إعراب سورة التكوير: إعراب سورة إذا الشمس كورت وإذا النجوم انكدرت

 إعراب سورة التكوير: إعراب سورة التكوير بالتفصيل.

إعراب سورة التكوير: إعراب سورة إذا الشمس كورت وإذا النجوم انكدرت
إعراب سورة التكوير: إعراب سورة إذا الشمس كورت وإذا النجوم انكدرت


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إعراب سورة التكوير كاملة ، سورة التكوير الجزء 30 جزء عم رقم السورة 30 عدد اياتها 29

إعراب سورة التكوير إعراب سورة التكوير اية1 إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ. 
⬤ إِذَا: ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط غير الجازم خافض لشرطه متعلق أو منصوب بجوابه.
⬤ الشَّمْسُ: نائب فاعل مرفوع بفعل مضمر يفسره كورت وعلامة رفعه الضمة وجملة «كورت الشمس» في محل جر مضاف إليه. وجواب «اذا» أو عامل النصب فيها «علمت» في الآية الرابعة عشرة "عَلِمَتْ نَفْسٌ ما أَحْضَرَتْ"
⬤ كُوِّرَتْ: الجملة الفعلية: تفسيرية لا محل لها من الإعراب وهي فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح.
ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي .
والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .
المعنى أي لفت أو ذهب انبساط ضوئها وانتشاره في الآفاق أو كورت مثل تكوير العمامة ويجوز أن تكون الآية الخامسة عشرة "فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ" عاملا آخر لإذا.
 

إعراب سورة التكوير إعراب سورة التكوير اية2 وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ.

الواو حرف عطف.
والآية الكريمة معطوفة بالواو
⬤ إِذَا: ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط غير الجازم خافض لشرطه متعلق أو منصوب بجوابه.
⬤ النجوم: نائب فاعل مرفوع بفعل مضمر يفسره كورت وعلامة رفعه الضمة وجملة «النجوم انكدرت» في محل جر مضاف إليه.
 أي انقضت وأظلمت أو هوت وسقطت.
 والفعل «انكدر» فعل مضارع مبني للمعلوم مرفوع وعلامة رفعه ألضمة. والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.
 

إعراب سورة التكوير إعراب سورة التكوير اية3 وَإِذَا الْجِبالُ سُيِّرَتْ.

 معطوفة بالواو على الآية الأولى وتعرب مثلها.
المعنى أي سرت عن وجه الأرض وأبعدت وسيرت في الجو تسيير السحاب.
⬤ إِذَا: ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط غير الجازم خافض لشرطه متعلق أو منصوب بجوابه.
⬤ الجبال: نائب فاعل مرفوع بفعل مضمر يفسره سيرت وعلامة رفعه الضمة وجملة «الجبال سيرت» في محل جر مضاف إليه.
سيرت فعل ماض مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.

إعراب سورة التكوير إعراب سورة التكوير اية4 وَإِذَا الْعِشارُ عُطِّلَتْ.

الواو حرف عطف.
والاية معطوفة بالواو على الآية الكريمة الأولى أيضا وتعرب إعرابها.
⬤ إِذَا: ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط غير الجازم خافض لشرطه متعلق أو منصوب بجوابه.
⬤ العشار: نائب فاعل مرفوع بفعل مضمر يفسره عطلت وعلامة رفعه الضمة وجملة «العشار عطلت» في محل جر مضاف إليه.
 والعشار: النوق جمع عشراء وهي التي أتى على حملها عشرة أشهر وعطلت تركت مهملة.
 

إعراب سورة التكوير إعراب سورة التكوير اية5 وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ.

الواو حرف عطف.
 معطوفة بالواو على الآية الكريمة الأولى وتعرب إعرابها.
⬤ إِذَا: ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط غير الجازم خافض لشرطه متعلق أو منصوب بجوابه.
⬤ الوحوش: نائب فاعل مرفوع بفعل مضمر يفسره حشرت وعلامة رفعه الضمة وجملة «حشرت الوحوش» في محل جر مضاف إليه.
حشرت: فعل ماض مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.
المعنى أي جمعت من كل ناحية وقيل: حشرها: موتها.

إعراب سورة التكوير إعراب سورة التكوير اية6  وَإِذَا الْبِحارُ سُجِّرَتْ.

 تعرب إعراب الآية الكريمة السابقة.
⬤ إِذَا: ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط غير الجازم خافض لشرطه متعلق أو منصوب بجوابه.
⬤ البحار: نائب فاعل مرفوع بفعل مضمر يفسره سجرت وعلامة رفعه الضمة وجملة «البحار سجرت» في محل جر مضاف إليه.
المعنى أي ملئت وهي من سجر التنور اذا ملأه بالحطب وقيل ملئت نيرانا.

إعراب سورة التكوير إعراب سورة التكوير اية7 وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ.

 معطوفة بالواو على الآية الكريمة الأولى كذلك وتعرب إعرابها.
⬤ إِذَا: ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط غير الجازم خافض لشرطه متعلق أو منصوب بجوابه.
⬤ النفوس: نائب فاعل مرفوع بفعل مضمر يفسره زوجت وعلامة رفعه الضمة وجملة «النفوس زوجت» في محل جر مضاف إليه.
المعنى أي قرنت كل نفس بشكلها.

إعراب سورة التكوير إعراب سورة التكوير اية8 وَإِذَا الْمَوْؤُدَةُ سُئِلَتْ

 معطوفة بالواو على الآية الكريمة الأولى وتعرب إعرابها.
⬤ إِذَا: ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط غير الجازم خافض لشرطه متعلق أو منصوب بجوابه.
⬤ الموؤدة: نائب فاعل مرفوع بفعل مضمر يفسره سئلت وعلامة رفعه الضمة وجملة «سئلت الموؤدة» في محل جر مضاف إليه.
المعنى أي المدفونه حية.

إعراب سورة التكوير إعراب سورة التكوير اية9  بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ .

⬤ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ: الباء حرف جر أي: اسم استفهام مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة.
 والجار والمجرور متعلقان بالفعل قتلت.
 ذنب: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
 قتلت: تعرب إعراب «كورت» في الآية الأولى.
 قالت: الجملة الفعلية: تفسيرية لا محل لها من الإعراب وهي فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح.

إعراب سورة التكوير إعراب سورة التكوير اية10 وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ. 

 تعرب إعراب الآية الكريمة الثالثة.
⬤ إِذَا: ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط غير الجازم خافض لشرطه متعلق أو منصوب بجوابه.
⬤ الصحف: نائب فاعل مرفوع بفعل مضمر يفسره نشرت وعلامة رفعه الضمة وجملة «الصحف نشرت» في محل جر مضاف إليه.
نشرت فعل ماض مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.
المعنى أي صحف أعمال بني آدم تنشر يوم القيامة.
 أو تطوى صحف الاعمال.

إعراب سورة التكوير وَإِذَا السَّماءُ كُشِطَتْ (11) 

الواو حرف عطف.
الآية الكريمة معطوفة بالواو على الآية الكريمة الأولى وتعرب إعرابها.
⬤ إِذَا: ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط غير الجازم خافض لشرطه متعلق أو منصوب بجوابه.
⬤ السماء: نائب فاعل مرفوع بفعل مضمر يفسره كشطت وعلامة رفعه الضمة وجملة «كشطت السماء» في محل جر مضاف إليه.
المعنى أي كشفت وأزيلت.

إعراب سورة التكوير وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ (12) 

 معطوفة بالواو على الآية الكريمة الأولى أيضا وتعرب إعرابها.
⬤ إِذَا: ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط غير الجازم خافض لشرطه متعلق أو منصوب بجوابه.
⬤ الجحيم: نائب فاعل مرفوع بفعل مضمر يفسره سعرت وعلامة رفعه الضمة وجملة «سعرت الجحيم» في محل جر مضاف إليه.
المعنى أي أوقدت ايقادا شديدا.

إعراب سورة التكوير وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ (13) 

 تعرب إعراب الآية الكريمة الثالثة.
الواو حرف عطف.
إِذَا: ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط غير الجازم خافض لشرطه متعلق أو منصوب بجوابه.
⬤ الجنة: نائب فاعل مرفوع بفعل مضمر يفسره أزلفت وعلامة رفعه الضمة وجملة «ازلفت الجنة» في محل جر مضاف إليه.
ازلفت فعل ماض مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.

المعنى أي أدنيت وقربت من المتقين.

إعراب سورة التكوير عَلِمَتْ نَفْسٌ ما أَحْضَرَتْ (14) 

⬤ عَلِمَتْ: الجملة الفعلية جواب «اذا» لا محل له من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم وهي فعل ماض مبني على الفتح. والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
⬤ نَفْسٌ ما أَحْضَرَتْ: نفس فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
 أحضرت: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره: هي . والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
 و «أحضرت» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب والعائد- محذوف- أي ما وجدته حاضرا أو ما قدمته من أعمالها.
 

إعراب سورة التكوير فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15) 

⬤ فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ: الفاء واقعة في جواب «اذا» في الآية الكريمة الأولى وما بعدها جواب شرط غير جازم لا محل له من الإعراب أي تكون عاملا ثانيا للنصب لإذا.

 لا أقسم بالخنس: أعربت مفصلا وشرحت في الاية الكريمة الأولى من سورة «القيامة» 
 لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيامَةِ (1) 
⬤ لا أُقْسِمُ: لا: زائدة نافية أدخلت على فعل القسم لتوكيده.
 وقد اختلف العلماء حولها فقيل هي صلة مثلها في لئلا يعلم أهل الكتاب.
 وقالوا: لا تزاد في أول الكلام.
 وانما تزاد في وسطه وأجيبوا بأن القرآن الكريم في حكم سورة واحدة متصل بعضه ببعض.
 والوجه أن يقال هي للنفي والمعنى في ذلك: أنه لا يقسم بالشيء إلا إعظاما له كما قال الزمخشري وأضاف: ويدلك على ذلك قوله تعالى «فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُومِ» فكأنه بادخال حرف النفي يقول: ان إعظامي له بإقسامي به كلا إعظام: يعني أنه يستأهل فوق ذلك.
 وقيل إن لا نفي لكلام ورد له قبل القسم كأنهم أنكروا البعث فقيل لا: أي ليس الأمر على ما ذكرتم، ثم قيل أقسم بيوم القيامة.
 وقيل: انّ لا التي قبل أقسم زيدت توطئة للنفي بعده وقدرت المقسم عليه المحذوف ههنا منفيا تقديره.
 لا أقسم بيوم القيامة لا تتركون سدى.
 أقسم: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا.
بالخنس: الباء حرف جر، الخمس اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة.

المعنى «الخنس» الكواكب الرواجع بينا ترى النجم في آخر البرج اذا كر راجعا إلى أوله.

إعراب سورة التكوير  الْجَوارِ الْكُنَّسِ (16) 

⬤ الْجَوارِ: صفة للخنس أو للكواكب مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة المقدرة للثقل على الياء المحذوفة خطا واختصارا ولدلالة الكسرة عليها أي اكتفاء بالكسرة الدالة على الياء المحذوفة لأن أصلها: الجواري: بمعنى الجاريات: أي السيارة.
⬤ الْكُنَّسِ: صفة ثانية للخنس مجرورة وعلامة جره الكسرة.
المعنى أي التي تختفي تحت ضوء الشمس وقيل إن جميع الكواكب تخنس «ترجع» بالنهار وتكنس «تطلع» بالليل.
 وتختفي أي تستتر في النهار.
 

إعراب سورة التكوير. وَاللَّيْلِ إِذا عَسْعَسَ (17) 

الواو حرف عطف.
⬤ وَاللَّيْلِ: معطوفة بالواو على «الخنس» مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة أي تكون الواو على هذا عاطفة.
 وليست واو قسم.
 وقيل: الواوا هي واو القسم لأن الآية السابقة القسم فيها بالباء والفعل فتكون الواو واو القسم وهو أبلغ كأنه أقسم قسمين بشيئين مختلفين.
⬤ إِذا عَسْعَسَ: ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب متعلق بحال محذوفة من «الليل» التقدير: أقسم بالليل كائنا اذا عسعس.
 مثل: «وَاللَّيْلِ إِذا يَغْشى» عسعس: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
 وجملة «عسعس» في محل جر مضاف إليه.

المعنى أي اذا أدبر.
 وقيل اذا أقبل ظلامه.
 وقيل دنا من أوله وأظلم واذا فسر بأقبل يكون القسم باقبال الليل واقبال النهار.
 

إعراب سورة التكوير. وَالصُّ هوبْحِ إِذا تَنَفَّسَ (18) 

الواو حرف عطف.
 معطوفة بالواو على الآية الكريمة السابقة وتعرب إعرابها.
وَالصبح: معطوفة بالواو على «الليل» مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة أي تكون الواو على هذا عاطفة.
 وليست واو قسم.
 وقيل: الواوا هي واو القسم لأن الآية السابقة القسم فيها بالباء والفعل فتكون الواو واو القسم وهو أبلغ كأنه أقسم قسمين بشيئين مختلفين.
⬤ إِذا تنفس: ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب متعلق بحال محذوفة من «الصبح» التقدير: أقسم بالصبح كائنا اذا تنفس.
 مثل: «وَاللَّيْلِ إِذا يَغْشى» تنفس: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. 
 وجملة «تنفس» في محل جر مضاف إليه.

المعنى أي اذا أضاء وأقبل.

إعراب سورة التكوير.  إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (19) 

⬤ إِنَّهُ لَقَوْلُ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم «ان» أي ان هذا القرآن.
 اللام لام التوكيد- المزحلقة- قول: خبر «ان» مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 والجملة من «ان» وما في حيزها من اسمها وخبرها: لا محل لها من الإعراب لأنها جواب القسم.
 
⬤ رَسُولٍ كَرِيمٍ: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
 كريم: صفة- نعت- لرسول مجرور مثله وعلامة جره الكسرة.

إعراب سورة التكوير.  ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ (20) 

⬤ ذِي قُوَّةٍ: صفة- نعت- لرسول مجرورة وعلامة جرها الياء لأنها من الأسماء الخمسة.
 قوة: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
المعنى أي ذي منزله ومكانة.

⬤ عِنْدَ: ظرف مكان منصوب على الظرفية متعلق بحال من رسول وهو مضاف.
⬤ ذِي الْعَرْشِ: ذي: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة.
 العرش: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
 المعنى أي صاحب العرش وهو الله سبحانه.

⬤ مَكِينٍ: صفة أخرى لرسول مجرورة وعلامة جرها الكسرة أي له مكان.
 

إعراب سورة التكوير. مُطاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ (21) 

 مطاع نعت مجرور وعلامة جره الكسرة لرسول.
آمين نعت ثان لرسول مجرور وعلامة جره الكسرة.
 و «ثم» ظرف مكان أي هناك مبني على الفتح في محل نصب وهو اشارة الى الظرف «عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ» 
المعنى أي أنه عند الله مطاع في ملائكته المقربين.

إعراب سورة التكوير. وَما صاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ (22) 
⬤ وَما صاحِبُكُمْ: الواو: استئنافية.
ما نافية تعمل عمل ليس عند الحجازيين ونافية مهملة عند بني تميم.
 صاحبكم: اسم «ما» على اللغة الأولى ومبتدأ على اللغة الثانية مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 الكاف ضمير متصل- ضمير المخاطبين- مبني على الضم في محل جر مضاف إليه. والميم علامة جمع الذكور.

المعنى يعني محمدا صلى الله عليه وسلم.

⬤ بِمَجْنُونٍ: الباء حرف جر زائد لتأكيد النفي.
 مجنون: خبر «ما» أو خبر المبتدأ مجرور لفظا منصوب محلا على الأول . ومرفوع على الثاني وعلامة نصبه أو رفعه فتحة أو ضمة مقدرة على آخرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.
 

إعراب سورة التكوير. وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ (23) 
⬤ وَلَقَدْ رَآهُ: الواو: استئنافية.
 اللام لام الابتداء للتوكيد.
 قد: حرف تحقيق.
 رآه: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر . والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو يعود على الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم).
 والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به يعود على جبريل.

⬤ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ: الباء حرف جر، الأفق اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بحال محذوفة.
 المبين: صفة- نعت- للأفق مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة أي بمطلع الشمس الأعلى.
 
إعراب سورة التكوير. وَما هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ (24) 
 الواو حرف عطف
معطوفة بالواو على الآية الكريمة الثانية والعشرين وتعرب إعرابها.
الواو حرف عطف.
ما نافية تعمل عمل ليس عند الحجازيين ونافية مهملة عند بني تميم
 و «هو» ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع اسم «ما» أو مبتدأ.
 على الغيب: على حرف جر، الغيب اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة والجار واامجرور متعلقان بالفعل ضنين أي ببخيل.
 يعني: لا يبخل بالوحي أي لا يسأل تعليمه فلا يعلمه.
 
إعراب سورة التكوير وَما هُوَ بِقَوْلِ شَيْطانٍ رَجِيمٍ (25) 
الواو حرف عطف.
ما تعمل عمل ليس عند الحجازيين ونافية مهملة عند بني تميم.
 هو: ضمير منفصل مبني مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ او اسم ما.
بقول: الباء حرف جر، قول اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة
 شيطان: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
 رجيم: صفة- نعت- لشيطان مجروة مثلها وعلامة جرها الكسرة وهو فعيل بمعنى مفعول أي مرجوم بمعنى مطرود.
 
إعراب سورة التكوير. فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ (26) 
⬤ فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ: الفاء: استئنافية.
 تفيد التعليل.
 أين: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب مفعول فيه ظرف مكان متعلق بفعل «تذهبون» تذهبون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
 والجملة الفعلية «تذهبون» ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
 والقول الكريم استضلال لهم لتركهم الحق وعدولهم عنه الى الباطل.
 
إعراب سورة التكوير اية27 إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِلْعالَمِينَ.
⬤ إِنْ هُوَ: إن حرف مخفف مهمل لا عمل له بمعنى «ما» النافية.
 هو: ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
⬤ إِلَّا ذِكْرٌ:إلا أداة حصر لا عمل لها.
 ذكر: خبر «هو» مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
المعنى أي ما هذا القرآن الا تذكير أو عظة.
⬤ لِلْعالَمِينَ: اللام حرف جر، العالمين اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم. والجار والمجرور متعلقان بالفعل ذكر أو بصفة محذوفة لذكر.  


إعراب سورة التكوير. لِمَنْ شاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ (28) 
⬤ لِمَنْ شاءَ: اللام حرف جر.
 من: اسم موصول مبني على السكون في محل جر باللام والجار والمجرور بدل من «للعاملين» شاء: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
 
⬤ مِنْكُمْ: من حرف جر والكاف ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بحال محذوفة من «من» والميم علامة جمع الذكور، التقدير: حالة كونه منكم.
 لأنّ «من» حرف جر بياني.
 
⬤ أَنْ يَسْتَقِيمَ: حرف مصدرية ونصب.
 يستقيم: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
 وجملة «يستقيم» صلة «ان» المصدرية لا محل لها من الإعراب و «أن» المصدرية وما بعدها بتأويل مصدر في محل نصب مفعول به للفعل «شاء» وجملة «شاء» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب التقدير: لمن شاء منكم الاستقامة بالدخول في الاسلام.

إعراب سورة التكوير وَما تَشاؤُنَ إِلاَّ أَنْ يَشاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعالَمِينَ (29) 
 أعربت في الآية الكريمة الثلاثين من سورة «الدهر» الانسان.
 وَما تَشاؤُنَ إِلاَّ أَنْ يَشاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيماً حَكِيماً (30) 
⬤ وَما تَشاؤُنَ: الواو: استئنافية.
 ما: نافية لا عمل لها.
 تشاءون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل وحذف مفعولها اختصارا.
النعنى أي وما تشاءون شيئا.
⬤ إِلَّا أَنْ يَشاءَ اللَّهُ: أداة حصر لا عمل لها.
 أن: حرف مصدري ناصب.
 يشاء: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة.
 الله: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة وجملة «يَشاءَ اللَّهُ» صلة «ان» المصدرية لا محل لها من الاعراب و «ان» المصدرية وما بعدها بتأويل مصدر في محل نصب على الظرفية التقدير: إلا وقت مشيئة الله فحذف المضاف وحل المضاف اليه محله.
 
 رب: صفة- نعت- للفظ الجلالة أو بدل منه سبحانه مرفوع بالضمة.
 العالمين: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والنون عوض من التنوين والحركة في الاسم المفرد.
 وحذف مفعول «تشاءون» اختصارا لأن ما قبله يدل عليه أي وما تشاءون الاستقامة.

 




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -