إعراب سورة النبأ: إعراب سورة النبأ كاملة بالتفصيل

إعراب سورة النبأ: أعراب سورة عم يتساءلون.

إعراب سورة النبأ: إعراب سورة النبأ كاملة بالتفصيل


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الإعراب التفصيلي لسورة النبأ.

إعراب سورة النبأ آية 1. عَمَّ يَتَساءَلُونَ.

 عَمَّ: أصله: عما على أنه حرف جر دخل على «ما» الاستفهامية والاستعمال الكثير على حذف الالف والاصل قليل.
 ومعنى هذا الاستفهام تفخيم الشأن.
 اي عن أي شيء فهي مؤلفة من «عن» حرف جر و «ما» الاستفهامية المبنية على السكون في محل جر بعن والجار والمجرور متعلق بيتساءلون وسقطت ألف «ما» لانها جرت بحرف جر.
 يَتَساءَلُونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون. والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب اي يسأل بعضهم بعضا.
 والضمير للمسلمين والكافرين فسؤال المسلمين ليزدادوا خشية وانما سؤال الكفار عن البعث بزيادة الاستهزاء والكفر.
 

إعراب سورة عم آية2. عَنِ النَّبَإِ الْعَظيم.

 عَنِ النَّبَإِ: عن حرف جر.
النبأ اسم مجرور بعن وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يتساءلون. 

تفسير آية 2 من سورة النبأ. عن النبأ العظيم.

وهو بيان للشأن المفخم ويجوز ان يوقف على «يتساءلون» ويبتدأ بيتساءلون عن النبأ العظيم على ان يضمر الفعل «يتساءلون» لان ما بعده يفسره كشيء مبهم ثم يفسر.
 الْعَظِيمِ: صفة- نعت- للنبأ مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة اي عن الخبر العظيم وقيل المتساءل عنه: القرآن، وقيل نبوة محمد (صلى الله عليه وسلم).

إعراب سورة النبأ آية3 الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ.

 الَّذِي هُمْ فِيهِ: الذي اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة ثانية للنبأ.
 هم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
 فيه: في حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بخبر «هم» والجملة الاسمية «هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ» صلة الموصول لا محل لها.
مُخْتَلِفُونَ: خبر «هم» مرفوع وعلامة رفعه الواو لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.
 

إعراب سورة عم يتساءلون. آية4 كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ.

 كَلَّا سَيَعْلَمُونَ: كلا حرف ردع وزجر اي ردع للمتسائلين عن البعث هزؤا.
 السين: حرف تسويف- استقبال-.
يعلمون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
 والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
وحذف مفعولها اختصارا لانه معلوم وفي القول الكريم وعيد لهم بأنهم سيعلمون ان ما يتساءلون عنه ويضحكون منه حق لانه واقع لا ريب فيه.
 

إعراب سورة النبأ آية 5. اعراب ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ.

 ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ: ثم حرف عطف.
كَلَّا سَيَعْلَمُونَ: كلا حرف ردع وزجر اي ردع للمتسائلين عن البعث هزؤا.
 السين: حرف تسويف- استقبال-.
يعلمون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
 والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
 

إعراب عم يتساءلون. أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهاداً (6) 

 أَلَمْ نَجْعَلِ: الهمزة همزة انكار دخلت على المنفي فرجع الى معنى التقرير او استفهام انكار للنفي مبالغة في الاثبات.
 لم: حرف نفي وجزم وقلب.
 نجعل: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه سكون آخره الذي حرك بالكسر لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن.
الْأَرْضَ مفعول به اول منصوب وعلامة نصبه الفتحة
مِهاداً: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
 اي فراشا.
 

إعراب سورة النبأ آية 7 . إعراب وَالْجِبالَ أَوْتاداً . 

 الواو حرف عطف، الجبال مفعول به اول منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
اوتادا مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهما معطوفين على الآية الكريمة السابقة.
 اي أرسينا الأرض بالجبال كما يرسى البيت بالاوتاد.
 

إعراب سورة النبأ آية8 . وَخَلَقْناكُمْ أَزْواجاً.

وَخَلَقْناكُمْ أَزْواجاً: الواو عاطفة.
 خلق: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطبين- مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور.
 ازواجا: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة اي اصنافا من الذكور والاناث.
 

إعراب سورة النبأ آية9 وَجَعَلْنا نَوْمَكُمْ سُباتاً.

وجعلنا. جعل فعل ماض مبني على السكون لإتصالة بنا الفاعلين ونا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
 نومكم مفعول به اول للفعل جعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
سباتا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطبين- مبني على الضم في محل جر مضاف إليه. والميم علامة جمع الذكور اي راحة لاجسامكم من عناء الاعمال.
 

 وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِباساً (10) 

الواو حرف عطف.
وجعلنا. جعل فعل ماض مبني على السكون لإتصالة بنا الفاعلين ونا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
 الليل مفعول به اول للفعل جعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
لباسا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
اي غطاء يستركم عن العيون.
 

إعراب سورة النبأ . إعراب وَجَعَلْنَا النَّهارَ مَعاشاً اية(11) 

 وجعلنا. جعل فعل ماض مبني على السكون لإتصالة بنا الفاعلين ونا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
 النهارد مفعول به اول للفعل جعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
معاشا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
اي حياة لابتغاء العيش او وقت معاش.
 
 

إعراب عم يتساءلون . إعراب وَبَنَيْنا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِداداً آية(12) 

وَبَنَيْنا فَوْقَكُمْ: الواو عاطفة.
 بنى: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين و «نا» الفاعلين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
فوق: ظرف مكان منصوب على الظرفية متعلق ببنينا وهو مضاف والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطبين- مبني على الضم في محل جر مضاف إليه والميم علامة جمع الذكور.
سَبْعاً شِداداً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة اي سبع سموات وبحذف المضاف اليه اختصارا لانه معلوم . ونون المفعول المضاف لانه نكرة.
 شدادا: صفة- نعت- لسبعا منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة وهي جمع «شديدة» اي قوية الخلق محكمة. ويجوز ان يكون التقدير «سماوات سبعا» على حذف المفعول الموصوف واقامة الصفة محله.
 

إعراب اية13 من سورة النبأ . إعراب وَجَعَلْنا سِراجاً وَهَّاجاً.

 وجعلنا. جعل فعل ماض مبني على السكون لإتصالة بنا الفاعلين ونا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
 سراجا مفعول به اول للفعل جعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
وهاجا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
 اي متلألئا وقادا: يعني الشمس وتوهجت النار اذا تلألأت فتوهجت بضوئها وحرها.
 

إعراب اية14 من سورة النبأ وَأَنْزَلْنا مِنَ الْمُعْصِراتِ ماءً ثَجَّاجاً.

 وَأَنْزَلْنا مِنَ الْمُعْصِراتِ: الواو حرف عطف.
 انزل: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين و«نا» الفاعلين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
 من المعصرات: من حرف جر، المعصرات اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنزلنا.
اي من السحائب اذا اعصرت: اي شارفت ان تعصرها الرياح فتمطر.
ماءً ثَجَّاجاً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 ثجاجا: صفة- نعت- لماء منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة اي ماء منصبا بكثرة وقيل: من المعصرات بمعنى بالمعصرات.
 

إعراب اية15 من سورة النبأ. لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَباتاً.

 لِنُخْرِجَ بِهِ: اللام لام التعليل.
نخرج: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه الفتحة .والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن وجملة «نخرج» صلة «ان» المضمرة لا محل لها من الإعراب و «ان» المضمرة وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بأنزلنا.

 به: الباء حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بالفعل نخرج.
حَبًّا وَنَباتاً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 ونباتا: معطوفة بالواو على «حبا» منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة.
 

إعراب سورة النبأ . وَجَنَّاتٍ أَلْفافاً.

 وَجَنَّاتٍ أَلْفافاً: معطوفة بالواو على «حبا» وتعرب إعرابها وعلامة نصبها الكسرة بدلا من الفتحة لأنها ملحقة بجمع المؤنث السالم.
 الفافا: صفة- نعت- لجنات منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة اي اشجارا يلتف بعضها ببعض اي وجنات ملتفة ولا واحد له.
 وقيل: الواحد لف.

اعراب إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كانَ مِيقاتاً اية (17) سورة النبأ.

 إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
 يوم: اسم «ان» منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 الفصل: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة والجملة الفعلية بعده في محل رفع خبر «ان».
 كانَ مِيقاتاً: فعل ماض ناقص مبني على الفتح واسمها ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
 ميقاتا: خبر «كان» منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 اي كان في حكم الله وتقديره حدا توقت به الدنيا او حدا للخلائق ينتهون اليه.
 

اعراب يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْواجاً. سورة النبأ آية 18 

 يَوْمَ: بدل من يوم الفصل او عطف بيان منصوب بالفتحة والجملة الفعلية بعده في محل جر بالاضافة.
 يُنْفَخُ فِي الصُّورِ: ينفخ فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة وهو مبني للمجهول.
 في الصور: في حرف جر.
الصور اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة.
والجار والمجرور في محل رفع نائب فاعل.
فَتَأْتُونَ أَفْواجاً: الفاء حرف عطف.
تأتون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
 أفواجا: حال من الضمير في «تأتون» منصوب وعلامة نصبه الفتحة اي من القبور جماعات مختلفة.
 

إعراب سورة النبأ. آية 19.وَفُتِحَتِ السَّماءُ فَكانَتْ أَبْواباً. 

 وَفُتِحَتِ السَّماءُ: الواو حرف عطف.
 فتحت: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب حركت بالكسر لالتقاء الساكنين.
 السماء: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 فَكانَتْ أَبْواباً: الفاء حرف عطف.
 كانت: فعل ماض ناقص مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب واسمها ضمير مستتر جوازا تقديره هي.
 أبوابا: خبره كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 

إعراب اية 20 من سورة النبأ وَسُيِّرَتِ الْجِبالُ فَكانَتْ سَراباً.

  وَسيرت الجبال: الواو حرف عطف.
 سيرت: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب حركت بالكسر لالتقاء الساكنين.
 الجبال: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 فَكانَتْ سرابا: الفاء حرف عطف.
 كانت: فعل ماض ناقص مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب واسمها ضمير مستتر جوازا تقديره هي.
 سرابا: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 

إعراب إِنَّ جَهَنَّمَ كانَتْ مِرْصاداً. سورة عم يتساءلون اية (21) 

 إِنَّ جَهَنَّمَ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
 جهنم: اسم «ان» منصوب وعلامة نصبه الفتحة ولم ينون لانه ممنوع من الصرف للمعرفة والتأنيث والجملة الفعلية بعدها في محل رفع خبر «ان».
 كانَتْ مِرْصاداً: كانت: فعل ماض ناقص مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب واسمها ضمير مستتر جوازا تقديره هي.
 مرصاظا: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 

إعراب سورة النبأ. إعراب لِلطَّاغِينَ مَآباً آية(22) 

لِلطَّاغِينَ مَآباً: اللام حرف جر، الطاغين اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بكانت ويجوز ان يكون في محل نصب حالا لانه متعلق بصفة محذوفة لمآبا وقدم على الموصوف.
 مآبا: خبر «كانت» منصوب وعلامة نصبه الفتحة اي ان جهنم هي حد الطاغين الذين يرصدون فيه للعذاب وهي مرجعهم.
 

إعراب سورة النبأ آية 23. لابِثِينَ فِيها أَحْقاباً.

 لابِثِينَ فِيها: حال منصوب وعلامة نصبه الياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.
 فيها: في حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلقان بلابثين أي ماكثين «منتظرين» في الأرض.
 أَحْقاباً: ظرف زمان متعلق بلابثين منصوب على الظرفية وعلامة نصبه الفتحة اي حقبا بعد حقب اي دهورا.
 والكلمة جمع الجمع اي جمع حقب مفردها حقبة.
 

اعراب لا يَذُوقُونَ فِيها بَرْداً وَلا شَراباً آية(24) سورة النبأ.

لا يَذُوقُونَ: الجملة الفعلية وما بعدها في محل نصب صفة- نعت- لاحقابا.
 لا: نافية لا عمل لها.
 يذوقون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل اي احقابا صفتها «لا يَذُوقُونَ
 » اي غير ذائقين وعلى هذا المعنى يجوز ان تكون الجملة في محل نصب حالا.
 وفيه وجه آخر وهو ان تكون «احقابا» الواردة في الآية الكريمة السابقة من «حقب عامنا» اذا قل مطره وخيره.
 يقال: حقب فلان: اذا اخطأه الرزق فهو حقب وجمعه أحقاب.
 فتكون «أحقابا» على هذا حالا عنهم اي لابثين فيها حقبين جحدين.
 وتكون جملة «لا يذوقون» تفسيرية لا محل لها من الإعراب.
⬤ فِيها بَرْداً وَلا شَراباً: في حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بلا يذوقون.
 بردا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والواو حرف عطف.
 لا: زائدة لتأكيد معنى النفي.
 شرابا: معطوفة على «بردا» منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة.
 والبرد: النوم او ما يبرد النار عنهم.
 

إعراب سورة النبأ. اعراب إِلاَّ حَمِيماً وَغَسَّاقاً اية (25) 

إِلَّا حَمِيماً: اداة استثناء.
 حميما: مستثنى بإلا منصوب على الاستثناء وعلامة نصبه الفتحة وهو استثناء منقطع.
 اي لا يذوقون فيها بردا ينفس عنهم حر النار ولا شرابا يسكن من عطشهم ولكن يذوقون فيها حميما وغساقا.
 و «حميما» اي ماء حارا.
وَغَسَّاقاً: الواو حرف عطف.
 «حميما» اسم معطوف منصوب وعلامة نصبها الفتحة اي ما يسيل من صديدهم.
 

إعراب جَزاءً وِفاقاً. سورة النبأ آية (26) 

 جَزاءً وِفاقاً: مفعول مطلق- مصدر- منصوب بفعل محذوف لان ما قبله يدل عليه وعلامة نصبه الفتحة.
 وفاقا: صفة- نعت- لجزاء منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة اي موافقا او جزاء ذا وفاق.
 

إعراب سورة النبأ اية27. إِنَّهُمْ كانُوا لا يَرْجُونَ حِساباً.

 إِنَّهُمْ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل يفيد هنا التعليل و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب اسم «ان».
 كانُوا: فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع اسمها والالف فارقة.
 لا يَرْجُونَ حِساباً: الجملة الفعلية في محل نصب خبر «كان» والجملة الفعلية «كانوا مع خبرها» في محل رفع خبر «ان».
 لا: نافية لا عمل لها.
 يرجون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
 حسابا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 

سورة النبأ اية28. وَكَذَّبُوا بِآياتِنا كِذَّاباً.

 وَكَذَّبُوا: الواو حرف عطف.
 كذبوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والالف فارقة.
بِآياتِنا كِذَّاباً: الباء حرف جر، آياتنا اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل كذبوا و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
 كذابا: مفعول مطلق- مصدر- أي تكذيبا منصوب وعلامة نصبه الفتحة والكلمة احد مصادر فعّل بالتشديد.
 اي من كذبه وأكذبه بمعنى أخبر أنه كاذب.
 

إعراب سورة النبأ. إعراب وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْناهُ كِتاباً اية(29) 

وَكُلَّ شَيْءٍ: الواو حرف عطف.
 كل: مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 شيء: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
 أَحْصَيْناهُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين و«نا» الفاعلين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
كِتاباً: مفعول مطلق- مصدر- في موضع احصاء.
 او تكون «أحصينا» بمعنى «كتبنا» لالتقاء الاحصاء والكتبة في معنى الضبط والتحصيل.
 اي ان الكتابة والاحصاء يتشاركان في معنى الكتابة وهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة او يكون حالا في معنى مكتوبا في اللوح وفي صحف الحفظة والمعنى احصاء معاصيهم.
 

إعراب فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلاَّ عَذاباً. سورة النبأ آية (30) 

 فَذُوقُوا: الفاء سببية وما بعدها مسبب عن كفرهم بالحساب وتكذيبهم بالآيات.
 ذوقوا: فعل امر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة وحذف مفعولها اختصارا لان ما بعدها يدل عليها.
 فَلَنْ نَزِيدَكُمْ: الفاء استئنافية.
 لن: حرف نصب وتوكيد واستقبال.
 نزيدكم: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن. والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطبين- مبني على الضم في محل نصب مفعول به اول والميم علامة جمع الذكور.
 إِلَّا عَذاباً: اداة حصر لا عمل لها.
 عذابا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 

إعراب سورة النبأ. اعراب إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفازاً. آية (31) 

إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
 للمتقين: اللام حرف جر، المتقين اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم. والجار والمجرور متعلقان بخبر «ان» المقدم وعلامة جر الاسم الياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد.
مَفازاً: اسم «ان» المؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة اي فوزا او موضع فوز وقيل نجاة.
 

إعراب سورة النبأ. اعراب حَدائِقَ وَأَعْناباً آية(32) 

 حَدائِقَ وَأَعْناباً: بدل من «مفازا» وهو بدل كل من كل منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة ولم تنون لانها ممنوعة من الصرف على وزن «مفاعل».
واعنابا: الواو حرف عطف. «حدائق» اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 

إعراب سورة النبأ. وَكَواعِبَ أَتْراباً آية (33) 

 الواو حرف عطف.
كواعب: بدل من مفازا منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
اترابا: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 الكواعب: جمع كاعب وهي الفتاة الناهدة الثدي.
 و «اترابا» المتساويات في السن «اللدات» مفردها ترب وهي صفة لكواعب منصوبة مثلها بالفتحة.


إعراب سورة النبأ. اعراب وَكَأْساً دِهاقاً آية(34) 

الواو حرف عطف.
كاسا: بدل من مفازا منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
دهاقا: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة. 


سورة النبأ إعراب. لا يَسْمَعُونَ فِيها لَغْواً وَلا كِذَّاباً (35) 

 لا يَسْمَعُونَ: نافية لا عمل لها.
 يسمعون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والجملة الفعلية «لا يَسْمَعُونَ» وما بعدها في محل نصب حال من «المتقين».
فِيها لَغْواً وَلا كِذَّاباً: في حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بلا يسمعون.
 لغوا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والواو حرف عطف.
 لا: زائدة لتأكيد معنى النفي.
 كذابا: معطوفة على «لغوا» منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة اي لا يكذب بعضهم بعضا ولا يكذبه او لا يكاذبه.


إعراب سورة النبأ. إعراب جَزاءً مِنْ رَبِّكَ عَطاءً حِساباً آية(36) 

 جَزاءً: مفعول مطلق- مصدر- مؤكد منصوب وعلامة نصبه الفتحة بتقدير جازى المتقين بمفاز.
مِنْ رَبِّكَ: من حرف جر، ربك اسم مجرور على التعظيم وهما متعلقان بصفة محذوفة لجزاء والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
عَطاءً حِساباً: مفعول به منصوب بجزاء اي جزاهم عطاء وعلامة نصبه الفتحة.
حسابا: صفة- نعت- لعطاء منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة اي كافيا.


إعراب سورة عم يتساءلون. اعراب رَبِّ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَيْنَهُمَا الرَّحْمنِ لا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطاباً (37) 

 
رَبِّ السَّماواتِ: بدل من «ربك» في الآية الكريمة السابقة او صفة- نعت- له مجرور على التعظيم.
السموات: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
 
 وَالْأَرْضِ وَما بَيْنَهُمَا: الواو حرف عطف.
الأرض اسم معطوف بالواو على «السموات» مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة.
 ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر لانه معطوف على مجرور.
 بين: ظرف مكان منصوب على الظرفية متعلق بصلة الموصول المحذوفة وهو مضاف والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة و «ما» علامة التثنية.
 
 الرَّحْمنِ: بدل من ربك مجرور.
 لا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطاباً: لا نافية.
يملكون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
منه: من حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور.
خطابا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.


إعراب سورة النبأ.اعراب يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لا يَتَكَلَّمُونَ إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمنُ وَقالَ صَواباً آية(38) 

 
 يَوْمَ: ظرف زمان منصوب على الظرفية وعلامة نصبه الفتحة متعلق بلا يملكون او بلا يتكلمون.
 
 يَقُومُ الرُّوحُ: الجملة الفعلية في محل جر بالاضافة.
 يقوم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 الروح: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 
 وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا: الواو حرف عطف، الملائكة اسم معطوف على «الروح» مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 صفا: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة.
 
 لا يَتَكَلَّمُونَ: الجملة الفعلية في محل نصب حال.
 لا: نافية لا عمل لها.
 يتكلمون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
 
 إِلَّا مَنْ: اداة حصر لا عمل لها.
 من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع بدل من الضمير في يتكلمون ويجوز ان تكون «الا» اداة استثناء وتكون «من» في محل نصب مستثنى بإلا.
 
 أَذِنَ لَهُ الرَّحْمنُ: الجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
 أذن: فعل ماض مبني على الفتح.
 له: اللام حرف جر، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بالفعل «أذن».
الرحمن: فاعل مرفوع على التعظيم وعلامة رفعه ألضمة. اي أذن له في الكلام.
 
وَقالَ صَواباً: الواو حرف عطف.
قال: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
صوابا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.


إعراب سورة النبأ. إعراب ذلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَنْ شاءَ اتَّخَذَ إِلى رَبِّهِ مَآباً آية (39) 

 
 ذلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ: ذلك اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب.
 اليوم: خبر مبتدأ محذوف تقديره هو والجملة الاسمية «هو اليوم» في محل رفع خبر «ذلك».
الحق: صفة لليوم مرفوعة وعلامة رفعه ألضمة. او يكون «اليوم» بدلا من «ذلك» وخبر «ذلك» محذوفا تقديره كائن.
 
 فَمَنْ شاءَ: الفاء استئنافية.
 من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ والجملة من فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر «من».
 شاء: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو وحذف مفعولها اختصارا وهو كثير الحذف في القرآن الكريم.
 
اتَّخَذَ إِلى رَبِّهِ مَآباً: اتخذ فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. وجملة «اتخذ» وما بعدها جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء لا محل لها من الإعراب.
 الى ربه: إلى حرف جر.
 ربه اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة، ورب مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. والجار والمجرور متعلقان بالفعل اتخذ .
 مآبا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 اي مرجعا بالتوبة.
  



إعراب سورة النبأ. إِنَّا أَنْذَرْناكُمْ عَذاباً قَرِيباً يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ ما قَدَّمَتْ يَداهُ وَيَقُولُ الْكافِرُ يا لَيْتَنِي كُنْتُ تُراباً آية (40) 

 إِنَّا أَنْذَرْناكُمْ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسمها. 
 انذر: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا.
 و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطبين- مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور وجملة «أنذرناكم» في محل رفع خبر «ان».
عَذاباً قَرِيباً: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 قريبا: صفة- نعت- لعذابا منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة.
يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ: يوم ظرف زمان منصوب على الظرفية وعلامة نصبه الفتحة متعلق بأنذرناكم.
 ينظر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 المرء: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة وجملة «يَنْظُرُ الْمَرْءُ» في محل جر مضاف إليه.
 ما قَدَّمَتْ يَداهُ:ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل «ينظر».
 يقال: نظرته بمعنى نظرت اليه ويجوز ان تكون في محل جر بحرف جر محذوف تقديره الى ما قدمت يداه.
قدمت: فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها.
 يداه: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الالف لانه مثنى والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
 وجملة «قَدَّمَتْ يَداهُ» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب والعائد- الراجع- الى الموصول محذوف اختصارا وهو ضمير منصوب المحل لانه مفعول به التقدير: ما قدمته يداه.
 او تكون «ما» اسم استفهام في محل نصب مفعولا به مقدما للفعل «قدمت» اي ينظر المرء اي شيء قدمت يداه من الشر والخير.
 وحذفت النون من يداه للاضافة.
وَيَقُولُ الْكافِرُ: معطوفة بالواو على «يَنْظُرُ الْمَرْءُ» وتعرب إعرابها والجملة بعدها في محل نصب مفعول به.
 يا لَيْتَنِي: حرف تنبيه او حرف نداء والمنادى به محذوف والتقدير: يا هؤلاء مثلا.
 ليت: حرف تمن ونصب من اخوات «ان» والنون للوقاية والياء ضمير متصل- ضمير المتكلم- في محل نصب اسم «ليت» والجملة الفعلية بعدها في محل رفع خبرها.
كُنْتُ تُراباً: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء ضمير متصل- ضمير المتكلم- مبني على الضم في محل رفع اسم «كان».
 ترابا: خبرها منصوب بالفتحة اي يتمنى ان يكون غير مخلوق في الدنيا او في هذا اليوم فلم يبعث يوم القيامة.

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -