البابونج

البابونج

البابونج، هو عبارة عن زهرة أقحوان جميلة الشكل لها لون أصفر وأوراق بيضاء، ولقد استعملها الصينيون القدماء في مجال الغذاء والدواء.



مميزات البابونج

ويمتاز البابونج برائحته القوية وتعود أصوله إلى أوروبا، وأمريكا الشماليّة، وأستراليا، ويمكن تحضير شاي البابونج الرائع الذي يحتوي على العديد من مضادّات الأكسدة القويّة والتي تتميّز بالعديد من الفوائد المختلفة لجسم الإنسان وبخاصة للمرأة النفاس.


 حيث تمر المرأة بتلك الفترة بمجموعة من التغيرات الفيسيولوجية والتوترات النفسية، ومن خلال هذا المقال سوف نتطرّق إلى ذكر أهمّ فوائد البابونج للنفاس ، وبعض فوائده العامّة.



فوائد البابونج للنفاس

يعد البابونج مشروباً فعالاً للمرأة حديثة الولادة، فهو يطرد الغازات من البطن التي قد تتشكل بشكل كبير عند المرأة بعد الولادة، كما ينظف الرحم بفعالية ويخفف من المغص الذي قد يُصيب أغلب السيدات بعد الولادة.


فوائد شاي البابونج

بالإضافة إلى ذلك فإن شاي البابونج يدر الحليب جيّداً وبالتالي فهو يساعد على إشباع الطفل دون الحاجة إلى اللجوء إلى الحليب الصناعي.



فوائد البابونج العامّة

يقي البابونج البشرة من الإصابة بعلامات تقدّم السن، كما أنّه يعالج الحبوب والبثور ويطهر الجروح ويسرع من التئامها، ويساعد في علاج الهالات السوداء وانتفاخ العين، ويمكن استخدام شاي البابونج كغسول منظف للبشرة حيث يزيل خلايا الجلد الميتة.




فوائد البابونج لقشرة الرأس

يعالج البابونج قشرة الرأس المزعجة التي تظهر عند الكثير من الناس نتيجة عوامل متعدّدة، ويخفّف حكّة الرأس ويمكن الاستفادة منه عن طريق غسل الشعر بشاي البابونج.



البابونج مهدئ للأعصاب

وكذلك يعمل البابونج يعتبر مهدئ الأعصاب ويساعد على استرخاء العضلات ويخلّص الجسم من الأرق والقلق، ويمكن استخدامه للكبار والصغار أيضاً ولفترة طويلة، فهو آمن جداً ولا يترك أي آثار جانبية.



يقوي مناعة الجسم وذلك من خلال زيادة مستويات كريات الدم البيضاء، وبالتالي فهو يعد يقي من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.



البابونج والمشاكل الجلدية.

يعالج بعض المشاكل الجلدية مثل: الطفح الجلدي، والحساسية وغيرها، ويمكن غمس قطعة من القطن بمغلي البابونج واستعمالها ككمادات على المناطق المصابة، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن استعماله على الأماكن الحساسة.



يعالج بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال والغازات، كما ويعمل على تهدئة تهيج القولون ويخفّف من الآلام المرافقة لقرحة المعدة.

يخفف من آلام الدورة الشهرية عند النساء عن طريق التخفيف من تقلصات الرحم.



يقي من الإصابة بالأورام السرطانية عن طريق محاربة الجذور الحرة لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية، ويكفاح سرطان الثدي والدم.

يساعد في التخلص من الالتهابات والتشنجات، كما ويعالج تقلص المعدة والأمعاء والغثيان.

يحافظ على مستويات السكر في الدم لتبقى حول معدلها الطبيعي عن طريق المحافظة على مستويات الجلوكوز في الدم، وبالتالي فهو مفيد لمرضى السكري.

يعالج آلام الرأس مثل الصداع العادي والنصفي، بالإضافة إلى أنه علاج فعال لاضطراب النوم.


البابونج

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -