إعراب سورة الإنسان - إتعلم ‏Etalom

إعراب سورة الإنسان كاملة بالتفصيل من الآية 1 - 31


إعراب سورة الإنسان كاملة بالتفصيل من الآية 1 - 31
إعراب سورة الإنسان كاملة بالتفصيل من الآية 1 - 31



إعراب أية 1 سورة الإنسان هَلْ أَتَىٰ عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ  لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا

«هَلْ أَتى » هل حرف استفهام للتشويق أتى فعل ماض مبني على الفتح المقدر، «عَلَى الْإِنْسانِ» على حرف جر، الإنسان اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بالفعل أتى.و«حِينٌ» فاعله أتى مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.


«مِنَ الدَّهْرِ» من حرف جر، الدهر اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة حين والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
«لَمْ يَكُنْ » لم أداة جزم الفعل المضارع، يكن فعل مضارع ناقص مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون.  واسمه ضمير مستتر تقديره هو «شَيْئاً» خبر يكن مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.


«مَذْكُوراً» صفة مرفوعة وعلامة رفعها ألضمة، والجملة في محل نصب حال.إعراب سورة الإنسان




إعراب سورة الإنسان أية 2 إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرً


«إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسانَ» إن حرف مشبه بالفعل، ونا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن. خلقنا فعل ماضي مبني على السكون، ونا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

 انسان مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة الفعلية خلقنا في محل رفع خبر إنا. والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها من الإعراب. 

«مِنْ نُطْفَةٍ» من حرف جر، نطفة اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل خلقنا.


«أَمْشاجٍ» صفة نطفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة، «نَبْتَلِيهِ» مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.  والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، والفاعل مستتر تقديره نحن.  والجملة الفعلية في محل نصب حال.


«فَجَعَلْناهُ» ماض مبني على السكون في نا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل،  والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول. «سَمِيعاً» مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة. «بَصِيراً». صفة منصوبة وعلامة نصبه الفتحة، والجملة الفغلية معطوفة على ما قبلها.إعراب سورة الإنسان




إعراب القرآن الكريم إِعراب أية 3 سورة الإنسان إنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا


 «إِنَّا هَدَيْناهُ» إن حرف مشبه بالفعل،  ونا المفعولين ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن. هديناه فعل ماض مبني على الفتح، ونا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول. «السَّبِيلَ» مفعول به ثاني منصوب وعلامة نصبه الفتحة.  والجملة الفعلية هديناه في محل رفع خبر إنا، والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.


«إِمَّا» أداة شرط وتفصيل و«شاكِراً» حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة،  «وَإِمَّا كَفُوراً» الواو حرف عطف. إما أداة شرط وتفصيل، كفورا حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة، وهي معطوفة على ما قبلها في محل نصب.إعراب سورة الإنسان




اعراب سورة الانسان إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَ وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا. 


«إِنَّا أَعْتَدْنا» إِنَّ  حرف مشبه بالفعل، ونا ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن، أعتدنا فعل ماض مبني على السكون. ونا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إنا ، والجملة الاسمية مستأنفة.


«لِلْكافِرِينَ» اللام حرف جر، الكافرين اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أعتدنا. «سَلاسِلَ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة «وَأَغْلالًا وَسَعِيراً» صفتان منصوبتان وعلامة نصبهما الفتحة.



إعراب أية 5 من سورة الإنسان إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا

«إِنَّ الْأَبْرارَ يَشْرَبُونَ» إن حرف مشبه بالفعل، الابرار اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة. يشربون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية يشربون في محل رفع خبر إنّ.


«مِنْ كَأْسٍ» من حرف جر، كاس اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف نَعتٌ   لمفعول محذوف، والجملة الاسمية مستأنفة.


«كانَ مِزاجُها كافُوراً» كان فعل ناقص ناسخ، مزاجها اسم كان مرفوع وعلامة رفعه ألضمة. والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه، كافورا خبر منصوب وعلامة نصبه الفتحة.إعراب سورة الإنسان



إعراب آية 6 من سورة الإنسان عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا


«عَيْناً» بدل من كافورا مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، «يَشْرَبُ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة. «بِها» الباء حرف جر، والضمير الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يشرب. «عِبادُ اللَّهِ» عباد فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة وهو مضاف واسم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. والجملة الفعلية يشرب في محل رفع صفة عينا.إعراب سورة الانسان 



«يُفَجِّرُونَها» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به. والجملة الفعلية يفجرونها في محل نصب حال، «تَفْجِيراً» مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة.


إعراب أية 7 سورة الإنسان يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا

«يُوفُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. «بِالنَّذْرِ» الباء حرف جر، النذر اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يوفون، والجملة مستأنفة.


«وَيَخافُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. «يَوْماً» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة الفعلية يخافون معطوفة على ما قبلها.


«كانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً» كان فعل ماض ناقص، شره اسم كان مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، مستطيرا خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة. والجملة الفعلية كان شره مستطيرا صفة يوما منصوبه وعلامة نصبها الفتحة.إعراب سورة الانسان



آية 8 سورة الإنسان وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا

«وَيُطْعِمُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. «الطَّعامَ» مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة الفعلية يطعمون معطوفة على ما قبلها في محل نصب.


«عَلى حُبِّهِ» على حرف جر، حبه اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يطعمون.


«مِسْكِيناً» مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة «ويَتِيماً وَأَسِيراً» معطوفان على ما قبلهما منصوبان وعلامة نصبهما الفتحة.


إعراب آية 9 من سورة الإنسان إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا

«إِنَّما نُطْعِمُكُمْ» إنما كافة ومكفوفة، نطعمكم فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به. والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن، والجملة الفعلية نطعمكم مقول قول مقدر لا محل له من الإعراب.


«لِوَجْهِ اللَّهِ» لوجه اللام حرف جر، وجه اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة وهو مضاف واسم الجلالة مضاف إليه. على التعظيم، وهما متعلقان بالفعل نطعمكم.


«لا» نافية «نُرِيدُ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.

«مِنْكُمْ» من حرف جر، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل نريد. 

«جَزاءً» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة في محل نصب حال.

«وَلا» نافية «شُكُوراً» معطوف على جزاء منصوب وعلامة نصبه الفتحة.إعراب سورة الانسان


إعراب آية 10 من سورة الإنسان إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا

«إِنَّا نَخافُ» إن حرف مشبه بالفعل، ونا المفعولين ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن.  نخاف فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة،والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن. «مِنْ رَبِّنا» من حرف جر، ربنا اسم مجرور على التعظيم، والضمير نا المفعولين ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.


«يَوْماً» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، «عَبُوساً» صفة يوما منصوبة وعلامة نصبها الفتحة. «قَمْطَرِيراً» صفة ثانية منصوبة وعلامة نصبها الفتحة،  والجملة الفعلية نخاف خبر إنا في محل رفع خبر إن، والجملة الاسمية تعليل.


إعراب آية 11 من سورة الإنسان فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَٰلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا

«فَوَقاهُمُ اللَّهُ» الفاء حرف استئناف، وقاهم فعل ماض مبني على الفتح، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول. واسم الجلالة فاعل مرفوع على التعظيم بالضمة، «شَرَّ ذلِكَ» شر مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة. وهو  مضاف إلى اسم الإشارة واسم الإشارة مضاف إليه مبني في محل جر.


«الْيَوْمِ» بدل من اسم الإشارة مجرور وعلامة جره الكسرةوالجملة الفعلية وفاهم مستأنفة.


«وَلَقَّاهُمْ» الواو حرف عطف، لقاهم فعل ماض مبني على الفتح، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به. وفاعله ضمير مستتر تقديره هو، وجملة لقاهم معطوفة على فوقاهم.


«نَضْرَةً» مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة، و«سُرُوراً» الواو حرف عطف. سرورا معطوف على نضرة منصوب وعلامة نصبه الفتحة.إعراب سورة الانسان


إعراب لسورة الإنسان آية 12 وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا 

«وَجَزاهُمْ» فعل ماض مبني على الفتح، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول. والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية جزاهم  معطوفة على ما قبلها.


«بِما صَبَرُوا» الباء حرف جر، وما مصدرية، وصبىوا فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة.  والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والمصدر المؤول بصبرهم من ما والفعل في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بالفعل صبروا.


«جَنَّةً» مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة، «وحَرِيراً» الواو حرف عطف، حريرا  معطوف على جنة منصوب وعلامة نصبه الفتحة.إعراب سورة الانسان



إعراب آية 13 من سورة الإنسان مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۖ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا

«مُتَّكِئِينَ» حال منصوبة وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، «فِيها» في حرف جر، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلقان بما قبلهما متكئين، «عَلَى الْأَرائِكِ» على حرف جر، الأرائك اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من الضمير المستتر بمتكئين.


و«لا» نافية و«يَرَوْنَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. «فِيها» في حرف جر، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يرون.


«شَمْساً» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة «وَ» الواو حرف عطف. و«لا زَمْهَرِيراً» لا نافية زمهريرا معطوف على شمسا منصوب وعلامة نصبه الفتحة والجملة في محل نصب حال.إعراب سورة الانسان



إعراب آية 14 من سورة الإنسان وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا

«وَدانِيَةً» الواو حرف عطف، دانية اسم معطوف على متكئين منصوب وعلامة نصبه الفتحة. «عَلَيْهِمْ» على حرف جر، والضمير الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرورمتعلقان بدانية «ظِلالُها» فاعل دانية مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به. «وَذُلِّلَتْ» فعل ماض مبني للمجهول «قُطُوفُها» نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.



«تَذْلِيلًا» مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة معطوفة على دانية منصوبة وعلامة نصبها الفتحة.إعراب سورة الانسان



إعراب آية 15 من سورة الإنسان وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا

 «وَيُطافُ» فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، «عَلَيْهِمْ» على حرف جر. والضمير الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يطاف.



«بِآنِيَةٍ» الباء حرف جر، آنية اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل.


«مِنْ فِضَّةٍ» من حرف جر، فضة اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، في محل جر صفة آنية، والجملة معطوفة على ما قبلها.

«وَأَكْوابٍ» الواو حرف عطف، أكواب اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة.

«كانَتْ» فعل ماض ناقص ناسخ، واسم كان ضمير مستتر تقديره هي. 

«قَوارِيرَا» خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة الفعلية كانت صفة أكواب في محل جر.إعراب سورة الانسان 



إعراب آية 16 من سورة الإنسان قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا 

 «قَوارِيرَا» بدل من قواريرا التي قبلها مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، «مِنْ فِضَّةٍ» من حرف جر. فضة اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة، وشبه الجملة من فضة في محل جر صفة قوارير.


«قَدَّرُوها» فعل ماض مبني على الضم،  والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.


«تَقْدِيراً» مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة،  والجملة الفعلية في محل نصب حال.إعراب سورة الانسان


اعراب آية 17 من سورة الإنسان وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلًا

«وَيُسْقَوْنَ» الواو حرف عطف، يسقون فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل.


«فِيها» في حرف جر، والضمير الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يسقون. «كَأْساً» مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة الفعلية يسقون معطوفة على ما قبلها.



«كانَ مِزاجُها زَنْجَبِيلًا» كان فعل ناقص ناسخ، مزاجها اسم كان مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. زنجبيلا  خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة والجملة صفة كأسا منصوبة وعلامة نصبها الفتحة.



أعراب أية 18 من سورة الإنسان عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّىٰ سَلْسَبِيلًا

 «عَيْناً» بدل من زنجبيلا منصوب وعلامة نصبه الفتحة. « فِيها » في حرف جر، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، وشبة الحمل فيها صفة عينا مجرورة.


«تُسَمَّى» فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه ألضمة. ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هي، «سَلْسَبِيلًا» مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة. والجملة صفة ثانية لعينا منصوبة وعلامة نصبها الفتحة.




إعراب آية 19 من سورة الإنسان وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا

«وَيَطُوفُ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة. «عَلَيْهِمْ» على حرف جر، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يطوف.


«وِلْدانٌ» فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة. 
«مُخَلَّدُونَ» صفة ولدان مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والجملة الفعلية يطوف معطوفة على ما قبلها.


«إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة، «رَأَيْتَهُمْ» فعل ماض مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، والجملة ألفعلية يطوف في محل جر بالإضافة.


«حَسِبْتَهُمْ» فعل ماض مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول.


«لُؤْلُؤاً» مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة،  «مَنْثُوراً» صفة لؤلؤا منصوبة وعلامة نصبها الفتحة. والجملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب.


أعراب آية 20 من سورة الإنسان وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا

«وَإِذا» الواو حرف عطف «إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة و«رَأَيْتَ» فعل ماض مبني على السكون لإتصالة بتاء الفاعل. والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية رأيت في محل جر مضاف إليه.


«ثَمَّ» ظرف مكان و«رَأَيْتَ» فعل ماض مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. «نَعِيماً» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. «وَمُلْكاً» الواو حرف عطف، ملكا اسم معطوف على نعيما منصوب وعلامة نصبه الفتحة. «كَبِيراً» صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة، والجملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب.




إعراب آية 21 من سورة الإنسان عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ ۖ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا

«عالِيَهُمْ» ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم والضمير هم مضاف إليه. «ثِيابُ» مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ألضمة مضاف إلى «سُندُسٍ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. «خُضْرٌ» صفة ثياب مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، والجملة الاسمية مستأنفة.



«وإِسْتَبْرَقٌ» ألواو حرف عطف، استبرق اسم معطوف على ثياب مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.

«وَحُلُّوا» الواو حالية حلوا فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة. والواو ضمير مستتر مبني في محل رفع نائب فاعل، «أَساوِرَ» مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.


«مِنْ فِضَّةٍ» من حرف جر، فضة اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، وشبه الجملة من فضة في محل جر صفة أساور والجملة حالية.

«وَسَقاهُمْ» فعل ماض مبني على الفتح، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول. «رَبُّهُمْ» فاعل مرفوع على التعظيم «شَراباً» مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة. «طَهُوراً» صفة شرابا منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة معطوفة.




أعراب آية 22 من سورة الإنسان إِنَّ هَٰذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُم مَّشْكُورًا

«إِنَّ هذا كانَ» إن حرف مشبه بالفعل، واسم الإشارة هذا مبني على السكون في محل نصب اسم إن. كان فعل ماض ناقص ناسخ، واسم كان ضمير مستتر تقديره هو، «لَكُمْ» اللام حرف جر، والضمير الكاف ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلقان بالخبر، «جَزاءً» خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.  والجملة الفعلية كان في محل رفع خبر إن، والجملة مقول قول محذوف.


«وَكانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُوراً» كان فعل ماض ناقص ناسخ، سعيكم اسم كان مرفوع وعلامة رفعه ألضمة. والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه، والميم للجمع. مشكورا خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة. والجملة الفعلية كان سعيكم مشكورا معطوفة على كان لكم جزاء مرفوعة.




 إعراب آية 23 من سورة الإنسان إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنزِيلًا

 «إِنَّا» إن حرف مشبه بالفعل، والضمير نا المفعولين ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن. و«نَحْنُ» ضمير فصل و«نَزَّلْنا» فعل ماض مبني على السكون، ونا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. والجملة الفعلية نزلنا في محل رفع خبر إنا، والجملة الاسمية مستأنفة.


«عَلَيْكَ» على حرف جر ، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل نزلنا. «الْقُرْآنَ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، «تَنْزِيلًا» مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة.




أعراب آية 24 من سورة الإنسان فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَوْ كَفُورًا

«فَاصْبِرْ» الفاء الفصيحة أمر فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، «لِحُكْمِ» اللام حرف جر. حكم اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أصبر. « رَبِّكَ » مضاف إليه مجرور على التعظيم، والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها من الإعراب.



«وَلا تُطِعْ» لا أداة جزم، تطع فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمة السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. «مِنْهُمْ» من حرف جر، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل  تطع. «آثِماً» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.


«أَوْ» حرف عطف «كَفُوراً» معطوف على آثما منصوب وعلامة نصبه الفتحة.


إعراب آية 25 من سورة الإنسان. وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلًا. 

«وَاذْكُرِ» فعل أمر  مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. «اسْمَ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة،وهو مضاف إلى «رَبِّكَ» مضاف إليه مجرور على التعظيم.


«بُكْرَةً» ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة «وَأَصِيلًا» الواو حرف عطف. أصيلا معطوف على بكرة منصوب وعلامة نصبه الفتحة.


شرح إعراب سورة آية 26 من سورة الإنسان وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا


 «وَمِنَ اللَّيْلِ» من حرف جر، الليل اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان باسجد. «فَاسْجُدْ» الفاء زائدة أسجد فعل أمر مبني على السكون،  والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. «لَهُ» اللام حرف جر، والهواء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بالفعل اسجد.



«وَسَبِّحْهُ» فعل أمر مبني على السكون، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به. والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والجملة الفعلية سبحه معطوفة على ما قبلها مجروة.


«لَيْلًا» ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة، «طَوِيلًا» صفة لليل منصوبة وعلامة نصبها الفتحة.



اعراب آية 27 مِنَ سورة الإنسان إِنَّ هَٰؤُلَاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْمًا ثَقِيلًا

«إِنَّ هؤُلاءِ يُحِبُّونَ» إن حرف مشبه بالفعل،هؤلاء اسم إشارة مبني في محل نصب اسم إن. يحبون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. «الْعاجِلَةَ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة الفعلية يحبون في محل رفع خبر إن، والجملة الاسمية تعليل،.


«وَيَذَرُونَ»فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. «وَراءَهُمْ» ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. «يَوْماً» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، «ثَقِيلًا» صفة يوما منصوبة وعلامة نصبها الفتحة. والجملة معطوفة على ما قبلها منصوبة.



إعراب قوله نَّحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ ۖ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلًا

«نَحْنُ خَلَقْناهُمْ» نحن ضمير مبني على الضم في محل رفع مبتدأ، خلقناهم فعل ماض مبني على السكون. ونا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به. والجملة الفعلية خلقناهم في محل رفع خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها من الإعراب.



«وَشَدَدْنا أَسْرَهُمْ» فعل ماض مبني على السكون، ونا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. اسرهم مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة الفعلية. شددنا أسرهم معطوفة على ما قبلها نحن خلقناهم.



 «وَإِذا» ظرفية شرطية غير جازمة و«شِئْنا» فعل ماض مبني على السكون. ونا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية شئنا في محل جر مضاف إليه.



«بَدَّلْنا» فعل ماض مبني على السكون، ونا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. «أَمْثالَهُمْ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. «تَبْدِيلًا» مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة،والجملة جواب الشرط لا محل لها لا محل لها من الإعراب.



إعراب آیات  29 من سوره الانسان إِنَّ هَٰذِهِ تَذْكِرَةٌ ۖ فَمَن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا

«إِنَّ هذِهِ تَذْكِرَةٌ» إن حرف مشبه بالفعل، هذه اسم إشارة مبني في محل نصب اسم إن. تذكرة خبر مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب.



«فَمَنْ» الفاء الفصيحة و«من» اسم شرط جازم مبني في محل رفع مبتدأ. «شاءَ» فعل ماض مبني على الفتح فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديرة هو. «اتَّخَذَ» فعل ماض مبني على الفتح فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديرة هو، «إِلى رَبِّهِ» إلى حرف جر، ربه اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال.


«سَبِيلًا» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة الفعلية اتخذ .. جواب الشرط لا محل لها من الإعراب. وجملتا الشرط والجواب في محل رفع خبر من الشرطية وجملة من جواب شرط مقدر لا محل لها من الإعراب.




إعراب الآية 30 من سورة الإنسان وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا

 «وَما» نافية و«تَشاؤُنَ» ومضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب.


«إِلَّا» حرف حصر «أَنْ يَشاءَ اللَّهُ» أن أداة نصب الفعل المضارع، يشاء فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة. واسم الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة،  والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر مضاف إليه. لظرف محذوف أي إلا وقت مشيئة اللّه.




«إِنَّ اللَّهَ كانَ» إن حرف مشبه بالفعل، الله اسم الجلالة اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة. كان فعل ماض ناقص ناسخ، واسم كان ضمير مستتر تقديره هو. «عَلِيماً حَكِيماً» خبران مرفوعان وعلامة رفعهما الضمة، والجملة الفعلية كان عليما حكيما خبر إن والجملة الاسمية تعليلية.




إعراب آية 31 من سورة الإنسان يُدْخِلُ مَن يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ ۚ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا


 «يُدْخِلُ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديرة هو. «مَنْ»اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية يدخل في محل نصب حال.


 «يَشاءُ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. «فِي رَحْمَتِهِ» في حرف جر، رحمته اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بالفعل يشاء، والجملة صلة الاسم الموصول من.



«وَالظَّالِمِينَ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم لفعل محذوف تقديره في غير القرآن الكريم يعذب. والجملة معطوفة على ما قبلها يدخل و«أَعَدَّ» فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديرة هو. و«لَهُمْ» اللام حرف جر، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أعد.إعراب سورة الانسان



«عَذاباً» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، «أَلِيماً» صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة،والجملة مفسرة لما قبلها. 

الكتاب عبارة عن إعراب لسورة الإنسان الانسان


المصدر:



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -