المجرورات في اللغة العربية

المـــجـــرورات في اللغة العربية


المجرورات في اللغة العربية هي كل الأسماء التي تأخذ علامة الجر عند القيام بإعرابها، وفي اللغة العربية قاعدة ثابتة، وهي أن الأسماء فقط تجر، والأفعال والحروف لا تجر

وأنواع المجرورات هي :  


1. المجرور بحرف الجر :

من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليـه


2. المجرور بالإضافة :

( وأنفقوا من مال الله الذي آتاكم)


3. توابع المجرور :

 النعت - التوكيد البدل - العطف


1 . المجرور بحروف الجر

 ما أشهر حروف الجر ؟

 أشهر حروف الجر : مِنْ- إلى- في- عن- على-اللام- الباء- الكاف- واو القسم- تاء القسم -حتى- مذ- منذ- رُبّ-( خلا ، عدا ، حاشا ؛ إذا اعتبرت حروفا ) . .

* هذه الحروف تجر الاسم الظاهر والمضمر الذي يليها مباشرة بدون فاصل - ويجوز الفصل بحرف النفي لا أو كان الزائدة ، في نحو : الله مع المتقين بلا شكٍّ ، الحضارة تنسب إلى كانت أجدادِنا - .

انظر قول الشاعر :

 بصرت بالراحةِ الكبرى فلم أرها تُنال إلا على جسرٍ من التعبِ


قال تعالى : ( قالوا تاللهِ لقد آثرك الله علينا ) وقال تعالى:( يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسفَ وأخيه ) وقال أيضا : ( سلام هي حتى مطلعِ الفجر ) وقل سبحانه : ( ألا لعنة الله على الظالمين ) ونقول : حضر الطلاب خلا أخيك .

لعلك لاحظت أن الاسم الذي يعقب حرف الجر قد جر بذلك الحرف ، وعلامة جره قد تكون واحدة من ثلاثة : الكسرة - الفتحة - الياء .

اضبط الاسم المجرور بحرف الجر فيما يلي - ما أمكن ذلك - : قال تعالى : ( وتولى عنهم وقال يا أسفا على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم ^ قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين^ قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون ) .

وقال سبحانه : ( فإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) . وقال سبحانه : ( يس ^ والقرآن الحكيم ^ إنك لمن المرسلين ^ على صراط مستقيم ) .


2 . المجرور بالإضاقة :


كيف نحدد المضاف إليه ؟ يمكن تحديد المضاف إليه بوضع أحـد حروف الجر الثلاثة قبله : مِنْ أو في وإن تعذر تقديرهما فنقدر اللام .


* ولنطبق ذلك على الأمثلة الآتية : هذا خاتم ذهبٍ - هذا مكر الليلِ والنهار - هذا كتاب إسماعيلَ .


في المثال الأول : يجوز أن نقول ( هذا خاتم من ذهب ) . وفي المثال الثاني : يجوز أن نقول ( هذا مكر في الليل ) . وفي المثال الثالث : يجوز أن نقول (هذا كتاب لإسماعيل ) .


* يحذف من المضاف للإضافة : التنوين ، نون المثنى وجمع المذكر السالم ، أل وهذه الأخيرة قد لا تحذف مع المشتقات في نحو : هـذا القاتلُ أخيه . من أمثلة المضاف إليه: هذان كتابا نحوٍ ونسختا قرآنٍ - رأيت طالبي العلمِ يتنافسون تنافسَ الطموحين .


* لعلك لاحظت أن المضاف إليه مجرور، وعلامة جره قد تكون واحدة من ثلاثة : الكسرة- الفتحة- الياء . حدد الاسم المجرور بالإضافة فيما يلي مع ضبطه بالشكل- ما أمكن ذلك - : قال تعالى : (" لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون " " لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشـية الله وتلك الأمثال نضـربها للناس لعلهم يتفكرون" " هـو الله الذي لا إله إلا هـو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم ") .


وقال سبحانه: ( ضـرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامـرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين )


3 . توابع المجرور : النعت الصفة .


وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل : - أعجبت بالطالب المثاليِّ ، أو المثاليِّ أبوه . -سر مدير الجامعة بأعمال الطالباتِ المتفوقاتِ .

- إن حرصنا على العلمِ النافعِ يبني أمتنا .


 من المجرورات أيضا العطف 

وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية: الواو - الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا… كقوله تعالى : ( فاستعذ بالله من الشيطانِ الرجيمِ ) وقولنا : سلمت عليك أنت وأخيك بالأمس . وقولنا : استفدت من الكتابِ والقصةِ كليهما .


من التوابع المجرورة أيضا التوكيد 


التوكيد نوعان :

لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو: سلمت على محمدٍ على محمدٍ .


ومعنوي : وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد : نفس - عين - كلا - كلتا - كل - جميع - عامة .

نحو : أعجبت بطريقة مدرسنا نفسِهِ .

ألقى الضابط القبض على المجرميْن كليهما .


البدل 


وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق -بعض من كل- اشتمال .

- مطابق نحو : سلمت على أخيك محمدٍ .

- بعض من كل نحو: جلست على الأريكة طرفِها .

- اشتمال نحو : أعجبت بالفتاةِ حيائِها .


علامة الجر الأصلية هي الكسرة، وينوب عنها حرف الياء في حالة المثنى وجمع المذكر السالم والاسماء الخمسة. وتنوب حركة الفتحة عن الكسرة في حالة جر الاسم الممنوع من الصرف.




نائب الفاعل


كاد واخواتها

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -