إعراب أية 28 من سورة البقرة - كيف تكفرون بالله وكنتم امواتا فاحياكم ثم يميتكم

إعراب أية 28 من سورة البقرة - كيف تكفرون بالله وكنتم امواتا فاحياكم ثم يميتكم....

إعراب كيف تكفرون بالله وكنتم امواتا فاحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون. سورة البقرة اية 28.

 «كَيْفَ» اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال. «تَكْفُرُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة مستأنفة. 
«بِاللَّهِ» الباء حرف جر،  واسم الجلالة مجرور بالباء على التعظيم، والجار والمجرور ومتعلقان بالفعل يكفرون.
«وَكُنْتُمْ» الواو حالية ، وقد مقدرة قبل الفعل الماضي كنتم  فعل ماض  ناقص ناسخ، والتاء ضمير مبني في محل رفع اسمها، والميم للجمع «أَمْواتاً» خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة في محل نصب حال.
 «فَأَحْياكُمْ» الفاء حرف عطف ، أحياكم فعل ماض مبني على الفتح، والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. 
«ثُمَّ» حرف عطف. «يُمِيتُكُمْ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
«ثُمَّ» حرف عطف. «يُحْيِيكُمْ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به،  والميم للجمع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. «ثُمَّ» حرف عطفإ، «إلَيْهِ» إلي حرف جر، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل بعده «تُرْجَعُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل،  والجملة معطوفة.






تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -