففين اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم. والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف .

المعنى التطفيف: البخس في الكيل والوزن.
 

إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية 2 الَّذِينَ إِذَا اكْتالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ 

⬤ الَّذِينَ: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة- للمطففين.
 والجملة الشرطية صلته لا محل لها من الاعراب.
⬤ إِذَا: ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه متعلق بجوابه متضمن معنى الشرط مبني على السكون في محل نصب.
⬤ اكْتالُوا عَلَى النَّاسِ: الجملة الفعلية: في محل جر بالاضافة.
 اكتالوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
 الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة.
 على الناس: على حرف جر، الناس اسم مجرور وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلقان بالفعل يستوفون .وقدم المفعول على الفعل لافادة الخصوصية أي يستوفون على الناس خاصة.
 فأما أنفسهم فيستوفون لها.
 وقيل: «على» هنا بمعنى «من» الجنسية وهي للمصاحبة أي من الناس للدلالة على أن اكتيالهم من الناس اكتيالا يضرهم.
 وقال الفراء: من وعلى: يعتقبان في هذا الموضع لأنه حق عليه.
 فاذا قال اكتلت عليك فكأنه قال: أخذت ما عليك.
 واذا قال اكتلت منك فكقوله- استوفيت منك-.
⬤ يَسْتَوْفُونَ: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب.

المعنى أي اذا اكتالوا من الناس حقوقهم يأخذونها وافية.
 

إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية 3  وَإِذا كالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3) 

 الواو حرف عطف.
الآية الكريمة معطوفة بحرف الواو على الآية الكريمة السابقة. 
و «هم» ضمير الغائبين راجع الى الناس في محل نصب مفعول به التقدير: كالوا لهم أو وزنوا لهم.
 فحذف الجار وأوصل الفعل.
 أو يكون على حذف المضاف واقامة المضاف اليه محله والمضاف هو المكيل أو الموزون.

 أو وزنوهم:  أو حرف عطف . وزنوهم معطوفة بأو على «كالوهم» وتعرب إعرابها.
 و «يخسرون» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.  

المعنى أي ينقصون الميزان يقال خسر الميزان وأخسره.

إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية4 أَلا يَظُنُّ أُولئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ.

 
⬤ أَلا: مركبة من همزة الانكار والتعجيب العظيم من حالهم في الاجتراء على التطفيف بلفظ استفهام.
 و «لا»: حرف نفي لا محل لها من الإعراب.
 
⬤ يَظُنُّ أُولئِكَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 أولئك: اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع فاعل.
 والكاف حرف خطاب مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
المعنى  أي هؤلاء المطففون.
 
⬤ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ: أن حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
 و «هم» ضمير الغائبين مبني في محل نصب اسم ان.
 مبعوثون: خبر ان مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
 والنون عوض من تنوين المفرد.

المعنى أي سيحيون بعد الموت وسيحاسبون على مقدار الذرة والخردلة.
 وأن وما بعدها من اسمها وخبرها بتأويل مصدر سدّ مسدّ مفعولي «يظن».
 

إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية 5 ليوم عَظِيمٍ (5) 

⬤ لِيَوْمٍ عَظِيمٍ: اللام حرف جر . يوم اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بمبعوثون.
 عظيم: صفة- نعت- ليوم مجرور مثله وعلامة جره الكسرة.

إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية 6 يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعالَمِينَ (6) 

⬤ يَوْمَ: ظرف زمان منصوب بمبعوثون وعلامة نصبه الفتحة.
 والجملة الفعلية بعده في محل جر بالاضافة.
⬤ يَقُومُ النَّاسُ: يقوم فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
 الناس: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

المعنى أي يساقون للوقوف بين يدي رب العالمين.
⬤ لِرَبِّ الْعالَمِينَ: اللام حرف جر، واسم الجلالة مجرور على التعظيم . والجار والمجرور متعلقان بالفعل يقوم.
 العالمين: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد.
 


إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية 7 كَلاَّ إِنَّ كِتابَ الفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ.

⬤ كَلَّا: حرف زجر وردع لا عمل له أي ردعهم عما كانوا عليه من التطفيف والغفلة عن ذكر الحساب.
 
⬤ إِنَّ كِتابَ الفُجَّارِ: إن حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
 كتاب: اسم «ان» منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 الفجار: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
 
⬤ لَفِي سِجِّينٍ: اللام لام التوكيد- المزحلقة- في سجين: في حرف جر. سجين اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بخبر «ان».

المعنى أي ان ما يكتب من أعمال الفجار مثبت في ديوان الشر الذي دون فيه الله تعالى أعمال الشياطين وأعمال الكفرة والفسقة من الجن والإنس.

إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية 8  وَما أَدْراكَ ما سِجِّينٌ (8) 

 تعرب إعراب الآية الكريمة الثالثة من سورة «الحاقة».
⬤ وَما أَدْراكَ: الواو: عاطفة.
 ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
 أدراك: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على «ما» والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
 وجملة «أدراك» في محل رفع خبر «ما».
⬤ مَا سجين: أعربت في الآية الكريمة الثانية.
 وجملة «مَا سجين» في محل نصب مفعول «أدراك» و «أدراك» معلقة عن «ما» لتضمنه معنى الاستفهام بمعنى وأي شيء أعلمك ما الحاقة يعنى أنك لا علم لك بكنهها ومدى عظمها.
 

إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية 9  كِتابٌ مَرْقُومٌ (9) 

⬤ كِتابٌ مَرْقُومٌ: كتاب خبر مبتدأ محذوف تقديره هو كتاب مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 مرقوم: صفة- نعت- لكتاب مرفوعة وعلامة رفعه ألضمة.
المعنى أي مسطور.

 والجملة الاسمية تفسيرية لا محل لها.
 أو يكون التقدير ذلك الكتاب كتاب مكتوب.

إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية 10 وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (10) 

 تعرب إعراب الآية الكريمة الأولى.
ويل مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 يوم: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة متعلق بيقوم الناس.
 وهو مضاف و «اذ» اسم مبني على السكون الظاهر على آخره وحرك بالكسر تخلصا من التقاء الساكنين سكونه وسكون التنوين وهو في محل جر مضاف اليه وهو مضاف أيضا والجملة المحذوفة المعوض عنها بالتنوين في محل جر مضاف اليه.
للمكذبين. اللام حرف جر، المكذبين اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية 11  الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ (11) 

⬤ الَّذِينَ: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة- نعت- للمكذبين أو في محل نصب على الذم أي أعني.
⬤ يُكَذِّبُونَ: الجملة: صلة الموصول لا محل لها من الإعراب وهي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة . والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
⬤ بِيَوْمِ الدِّينِ: الباء حرف جر، يوم اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بالفعل يكذبون.
 الدين: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
 


إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية 12 وَما يُكَذِّبُ بِهِ إِلاَّ كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) 

⬤ وَما يُكَذِّبُ بِهِ: الواو: استئنافية.
 ما: نافية لا عمل لها، يكذب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 به: الباء حرف جر والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر اسم مجرور . والجار والمجرور متعلقان بالفعل يكذب.
المعنى أي بيوم الدين: وهو يوم الجزاء.

⬤ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ: إلا أداة حصر لا عمل لها.
 كل: فاعل مرفوع بيكذب وعلامة رفعه ألضمة.
 معتد: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة المقدرة للثقل على الياء المحذوفة قبل التنوين لأنه اسم منقوص نكرة بمعنى متجاوز الحدود.

⬤ أَثِيمٍ: صفة- نعت- لمعتد مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة وهي من صيغ المبالغة فعيل بمعنى فاعل أي كثير الذنوب.

إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية 13 اذا تُتْلى عَلَيْهِ آياتُنا قالَ أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ.

⬤ إِذا: ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه متعلق بجوابه متضمن معنى الشرط مبني على السكون في محل نصب.
 
⬤ تُتْلى عَلَيْهِ آياتُنا: الجملة الفعلية: في محل جر بالاضافة.
 تتلى: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه ألضمة المقدرة على الألف للتعذر.
 عليه: على حرف جر والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلقان بتتلى.
 اياتنا: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
 
⬤ قالَ: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
 وجملة «قال» جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب.
 والجملة الاسمية بعد «قال» في محل نصب مفعول به- مقول القول-.
 
⬤ أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ: خبر مبتدأ محذوف تقديره.
 تلك أساطير أو هي أساطير.
 الأولين: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد أي خرافات الأقدمين.

 

إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية 14  كَلاَّ بَلْ رانَ عَلى قُلُوبِهِمْ ما كانُوا يَكْسِبُونَ (14)  

⬤ كَلَّا بَلْ: كلا حرف زجر وردع لا عمل له.
المعنى أي ردع للمعتدي الأثيم عن قوله.

 بل: حرف اضراب لا عمل له للاستئناف.
⬤ رانَ عَلى قُلُوبِهِمْ:ران فعل ماض مبني على الفتح.
 على قلوب: على حرف جر. قلوب اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة  والجار والمجرور متعلقان بران.
 و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.
 
⬤ ما كانُوا: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.
 كانوا: فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
 الواو ضمير متصل في محل رفع اسم «كان» وجملة «كانُوا يَكْسِبُونَ» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
 والعائد- الراجع- الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به التقدير: ما كانوا يكسبونه من الاثام.
 أي ركبها كما يركب الصدأ وغلب عليها وهو أن يصر على الكبائر حتى يطبع على قلبه فلا يقبل الخير ولا يميل اليه.
 والألف في «كانوا» فارقة.
 
⬤ يَكْسِبُونَ: الجملة الفعلية: في محل نصب خبر «كان» وهي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة . والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.

 

إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية 15 لاَّ إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ.

⬤ كَلَّا إِنَّهُمْ: حرف زجر وردع لا عمل له وهو ردع عن الكسب الرائن على قلوبهم.
 ان: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل، و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب اسم «ان».
⬤ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ: عن حرف جر. ربهم اسم على التعظيم بعن. وهما متعلقان بخبر «ان» و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.
 يومئذ: سبق إعرابها في الآية الكريمة العاشرة.
ويل مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 يوم: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة متعلق بيقوم الناس.
 وهو مضاف و «اذ» اسم مبني على السكون الظاهر على آخره وحرك بالكسر تخلصا من التقاء الساكنين سكونه وسكون التنوين وهو في محل جر مضاف اليه وهو مضاف أيضا والجملة المحذوفة المعوض عنها بالتنوين في محل جر مضاف اليه.
⬤ لَمَحْجُوبُونَ: اللام لام التوكيد- المزحلقة- محجوبون: خبر «ان» مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.

إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية 16  ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصالُوا الْجَحِيمِ .

 ثم حرف عطف.
والآية الكريمة معطوفة بثم على الآية الكريمة السابقة وتعرب إعرابها.
إنهم: إن حرف مشبه بالفعل للتأكيد.
هم: ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن.
لصالون: اللام حرف جر. صالون اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة.
 وحذفت نون «لصالون» للاضافة.
 الجحيم: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
المعنى أي لداخلو النار.

 إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية 17 ثُمَّ يُقالُ هذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ .

⬤ ثُمَّ يُقالُ: حرف عطف.
 يقال: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
المعنى أي يقال لهم والجملة الاسمية بعده في محل رفع نائب فاعل.

⬤ هذَا الَّذِي: هذا اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر هذا. أو خبر مبتدأ محذوف تقديره: هو . وجملة «هو الذي» في محل رفع خبر «هذا».
 والوجه الثاني من اعرابها أفصح.

⬤ كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ: الجملة الفعلية: صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
 كنتم: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.
 التاء ضمير متصل- ضمير المخاطبين- مبني على الضم في محل رفع اسم «كان» . والميم علامة جمع الذكور.

 به: الباء حرف جر والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلقان بخبر «كنتم» .
تكذبون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لانه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
 والجملة الفعلية «تكذبون» في محل نصب خبر «كنتم».
 
إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية18  كَلاَّ إِنَّ كِتابَ الْأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (18) 
 تعرب إعراب الآية الكريمة السابعة مع الفارق في المعنى.
⬤ كَلَّا: حرف زجر وردع لا عمل له. 
⬤ إِنَّ كِتابَ الأبرار: إن حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
 كتاب: اسم «ان» منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 الأبرار: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
 
⬤ لَفِي عليين: اللام لام التوكيد- المزحلقة- في عليين: في حرف جر. عليين اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بخبر «ان».

 وفي «كلا» ردع عن التكذيب و «كِتابَ الْأَبْرارِ» ما كتب من أعمالهم.
 و «عليين» اسم جمع على فعيل من العلو سمي بذلك لانه مرفوع في السماء السابعة.
 

إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية 19 وَما أَدْراكَ ما عِلِّيُّونَ.

 تراجع الآية الكريمة الثامنة .
⬤ وَما أَدْراكَ: الواو: عاطفة.
 ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
 أدراك: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على «ما» والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
 وجملة «أدراك» في محل رفع خبر «ما».
 وجملة «مَا علييون» في محل نصب مفعول «أدراك» و «أدراك» معلقة عن «ما» لتضمنه معنى الاستفهام
وعلامة رفع «عليون» 
الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والكلمة جمع «علّي» بكسر العين وتشديد الياء وهو اسم لأعلى الجنة وعكسه «سفليون» بكسر السين.
 

إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية 20 كِتابٌ مَرْقُومٌ .

 أعربت في الآية الكريمة التاسعة.
⬤ كِتابٌ مَرْقُومٌ: كتاب خبر مبتدأ محذوف تقديره هو كتاب مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 مرقوم: صفة- نعت- لكتاب مرفوعة وعلامة رفعه ألضمة.
المعنى أي مسطور.

 والجملة الاسمية تفسيرية لا محل لها.
 أو يكون التقدير ذلك الكتاب كتاب مكتوب.

إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية 21  يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ .

⬤ يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ: الجملة الفعلية في محل رفع صفة ثانية لكتاب أي يحضره الملائكة.
 و «يشهده» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم.
 المقربون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم . والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد.
 

إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية 21 يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ . إِنَّ الْأَبْرارَ لَفِي نَعِيمٍ (22) 

 أعربت في الآية الكريمة الثالثة عشرة من سورة «الانفطار».
⬤ إِنَّ الْأَبْرارَ: إن حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
 الابرار: اسم «ان» منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 
⬤ لَفِي نَعِيمٍ: اللام لام التوكيد- المزحلقة- في نعيم: في حرف جر، نعيم اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلقان بخبر «ان».

المعنى اي في نعيم دائم مقيم.
 والابرار جمع «بر» وهم الذين اطاعوا الله واجتنبوا العصيان.

  عَلَى الْأَرائِكِ يَنْظُرُونَ (23) 

⬤ عَلَى الْأَرائِكِ: على حرف جر. الارائك اسم مجرور وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور في محل رفع خبر ثان لإن . أو في محل نصب متعلق بحال محذوفة من «الأبرار» التقدير: جالسين على الأرائك أي الأسرة جمع أريكة.
⬤ يَنْظُرُونَ: الجملة الفعلية في محل نصب حال من «الأبرار» وهي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
 أي ينظرون الى مناظر الجنة وما أولاهم الله من النعمة والكرامة.
 

إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية24 تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ 

⬤ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ: تعرف فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة. والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت.
 في وجوه: في حرف جر. وجوه اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بالفعل «تعرف» و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.
 
⬤ نَضْرَةَ النَّعِيمِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 النعيم: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.

إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية25 يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ .

⬤ يُسْقَوْنَ: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون . والواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل.
⬤ مِنْ رَحِيقٍ: من حرف جر. رحيق اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بيسقون . أو يكون في مقام المفعول بمعنى من شراب خالص.
⬤ مَخْتُومٍ: صفة- نعت- لرحيق مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة.
 

إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية26 خِتامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذلِكَ فَلْيَتَنافَسِ الْمُتَنافِسُونَ.

⬤ خِتامُهُ مِسْكٌ: الجملة الاسمية: في محل جر صفة ثانية لرحيق.
 ختامه: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
المعنى أي آخره.
 والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
 مسك: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.

⬤ وَفِي ذلِكَ: الواو استئنافية وفي حرف جر.
 ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر في.
 اللام للبعد والكاف للخطاب والجار والمجرور متعلقان بالفعل يتنافس.
⬤ فَلْيَتَنافَسِ: الفاء زائدة أو استئنافية للتعليل.
 اللام لام الأمر.
 يتنافس: فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه سكون آخره حرك بالكسر لالتقاء الساكنين.
⬤ الْمُتَنافِسُونَ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم. والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد أي فليرتغب المرتغبون.
 


 إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية27 وَمِزاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ.

⬤ وَمِزاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ: الواو حرف عطف.
مزاجه معطوفة بالواو على «ختامه» وتعرب إعرابها.
مزاجه مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 من تسنيم: من حرف جر. تسنيم اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بخبر «مزاجه».

المعنى وتسنيم اسم علم لعين بعينها سميت بالتسنيم الذي هو مصدر سنمه اذا رفعه لأنها أرفع في الجنة أو تأتي من فوق.

 إعراب سورة المطففين: إعراب سورة المطففين آية 28 عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ.

⬤ عَيْناً: مفعول به منصوب على المدح بفعل محذوف تقديره أعني.
 وقال الأخفش منصوبة بيسقون.
 وقال الزجاج: منصوبة على الحال.
 وعلامة نصبها الفتحة.
 
⬤ يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ: الجملة الفعلية: في محل نصب صفة- نعت- لعينا.
 يشرب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 بها: الباء حرف جر والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلقان بالفعل يشرب.
 والباء عند الثعالبي بمعنى «من» التبعيضية أي منها.
 المقربون: فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد.

  إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ (29) 

 
⬤ إِنَّ الَّذِينَ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
 الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم «ان».
 
⬤ أَجْرَمُوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
 الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة وجملة «أجرموا» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
 أي ارتكبوا الجرائم.
 
⬤ كانُوا: فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
 الواو ضمير متصل في محل رفع اسمها والألف فارقة وجملة «كانوا» مع خبرها في محل رفع خبر «ان» أي كانوا في الدنيا.
 
⬤ مِنَ الَّذِينَ: حرف جر.
 الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بمن والجار والمجرور متعلق بيضحكون.
 
⬤ آمَنُوا يَضْحَكُونَ: تعرب إعراب «أجرموا» مع الفارق في المعنى.
 يضحكون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
 وجملة «يضحكون» في محل نصب خبر «كانوا».

  مَرُّوا بِهِمْ يَتَغامَزُونَ (30) 

⬤ وَإِذا: الواو عاطفة.
 اذا: ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه متعلق بجوابه متضمن معنى الشرط.
⬤ مَرُّوا بِهِمْ: الجملة الفعلية: في محل جر بالاضافة وهي فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
 الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة.
 الباء حرف جر للاستعلاء بمعنى «على» و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالباء أي عليهم.
 والجار والمجرور متعلق بمروا.
⬤ يَتَغامَزُونَ: الجملة: جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب وهي فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
 أي يغمز بعضهم بعضا ويشيرون بأعينهم.

  وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ (31) 

 معطوفة بالواو على الآية الكريمة السابقة وتعرب إعرابها.
 الى أهل: جار ومجرور متعلق بانقلبوا و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.
 أي واذا رجعوا الى أهلهم انقلبوا تعرب إعراب «انقلبوا» الأولى.
 وجملة «انقلبوا» جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب.
 فكهين: حال من الضمير في «انقلبوا» منصوبة وعلامة نصبها الياء لأنها جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.
 أي ملتذين بذكرهم والسخرية منهم.

  وَإِذا رَأَوْهُمْ قالُوا إِنَّ هؤُلاءِ لَضالُّونَ (32) 

 تعرب إعراب الآية الكريمة السابقة.
 و «هم» ضمير الغائبين يعود على المؤمنين في محل نصب مفعول به و «ان» وما بعدها من اسمها وخبرها في محل نصب مفعول به- مقول القول-
⬤ إِنَّ هؤُلاءِ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
 هؤلاء: اسم اشارة مبني على الكسر في محل نصب اسم «ان».
⬤ لَضالُّونَ: اللام لام التوكيد- المزحلقة- ضالون: خبر «ان» مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.
 أي ينسبون المسلمين الى الضلال.
 

 وَما أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حافِظِينَ (33) 

⬤ وَما أُرْسِلُوا: الواو عاطفة.
 ما: نافية لا عمل لها.
 أرسلوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
 الواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل والألف فارقة.
⬤ عَلَيْهِمْ: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلق بأرسلوا.
⬤ حافِظِينَ: حال منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد أي موكلين بهم يحفظون عليهم أحوالهم.
 وهذا تهكم أو هو من جملة قول الكفار إنكارا لصدهم اياهم عن الشرك ودعائهم الى الاسلام.
 

  فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (34) 

 
⬤ فَالْيَوْمَ: الفاء استئنافية.
 اليوم: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة متعلق بيضحكون.
 
⬤ الَّذِينَ آمَنُوا: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
 آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة.
 وجملة «آمنوا» صلة الموصول لا محل لها.
 
⬤ مِنَ الْكُفَّارِ: جار ومجرور متعلق بيضحكون مقدم عليه أي في الآخرة أي بعد دخول المؤمنين الجنة.
 
⬤ يَضْحَكُونَ: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل وجملة «يضحكون» في محل رفع خبر المبتدأ «الذين» أي يضحكون منهم.

 على الْأَرائِكِ يَنْظُرُونَ (35) 

 أعربت في الآية الكريمة الثالثة والعشرين.
 والجار والمجرور «عَلَى الْأَرائِكِ» في محل نصب حال من ضمير «يضحكون» أي جالسين على الأرائك يضحكون منهم ناظرين اليهم وإلى ما هم فيه من الهوان.
 

 هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ ما كانُوا يَفْعَلُونَ (36) 

⬤ هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ: حرف استفهام لا محل له من الإعراب.
 ثوب: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح.
 الكفار: نائب فاعل مرفوع بالضمة.
 أي هل جوزوا لأن ثوبه بمعنى أثابه والمثوبة والثواب جزاء الطاعة وقيل هما مطلق الجزاء.
⬤ ما كانُوا: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
 كانوا: فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة الواو ضمير متصل في محل رفع اسم «كان» والألف فارقة.
 وجملة «كانُوا يَفْعَلُونَ» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
⬤ يَفْعَلُونَ: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
 وجملة «يفعلون» في محل نصب خبر «كان» ويجوز أن تكون «ما» اسما موصولا مبنيا على السكون في محل جر بحرف جر مقدر.
 التقدير: بما كانوا يفعلون ويكون الجار والمجرور متعلقا بثوب.
 والجواب عن هذا السؤال على التفسير نعم جوزوا بذلك.
 ويجوز أن تكون «ما» مصدرية التقدير: هل جوزي الكفار بأفعالهم؟ .
* * *
 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -