إعراب و تفسير سورة البقرة وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر

إعراب وتفسير سورة البقرة. وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر. تفسير سورة البقرة

إعراب و تفسير سورة البقرة. وَإِذْ قالَ إِبْراهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هذا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَراتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلى عَذابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (126) تفسير سورة البقرة

وَإِذْ قالَ: الواو: استئنافية.

 إذ: اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره: اذكروا.

 قال: فعل ماض مبني على الفتح.

⬤ إِبْراهِيمُ: فاعل مرفوع بالضمة.

 وجملة «قالَ إِبْراهِيمُ» في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد «إِذْ».

⬤ رَبِّ: اسم منادى باداة النداء «يا» المحذوفة» وهو منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم التي حذفت ودلت الكسرة عليها.

 والياء المحذوفة: ضمير متصل في محل جر بالاضافة.

⬤ اجْعَلْ: فعل دعاء وتوسل بصيغة طلب مبني على السكون.

 والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنت.

⬤ هذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول.

 وجملة «رَبِّ اجْعَلْ هذا بَلَداً» في محل نصب مفعول به «مقول القول».

⬤ بَلَداً آمِناً: بلدا: مفعول به ثان منصوب بالفتحة المنونة.

 آمنا: صفة للموصوف «بَلَداً» منصوبة مثله بالفتحة.

⬤ وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَراتِ: معطوفة بالواو على «اجْعَلْ» وتعرب إعرابها.

 أهله: مفعول به منصوب بالفتحة والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة.

 من الثمرات: جار مجرور متعلق بإرزق.

 أي من خيرات الارض ويجوز ان تكون «مِنَ» حرف جر زائدا للتبعيض.

 و «الثَّمَراتِ» اسما مجرورا لفظا منصوبا محلا على انه مفعول «ارْزُقْ» او يتعلق الجار والمجرور بالمفعول المحذوف.

 أي بعضا من الثمرات.

⬤ مَنْ آمَنَ: من: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب بدل من المبدل منه «أَهْلَهُ».

 آمن: فعل ماض مبني على الفتح.

 والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره: هو.

 وجملة «آمَنَ» صلة الموصول لا محل لها.

⬤ مِنْهُمْ بِاللَّهِ: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بمن والجار والمجرور متعلق بحال محذوف من الموصول «مِنَ».

 بالله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بآمن.

⬤ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ: الواو: عاطفة.

 اليوم: معطوف على لفظ الجلالة مجرور بالكسرة.

 الآخر: صفة لليوم مجرور مثله بالكسرة.

⬤ قالَ وَمَنْ كَفَرَ: قال: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو.

 الواو: حرف استئناف.

 من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

 كفر: فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو.

 وجملة «وَمَنْ كَفَرَ وما بعدها» في محل نصب مفعول به «مقول القول» وجملتا فعل الشرط وجوابه: في محل رفع خبر المبتدأ «مِنَ».



إعراب و تفسير سورة البقرة

⬤ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا: الفاء: رابطة لجواب الشرط.

 أمتعه: التقدير: فأنا أمتعه فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنا والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به وجملة «أمتعه» مع التقدير: جواب شرط جازم في محل جزم لانه مقترن بالفاء.

 قليلا: مفعول به ثان منصوب بالفتحة، ويجوز ان يعرب نائبا عن المفعول المطلق أي مصدر الفعل «أمتعه».

⬤ ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلى عَذابِ النَّارِ: معطوفة بثم على «أمتعه» وتعرب إعرابها.

 إلى عذاب: جار ومجرور متعلق باضطره أي اسوقه إلى النار.

 النار: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جّره: الكسرة.

⬤ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ: الواو استئنافية.

 بئس: فعل ماض لانشاء الذم مبني على الفتح.

 المصير: فاعل «بِئْسَ» مرفوع بالضمة وحذف المخصوص بالذم لانه تقدم عليه ما يشعر به.

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -