الفرق بين الحال والتمييز قاموس اعراب جوجل

الفرق بين الحال والتمييز 


قاموس اعراب جوجل

يتفق الحال والتمييز فى خمسة أمور ، ويختلفان فى سبعة أمور .

يتفق الحال والتمييز فى :

١ : كل واحد منهما اسم .

٢ : كل واحد منهما فضلة أي زائد يصح حذفه ولا يؤثر في معنى الجملة.

والفضلة : هو ما يستغنى عنه فى الجملة كالمفاعيل والحال والتمييز ، بخلاف العمدة وهو ما لا يستغنى عنه فى الجملة ، كالمبتدأ والخبر و الفعل والفاعل و النائب عن الفاعل .

٣ : كل واحد من الحال والتمييز نكرة .

٤- الحال والتمييز كل منهما منصوب .

٥ : كل واحد منهما مفسر لما قبله .


تقول فى الحال : جاء زيد ضاحكا ، ( فضاحكا ) تحقق فيها شروط الخال جميعها فهي ، اسم ، فضلة ، نكرة ، منصوب ، مفسر لهيئة زيد عند قدومه .

وتقول فى التمييز : اشتريت رطلا لحما ، ف ( لحما ) اسم ، فضلة ، نكرة ، منصوب ، مفسر لما انبهم قبله ( رطلا ) .

       

ويختلف الحال والتمييز في

١ : الحال يفسر ما انبهم من الهيآت كجاء زيد ضاحكا أو باكيا أو لاعبا فكل هذه هيئات ، والتمييز يفسر ما انبهم من الذوات ، كاشتريت مترا قماشا ، أو أرضا ، أوخشبا كل ذلك ذوات .

٢: الحال مشتق مثل : اسم الفاعل (ضارب) ، واسم المفعول (مضروب) ، والصفة المشبهه (حسن - جميل - ظريف) ، والتمييز جامد : كالقمح والحديد والخشب .

٣ : الحال يأتى مفردا أو جملة اسمية أو جملة فعلية أو جارا ومجرورا أو ظرف زمان أو ظرف مكان ، أما التمييز فلا يكون إلا مفردا .

٤ : الحال قد يكون مؤكدا لعاملها ، أو لصاحبها ، مثال للحال المؤكد لعاملها : قول الله تعالى : ( ولا تعثوا فى الأرض مفسدين ) ف (مفسدين) حال مؤكدة لعاملها (تعثوا) ، ومثال للحال المؤكدة لصاحبها قول الله تعالى : ( لآمن من فى الأرض كلهم جميعا ) ف (جميعا) حال مؤكدة لصاحبها ( من فى الأرض ) ، أما التمييز فلا يكون مؤكدا لصاحبه ولا لعامله .

٥ : قد يفسد الكلام لو حذفنا الحال ، كقوله تعالى : (ولا تمش فى الأرض مرحا ) فلو حذفنا الحال ( مرحا ) لأصبحت الجملة (ولا تمش فى الأرض) ولفسد الكلام ، أما التمييز لا يفسد الكلام لوحذفناه ، كما لو قلت : اشتريت أردبا قمحا ، ثم حذفت التمييز وهو (قمحا) فقلت : اشتريت أردبا ، لما فسد الكلام .

٦ : يجوز تقديم الحال على عامله مثل : مسرورا جاء زيد ، أما التمييز فلا يجوز أن تقول : قمحا اشتريت أردبا .

٧ : الحال يجوز أن يكون متعددا مثل : جاء زيد سعيدا مسرورا ، أما التمييز فلا يجوز أن يكون متعددا .



. الاستثناء

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -