قصيدة لامية العرب للشنفري

قصيدة لامية العرب للشنفري
قصيدة لامية العرب للشنفري
قصيدة لامية العرب للشنفري
لامية العرب للشنفري

لامية العرب للشنفري,قصيدة لامية العرب الشنفري,مميزات لامية العرب للشنفري, خصائص لامية العرب الشنفري.


درس لامية العرب للشنفري

  • قصيدة لشاعر جاهلي.عرفت بلامية العرب ، دون سواها من لاميات الجاهليين ، تناولها مشاهير الأدب واللغة بالشرح والتحليل ، ومنهم الزمخشري. والمفضل الضبي والمبرد ، وسائر المجموعات ، الفرنسية والأيطالية واليونانية. ولعل أسباب ولع الأدباء والمستشرقين بها ، جزالة ألفاظها ، وتعبيرها الصادق عن حياة العربي وأخلاقه زمن الجاهلية ، وعن الصعاليك على وجه الخصوص.


خصائص قصيدة لامية العرب للشنفري

  • تتميز لامية العرب الشنفري بالعديد من الخصائص والمميزات منها:

تتميز لامية العرب للشنفري بوحدة الوزن والروي

  • من الممكن استعاب قدر أكبر من الأفكار ، بالإضافة إلى ذلك إلى طريقة النظم التي تمتعت بها قصيدة لامية العرب.


التكرار اللفظي ابرز سمات لامية الشنفري

  • وهو أبرز سمات الواجهات في لامية العرب ، إذ فعّل الشنفرى التكرار اللفظي على كافة مستوياته تكرار لألفاظ من صيغ مختلفة مثل: (الأفضل ، المتغيرات ، تفضل) وتظهر ألفاظ مكررة بشكل متسلسل مثل: (فضججت وضج ، وأغضى وأغضت ، واتّسى واتّست به ، وشكا وشكت ، جارعوى وارعوت)


الجناس من محسنات لامية الشنفري

  • وهو من أبرز المحسنات البديعية التي وظّفها الشنفرى في قصيدته لتمنحها إيقاعًا داخليًا مميزًا ، وقد ظهر هذا اللون البديعي في لامية العرب بنوعيه الجناس الناقص مثل: (شدوقها وشقوق) ، (شدوقها وشقوقها) ، أمّا الجناس التام على نحو: (الهوجل وهوجل) وهو قليل في القصيدة مقارنة بالجناس الناقص.


تتميز لامية العرب للشنفري بالتماثل 

  • التماثل في خصائص خصائصه ، وواجهت هذه الظاهرة في هذه الصورة. شعري في بنية القصيدة بقدر ما منحت القصيدة حسًا إيقاعيًا متوازنًا.


التشبيه والتصوير الفني في لامية الشنفري

  • وقد استثمرها الشنفرى استثمارًا فاعلًا حيث ساعد في تشكيل الحدث في صورة في ذهن المتلقي ، ومنحت القصيدة ، قيمة جمالية لا سيّما تلك الصور التي خلقت تقاطعًا بين عالم الحيوان وعالم البشر.


  • فقد أكثر الشنفرى في قصيدته لامية العرب من توظيف الصور الاستعارية بأنواعها. وقدت هذه الصور على القصيدة نوعًا من الرسوم الفنية البلاغية وأنّما اللامية كانت تستند بشكل أساسي على الصور والامور السردية. اعتقاد أنّه كان منحت القصيدة إلى اللغة الشعرية.


شيوع الأسلوب الخبري في لامية الشنفري

  • فقد شاع الأسلوب الخبري في لامية الشنفرى على الأسلوب الإنشائي ؛ وذلك لمواءمة الأحداث كما كان ذلك كان قد اعتمد على الأسلوب التقريري. العملية المنطقية في العملية. إضافة إلى تكرار هذه الأخبار في معظم الأبيات.

من رثاء ابو الأسود الدؤلي



نسبة لامية العرب إلى الشنفرى

  • هل تكون اللامية من الشعر المنحول؟

أثبتت الدراسات والتحقق من المعلومات والتحقق من المعلومات والتحقق من أن الكثير من المعلومات الجاهلية جاهزة للانتقاد في عصر صدر الإسلام . وذلك بسبب موت الكثير من حفظة الشعر في حروب الفتوح. تم تعيينه في دائرة التنسيق والانتشار ، إذ شكّك الدّارسون في نسبة لامية العرب للشنفرى ، فذهبوا إلى أنّها تُنسب إلى الراوية خلف الأحمر. وهو راوية للشعر عُرف بنحله للشعر ، فقد اعتقد هؤلاء الدارسين من أصحاب هذا الرأي بأنّ كتب كان كتب ونحلها للشنفرى. هذا القصيدة هو ابن دريد ، إلا أنّه لم يُوضّح الأساس الذي بنى عليه اتهامه. على الجانب الآخر ممّن يقولون بانتحال لاميّة العرب.



من اجمل ما قرات في كتب اللغه العربيه


https://bsthalk.blogspot.com/2020/06/blog-post_20.html

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -