زيادة 800جنية في أجور المعلمين وتوفير ميزانية 13مليار جنية لتعيين 30الف معلم

للمعلمين زيادة 800 جنيه في المرتبات وتوفير موازنة لـ30 ألف معلم


ناقشت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ناقشت موازنة التربية والتعليم للعام المالي المقبل 2022/2023.

 قال المشرف على قطاع الموازنة بوزارة التربية والتعليم سعيد صادق، خلال الاجتماع اليوم، إن موازنة وزارة التربية والتعليم بالعام المالي الحالي 2021/2022 والاي تبلغ قيمتها حوالي 119 مليار جنيه.

 بينما تبلغ موازنة وزارة التربية والتعليم في العام المال الجديد 2022 /2023 نحو 131 مليار جنيه.

موازنة 30 ألف معلم

وأكد صديق المشرف على قطاع الموازنة بوزارة التربية والتعليم انه تم الموافقة على موازنة مسابقة تعين 30 الف معلم وستتم التعينات خلال العام المالي الجديد.

وأشار إلى ان هناك تحسين في مرتبات المدرسين، وستبلغ الزيادة وفقا للموازنة الجديدة 800 جنيه لكل المعلمين الذين شاركو في التطوير.

وقال النائب مصطفى سالم وكيل لجنة التخطيط والموازنة في مجلس النواب . ان وزارة التربية والتعليم حصلت على قرض بقيمة 500 مليون دولار من البنك الدولي . 

وقرض ياباني بالين مع وزارات اخرى مطالبا بمعرفة رقم القروض وما تم استخدامه من القروض و قيمة القرض والمستخدم من القرض.

وتحدث صديق المشرف العام على قطاع الموازنة في وزارة التربية والتعليم عن احتياجات وزارة التربية والتعليم للتمكين من استكمال مشروعات التخطيط.

موضحا أن هناك زيادة 13 مليار و789 مليون جنيه، تشمل استكمال مشروعات التطوير التى تمت مناقشتها عند عرض الخطة الاستثمارية بنحو 5 مليار، و 600 مليون وفاء بالتزامات قائمة، و4 مليار جنيه طباعة كتب، وهيئات ومراكز 4 مليون جنيه.

واشتراك الانترنت فى مديريات التربية والتعليم 500 مليون جنيه فى السنة، وتنفيذ مشروعات بناء وتأهيل مدارس بنحو مليار و500 مليون، وتنفيذ خطة تطبيق تقنية الجدارات في المدارس الفنية ب500 مليون، وحافز تطوير للصف الخامس الابتدائي بتكلفة 500 مليون، وغيرها.


 موازنة التربية والتعليم
وأكد سعيد صديق المشرف على قطاع الموازنة بوزارة التربية والتعليم، أن الاستحقاق الدستوري الخاص بنسبة التعليم من الناتج المحلى متحقق فى مشروع موازنة التعليم للعام المالي الجديد .

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور فخرى الفقى، لمناقشة مشروعي الموازنة العامة للدولة، وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2022/2023، بحضور ممثلي وزارت التربية والتعليم والمالية والتخطيط.

وتابع: "الاستحقاق الدستوري يتحقق ولكن يتحقق بطريقة اقتصادية معينة"، مشيرا إلى أن الفروق بين ما طلبته وزارة التربية والتعليم وبين ما تم اعتماده فى موازنة 2022/2023 حوالى 13 مليار جنيه.

باب الأجور والمرتبات في الموازنة الجديدة
واستكمالا الحديثة أشار الدكتور فخري الفقي: بأن باب الأجور والمرتبات اعتماداته زادت ولكن لم تحقق الاعتمادات المقترحة التي كان مجلس النواب يريدها.

 وفى الباب الثاني التشغيل، في موازنة الديوان العام مخصص نحو 4 مليار جنيه لبند طباعة الكتب.

وبالنسبة للباب السادس، توجد مشروعات عديدة فى الباب السادس يتم تنفيذها مركزيا وهناك مشروعات عديدة هذا العام تم تحويلها إلى لامركزي، وفي العموم لا يوجد رقم في الموازنة قل عن اعتمادات السنة الماضية".


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -