إعراب سورة الانفطار: إعراب إذا السماء انفطرت وإذا الكواكب انتثرت

إعراب سورة الانفطار: إعراب سورة الانفطار كاملة بالتفصيل.

إعراب سورة الانفطار آية 1  إعراب إِذَا السَّماءُ انْفَطَرَتْ  ⬤ إِذَا: ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط غير الجازم خافض لشرطه متعلق أو منصوب بجوابه. ⬤ السماء: نائب فاعل مرفوع بفعل مضمر يفسره انفطرت وعلامة رفعه الضمة وجملة «السماء انفطرت» في محل جر مضاف إليه.  والفعل «انفطرت» فعل مضارع مبني للمعلوم مرفوع وعلامة رفعه ألضمة. والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.  المعنى أي انشقت.  إعراب سورة الانفطار آية 2  إعراب  وَإِذَا


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نقدم لكم إعراب سورة الانفطار كاملة ونسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان بجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم.

إعراب سورة الانفطار آية 1  إعراب إِذَا السَّماءُ انْفَطَرَتْ 

⬤ إِذَا: ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط غير الجازم خافض لشرطه متعلق أو منصوب بجوابه.
⬤ السماء: نائب فاعل مرفوع بفعل مضمر يفسره انفطرت وعلامة رفعه الضمة وجملة «السماء انفطرت» في محل جر مضاف إليه.
 والفعل «انفطرت» فعل مضارع مبني للمعلوم مرفوع وعلامة رفعه ألضمة. والفاعل ضمير مستتر تقديره هي. 
المعنى أي انشقت.

إعراب سورة الانفطار آية 2  إعراب  وَإِذَا الْكَواكِبُ انْتَثَرَتْ 

الواو حرف عطف
والآية الكريمة معطوفة بالواو على الآية الكريمة الأولى وتعرب إعرابها.
الواو حرف عطف.
إِذَا: ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط غير الجازم خافض لشرطه متعلق أو منصوب بجوابه.
⬤ الكواكب: نائب فاعل مرفوع بفعل مضمر يفسره انفطرت وعلامة رفعه الضمة وجملة «الكواكب انتثرت» في محل جر مضاف إليه.
 والفعل «انتثرت» فعل مضارع مبني للمعلوم مرفوع وعلامة رفعه ألضمة. والفاعل ضمير مستتر تقديره هي. 

المعنى أي تساقطت وذهبت متفرقة.

إعراب سورة الانفطار آية 3 إعراب وَإِذَا الْبِحارُ فُجِّرَتْ 

الواو حرف عطف.
 إِذَا: ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط غير الجازم خافض لشرطه متعلق أو منصوب بجوابه.
⬤ البحار: نائب فاعل مرفوع بفعل مضمر يفسره فجرت وعلامة رفعه الضمة وجملة «فجرت البحار» في محل جر مضاف إليه.
⬤ فجرت: الجملة الفعلية: تفسيرية لا محل لها من الإعراب وهي فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح.
ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي .
والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .

بمعنى: أجريت بفتح بعضها الى بعضها وصارت البحار بحرا واحدا.
  

إعراب سورة الانفطار آية 4 إعراب وإذا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ 

الواو حرف عطف.
والآية الكريمة معطوفة بالواو على الآية الكريمة السابقة وتعرب إعرابها.
إِذَا: ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط غير الجازم خافض لشرطه متعلق أو منصوب بجوابه.
⬤ القبور: نائب فاعل مرفوع بفعل مضمر يفسره بعثرت وعلامة رفعه الضمة وجملة «بعثرت القبور» في محل جر مضاف إليه. 
⬤ بعثرت: الجملة الفعلية: تفسيرية لا محل لها من الإعراب وهي فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح.
ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي .
والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .

المعنى اي قلبت واخرج الموتى من ترابها.

إعراب سورة الانفطار آية 5 إعراب عَلِمَتْ نَفْسٌ ما قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ

 عَلِمَتْ: الجملة الفعلية جواب «اذا» لا محل له من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم وهي فعل ماض مبني على الفتح. والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
⬤ نَفْسٌ ما قدمت: نفس فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
 قدمت: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره: هي . والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
 و «قدمت» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب والعائد- محذوف- أي ما وجدته حاضرا أو ما قدمته من أعمالها.
واخرت: الواو حرف عطف، اخرت معطوفة بالواو على «قدمت» وهي فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هي، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.. 

إعراب سورة الانفطار آية 6 إعراب  يا أَيُّهَا الْإِنْسانُ ما غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ

⬤ يا أَيُّهَا الْإِنْسانُ: يا اداة نداء.
 أي: اسم مبني على الضم في محل نصب لانه منادى.
 ها: زائدة للتنبيه.
 الانسان: عطف بيان لأي او بدل منه مرفوع على لفظ «أي» وعلامة رفعه ألضمة.
⬤ ما غَرَّكَ: ما اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
 غرك: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
 وجملة «غرك» في محل رفع خبر «ما» .

المعنى اي شيء خدعك على عصيان ربك الكريم.

⬤ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ: الباء حرف جر، ربك اسم مجرور على التعظيم بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل غرك. والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
الكريم: صفة- نعت- للرب مجرور وعلامة جره الكسرة ويجوز ان تكون الباء بمعنى «عن» اي ما خدعك عن ربك الكريم والايمان به؟ 


إعراب سورة الانفطار آية 7 إعراب الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ 

⬤ الَّذِي خَلَقَكَ: الذي اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة ثانية لربك او بدل منه.
 خلقك: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل نصب مفعول به . والجملة الفعلية «خلقك» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

⬤ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ: الفاء حرف عطف، سواك اسم  معطوف بفاء العطف على «خلقك» ، فعدلك أيضا معطوفة بحرف العطف على خلقك . وتعربان إعرابها وعلامة بناء «سواك» الفتحة المقدرة على الالف للتعذر. 

المعنى اي خلقك فجعلك سويا سالم الاعضاء فعدل خلقك والفاء هنا تفيد الترتيب.
 

إعراب سورة الانفطار آية 8 إعراب  فِي أَيِّ صُورَةٍ ما شاءَ رَكَّبَكَ

 ⬤ فِي أَيِّ صُورَةٍ: في حرف جر، اي اسم استفهام مجرور بفي وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ركبك.
صورة: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
 
⬤ ما شاءَ: ما: مزيدة- زائدة- شاء: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
 والجملة الفعلية «تشاء» في محل جر صفة «لصورة».
 
⬤ رَكَّبَكَ: تعرب إعراب «شاء» والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل نصب مفعول به اي ركبك في اي صورة اقتضتها مشيئته وحكمته من الصور المختلفة.
 والجملة في هذه الآية الكريمة بيان لعدلك ويجوز ان يتعلق الجار والمجرور بفعل محذوف تقديره ركبك حاصلا في بعض الصور فيكون محل الجار والمجرور النصب على الحال.

إعراب سورة الانفطار آية 9 إعراب  كَلاَّ بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ 

 
⬤ كَلَّا: حرف ردع وزجر لا عمل له اي ارتدعوا عن الاغترار بكرم الله والتعلق به وهو موجب الشكر والطاعة الى عكسهما الذي هو الكفر والمعصية.
 
⬤ بَلْ تُكَذِّبُونَ: حرف اضراب لا عمل له للاستئناف.
 تكذبون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
 
⬤ بِالدِّينِ: الباء حرف جر، الدين اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلقان بالفعل تكذبون .
المعنى اي بالجزاء او دين الاسلام.

إعراب سورة الانفطار آية 10 إعراب  عَلَيْكُمْ لَحافِظِينَ 

⬤ وَإِنَّ عَلَيْكُمْ: الواو استئنافية.
 ان: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
 عليكم: على حرف جر والكاف ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلقان بخبر «ان» المقدم والميم علامة جمع الذكور.

⬤ لَحافِظِينَ: اللام لام التوكيد- المزحلقة-.
 حافظين: اسم «ان» منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.

المعنى اي ان عليكم ملائكة موكلين بكم يحفظونكم.
 وفي القول الكريم انذار وتهويل للعصاة ولطف للمؤمنين.
 وعلى هذا المعنى تكون «حافظين» صفة حلت محل الموصوف «ملائكة».

إعراب سورة الانفطار آية 11  إعراب  كِراماً كاتِبِينَ 

⬤ كِراماً كاتِبِينَ: صفتان «لحافظين أو لملائكة» 
منثوبتان مثلها.
كراما نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
كاتبين نعت ثان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
المعنى اي وهم كرام يكتبون عليكم اعمالكم لتجازوا بها.
 

إعراب سورة الانفطار آية 12  إعراب يَعْلَمُونَ ما تَفْعَلُونَ 

⬤ يَعْلَمُونَ ما: الجملة الفعلية في محل نصب صفة ثالثة لحافظين وهي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
 ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
⬤ تَفْعَلُونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والجملة الفعلية «تفعلون» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب والعائد- الراجع- الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لانه مفعول به التقدير: ما تفعلونه.
 

إعراب سورة الانفطار آية 13  إعراب إِنَّ الْأَبْرارَ لَفِي نَعِيمٍ 

 
⬤ إِنَّ الْأَبْرارَ: إن حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
 الابرار: اسم «ان» منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 
⬤ لَفِي نَعِيمٍ: اللام لام التوكيد- المزحلقة- في نعيم:  في حرف جر، نعيم اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلقان بخبر «ان».

المعنى اي في نعيم دائم مقيم.
 والابرار جمع «بر» وهم الذين اطاعوا الله واجتنبوا العصيان.
  

إعراب سورة الانفطار آية 14  إعراب وإن الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ.

الواو حرف عطف. 
الآية الكريمة معطوفة بالواو على الآية الكريمة السابقة وتعرب إعرابها
⬤ إِنَّ الفجار: إن حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
 الفجار: اسم «ان» منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 
⬤ لَفِي جحيم: اللام لام التوكيد- المزحلقة- في نعيم: في حرف جر، جحيم اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلقان بخبر «ان».

المعنى اي وان العاصين لفي نيران متأججة.


إعراب سورة الانفطار آية 15  إعراب  يَصْلَوْنَها يَوْمَ الدِّينِ 

⬤ يَصْلَوْنَها: الجملة الفعلية في محل نصب حال من «الفجار» بمعنى يدخلونها وهي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
 و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. وهو يعود على «جحيم» وانث على معنى «نار».
⬤ يَوْمَ الدِّينِ: يوم ظرف زمان- مفعول فيه- منصوب على الظرفية وعلامة نصبه الفتحة متعلق بيصلونها وهو مضاف.
 الدين: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
 

إعراب سورة الانفطار آية 16  إعراب وَما هُمْ عَنْها بِغائِبِينَ 

⬤ وَما هُمْ: الواو حالية والجملة بعدها في محل نصب حال.
 ما: نافية بمنزلة «ليس» اي تعمل عملها عند الحجازيين ونافية لا عمل لها عند بني تميم.
 هم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع اسم «ما» على اللغة الاولى ومبتدأ على اللغة الثانية.
⬤ عَنْها بِغائِبِينَ: عن حرف جر والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بغائبين. والضمير «ها» يعود على النار والباء حرف جر زائد.

 غائبين: اسم مجرور لفظا بحرف الجر وعلامة جره الياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد منصوب محلا على انه خبر «ما» ومرفوع محلا على انه خبر «هم» . ومنع ظهور واو الرفع اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد للتوكيد اي وما يغيبون عن النار قبل يوم الدين- حيث يصلونها- يعني في قبورهم.
 

إعراب سورة الانفطار آية 17  إعراب وَما أَدْراكَ ما يَوْمُ الدِّينِ 

 تعرب إعراب الآية الكريمة الثالثة من سورة «الحاقة».
⬤ وَما أَدْراكَ: الواو: حرف عطف.
 ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
 أدراك: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على «ما» والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
 وجملة «أدراك» في محل رفع خبر «ما».
ما اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
 الدين: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
 

إعراب سورة الانفطار آية 18  إعراب ثُمَّ ما أَدْراكَ ما يَوْمُ الدِّينِ 

 معطوفة بثم على الآية الكريمة السابقة وتعرب إعرابها 
⬤ ثم ما أَدْراكَ: ثم: حرف عطف.
 ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
 أدراك: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على «ما» والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
 وجملة «أدراك» في محل رفع خبر «ما».
ما اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
 الدين: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
 

المعنى والتكرير لزيادة التهويل والشدة وهو تفخيم لشأن يوم الجزاء- الحساب- والجملة توكيد لفظي.
 

إعراب سورة الانفطار آية 19 إعراب يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئاً وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ 

⬤ يَوْمَ: مفعول به لفعل مضمر تقديره يدانون لان الدين يدل عليه او باضمار فعل «اذكر» وعلامة نصبه الفتحة والجملة الفعلية بعده في محل جر بالاضافة.
⬤ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ: لا نافية لا عمل لها.
 تملك: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 نفس: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
⬤ لِنَفْسٍ شَيْئاً: اللام حرف جر، نفس اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بلا تملك.
 شيئا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

المعنى اي لا تستطيع دفعا عنها ولا نفعا لها.

⬤ وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ: الواو استئنافية.
 الأمر: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 يوم: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف.
 و «إذ» اسم مبني على السكون الظاهر على آخره وحرك بالكسر تخلصا من التقاء الساكنين: سكونه وسكون التنوين وهو في محل جر مضاف اليه.
 وهو مضاف ايضا والجملة المحذوفة المعوض عنها بالتنوين في محل جر مضاف اليه.

 التقدير: ويوم لا تملك نفس لنفس شيئا او يوم يصلونها لا تملك نفس لنفس شيئا لان الامر كله لله وحده يحكم فيه كيف يشاء.
⬤ لِلَّهِ: اللام حرف جر، واسم الجلالة مجرور على التعظيم. والجار والمجرور للتعظيم متعلق بخبر المبتدأ «الأمر» وعلامة الجر الكسرة الظاهرة.

 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -