الفرق بين الحال والصفة والتمييز
الفرق بين الحال والصفة |
ما الفرق بين الحال والصفة
الفرق بين الحال والصفة ،ما هو الفرق بين الحال والصفة
- ذكر النحاة أّنّ الخبر و الحال والصفة من وادٍ واحد ،ولهاأحكام متشابهة من حيث التنكير والتعدد ،والتقديم واللتأخير ، والحذف .
- والصلة وثيقة بين الحال والصفة ؛ذلك أنّ الحال لها شبه بالصفة من حيث إنّ كلَّ واحد منهما لبيان هيئةمُقيدة .
الفرق بين الحال والصفة ويظهر الفرق بينهما من عشرة أوجه
1.أن الصفة لازمة للموصوف ،والحال غير لازمة ،ولذلك إذا قلت :
- جاء زيدٌ الضاحك ،كانت الصفة ثابتة له قبل مجيئه ،وإذا قلت :
- جاء زيد ضاحكاً ،كانت صفة الضحك له في حال مجيئه فحسب .
2.أنّ الصفة تتبع الموصوف في إعرابه ،بخلاف الحال .
3.أنّ الصفة لا تكون لموصوفين مختلفي الإعراب ،بخلاف الحال ،فإنها قد تكون من الفاعل والمفعول .
4.أن الحال تلازم التنكير ،والصفة على وفق موصوفها .
5.أنّ الحال تتقدم على صاحبها ،وعلى عاملها القويّ عند البصريين ،بخلاف الصفة ،فإنها لا تتقدم على موصوفها .
6.أن الحال تكون من المضمر ،بخلاف الصفة .
7.أن الحال ليس في عاملها خلاف ،وفي عامل الصفة خلاف .
8.ان الحال يغني عن عائدها الواو ،بخلاف الصفة .
9.أنّ الصفة أدخل من الحال في باب الاشتقاق .
10. أن الصفات المتعددة لموصوف واحد جائزة ،وفي الأحوال المتعددة كلام
الفرق بين الحال والتمييز
- يتفق الحال والتمييز فى خمسة أمور ، ويختلفان فى سبعة أمور .
يتفقان فى :
(1) كل واحد منهما اسم .
(2) كل واحد منهما فضلة .
- والفضلة : هو ما يستغنى عنه فى الجملة كالمفاعيل والحال والتمييز ، بخلاف العمدة وهو ما لا يستغنى عنه فى الجملة ، كالمبتدأ والخبر و الفعل والفاعل و النائب عن الفاعل .
(3) كل واحد منهما نكرة .
(4) كل واحد منهما منصوب .
(5) كل واحد منهما مفسر لما قبله .
- تقول فى الحال : جاء زيد ضاحكا ، ( فضاحكا ) اسم ، فضلة ، نكرة ، منصوب ، مفسر لهيئة زيد عند قدومه .
- وتقول فى التمييز : اشتريت رطلا لحما ، ف ( لحما ) اسم ، فضلة ، نكرة ، منصوب، مفسر لما انبهم قبله ( رطلا ) .
ويختلف الفرق بين الحال والتمييز فى سبعة أمور
(1) الحال يفسر ما انبهم من الهيآت كجاء زيد ضاحكا أو باكيا أو لاعبا فكل هذه هيئات ، والتمييز يفسر ما انبهم من الذوات ، كاشتريت مترا قماشا ، أو أرضا ، أوخشبا كل ذلك ذوات .
(2) الحال مشتق مثل : اسم الفاعل (ضارب) ، واسم المفعول (مضروب) ، والصفة المشبهه (حسن - جميل - ظريف) ، والتمييز جامد : كالقمح والحديد والخشب .
(3) الحال يأتى مفردا أو جملة اسمية أو جملة فعلية أو جارا ومجرورا أو ظرف زمان أو ظرف مكان ، أما التمييز فلا يكون إلا مفردا .
(4) الحال قد يكون مؤكدا لعاملها ، أو لصاحبها ، مثال للحال المؤكد لعاملها : قول الله تعالى : ( ولا تعثوا فى الأرض مفسدين ) ف (مفسدين) حال مؤكدة لعاملها (تعثوا) ، ومثال للحال المؤكدة لصاحبها قول الله تعالى : ( لآمن من فى الأرض كلهم جميعا ) ف (جميعا) حال مؤكدة لصاحبها ( من فى الأرض ) ، أما التمييز فلا يكون مؤكدا لصاحبه ولا لعامله .
(5) قد يفسد الكلام لو حذفنا الحال ، كقوله تعالى : (ولا تمش فى الأرض مرحا ) فلو حذفنا الحال ( مرحا ) لأصبحت الجملة (ولا تمش فى الأرض) ولفسد الكلام ، أما التمييز لا يفسد الكلام لوحذفناه ، كما لو قلت : اشتريت أردبا قمحا ، ثم حذفت التمييز وهو (قمحا) فقلت : اشتريت أردبا ، لما فسد الكلام .
(6) يجوز تقديم الحال على عامله مثل : مسرورا جاء زيد ، أما التمييز فلا يجوز أن تقول: قمحا اشتريت أردبا .
(7) الحال يجوز أن يكون متعددا مثل : جاء زيد سعيدا مسرورا ، أما التمييز فلا يجوز أن يكون متعددا .
https://www.et3lom.com/2022/01/difference-between-adverb-and-adjective.html