إعراب و تفسير سورة البقرة بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجرها عند

إعراب و تفسير سورة البقرة. بَلى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (112) تفسير سورة البقرة

⬤ بَلى مَنْ: حرف جواب بمعنى: نعم إثبات للنفي.

 من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

⬤ أَسْلَمَ: فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو.

 ويجوز إعراب «مَنْ» فاعلا بفعل محذوف تقديره: بلى يدخلها من أسلم، ولكن الإعراب الأول هو الأصوب.

⬤ وَجْهَهُ لِلَّهِ: وجهه: مفعول به منصوب بالفتحة.

 والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة.

 لله: جار ومجرور متعلق بأسلم وقد تعدّى الفعل باللام وهو بمعنى جعل وجهه وهو ذاته سالما أي خالصا وجملتا فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ «مَنْ».

⬤ وَهُوَ مُحْسِنٌ: الواو: حالية هو: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.

 محسن: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة والجملة: في محل نصب حال.

⬤ فَلَهُ أَجْرُهُ: الفاء: رابطة لجواب الشرط له: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم أجره: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة.

 وجملة «له أجره» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم.

⬤ عِنْدَ رَبِّهِ: ظرف مكان متعلق بأجر منصوب وهو مضاف ربّه: مضاف اليه مجرور بالكسرة والهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالاضافة.

⬤ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ: الواو: استئنافية لا: نافية لا عمل لها.

 خوف: مبتدأ مرفوع بالضمة عليهم جار ومجرور متعلق بالخبر وتقديره: كائن.

 والميم: علامة جمع الذكور.

⬤ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ: الواو: عاطفة.

 لا: نافية لا عمل لها.

 هم: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.

 يحزنون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة.

 الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والجملة الفعلية «يَحْزَنُونَ» في محل رفع خبر «هُمْ».

 


إعراب .وَقالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَنْ كانَ هُوداً أَوْ نَصارى تِلْكَ أَمانِيُّهُمْ قُلْ هاتُوا بُرْهانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (111)  



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -