إعراب أية 29 من سورة البقرة - هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً

إعراب أية 29 من سورة البقرة - هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً.



أعراب هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سموات وهو بكل شيء عليم. سورة البقرة آية 29.



«هُوَ» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ. «الَّذِي» اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر. والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
«خَلَقَ» فعل ماض مبني على الفتح،  والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
«لَكُمْ» اللام حرف جر، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل خلق.
«ما» اسم موصول في محل نصب مفعول به. «فِي الْأَرْضِ» في حرف حر، الأرض اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول تقديره في غير القرآن الكريم ما يسخر في الأرض.
«جَمِيعاً» حال من اسم الموصول ما منصوبة وعلامة نصبها الفتحة.
 «ثُمَّ» حرف عطف، «اسْتَوى » فعل ماض مبني على الضم المقدر  والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على اللّه تعالى، والجملة الفعلية استوى معطوفة على ما قبلها. «إِلَى السَّماءِ» إلى حرف جر، السماء اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور  متعلقان بالفعل استوى.
«فَسَوَّاهُنَّ» الفاء حرف عطف، «سوى» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به والنون دالة على جماعة الإناث، والجملة الفعلية سواهن معطوفة.
«سَبْعَ» مفعول به ثان لسوى حملا لها على معنى صير أما إذا كانت بمعنى خلق فهي حال منصوبة ايضا. «سَماواتٍ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها جمع مؤنث سالم.
«وَهُوَ» الواو استئنافية ، هو ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ، «بِكُلِّ» الباء حرف جر، كل اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالخبر عليم.
«شَيءٍ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، والجملة مستأنفة. «عَلِيمٌ» خبر مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -