إعراب سورة عبس: إعراب سورة عبس وتولى كاملة بالتفصيل.

 إعراب سورة عبس: إعراب سورة عبس وتولى كاملة بالتفصيل.

إعراب سورة عبس: إعراب سورة عبس وتولى كاملة بالتفصيل.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إعراب القرآن الكريم إعراب سورة عبس، جزء عم يتساءلون الجزء 30 رقم الصورة 80 عدد الآيات 42.

إعراب عَبَسَ وَتَوَلَّى آية رقم (1) . سورة عبس

⬤ عَبَسَ وَتَوَلَّى: عبس فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
 وتولى: ألواو حرف عطف.
تولى: معطوفة على «عبس» وتعرب إعرابها فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الالف للتعذر .
المعنى اي قطب وجهه واعرض.
 

إعراب سورة عبس إعراب أَنْ جاءَهُ الْأَعْمى (2) 

⬤ أَنْ جاءَهُ: أن حرف مصدري.
 جاء: فعل ماض مبني على الفتح والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم وجملة «جاءَهُ الْأَعْمى» صلة «أن» المصدرية لا محل لها من الإعراب و «أن» المصدرية وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بحرف جر مقدر اي لان جاءه واللام للتعليل.
 والجار والمجرور في محل نصب بالفعل تولى او بالفعل عبس  والجار والمجرور متعلقان بمفعول لاجله اي لأجل مجيء الاعمى.
 وقيل يجوز ان تكون «أن» بمعنى «إذ» وفي هذا التقدير تكون جملة «جاءَهُ الْأَعْمى» في محل جر مضاف إليه.
⬤ الْأَعْمى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الالف منع من ظهورها التعذر.
 

إعراب سورة عبس إعراب وَما يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3)  

⬤ وَما يُدْرِيكَ: الواو استئنافية.
 ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
 يدري: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على «ما» والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل نصب مفعول به وجملة «يدريك» في محل رفع خبر «ما» اي واي شيء يجعلك داريا بحال هذا الاعمى؟ 
⬤ لَعَلَّهُ: حرف مشبه بالفعل من اخوات «ان» والهاء ضمير متصل- ضمير الغائب- في محل نصب اسم «لعل» يفيد الترجي.
 
⬤ يَزَّكَّى: الجملة الفعلية في محل رفع خبر «لعل» وهي فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الالف للتعذر واصله «يتزكى» ادغمت التاء في الزاي اي يتطهر من اوضار الإثم.


إعراب سورة عبس . إعراب أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرى (4) 

 
⬤ أَوْ يَذَّكَّرُ: أو حرف عطف.
يذكر معطوفة بأو على «يزكى» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة .
المعنى اي يتذكر اي يتعظ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
 
⬤ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرى: الفاء سببية.
 تنفعه: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء لانها وقعت جوابا الى الترجي اي جوابا للعل وعلامة نصبه الفتحة والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به مقدم.
 الذكرى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة المقدرة على الالف للتعذر اي ذكراك اي موعظتك.

إعراب سورة عبس. إعراب أَمَّا مَنِ اسْتَغْنى (5) 

⬤ أَمَّا مَنِ: أما حرف شرط وتفصيل.
 من: اسم موصول مبني على السكون الذي حرك بالكسر لالتقاء الساكنين في محل رفع مبتدأ.
⬤ اسْتَغْنى: الجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب وهي فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الالف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.

إعراب سورة عبس. إعراب فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (6) 

⬤ فَأَنْتَ: الفاء واقعة في جواب «أما».
 انت: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ والجملة الاسمية من «انت» مع خبرها في محل رفع خبر المبتدأ «من» في الآية السابقة.
⬤ لَهُ تَصَدَّى: اللام حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بخبر «أنت».
 تصدى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة المقدرة على الالف للتعذر واصله تتصدى حذفت احدى التاءين . والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت.
 وجملة «تصدى» في محل رفع خبر «أنت».
المعنى اي تتعرض بالاقبال عليه.
 

إعراب سورة عبس. إعراب وَما عَلَيْكَ أَلاَّ يَزَّكَّى (7) 

⬤ وَما عَلَيْكَ: الواو استئنافية.
 ما: نافية لا عمل لها.
 عليك: على حرف جر والكاف ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم لمبتدأ محذوف تقديره «وما عليك بأس» .
المعنى اي ليس عليك بأس في أن لا يتزكى بالاسلام ان عليك الا البلاغ.
⬤ أَلَّا يَزَّكَّى: اصلها: ان المصدرية الناصبة.
 و «لا» المدغمة بأن نافية لا عمل لها.
 يزكى: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الالف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو واصله يتزكى اي يتطهر.
 والجملة الفعلية «يزكى» صلة «أن» المصدرية لا محل لها من الإعراب و «أن» وما بعدها بتأويل مصدر مجرور بحرف جر مقدر اي في الا يتزكى التقدير: فى عدم تطهره والجار والمجرور متعلق بالمبتدأ المقدر.
 

إعراب سورة عبس. إعراب  وَأَمَّا مَنْ جاءَكَ يَسْعى (8) 

⬤ معطوفة بالواو على الآية الكريمة الخامسة وتعرب إعرابها.
 يسعى: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الالف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
 والجملة الفعلية «يسعى» في محل نصب حال.
 اي يسرع في طلب الخير والكاف في «جاءك» ضمير متصل- ضمير المخاطب- في محل نصب مفعول به.
 وعلامة بناء الفعل الضمة الظاهرة.

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 9 من سورة عبس وهو يَخْشى.

⬤ وَهُوَ يَخْشى: الواو حالية.
 والجملة الاسمية بعدها في محل نصب حال.
 هو: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
 يخشى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة المقدرة على الالف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
والجملة الفعلية «يخشى» مع مفعولها في محل رفع خبر «هو» وحذف المفعول اختصارا اي وهو يخشى الله او يخشى الكفار واذاهم.
 

إعراب سورة عبس. إعراب فأنت عَنْهُ تَلَهَّى (10) 

 ⬤ فَأَنْتَ: الفاء واقعة في جواب «أما».
 انت: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ والجملة الاسمية من «انت» مع خبرها في محل رفع خبر المبتدأ «من» في الآية السابقة.
⬤ عنه تلهى: عن حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بخبر «أنت».
 تلهى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة المقدرة على الالف للتعذر واصله تتلهى حذفت احدى التاءين . والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت. 
 وجملة «تلهى» في محل رفع خبر «أنت».
 واصله تتلهى اي تتشاغل عنه.

إعراب سورة عبس. إعراب كَلاَّ إِنَّها تَذْكِرَةٌ (11) 

⬤ كَلَّا: حرف ردع وزجر لا محل له من الإعراب اي ردع عن المعاتب عليه وعن معاودة مثله.
⬤ إِنَّها تَذْكِرَةٌ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم «ان» اي ان آيات الله.
 تذكرة: خبر «ان» مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
المعنى  اي موعظة يجب الاتعاظ بها والعمل بموجبها.
 

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 12 من سورة عبس فَمَنْ شاءَ ذَكَرَهُ.

⬤ فَمَنْ: الفاء استئنافية.
 من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ والجملة من فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبره.
 
⬤ شاءَ: فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم لانه فعل الشرط والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو وحذف المفعول به.
 
⬤ ذَكَرَهُ: تعرب إعراب «شاء» والفعل في محل جزم لانه جواب الشرط والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به يعود على «تذكرة» وذكر الضمير لان «التذكرة» تأنيث غير حقيقي او بمعنى الذكر والوعظ.

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 13 من سورة عبس  فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ .

⬤ فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ: في حرف جر، صحف اسم مجرور وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور في محل رفع صفة- نعت- لتذكرة او متعلق بالصفة اي انها مثبتة في صحف منتسخة من اللوح.
 مكرمة: صفة- نعت- لصحف مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة اي مكرمة عند الله.
 

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 14 من سورة عبس مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ.

⬤ مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ: مرفوعة نعت مجرور لصحف وعلامة جره الكسرة.
مطهرة صفة أخرى لصحف مجرورة وعلامة جرها الكسرة.
المعنى اي مرفوعة في السماء او مرفوعة القدر او المقدار منزهة عن ايدي الشياطين.

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 15 من سورة عبس  بِأَيْدِي سَفَرَةٍ.

⬤ بِأَيْدِي سَفَرَةٍ: الباء حرف جر ، ايدي اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بصفة اخرى لصحف ويجوز ان يكون متعلقا بحال من صحف- بعد وصفها- التقدير: كائنة بأيدي كتبة ينتسخون الكتب من اللوح او هم الملائكة.
 سفرة: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
 

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 16 من سورة عبس كِرامٍ بَرَرَةٍ .

⬤ كِرامٍ بَرَرَةٍ: كرام نعت لسفرة مجرور وعلامة جره الكسرة.
بررة: نعت أخرى لسفرة مجرورة وعلامة جرها الكسرة. المعنى اي اتقياء جمع: بار.
 

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 17 من سورة عبس قُتِلَ الْإِنْسانُ ما أَكْفَرَهُ.

⬤ قُتِلَ الْإِنْسانُ: قتل فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح.
 الانسان: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
المعنى اي أهلك والقول دعاء شنيع عليه بالهلاك.
⬤ ما أَكْفَرَهُ: ما نكرة تامة بمعنى «شيء» مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ تفيد التعجب.
المعنى اي التعجب من افراطه في كفران نعمة الله.
 اكفره: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على «ما» والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
 والجملة الفعلية «أكفره» في محل رفع خبر المبتدأ «ما» ويجوز ان تكون «ما» اسم استفهام مبنيا على السكون في محل رفع مبتدأ.
 والجملة الفعلية «أكفره» صلة لخبر «ما» المقدر لا محل لها من الإعراب اي ما الذي أكفره؟ بعد ما تبين آيات الله البينات وبعد ان اسبغ سبحانه عليه نعمه.
 

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 18 من سورة عبس  مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ.

⬤ مِنْ أَيِّ شَيْءٍ: من حرف جر.
 أي: اسم استفهام مجرور بمن وعلامة جره الكسرة وهو مضاف.
 شيء: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلق بخلقه.
 
⬤ خَلَقَهُ: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
المعنى اي من أي شيء مهين خلقه.

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 19 من سورة عبس نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ .

⬤ مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ: من حرف جر، نطفة اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بخلقه.
 والجملة تفسيرية- بيانية- لا محل لها من الإعراب.
 خَلَقَهُ: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
المعنى اي خلقه من ماء مهين.
⬤ فَقَدَّرَهُ: الفاء حرف عطف.
قدره معطوفة بالفاء على «خلقه» وتعرب إعرابها.
 اي فهيأه لما يصلح له ويختص به.

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 20 من سورة عبس  ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ.

⬤ ثُمَّ السَّبِيلَ: ثم حرف عطف.
 السبيل: مفعول به بفعل مضمر يفسره ما بعده اي يسر السبيل وعلامة نصبه الفتحة ويجوز ان يكون التقدير ثم للسبيل فحذف اللام لان الفعل يتعدى الى المفعول به الثاني بحرف مثل الفعل «هدى» اي بمعنى: ثم سهل سبيله وهو مخرجه من بطن امه.
⬤ يَسَّرَهُ: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
 

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 21 من سورة عبس ثُمَّ أَماتَهُ فَأَقْبَرَهُ.

⬤ ثُمَّ أَماتَهُ فَأَقْبَرَهُ: ثم حرف عطف، اماته مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. 
 فأقبره: الفاء حرف عطف .
معطوفة بالفاء على «أماته» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
المعنى والفاء هنا تفيد الترتيب المعنوي غير المسبب فان الإقبار مرتب على الإماتة ولكنه غير مسبب عنها بمعنى فجعله ذا قبر يوارى فيه تكرمة له.
 

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 22 من سورة عبس ثُمَّ إِذا شاءَ أَنْشَرَهُ .

⬤ ثُمَّ إِذا: ثم حرف عطف. 
 إذا: ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه متعلق بجوابه متضمن معنى الشرط.
⬤ شاءَ: الجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه وهي فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو وحذف مفعولها اختصارا.
⬤ أَنْشَرَهُ: فعل ماض مبني على الفتح. وهي جواب الشرط غير الجازم لا محل لها من الإعراب والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به اي احياه بعد موته.
 

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 23 من سورة عبس كَلاَّ لَمَّا يَقْضِ ما أَمَرَهُ .

⬤ كَلَّا لَمَّا: حرف زجر وردع لا عمل لها.
المعنى اي ردع للانسان عما هو عليه.
 لما: حرف نفي وجزم وقلب وهي بمنزلة «لم» الا انها تختلف عنها في أن نفيها مستمر حتى زمن التكلم اي يسري على الحال.
 
⬤ يَقْضِ: فعل مضارع مجزوم بلما وعلامة جزمه حذف حرف العلة آخره- الياء- وبقيت الكسرة دالة عليه والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على الانسان.
المعنى اي لم يقض بعد مع تطاول الزمان وامتداده من لدن آدم الى هذه الغاية.
 
⬤ ما أَمَرَهُ: ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل ليقض.
 امره: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو . اي الله سبحانه والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
والجملة الفعلية «أمره» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب اي حتى يخرج عن جميع اوامره.
المعنى يعني: أن انسانا لم يخل من تقصير قط.

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 24 من سورة عبس الْإِنْسانُ إِلى طَعامِهِ .

⬤ فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسانُ: الفاء استئنافية واللام لام الامر.
 ينظر: فعل مضارع مجزوم بلام الامر وعلامة جزمه سكون آخره الذي حرك بالكسر لالتقاء الساكنين.
 الانسان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
⬤ إِلى طَعامِهِ: إلى حرف جر، طعامه اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بالفعل ينظر . والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
المعنى اي الى مطعمه الذي يعيش به كيف دبرنا امره اي من اين توفر.


إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 25 من سورة عبس أَنَّا صَبَبْنَا الْماءَ صَبًّا.

⬤ أَنَّا: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم «أن» والجملة الفعلية بعده في محل رفع خبر «أن» .
و «أن» وما في حيزها من اسمها وخبرها في محل جر بدل من الطعام .
ويجوز ان يكون في محل جر بحرف جر مقدر.
المعنى اي لأنا والجار والمجرور متعلق بينظر.
⬤ صَبَبْنَا الْماءَ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
 الماء: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
المعنى اي الغيث- المطر.
⬤ صَبًّا: مفعول مطلق- مصدر- يفيد التوكيد منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 


إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 26 من سورة عبس ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا .

ثم حرف عطف.
 ⬤ شققنا الأرض شقا: شققنا فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
 الأرض: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
⬤ شقا: مفعول مطلق- مصدر- يفيد التوكيد منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 27 من سورة عبس فَأَنْبَتْنا فِيها حَبًّا .

الفاء حرف عطف.
انبتنا : فعل ماض مبني على السكون لإتصالة بنا الفاعلين ونا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
 فيها: في حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلقان بأنبت.
حبا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 28 من سورة عبس وَعِنَباً وَقَضْباً .

⬤ وَعِنَباً وَقَضْباً: ألواو حرف عطف.
عنبا معطوفة على «حبا» في الآية السابقة منصوبة وعلامة نصبه الفتحة.
قضبا: معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
والقضب: الرطبة، سمي بمصدر قضبه اذا قطعه لانه يقضب مرة بعد مرة.
 

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 29 من سورة عبس وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً .

 ألواو حرف عطف.
زيتونا معطوفة على «عنبا» في الآية السابقة منصوبة وعلامة نصبه الفتحة.
نخلا: معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 30 من سورة عبس وَحَدائِقَ غُلْباً 

 ألواو حرف عطف.
حدائق معطوفة على «زيتونا» في الآية السابقة منصوبة وعلامة نصبه الفتحة.
المعنى اي وحدائق وفرة الثمر ملتفة.
 والاصل في الوصف بالغلب والرقاب فاستعير لان الغلب جمع اغلب وهو غليظ العنق.
 وغلبا صفة الحدائق منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة المنونة.

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 31 من سورة عبس وَفاكِهَةً وَأَبًّا 

 ألواو حرف عطف.
عنبا معطوفة على «زيتونا» في الآية السابقة منصوبة فاكهة نصبه الفتحة.
وابا: معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 والأب: المرعى لانه يؤب اي يؤم وينتجع.

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 32 من سورة عبس مَتاعاً لَكُمْ وَلِأَنْعامِكُمْ .

 ⬤ مَتاعاً لَكُمْ: مفعول لأجله- له- منصوب بفعل مضمر تقديره: فعل ذلك متاعا أي تمتيعا.
 لكم: جار ومجرور متعلق بمتاعا أو بصفة محذوفة له.
 والميم علامة جمع الذكور.
⬤ وَلِأَنْعامِكُمْ: معطوفة بالواو على «لكم» وعلامة جر الاسم الكسرة.
 الكاف ضمير متصل- ضمير المخاطبين- مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور أي ولبهائمكم.

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 33 من سورة عبس فَإِذا جاءَتِ الصَّاخَّةُ.

 ⬤ فَإِذا: الفاء: استئنافية.
 اذا: ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط خافض لشرطه متعلق بجوابه.
 
⬤ جاءَتِ الصاخة: الجملة الفعلية: في محل جر بالاضافة.
 جاءت: فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة حركت بالكسر لالتقاء الساكنين.
 الصاخة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة .
 أي الداهية التي تطم كل شيء: أي تعلو وتغلب وهي القيامة.
المعنى «الصاخة» هي الصيحة التي تصم لشدتها من سمعها سميت بها القيامة او وصفت النفخة بالصاخة مجازا لان الناس يصخون لها.
 

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 34 من سورة عبس يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ

 ⬤ يَوْمَ يفر:يوم ظرف زمان منصوب لأنه بدل من «فَإِذا جاءَتِ» وعلامة نصبه الفتحة.
 يفر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة الظاهرة على آخره لتجرده عن الناصب والجازم.
 والجملة الفعلية «يتذكر» في محل جر مضاف إليه.
 أي إذا رأى أعماله مدونة في كتابه تذكرها وكان قد نسيها.
⬤ المرء : فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 من اخيه: من حرف جر، أخيه اسم مجرور بمن وعلامة جره الياء. والجار والمجرور متعلقان بالفعل يفر وعلامة جر الاسم الياء لانه من الاسماء الخمسة والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة.

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 35 من سورة عبس وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ.

الواو حرف عطف.
امه: معطوفة بالواو على «اخيه» مجرورة وعلامة جره «أمه» الكسرة.
المعنى اي يفر منهم لعلمه انهم لا يغنون عنه شيئا.
 وأبيه: الواو حرف عطف، أبيه معطوف بالواو على «أمه» مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الاسماء الخمسة، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 36 من سورة عبس وَصاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ.

 الواو حرف عطف.
صاحبته: معطوفة بالواو على «امه» مجرورة وعلامة جره «صاحبته» الكسرة.
وبنيه : الواو حرف عطف.
بنيه: اسم معطوف مجرور وعلامة جر «بنيه» الياء لانه ملحق بجمع المذكر السالم.

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 37 من سورة عبس لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ .

 
⬤ لِكُلِّ امْرِئٍ: اللام حرف جر، كل اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم.
 امرئ: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
 
⬤ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ: من حرف جر والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر اسم مجرور بمن.
 والجار والمجرور متعلق بصفة محذوفة لامرئ لان «من» حرف جر بياني.
 يومئذ: ظرف زمان منصوب متعلق بيفر وهو مضاف و «إذ» اسم مبني على السكون الظاهر على آخره وحرك بالكسر تخلصا من التقاء الساكنين «سكونه وسكون التنوين». وهو في محل جر مضاف اليه وهو مضاف ايضا والجملة المحذوفة المعوض عنها بالتنوين في محل جر مضاف اليه.
 التقدير: يومئذ تجيء الصاخة يفر المرء من اخيه 
.
 
⬤ شَأْنٌ يُغْنِيهِ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 يغنيه: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة المقدرة على الياء للثقل . والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو . والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به . والجملة الفعلية «يغنيه» في محل رفع صفة- نعت- لشأن اي يكفيه في الاهتمام به.

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 38 من سورة عبس وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ.

⬤ وجوه: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ألضمة وخبره الجملة الاسمية «ضاحكة مستبشرة» الواردة في الآية الكريمة التالية.
 وجاز الابتداء بالنكرة لانها وصفت بواجفة.
⬤ يَوْمَئِذٍ مسفرة: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة متعلق بترجف وهو مضاف.
 و «اذ» اسم مبني على السكون الظاهر على آخره وحرك بالكسر للتخلص من التقاء الساكنين سكونه وسكون التنوين.
 وهو في محل جر مضاف اليه، وهو مضاف أيضا 
 واجفة: صفة- نعت- لقلوب مرفوعة بالضمة.
 
 ويجوز ان تكون «مسفرة» خبر «وجوه» اي وجوه مضيئة متهللة.
  

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 39 من سورة عبس ضاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ .

⬤ ضاحكة مستبشرة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة يعود على «وجوه» أي وجوه أصحاب القلوب المضطربة.
 مستبشرة: خبر مرفوع وعلامة رفعه ألضمة. 
 ويجوز ان تكونا تعاين لوجوه.
 

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 40 من سورة عبس وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْها غَبَرَةٌ .

الواو حرف عطف.
وجوه: معطوفة بالواو على الآية الكريمة الثامنة والثلاثين.
 عليها: على حرف جر والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم.
 غبرة: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ألضمة والجملة الاسمية «عَلَيْها غَبَرَةٌ» في محل رفع خبر «وجوه» اي عليها غبار يعلوها.

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 41 من سورة عبس تَرْهَقُها قَتَرَةٌ.

⬤ ترهقها قترة: ترهقها فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة و«ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم.
 الرادفة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 أي الواقعة التي تردف الأولى وهي النفخة الثانية.
 والجملة الفعلية في محل نصب حال أي ترجف تابعتها الرادفة أي حال عن الراجفة.
 
المعنى اي عليها غبار يلحقها. والقترة: هي الغبار او السواد كالدخان.
 والجملة الفعلية في محل رفع صفة ثانية لوجوه ويجوز ان تكون في محل نصب حالا من «وجوه» بعد ان وصفت.
 

إعراب سورة عبس. إعراب اية رقم 42 من سورة عبس أُولئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ.

⬤ أُولئِكَ: اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب.
⬤ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ: الجملة الاسمية في محل رفع خبر «اولئك».
 هم: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
 الكفرة: خبر «هم» مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
 الفجرة: صفة- نعت- للكفرة مرفوعة مثلها وعلامة رفعه ألضمة. او تكون خبرا ثانيا للمبتدأ «هم» وهي جمع «فاجر» ويجوز ان تكون «هم» ضمير فصل- عماد- لا محل لها من الإعراب وما بعدها خبر «اولئك».
 والوجه الاول من إعرابها اعرب وافصح دفعا لالتباس إعراب «الكفرة» بدلا من «اولئك» لان المعارف بعد اسماء الاشارة تكون بدلا او نعتا لها و «الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ» اي الذين جمعوا الفجور اي الفسوق الى الكفر: وهو العصيان.








 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -