📁 آخر الأخبار

إعراب وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما اتيناكم بقوة

إعراب اية وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما اتيناكم بقوة سورة البقرة آية 93 

إعراب وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما اتيناكم بقوة
إعراب وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما اتيناكم بقوة


إعراب وَإِذْ أَخَذْنا مِيثاقَكُمْ وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا ما آتَيْناكُمْ بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا قالُوا سَمِعْنا وَعَصَيْنا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَما يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمانُكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (93)  سورة البقرة

⬤ وَإِذْ: 

  • الواو: استئنافية.
  • إذ: ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره: اذكروا

⬤ أَخَذْنا: 

  • فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل وجملة «أَخَذْنا» في محل جر بالاضافة.

⬤ مِيثاقَكُمْ: 

  • مفعول به منصوب بالفتحة.
  • الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم: علامة جمع الذكور.

⬤ وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ: 

  • الواو: عاطفة.
  •  رفعنا: معطوفة على «أَخَذْنا» وتعرب إعرابها.
  •  فوقكم: ظرف مكان متعلق برفعنا منصوب بالفتحة.
  •  الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة.
  •  والميم: علامة الجمع.
  •  الطور: مفعول به منصوب بالفتحة.

⬤ خُذُوا: 

  • فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الافعال الخمسة.
  •  الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف: فارقة.
  •  والجملة في محل نصب مفعول به بفعل محذوف تقديره: وقلنا خذوا.


إعراب أية 93 من سورة البقرة وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما اتيناكم بقوة

⬤ ما آتَيْناكُمْ: 

  • اسم موصول بمعنى «الذي» مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
  •  آتيناكم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  •  الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم: علامة الجمع.
  •  وجملة «آتَيْناكُمْ» صلة الموصول

⬤ بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا: 

  • جار ومجرور متعلق بخذوا.
  •  الواو: عاطفة.
  •  اسمعوا: معطوفة على «خُذُوا» وتعرب إعرابها.

⬤ قالُوا: 

  • فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
  •  الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
  •  والألف: فارقة.

⬤ سَمِعْنا وَعَصَيْنا: 

  • سمعنا: تعرب إعراب «أَخَذْنا».
  • الواو: عاطفة عصينا: معطوفة على «سَمِعْنا» وتعرب إعراب «أَخَذْنا» وجملة «سَمِعْنا وَعَصَيْنا» في محل نصب مفعول به «مقول القول».

⬤ وَأُشْرِبُوا: 

  • الواو: استئنافية.
  •  أشربوا: فعل ماض مبني للجهول، مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
  •  الواو: ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل.
  •  والألف: فارقة.

⬤ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ: 

  • جار ومجرور متعلق بأشربوا.
  •  والهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالاضافة والميم علامة الجمع.
  •  العجل: مفعول به منصوب بالفتحة وحركت ميم «قُلُوبِهِمُ» بالضم على الأصل أو لا لتقاء الساكنين والعجل ناب عن مضاف بمعنى حب عبادة العجل * بِكُفْرِهِمْ قُلْ: بكفرهم: تعرب إعراب «فِي قُلُوبِهِمُ» وجملة «أشربوا وما تلاها» استئنافية لا محل لها.
  •  قل: فعل أمر مبني على السكون والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.
  •  و «بِكُفْرِهِمْ» بمعنى بسبب كفرهم فحذف المضاف.

فديو إعراب وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما اتيناكم بقوة واسمعوا قالوا سمعنا وعصينا


⬤ بِئْسَما: 

  • فعل ماض مبني على الفتح لانشاء الذم.
  • ما: نكرة بمعنى «شيء» مفسرة لفاعل «بئس» المستتر في محل نصب تمييز بتقدير: بئس شيئا.
  •  والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو.

⬤ يَأْمُرُكُمْ بِهِ: 

  • فعل مضارع مرفوع بالضمة.
  •  الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم: علامة جمع الذكور به جار ومجرور متعلق بيأمر ويجوز إعراب «بِئْسَما» على وجه آخر هو «بئس» فعل ماض مبني على الفتح لانشاء الذم وفاعله: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو.
  •  وجملة «بئس» وفاعلها في محل رفع خبر مقدم و «ما» اسم موصول أو نكرة بمعنى «شيء» في محل رفع مبتدأ مؤخر.

⬤ إِيمانُكُمْ: 

  • فاعل مرفوع بالضمة للفعل «يأمر».
  • الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم: علامة الجمع.

⬤ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ: 

  • إن: حرف شرط جازم.
  • كنتم: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك في محل جزم لانه فعل الشرط.
  • التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسم «كان» مؤمنين خبر «كان» منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد وجواب الشرط محذوف لتقدم معناه.إعراب وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما اتيناكم بقوة

 


إعراب ولقد جاءكم موسى بالبيانات ثم اتخذتم العجل من بعده وانتم ظالمون .سورة البقرة آية 92

إعراب ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر 



 إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ


المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html

تعليقات