إعراب و تفسير سورة البقرة ولتجدنهم أحرص الناس على حياة ومن الذين اشتركوا يود أحدهم

إعراب و تفسير سورة البقرة ولتجدنهم أحرص الناس على حياة ومن الذين اشتركوا يود أحدهم . تفسير سورة البقرة آية 96

إعراب و تفسير سورة البقرة . وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلى حَياةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَما هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِما يَعْمَلُونَ (96)  تفسير سورة البقرة

 وَلَتَجِدَنَّهُمْ: الواو: استئنافية.

 اللام: للتأكيد.

 تجدنهم: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة.

 والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنت.

 الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول والميم: علامة جمع الذكور

أَحْرَصَ النَّاسِ عَلى حَياةٍ: مفعول به ثان للفعل «تجد» منصوب بالفتحة الناس: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

 على حياة: جار ومجرور متعلق بأحرص.

وَمِنَ الَّذِينَ: الواو: حرف استئناف.

 من: حرف جر.

 الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بمن.

 والجار والمجرور متعلق بأحرص.

 أَشْرَكُوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.

 الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.

 والألف: فارقة وجملة «أَشْرَكُوا» صلة الموصول.

 وشبه الجملة «مِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا» في محل رفع خبر مبتدأ محذوف تقديره ومنهم ناس.

 والأصح إعراب الواو عاطفة والمعطوف محذوف تقديره واحرص من الذين أشركوا.

 يَوَدُّ أَحَدُهُمْ: يود: فعل مضارع مرفوع بالضمة.

 أحدهم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.


إعراب و تفسير سورة البقرة آية 96. ولتجدنهم أحرص الناس على حياة ومن الذين اشتركوا يود أحدهم. تفسير سورة البقرة


 والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة.

 والميم علامة الجمع.

 والجملة الفعلية «يَوَدُّ أَحَدُهُمْ» في محل رفع صفة لناس.

 أو جملة ابتدائية لا محل لها.

لَوْ يُعَمَّرُ: حرف مصدري بمعنى أن.

 يعمّر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

 وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو، وهذا الفعل ورد عن العرب ملازمته للبناء للمجهول سماعا وهو في الحقيقة لازم والمصدر المؤول من لو والجملة في محل نصب مفعول يود التقدير: يود التعمير.

 وجملة «يُعَمَّرُ» صلة «لَوْ» لا محل لها.

أَلْفَ سَنَةٍ وَما: ألف: تمييز منصوب بالفتحة وهو مضاف.

 سنة: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

 الواو: استئنافية.

 ما: نافية لا عمل لها.

 هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذابِ: ضمير الشأن يعود على أحدهم في محل رفع مبتدأ.

 بمزحزحه: جار ومجرور متعلق بخبر هو والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة.

 من العذاب: جار ومجرور متعلق بمزحزحه.

 ويجوز أن تكون «ما» بمنزلة «ليس» و «هُوَ» في محل رفع اسمها.

 والباء حرف جر زائد للتوكيد و «مزحزحه» اسم مجرور لفظا منصوب محلا لانه خبر «ما».

 أَنْ يُعَمَّرَ: حرف مصدر ونصب.

 يعمر: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه: الفتحة.

 والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو.

 والمصدر المؤول «أَنْ يُعَمَّرَ» بتقدير مصدر صريح «تعميره» في محل رفع فاعل لاسم الفاعل «مزحزحه» والتقدير وما يزحزحه تعميره من العذاب.

 وَاللَّهُ بَصِيرٌ: الواو استئنافيه.

 الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع بالضمة بصير: خبر مرفوع بالضمة.

 بِما يَعْمَلُونَ: الباء: حرف جر.

 ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء.

 يعملون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة: الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل وجملة «يَعْمَلُونَ» صلة الموصول لا محل لها والعائد إلى الموصول محذوف منصوب المحل لانه مفعول به التقدير: بما يعملونه.

 ويجوز أن تكون «ما» مصدرية والجملة صلة «ما» المصدرية و «ما» وما تلاها بتأويل مصدر في محل جر بالباء.

 أي بعملهم.

 والجار والمجرور متعلق ببصير.



تفسير سورة البقرة آية 96 ولتجدنهم أحرص الناس على حياة ومن الذين اشتركوا يود أحدهم. تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة .وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَىٰ حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا ۚ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ. تفسير سورة البقرة

ولتعلمَنَّ -أيها الرسول- أن اليهود أشد الناس رغبة في طول الحياة أيًّا كانت هذه الحياة من الذلَّة والمهانة، بل تزيد رغبتهم في طول الحياة على رغبات المشركين. يتمنى اليهودي أن يعيش ألف سنة، ولا يُبْعده هذا العمر الطويل إن حصل من عذاب الله. والله تعالى لا يخفى عليه شيء من أعمالهم وسيجازيهم عليها بما يستحقون من العذاب

 

إعراب. وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلى حَياةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَما هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِما يَعْمَلُونَ (96)  



إعراب كل من كان عودا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -