إعراب و تفسير سورة البقرة ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم

إعراب و تفسير سورة البقرة. ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم . تفسير سورة البقرة


إعراب و تفسير سورة البقرة. وَلَنْ تَرْضى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصارى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْواءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ما لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ (120) تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة

⬤ وَلَنْ تَرْضى عَنْكَ: الواو: استئنافية.

 ترضى: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الالف منع من ظهورها التعذر.

 عنك: جار ومجرور متعلق بترضى.

 أما «لَنْ» فهو حرف نفي ونصب واستقبال.

⬤ الْيَهُودُ وَلَا النَّصارى: اليهود: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الواو عاطفة لا زائدة.

 النصارى: معطوف على «الْيَهُودُ» مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.

⬤ حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ: حتى: حرف غاية وجر بمعنى إلى أن.

 تتبع: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد «حَتَّى» والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنت.

 ملتهم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة بمعنى دينهم و «أن» المضمرة وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلق بترضى.

⬤ قُلْ: فعل أمر مبني على السكون وحذفت الواو اختصارا، والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنت.

⬤ إِنَّ هُدَى اللَّهِ: إنّ: حرف مشبه بالفعل.

 هدى: اسم «إِنَّ» منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الالف للتعذر.

 الله اسم الجلالة: مضاف اليه سبحانه مجرور للتعظيم بالاضافة، وعلامة جر الاسم: الكسرة.

⬤ هُوَ الْهُدى: هو: ضمير الفصل لا محل له من الإعراب.

 الهدى: خبر «إِنَّ» مرفوع بالضمة المقدرة على الالف للتعذر، ويجوز أن يعرب «هُوَ» مبتدأ، والهدى: خبرا للمبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الالف للتعذر، وجملة «إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدى» في محل نصب مفعول به «مقول القول» أما خبر «إِنَّ» فهو الجملة الاسمية «هُوَ الْهُدى» في محل رفع.

⬤ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْواءَهُمْ: الواو: استئنافية، واللام هي اللام المؤذنة- موطئة- للقسم و «إِنَّ» حرف شرط جازم.

 اتبعت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك في محل جزم لانه فعل الشرط.

 والتاء ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل.

 أهواءهم: مفعول به منصوب بالفتحة.

 الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة.

 والميم علامة جمع الذكور.

⬤ بَعْدَ الَّذِي: ظرف زمان متعلق باتبع منصوب بالفتحة وهو مضاف.

 الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالاضافة.

⬤ جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ: جاء: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو.

 والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.

 من العلم: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من الموصول «الذين» و «مِنَ» حرف جر بياني.

⬤ ما لَكَ مِنَ اللَّهِ: ما: أداة نافية لا محل لها.

 لك: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم.

 من: حرف جر.

 الله لفظ الجلالة: اسم مجرور للتعظيم بحرف الجر وعلامة جر الاسم: الكسرة والجار والمجرور متعلق بحال مقدمة من «وَلِيٍّ».

⬤ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ: من: حرف جر زائد للتوكيد.

 ولّي: اسم مجرور بمن لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ مؤخر.

 الواو عاطفة و «لَا» زائدة.

 نصير: معطوف على «وَلِيٍّ» ويعرب إعرابه وجملة «ما لَكَ» وما بعدها جواب القسم لا محل لها من الإعراب لأن الجواب يأتي للقسم الذي أنبأت به اللام في «لَئِنِ» . وقد اجتمع في الآية شرط وقسم فالجواب يكون للسابق منها أي جواب الشرط محذوف دل عليه جواب القسم أو جواب القسم سدّ مسدّ الجوابين.





إعراب وتفسير سورة البقرة. ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى. تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة 

تفسير سورة البقرة﴿وَلَنْ تَرْضَىٰ عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ﴾ [تفسير سورة البقرة(120)]

قال ابن جرير : يعني بقوله جل ثناؤه : ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ) تفسير سورة البقرة وليست اليهود يا محمد ولا النصارى براضية عنك أبدا. فدع طلب ما يرضيهم ويوافقهم ، وأقبل على طلب رضا الله في دعائهم إلى ما بعثك الله به من الحق .

وقوله تعالى : ( قل إن هدى الله هو الهدى ) أي : قل يا محمد : إن هدى الله الذي بعثني به هو الهدى ، يعني : هو الدين المستقيم الصحيح الكامل الشامل .


قال قتادة في قوله : ( قل إن هدى الله هو الهدى ) قال : خصومة علمها الله محمدا صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، يخاصمون بها أهل الضلالة . قال قتادة : وبلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم . كان يقول : " لا تزال طائفة من أمتي يقتتلون على الحق ظاهرين ، لا يضرهم من خالفهم ، حتى يأتي أمر الله " .



تفسير سورة البقرة ابن كثير تفسير سورة البقرة. ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى. تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة جر 

قلت : هذا الحديث مخرج في الصحيح عن عبد الله بن عمرو .

( ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير ) . فيه تهديد ووعيد شديد للأمة عن اتباع طرائق اليهود والنصارى . بعد ما علموا من القرآن والسنة ، عياذا بالله من ذلك ، فإن الخطاب مع الرسول ، والأمر لأمته .


[ وقد استدل كثير من الفقهاء بقوله : ( حتى تتبع ملتهم ) حيث أفرد الملة على أن الكفر كله ملة واحدة كقوله تعالى : ( لكم دينكم ولي دين ). [ الكافرون : 6 ] ، فعلى هذا لا يتوارث المسلمون والكفار ، وكل منهم يرث قرينه سواء كان من أهل دينه أم لا ; لأنهم كلهم ملة واحدة . وهذا مذهب الشافعي وأبي حنيفة وأحمد في رواية عنه . وقال في الرواية الأخرى كقول مالك : إنه لا يتوارث أهل ملتين شتى ، كما جاء في الحديث ، والله أعلم ] .



إعراب إِنَّا أَرْسَلْناكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلا تُسْئَلُ عَنْ أَصْحابِ الْجَحِيمِ (119)  

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -