اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الاسباب المحتملة والوقاية الغذائية

 اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الاسباب المحتملة والوقاية الغذائية 

يشكل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تأثيرا سلبيا في الاطفال بشكل كبير، اذ يسبب نقص الانتباه وصعوبة النجاح في الدراسة والتواصل الاجتماعي بين العائلة والاقران.


 وقد يواجهون صعوبة في التركيز على الدروس أو الانتهاء من الواجبات المنزلية بشكل يسير، كما تكون من اعراضه صعوبة الاصغاء للمتحدث. وعدم قدرتهم للبقاء في الدرس وشعورهم بالملل بشكل سريع من الاشياء ومقاطعتهم المستمرة للمتحدثين في .النطاق العائلي لدرجة انهم يتكلمون في اي موضوع لمجرد المشاركة، وهي ذات الاعراض التي تظهر على البالغين ولكن بشكل اقل نسبيا.




ويحتمل ان يكون المتسبب في هذا الاضطراب المواد الحافظة والصبغات الغذائية المستعملة في العديد من الاغذية المصنعة. لذا يفضل تجنب الافراط في استهلاك هذه الاغذية واعتماد الغذاء الصحي المتوازن لتجنب هذا الاضطراب.




فرط الحركة ونقص الانتباه


يعرف اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) Attention deficit hyperactivity director بأنه احد انواع الاضطرابات الحاصلة في الاستجابة العصبية . لدى الانسان، ويعاني الملايين من الأشخاص حول العالم من هذه الحالة وتاثيراتها السلبية في صعوبة تنظيم واستكمال المهام المحددة في حياتهم اليومية. اذ يقدر بأن أكثر من 7% من الأطفال و4 إلى 6% من البالغين .يعانون منها مما يستلزم في الحالات المتقدمة اللجوء الى الاشراف الطبي للحصول على العلاج الدوائي.



تشكل ظاهرة اضطراب فرط الحركة  تأثيرا سلبيا في الاطفال بشكل كبير، 

اذ يجعل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من الصعب عليهم النجاح في دراستهم وكذلك حياتهم الاجتماعية. قد يواجهون . صعوبة في التركيز على الدروس أو الانتهاء من الواجبات المنزلية بشكل يسير، كما تكون من اعراضه صعوبة الاصغاء للمتحدث . وعدم قدرتهم للبقاء في الدرس وشعورهم بالملل بشكل سريع من الاشياء ومقاطعتهم المستمرة للمتحدثين في النطاق العائلي . لدرجة انهم يتكلمون في اي موضوع لمجرد المشاركة، وهي ذات الاعراض التي تظهر على البالغين ولكن بشكل اقل نسبيا.




وفي هذا السياق يجب عدم الخلط بين الشخص النشط والشخص المفرط بالحركة، فالاول هو حالة صحية نتيجة ممارسة نشاط بدني وتغذية سليمة  اما الثاني فهو حالة مرضية بسبب عوامل عدة منها الغذاء.


فمن خلال البحث العلمي في هذا المجال وجدت بعض الروابط المثيرة للاهتمام بين سلوكيات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وبعض العوامل المحتملة ومنها:


المواد الحافظة:

مثل بنزوات الصوديوم (E211) sodium benzoate و (E320) Butylated hydroxyanisole المستعملة في المشروبات الغازية والصلصات المختلفة، فضلا عن من المواد الحافظة الاخرى.


الصبغات الغذائية:

مثل اللون الازرق (E133) Brilliant blue واللون الاصفر (E102) Tartrazine واللون الاخضر (E143) Fast green واللون الحمضيات الاحمر .(E121) Citrus Red وغيرها والتي تستعمل في مجالات واسعة في المشروبات والحلويات والمعجنات والصلصات والفواكه المعلبة.



تأكد بأن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه سيشكل عقبات خطيرة.

 أمام حياتك وحياة عائلتك واطفالك، وعليك كمسؤول عن نفسك وعائلتك ان تجعل الالتزام بالنظام الغذائي الصحي والمتوازن احد الاولويات الرئيسة  . في حياتكم اليومية وان تتجنب الاستهلاك المفرط للاغذية المعلبة والمصنعة والحلويات والمشروبات الغازية . وغيرها التي قد تكون احد المسببات لهذه الحالة من الاضطراب الذهني التي يمكن السيطرة عليها بالغذاء الصحي المتوازن.



معلومات دوائية هامة

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -