ما هو قصر النظر What is myopia?

ما هو قصر النظرWhat is myopia?

ما هو قصر النظر.

ما هو قصر النظر قصر النظر ، المعروف أيضًا باسم  قصر النظر ، هو حالة شائعة للعين تتسبب في ظهور الأشياء البعيدة غير واضحة بينما غالبًا ما تُرى الأشياء القريبة بوضوح. يحدث ذلك عندما يكون للعين قوة تركيز كبيرة جدًا ، إما بسبب طول العين أو أن القرنية أكثر انحناءًا من المعتاد مما يجعل العين قوية جدًا. نتيجة لذلك ، عندما يحاول شخص يعاني من قصر النظر إلى الأشياء البعيدة . تتركز أشعة الضوء أمام الشبكية ، بدلاً من التركيز عليها مباشرة ، مما يتسبب في تشوش مظهر تلك الأشياء


أنواع قصر النظر 

ما هو قصر النظر

يتم تصنيفها على نطاق واسع إلى نوعين:


التصنيفات السريرية.

التصنيفات المسببة.

بناءً على التصنيفات السريرية ، يمكن تصنيفها إلى ما يلي:


قصر النظر الخلقي.

 هو نوع من قصر النظر موجود منذ الولادة ، على الرغم من تشخيصه عادة في عمر 2-3 سنوات.



قصر النظر البسيط أو التنموي.

 هو أكثر أنواع قصر النظر شيوعًا. عادة ما يكون خطأ فسيولوجيًا ولا يرتبط بأي أمراض أخرى. يبدأ من سن مبكرة وقد يزداد باستمرار مع تقدم عمر المريض.

يعرف قصر النظر المرضي أيضًا باسم قصر النظر التنكسي / التدريجي. إنه خطأ سريع التدريجي يبدأ في الطفولة في سن 5-10 سنوات وعادة ما يرتبط بالتغيرات التنكسية في شبكية العين. عادة ما يرتبط بالوراثة. عادة ما تكون الطاقة أكثر من -5.00 ديوبتر.



قصر النظر المكتسب .

هو حالة حدث فيها قصر النظر بسبب بعض العوامل الأخرى مثل الأدوية التي يسببها ، أو ما بعد القرنية ، أو ما بعد الصدمة ، أو قصر النظر الزائف أو أي حالات أخرى.



بناءً على التصنيفات المسببة ، يمكن تصنيفها إلى ما يلي:

قصر النظر المحوري:

 يرجع إلى زيادة الطول المحوري للعين. الطول المحوري هو الطول الأمامي الخلفي لعين الكرة. إنه الشكل الأكثر شيوعًا لقصر النظر.



قصر النظر المنحني: 

يحدث عندما يصبح انحناء القرنية أو العدسة أو كليهما أكثر حدة من المعتاد.



قصر النظر الموضعي:

 يحدث عندما تخرج العدسة داخل العين من موضعها الأصلي.



مؤشر قصر النظر:

 يحدث عندما يزيد معامل انكسار العدسة لأسباب مختلفة ، والسبب الشائع هو الساد النووي.



قصر النظر الزائف

عندما يكون هناك سكن مفرط بسبب الإطالة بالقرب من العمل ، ضبابية عابرة للرؤية في المسافة.



درجات قصر النظر.

يقوم أخصائيو البصريات (المعروفون أيضًا باسم أخصائيو البصريات) بقياس قوة التركيز لعينك في ديوبتر. هذا مصطلح تقني لمدى قوة العدسة لتصحيح تركيز عينك ومنحك رؤية واضحة



  • بشكل عام ، هو مكتوب على هذا النحو ؛ على سبيل المثال 3.00 ديوبتر (د). على النظارات أو وصفة العدسات اللاصقة ، تُستخدم علامة ناقص لإظهار أن العدسة التي تحتاجها تصحح قصر النظر. كلما ارتفع الرقم كلما كنت أكثر قصر نظر.

ما هو قصر النظر الخفيف

يشمل قصر النظر الخفيف قوى تصل إلى -3.00 ديوبتر (D).

قصر نظر معتدل ، قيم -3.00D إلى -6.00D.

ارتفاع قصر النظر عادة ما يكون قصر النظر أكثر من -6.00 د.

  • لا يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر أقل من 6.00 د من أي مشاكل أخرى. يُعرف هذا أحيانًا باسم قصر النظر البسيط ، مما يعني أن عينيك بصحة جيدة وأن التشويش الذي يسببه قصر النظر يمكن تصحيحه بسهولة باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة.



عوامل خطر قصر النظر.

ما هو قصر النظر

يحدث قصر النظر المرتفع بشكل متكرر عند الأشخاص الذين لديهم سلالات معينة:

  • في آسيا
  • الشرق الاوسط


كما أنه يرتبط ببعض الحالات الوراثية وعدة عوامل مرتبطة بالولادة:


  • الجلوكوما الخلقي
  • اعتلال الشبكية الخداجي (ROP)
  • المهق العيني
  • متلازمة مارفان
  • متلازمة اهلرز دانلوس



أسباب قصر النظر

  • تم ربط قضاء المزيد من الوقت في العمل عن قرب بتطور قصر النظر . مثل القراءة أو ممارسة ألعاب الكمبيوتر أو الرسم أو استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
  • من السهل على الأطفال الصغار استخدام الأجهزة الإلكترونية المحمولة باليد. مما يؤدي إلى زيادة التعرض للعمل القريب في سن أصغر.


  • يمكن أن يكون وراثيًا ، ويمكن أن تؤدي الخلفية العرقية والعائلية للفرد إلى زيادة المخاطر.
  • تشير الأبحاث إلى وجود صلة بين العرق الآسيوي والتقدم السريع لقصر النظر ، مع انتشار عالمي أعلى في هذه المجموعة من الناس.
  • يعاني الشخص الذي لديه والد واحد من قصر النظر من خطر الإصابة بقصر النظر ثلاثة أضعاف أو ستة أضعاف الخطر إذا كان كلا الوالدين مصابين بقصر النظر.
  • تظهر بعض الدراسات أن الأطفال يكونون أكثر عرضة للإصابة بقصر النظر إذا أنهى آباؤهم المدرسة الثانوية أو ذهبوا إلى الجامعة.
  • ثبت أن الرؤية تحت أو المصححة بشكل مفرط (نظارات غير صحيحة ، أو عدم وجود نظارات عند الحاجة) تعزز ظهور قصر النظر وتسريع تقدمه.


أعراض قصر النظر

  • قد يتطور قصر النظر تدريجيًا أو سريعًا. عادة ما يبدأ قصر النظر بين سن 6 و 14 عامًا ويزداد سوءًا حتى أوائل العشرينات من العمر ، عندما ينخفض ​​غالبًا ، وفقًا للمعهد الوطني للعيون.


قد تشمل أعراض قصر النظر ما يلي:


  • تظهر الكائنات البعيدة ضبابية
  • الحاجة إلى التحديق من أجل الرؤية بوضوح
  • الصداع
  • إجهاد العين


مضاعفات قصر النظر.

يرتبط قصر النظر بمجموعة متنوعة من المضاعفات تتراوح من الخفيفة إلى الشديدة ، مثل:


  • انخفاض جودة الحياة: يمكن أن يؤثر قصر النظر غير المصحح على نوعية حياتك. قد لا تتمكن من أداء مهمة كما يحلو لك. وقد تنقص رؤيتك المحدودة من استمتاعك بالأنشطة اليومية


  • إجهاد العين: قد يتسبب قصر النظر غير المصحح في إغماض عينيك أو إجهادهما للحفاظ على التركيز. هذا يمكن أن يؤدي إلى إجهاد العين والصداع.


  • ضعف السلامة: قد تتعرض سلامتك وسلامة الآخرين للخطر إذا كانت لديك مشكلة في الرؤية غير مصححة. قد يكون هذا خطيرًا بشكل خاص إذا كنت تقود سيارة أو تستخدم معدات ثقيلة.


  • العبء المالي: يمكن أن تتراكم تكلفة العدسات التصحيحية وفحوصات العين والعلاجات الطبية ، خاصةً مع الحالات المزمنة مثل قصر النظر. يمكن أن يؤثر انخفاض الرؤية وفقدان البصر أيضًا على الدخل المحتمل في بعض الحالات.


  • مشاكل العين الأخرى: يعرضك قصر النظر الشديد إلى زيادة خطر الإصابة بانفصال الشبكية ، والزرق ، وإعتام عدسة العين ، والتلف البقعي لقصر النظر في منطقة الشبكية المركزية. تتمدد الأنسجة الموجودة في مقل العيون الطويلة وترققها ، مما يتسبب في حدوث تمزقات والتهابات وأوعية دموية جديدة ضعيفة وتنزف بسهولة وتندب.



تشخيص العين واختبار قصر النظر.

  • اختبار قصر النظر هو الملصق المعروف الذي يحتوي على صفوف من الحروف الأصغر والأصغر ، تسمى بطاقة البصر Snellen.
  • أنت ترتدي مجموعة خاصة من إطارات العدسات ، ويتم إدخال عدسات مختلفة حتى ترى بشكل صحيح. يمكن لهذا الاختبار أيضًا الكشف عن الاستجماتيزم ، حيث لا يمكن للقرنية ذات الشكل غير المنتظم أن تركز بحدة في أي نطاق.
  • غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بقصر النظر (وحتى الأشخاص الذين لا يعانون من قصر النظر) من درجة معينة من اللابؤرية.



علاج قصر النظر والأدوية الخاصة به.

يمكن للنظارات أو العدسات اللاصقة أو الجراحة الانكسارية تصحيح قصر النظر


بالنسبة لقصر النظر ، فإن الوصفة الطبية الخاصة بالنظارات أو العدسات اللاصقة هي رقم سلبي ، مثل -3.00. كلما زاد الرقم ، كانت عدساتك أقوى.


يمكن للجراحة الانكسارية أن تقلل أو تقضي على اعتمادك على النظارات أو العدسات اللاصقة. يتم تنفيذ الإجراءات الأكثر شيوعًا لقصر النظر باستخدام الليزر ، بما في ذلك:


استئصال القرنية الانكساري الضوئي: يُطلق عليه أيضًا PRK ، ويستخدم الليزر لإزالة طبقة من نسيج القرنية ، مما يؤدي إلى تسطيح القرنية ويسمح لأشعة الضوء بالتركيز بالقرب من الشبكية أو حتى عليها.


علاج تحدب القرنية في موضعها بمساعدة الليزر: يُعرف عادةً باسم LASIK ، حيث يتم استخدام الليزر لقطع سديلة من خلال الجزء العلوي من القرنية ، ويزيل الليزر بعض أنسجة القرنية ، ثم يتم إرجاع السديلة إلى مكانها. الليزك هي الجراحة الأكثر شيوعًا المستخدمة لتصحيح قصر النظر.


حلقات القرنية: يتم زرع حلقات القرنية البلاستيكية ، تسمى Intacs ، في العين لتغيير شكل القرنية. تتمثل إحدى ميزات الحلقات في أنه قد يتم تركها في مكانها بشكل دائم ، ويمكن إزالتها في حالة حدوث مشكلة ، أو تعديلها إذا كان تغيير الوصفة ضروريًا.


..

Ortho-k أو CRT: خيار آخر لعلاج قصر النظر هو طب العظام (ortho-k) ، المعروف أيضًا باسم العلاج الانكساري للقرنية (CRT). في هذا الإجراء غير الجراحي ، ترتدي سلسلة من العدسات اللاصقة الصلبة المصممة خصيصًا لإعادة تشكيل انحناء القرنية تدريجيًا ، السطح الخارجي الأمامي للعين. تضغط العدسات على القرنية لتسطيحها. هذا يغير كيفية تركيز الضوء الداخل للعين. ترتدي العدسات اللاصقة لفترات محدودة ، مثل ليلة وضحاها ، ثم تخلعها. قد يتمكن الأشخاص المصابون بقصر النظر الخفيف من الحصول على رؤية واضحة مؤقتًا لمعظم أنشطتهم اليومية.


علاج الرؤية للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر المرتبط بالتوتر: علاج الرؤية هو خيار للأشخاص الذين يعانون من عدم وضوح الرؤية عن بعد بسبب تشنج العضلات التي تتحكم في تركيز العين. يمكن أن تؤدي تمارين العين المختلفة إلى تحسين القدرة على التركيز الضعيف للعين واستعادة الرؤية الواضحة عن بعد.


يمتلك الأشخاص المصابون بقصر النظر مجموعة متنوعة من الخيارات لتصحيح مشاكل الرؤية. سيساعد طبيب البصريات في اختيار العلاج الأفضل الذي يلبي الاحتياجات البصرية ونمط الحياة للمريض.




الوقاية من قصر النظر.

على الرغم من عدم وجود علاج لقصر النظر ، إلا أن هناك خطوات يومية يمكنك اتخاذها لدعم صحة عينيك بشكل عام. في هذه الأيام ، من المهم بشكل خاص وضع حدود لأطفالك (ونفسك) على الأنشطة التي تؤدي إلى إجهاد العين.




نصائح المنقذة للبصر:

  1. حد الوقت على الأجهزة الرقمية.
  2. خذ فترات راحة للشاشة لتمديد عضلات عينيك.
  3. لا تقرأ أو تعمل في الضوء الخافت.
  4. شجعه على الخروج في الهواء الطلق.
  5. ارتدِ النظارات الشمسية في الخارج.
  6. ارتدِ معدات واقية للعين لممارسة الرياضة / الهوايات.
  7. كف عن التدخين.
  8. حدد موعدًا لفحوصات العين بانتظام.
  9. اسأل مزودك عن قطرات الأتروبين لإبطاء التقدم.
  10. اسأل مزودك عن العدسات اللاصقة ثنائية التركيز لإبطاء تقدم الأطفال.
  11. تذكر؛ لا تدع عينيك أو طفلك تتعثر "بالقرب من الترس" نتيجة لقضاء الكثير من الوقت على أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية. إذهب الى الخارج. اجعل الذهاب إلى الحديقة نزهة عائلية منتظمة. المشي مع الكلب. اخرج من هناك واستمتع.

تم الحديث بالتفصيل عن مشاكل واضرار قصر النظر وعن أسبابه وعلاجه والأدوية اللازمة لعلاج قصر النظر.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -